آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع الاجتماعية خاص بالمواضيع الاجتماعية والاسريه

أتقلب على فراشي... لا أنام!!!

ملتقى المواضيع الاجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-29-2007, 06:22 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


[align=right]د.ابراهيم بن حسن الخضير
الأرق.. أحد أهم المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، رجالاً كانوا أم نساء. لا أنام.. ابقى أتقلّب على فراشي ساعات ربما حتى يؤذن الفجر وانا أتممل على فراشي ويرفض النوم أن يُداعب أجفاني.! هذه الشكوى أسمعها كثيراً في العيادة، ومن الزملاء الأطباء ومن الأصدقاء والمعارف وكثيراً ممن يُقابلوني صدفةً ويعرفون بأنني طبيب نفسي، إضافةً إلى الكم الهائل من الرسائل التي تصلني عبر بريد عيادة الرياض.
إن الأرق واحد من المشاكل الصحية الخطيرة، لأن عدم أخذ الجسد قسطاً كاملاً من النوم المُريح أثناء الليل يجعل الشخص يشكو من مشاكل صحية كثيرة ومتعددة.. بعضها عضوي وبعضها نفسي.

للأرق أعراض كثيرة، منها صعوبة الدخول في النوم، حيث يأوي الشخص لفراشه ثم يظل لساعاتٍ يتقّلب في فراشه، وبعض الأشخاص يقولون لي بأنهم يضطرون أحياناً للحضور للعمل من دون أن يناموا. هؤلاء الأشخاص تكون نفسيتهم مُتعبة، مُنهكة لا يستطيعون التركيز، تعامُلهم مع زملائهم في العمل وكذلك المراجعين -إذا كانوا في إدارة أو عمل له علاقةً بالجمهور- الذين يُفاجؤون بشخص شرس الأخلاق، يُثار من أبسط الأشياء ولا يتحمل أي كلمة.. يُصبح سهل الإثارة وربما أخطأ على الزملاء والمراجعين. إن النوم مهم وضروري جداً لحياة الإنسان . والأشخاص الذين يُعانون من الأرق في الليل عندما يعودون من عملهم ينامون ليُعوضّوا فترة النوم التي يحتاجها الجسم، ولكن للآسف يتكرر معهم ما حدث في الليلة السابقة.. حيث يعودون للأرق والتقّلب على الفراش لساعات ويدخلون في دوامة اضراب النوم المزُعجة جداً.


اضطراباً لوحده

كما ذكرنا في مقالٍ سابق بأن الأرق قد يكون عرضاً لمرضٍ عضوي أو مرض نفسي وقد يكون الأرق اضطراباً لوحده، أي أن ليس هناك مُسبّب لهذا الأرق سوى طريقة النوم والمختلة، أي النوم في النهار والسهر في الليل.

يجب على كل شخص يُعاني من اضطراب النوم أن يكون حذراً، ويقوم بزيارة الطبيب العام (طبيب الأسرة والمجتمع)، ليُجري له جميع الفحوصات العضوية التي قد تُسبب الأرق. إذا ثبت بأن ليس هناك سبب عضوي لهذا الأرق، عندئذ يحوّل الشخص الذي يُعاني من الأرق المُزمن إلى الطبيب النفسي حيث أن هناك العديد من الأمراض النفسية التي تجعل الشخص لا يستطيع النوم.

فالاكتئاب على سبيل المثال هو أكثر الأمراض التي تؤثر على نوم المريض . فقد تُسبّب الأرق البدائي، أي صعوبة الدخول في النوم . الشخص المُكتئب يُعاني من صعوبة شديدة في الدخول في النوم . يظل يُفكّر بأفكار اكتئابية حتى يمل من التفكير ولكنه لا يستطيع إيقاف هذه الأفكار الاكتئابية، فتستشري الأفكار الاكتئابية وتمنعه من الدخول في النوم.

المريض بالاكتئاب يُفكر كثيراً عندما يأوي إلى فراشه في كل ما مّر به طوال اليوم.. يبدأ في تفسير الأمور بشكلٍ خاطىء..! يبدأ بأن يلوم نفسه على أشياء عملها بالنهار وتؤرّقه وتجعله لايستطيع النوم ويبقى إرقاً طوال الليل مُتكّدر الخاطر كئيب النفس..!. حتى إذا نام الشخص المُصاب بالاكتئاب وتجاوز مرحلة دخول النوم فإنه بعض ساعاتٍ قليلة يقوم من النوم ويعيش نفس الحالة التي كان يعيشها ويُفكّر فيها ولا يستطيع العودة مرةً آخرى إلى النوم.

كثيراً ما يُعاني مرضى الاكتئاب من صعوبةً في النوم وتواصله. يكون في كثيراً من الأوقات نوماً مُتقطعاً.. صعوبة في الدخول في النوم، ثم إستيقاظ مبكر بعد ساعتين أو ثلات ساعات ويبقى المُكتئب يتقلّب في فراشه يُعاني من أفكار الاكتئاب المُزعجة والتي أحياناً يتمنى فيها الموت ولا أن يعيش هذه الحياة.


الاكتئاب والوحدة

كِبار السن هم أكثر من يُعاني من الاكتئاب والوحدة، وكذلك هم أكثر من يُعاني من اضطرابات النوم، خاصةً الأرق والإستيقاظ المُبكر. يقول لي شيخ كبير بقي وحيداً بعد وفاة زوجه، بأنه أصبح لا ينام سوى ساعاتٍ قليلة ويبقى طوال الليل ينتظر أذان الفجر حتى يذهب إلى المسجد ويُصلي ثم يبقى في المسجد يقرأ القرآن، وبعد ذلك لا يعرف ماذا يفعل؟ فلا أحد يقُيم معه في المنزل بعد أن غادر الأولاد والبنات المنزل، كلٌ منهم أصبح مشغولاً في حياته العملية والأسرية، وهو يرفض أن يذهب ويُقيم مع أحداً من أبنائه أو بناته. يقول إنه ينتظر الموت..

فلا رغبة له في العيش حيث أنه لا يوجد لديه أي إهتمام في كل أمور من أمور الحياة. أكثر ما يُزعجه هو عدم قدرته على أن ينام، فقد كان ينام مُبكراً بعد أن يُصلي العشاء ويبقى وقتاً قصيراً مع زوجه ثم يأويا سوياً إلى الفراش ويؤنس أحدهما الآخر ولكن بعد أن إنتقلت الزوجة إلى رحمة الله وهو حزين كئيب.. فقد الرغبة في الحياة ولم يعد هناك شيء في هذه الحياة له طعم .أولاده وأحفاده يزورونه على عجالة وهو لا يلومهم على ذلك لأن هذه مشاغل الحياة التي تتطّلب منهم الركض وراء لقمة العيش. أما هو فيشعر بأنه من سِقط المتاع.. لا أحد يحتاجه ولا أحد يزوره من الأصدقاء الذين إنتقل معظمهم إلى الرفيق الأعلى أو نزلاء المستشفيات من أمراض الشيخوخة..! أصبح مثل السيف فردا..كما يقول الشاعر.. !


بسبب قلقه

القلق وهو أيضاً واحداً من الاضطرابات النفسية التي تُسبّب الأرق، خاصة الدخول في النوم . الشخص الذي يُعاني من القلق يأوي إلى الفراش ويتقلّب على فراشه، لكن ليس بسبب أفكار اكتئابية ولكن بسبب قلقه، ومشاعر القلق التي يُعاني منها . فالشخص القلق يشعر بأفكار لا يعرف ماهي وما معناها، أفكار قلقه.. يشعر بأن هناك شيء خطير سوف يحدث له أو لأفراد عائلته أو للأشخاص الذين يُحبهم. يخشى أن يموت أو أن يحدث له مرض خطير ويستشري هذا الفكر التشائمي معه قبل أن ينام وهذا النوع من الاضطرابات يُعاني أصحابه من قلق شديد في الدخول إلى النوم.

وحتى إذا نام في نومه يكون سصحياً ونوم خفيف حيث أقل شيء يفعله شخص بقربه أو أي صوت فإنه يستيقظ . وحتى بعد أن يستيقظ يشعر بأنه لم ينم، حيث نومه غير كافٍ ويشعر بأن نومه لم يكن عميقاً، ويكون مُنهكاً مُتعب الجسد والنفس. وهذا يجعله مُتعب متوتر الإعصاب، مُتنرفز، فبالإضافة إلى مُعاناته من اضطراب القلق، فإن الأرق يزيد الأمر سوءً ويجعله قليل التركيز والإنتباه، ويُخطىء كثيراً في علمه، ويُصبح التعامل معه صعباً. الشخص المُصاب بالقلق يُعاني معاناةٍ شديدة من التوتر والأعراض الجسدية والتي أهمها إزدياد ضربات القلب وقوة النبض، وزيادة إفراز العرق وآلام في البطن وكثرة التبوّل وتردد الشخص على دورة المياه بكثرة ويحاول الشخص التبوّل لكن لا ينزل سوى قطرات من البول، وبعد أن يخرج من دورة المياه يشعر مرةً آخرى بالحاجة إلى التبول.!

وهذا العرض الأخير أيضاً يُساعد على الأرق حيث يقوم الشخص المُصاب بالقلق يقوم إلى دورة المياه في الليل وهذا يُصّعب النوم على الشخص المُصاب بالقلق، فكلما ترك الشخص الفراش وعاد إليه مرةً آخرى صعُب عليه الدخول إلى النوم .

مُدمني الكحول أيضاً يُعانون من صعوبة في النوم، رغم أنه شائع لدى الكثيرين فكرةٌ أن الكحول يُساعد على النوم، ولكن الواقع أن الكحول ربما يجعل الشخص ينام لفترة قصيرة ثم يستيقظ، ولا يستطيع النوم مرةً آخرى. لذلك يُعاني المدمنون على الكحول من أرق شديد خاصةً إذا توّقفوا عن الكحول عند عدم توّفره، وكذلك قد يقود التوقف المفاجئ عن الكحول إلى أعراض جسدية خطيرة قد تقود إلى الوفاة إذا لم يُعالج.

كيفية علاج الأرق عند الأشخاص الذين يُعانون منه:

علاج الأرق يعتمد على المُسبب، فإذا كان السبب للأرق هو مرض عضوي أو نفسي فيجب علاج المرض المُسّبب للارق. أما إذا كان الأرق ليس هناك سبب عضوي أو نفسي له فيجب أن يتم إعطاء الشخص أدوية مُساعدة لكي ينام لفترةٍ مؤقته . بقدر الإستطاعة البعد عن الأدوية التي تسببّ الإدمان أو التعّود عليها. هناك أيضاً أشياء قد تُساعد على النوم مثل رياضة غير مُرهقة مثل المشي، أخذ حمّام بانيو دافئ، قراءة كتاب عند الرغبة في النوم. التأكد من أن جو الغرفة مرُيح وأن درجة الحرارة مناسبة للشخص، فالغرفة الحارة أو الباردة جداً قد لا تُساعد على النوم وتُسبب الأرق.

أيضاً الإضاءة يجب أن تكون مناسبة، حسب تعوّد الشخص، فبعض الأشخاص يُفضّلون النوم في الظلام بينما آخرون لا يستطيعون النوم إلا في الإضاءة. آمل أن لا يتم اللجوء إلى الأدوية المنوّمة القوية إلا في آخر المطاف وبعد إستنفاذ جميع الوسائل الأخرى.[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-29-2007, 10:06 AM
صحي جديد
 

دكتورمريض will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اخصــائيه نفسيه :
بعد التحيه,,
بصــراحه عند وصولي لقسم منتدى الصحه النفسيه والاجتماعيه

شدني التوبك وكان يتظمن معاناه للكثير من الناس لذا اتصلت بصديقي وأخبرته

بأنني وجدت علاج لشكوااه وهي عند خلوده للنوم وشعوره بأنه متعب ومرهق مع هذا يبقى على السرير

لأكثر من ساعتين ويشعر بأن قلبه صاحي مثل مايقول) !

ومازاد من أعجابي بك أيتها الأخصائيه اهتماك بتوصيل مايجول بعقليتك لنا بكل سلاسه من حيث تجاربك

وماتشاهديه وتسمعيه بعملك مع الاطباء فهذا بحد ذاته نجاح لنا قبل ان يكون موقع بأسمك

وقد يمر الوقت الذي نسأل به عن علاج لهذه المشكله ومن خلال متابعتنا لكم ومشاركتنا أرائنا وافكارنا
سوف نجعل من انفسناا مرجع لكل دااء يمر باالارض
وهذا بعد الله ليس مستحيلاً على أجمل باقه يضمها هذا البستان الجميل فكل ورده تفوح بعبيرهاا
ونحن من نستنشق شذاهااا
تقبلي تحياتي أخصائيه نفسيه بقلب الأنسانيه

[/align]
من مواضيع : دكتورمريض
دكتورمريض غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-30-2007, 03:04 AM
مشرفة سابق
 

أخصائيه نفسية will become famous soon enough
افتراضي

دكتور مريض اخوي العزيز شكرا لك ولتعقيبك الرائع جدا لايوجد لدي تعليق او رد ولكن توضيح بسيط استاذي الكريم انا لست موظفه حاليا بمعنى ماانقله لكم يكون من قرائاتي للمواضيع ومايطرحه بعض الاطباء الافاضل

ودمت بخير استاذي الكريم
من مواضيع : أخصائيه نفسية
أخصائيه نفسية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أتقلب, أنام, على, فراشي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار مع الاستاذة منال طيب اخصائية تغذية فني تغذية مبتعث ملتقى التغذية 14 07-23-2011 11:54 AM
خادم الحرمين: لا أنام إلا سائلاً عن كل المناطق وحبكم لي لن أنساه وما أنا إلا خادم لكم المكينزي ملتقى المواضيع العامة 0 05-30-2011 08:27 AM
رد الشباب على ( منال الشريف ) من جد تحفه هالشباب هع r00t22 ملتقى المواضيع العامة 10 05-24-2011 12:06 AM
أثقلت والله ظهري - كولكشن ولد القريات ملتقى النفحات الإيمانية 3 03-21-2011 06:15 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:43 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط