آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مقال رائع عن مرض السكر وتاثيرة على العين

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-25-2009, 08:23 AM
مثقفة مرضى السكر
 




رانـيـه ج will become famous soon enough


[align=center]مرضى السكري... لمَ تعيشون في الظلام؟
مقال رائع السكر وتاثيرة العين 083561984045.jpg

كنت كغيري - وهم كثير- أتساءل مالضرر في أن أكون ذا دم سكري -على غرار التمر السكري - حلو وغيري حامض وهل حقاً هناك ضرر من ذلك يوازي هذا الاهتمام الطبي بهذا المرض وهل من الممكن أن يؤدي مرض السكري الى الاصابة بإعاقة عمل أحد أعضاء الجسم كالعين مثلاً ليعيش الانسان بقية حياته في الظلام الحسي المترتب على ظلام المعرفة.

لست بصدد الحديث عن مرض السكري وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه فهذا حديث آخر لكني سأحدثكم عن أثر من آثاره السيئة على جزء مهم وغالٍ وهو العين.؟

أثبتت العديد من الدراسات التأثير المباشر لارتفاع نسبة السكر في الدم على شبكية العين ذلك الجزء الذي يحوي الخلايا الحساسة للابصار داخل العين.


مقال رائع السكر وتاثيرة العين 829763914824.jpg

بالاضافه لشبكية العين يؤدي الاصابة بداء السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة الى زيادة احتمال الاصابة بالماء الازرق وهو ارتفاع ضغط العين الذي يؤدي إلى إتلاف العصب البصري تدريجياً وكما هو حال جميع الخلايا العصبية في الجسم فإن ما تلف منها لا يتجدد ولا يتبدل وهذا يجعل ما يذهب من الابصار بسبب الماء الازرق لايعود أبداً، كما أن داء السكري يؤدي الى خلل في إفرازات الخلايا الدمعية وهو يؤدي بدوره الى حدوث الجفاف السريع لقرنية العين والملتحمة وبالذات في المناخ الجاف كالاجواء الصحراوية مما يزيد من احتمالات تقرح قرنية العين والاصابة بمرض عتامة القرنية الذي يقلل من حدة الإبصار.

وداء السكري يقلل الاحساس في قرنية العين وهو بدوره يقلل نسبة السيالات العصبية الارتدادية الى الغدة الدمعية مما يؤدي الى تقليل إفرازات الدموع.

ويؤدي داء السكري الى زيادة احتمال الاصابة بالماء الابيض وسرعة حدوثه في سن مبكرة نسبياً في الأفراد المصابين بالسكري ويحدث داء السكري خللاً في حجم عدسة العين وقدرتها على رؤية الأشياء القريبة كالقراءة مثلاً وهذا يؤدي الى زغللة النظر وتشويش وضبابية في الرؤية وهذا غالباً يكون مع الارتفاع أو الانخفاض السريع لمستوى السكر في الدم.

وداء السكري يؤثر على العصب البصري ويؤدي الى حدوث جلطة في الاوعية المغذية للعصب وهذا بدوره يؤدي الى خفض النظر بشكل كبير وحاد ومفاجئ.

وكما هو معلوم بأن داء السكري يضعف نسبياً مناعة الجسم ضد البكتيريا والفطريات وهذا يزيد من نسبة احتمال الاصابة بالالتهابات المعدية في جميع أجزاء العين المعرضة لذلك، إذن داء السكري لا يترك خلية ولا نسيجا من أنسجة العين إلا ويؤثر على أدائها ووظيفتها وبما أن العين جزء حساس جداً ومتابعة وظائفها تتم عن طريق متابعة النظر فأي خلل في الوظائف سيؤثر سريعا على مستوى النظر ويشعر المريض بأن شيئاً ما أثر على النظر فيذهب الى طبيب العيون ليكون طبيب العيون أول من يكتشف إصابة المريض بداء السكري في بعض الحالات.

مقال رائع السكر وتاثيرة العين 489737912124.jpg

شبكية العين

وعود على بدء وهو تأثير داء السكري على شبكية العين وهو أهم هذه التأثيرات وأشدها خطراً لما له من آثار سلبية على النظر تؤدي في النهاية الى العمى التام لكن في المقابل إذا تم اكتشافها مبكراً وتم علاجها يستطيع أخصائي شبكية العين في معظم من الحالات أن يحافظ على مستوى طبيعي من النظر.

يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى تكون حويصلات في شبكية العين وتبدأ بترشيح السوائل داخل نسيج شبكية العين مما يؤدي الى ضعف السيالات العصبية بين خلايا الشبكية مما يضعف النظر، ويتم علاج هذه الحالات عند اكتشافها مبكراً بالليزر «البارد» اللذي يغلق هذه الحويصلات ثم يتم امتصاص هذه السوائل من الخلايا المجاورة لها ويعود نسيج الشبكية الى وضعه الطبيعي ويتحسن نظر العين أو يستقر على مستواه ولا يضعف اكثر من ذلك.

وقد ظهرت في الآونة الاخيرة طرق علاج أخرى في علاج هذا الترشيح في طبقات الشبكية مثل حقن الكورتزون داخل الجسم الزجاجي ليساعد خلايا الشبكية على امتصاص هذه السوائل أو إزالة الجسم الزجاجي للمساعدة في زيادة نسبة الأكسجين داخل خلايا الشبكية.

وقد يؤدي داء السكري الى نمو أوعية دموية غير طبيعية على سطح الشبكية وهذه الاوعية لها جدران هشة وضعيفة بما يجعلها تنزف بسهولة مع حركة العين الطبيعية أو حركة الجسم.

مقال رائع السكر وتاثيرة العين 881488329775.jpg

وعند حدوث النزيف يتدهور النظر سريعا وهذا غالبا ما يجعل المريض يلجأ الى طبيب العيون للمساعدة لكن للأسف هذه مرحلة متقدمة من تأثير السكري على الشبكية وكان من الممكن علاج الشبكية بالليزر «الحار» الذي يؤدي الى ضمور هذه الاوعية الدموية ومنع حدوث النزيف قبل ذلك.

عند حدوث النزيف من الممكن علاج الشبكية بالليزر في بعض الحالات أو التدخل الجراحي بإزالة النزيف وعلاج الشبكية بالليزر لاستعادة ما يمكن استدراكه من بقايا الابصار لكن في بعض الحالات يكون التحسن بسيطا ولا يلبي رغبات المرضى ولكن هذا بسبب التأخير في مراجعة استشاري الشبكية مما ترك المجال مفتوحا لداء السكري ليقتل الكثير من خلايا الابصار التي كما أسلفت لا تتبدل ولا تتجدد.

القصص التي تمر بنا يوميا في عيادة العيون قصص مأساوية تشعرك بالأسى والحزن على هؤلاء المرضى الذين أصبحوا بين عشية وضحاها يعيشون في الظلام ولايبصرون شيئا وكان من الممكن الا يكونوا كذلك لو أنهم اهتموا بعيونهم وقبل ذلك بصحتهم وتعايشوا مع داء السكري بشكل صحيح والتزموا بنصائح وإرشادات الاطباء.

وغالبا ما تتزامن مضاعفات السكر على الشبكية مع مضاعفات الكلى والقدمين فلك أن تتخيل عندما يأتيك مريض لايبصر ومبتورة إحدى قدميه أو كلاهما بالإضافة الى الغسيل الاسبوعي للدم للتخلص من السموم التي في الدم التي لم تعد الكليتين تخرجها خارج الجسم مع البول، كل هذه المضاعفات مجتمعة تجعل المريض يعيش وضعا صحياً ونفسياً سيئاً جداً بالإضافة الى تأثير ذلك على أبنائه وزوجته وأقاربه وأصدقائه.

جاءني مريض مصاب بالسكر منذ أربعين سنة فتوقعت أن تكون عيناه في أسوء حال واذا بهما في أحسن حال ولا يوجد أي تأثير للسكري على عينيه فسألته كيف فقال أنا منذ أخبرني الاطباء بإصابتي بالسكري من أربعين سنة قد غيرت نظام حياتي وغذائي كاملاً ليتلاءم مع وضعي الصحي الجديد بالاضافة الى الالتزام بكمية العلاج وأوقاته ولم أحد عن ذلك قيد أنملة وكان هذا المريض شيخاً وزعيماً في قومه فقلت له لا عجب أن تتزعم قومك بعد أن تزعمت نفسك.

والآن هل علمتم أحبتي لماذا يعيش بعض مرضى السكري في الظلام، أسأل الله ألا تكونوا منهم.

مقال رائع السكر وتاثيرة العين 690436899708.jpg

د. عصام مهدي الحارثي*
* استشاري أول الشبكية والجسم الزجاجي

بصراحه الموضوع رائع جدا وحبيت انقله لكم
http://www.alriyadh.com/2009/07/25/article447531.html
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رانـيـه ج
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-03-2009, 09:29 AM
صحي جديد
 

طالة التمريض will become famous soon enough
افتراضي

المواضيعك مرررررررررررة شيقه وحمستيني اني اقرالك ياخت رانيه ممكن تسمحيلي باقتباس مواضيعك لان ابغى ارسلها رسائل عن طريق ايميلي علشان الناس تستفيد.
وانا طالبة في قسم التمريض بطرحك للمواضيع شجعتيني اني اكم دراستي
تقبلي تحياتي طالبة التمريض
من مواضيع : طالة التمريض
طالة التمريض غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-08-2009, 10:04 PM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اختي الكريمه
المواضيع العلميه هذه يتم نقلها من مكان لاخر حتى يتم نشر التوعيه بين الناس ولكن يجب التاكد من مصدرها اولا
ربي يوفقك ويسهلك امرك
[/align]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-21-2009, 02:39 AM
مشرفة سابق
 

EMTITHAL will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]أختي الفاضله

رانيه ج

فعلا ً مقال رائع

بل أكثر من رائع

لك ِ شكري وتقديري

تقبلي تحياتي
[/align]
من مواضيع : EMTITHAL
EMTITHAL غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-30-2009, 06:18 PM
مثقفة مرضى السكر
 

رانـيـه ج will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]اختي امتثال
اشكرك على مرورك
تقبلي تحياتي
[/align]
من مواضيع : رانـيـه ج
رانـيـه ج غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 03-07-2013, 04:06 PM
صحي متمرس
 

مهند بن ماجد will become famous soon enough
افتراضي رد: مقال رائع عن مرض السكر وتاثيرة على العين

موضوع جدا ممتاز ومفيد

تقبلوا تحياتي
من مواضيع : مهند بن ماجد
مهند بن ماجد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مرض, لقاء, الشكر, العين, رائع, على, وتاثيرة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقال رائع : بعد قرار وزارة الصحة عدم توظيف حملة الدبلومات طويل الشوق ملتقى الخريجين 10 02-28-2011 11:35 PM
مقال رائع عن أشكال العنف ضد المرأة للدكتور عائض القرني د.ماطر عواد ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 28 05-27-2010 04:21 PM
مقال رائع لصالح ابراهيم الطريقي اليوم في جريدة عكاظ.. Top Secret ملتقى ترفيه الأعضاء 3 04-05-2010 02:59 PM
مقال رائع للدكتور عبدالله العويضي راعي الأوله ملتقى المواضيع العامة 0 02-20-2010 01:10 AM
مقال رائع عن أشكال العنف ضد المرأة للدكتور عائض القرني همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 1 11-06-2008 04:26 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:18 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط