آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

كل ماتريد معرفته عن مرض التصلب المتعدد

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-01-2009, 12:49 AM
مشرف سابق
 


B.S.M will become famous soon enough


[frame="7 90"]ما هو مرض التصلب المتعدد؟ أين ينتشر ؟ وما أسبابه؟ وكيف أعرفه؟ ما هي طرق التشخيص؟ وما هو العلاج؟

التصلب المتعدد هو مرض التهابي مزمن , يصيب الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي) وذلك بسبب قيام الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجته الخاصة فيما يعرف بالمناعة الذاتيه (autoimmunity) , وهنا يقوم بتدمير غشاء
الميلين (myelin sheath) الذي يغلف معظم الخلايا العصيبة في المخ,مما يسبب تكون بقع(لويحات)من المناطق الخالية من
الميلين (plaques of demyelination) مما يتسبب بظهور أعراض المرض والاعاقة فيما بعد.

عُرف هذا المرض قديمًا باسم التصلب المنتشِر (disseminated sclerosis) ,وهذه التسمية لا تخلو من الدقة حيث أن
السمة الرئيسية المرتبطة بهذا المرض هي أعراضه المنتشرة في أماكن متعددة من الجهازالعصبي وعلى أوقات مختلفة
أيضا(مُنتشر في المكان والزمان).

[align=center]مقدمة تاريخية:[/align]
عـُرف مرض التصـلب المتعدد في أوروبا منذ مئات السنين ,و يعتقد الباحثين إعتقادا شبه مؤكد بأن أًًًًًوُغـُوستـُوس فـِريدرِيك دِي إستي ( Augustus Frederick d'Este 1794–1848 ) -الحفيـد غـير الشرعي للملك جورج الثالث ( King George III of Great Britain) مـلك بريطانيا العظمى فـي ذلك الوقت - قد أًصيب بهذا المرض.
أما من نـاحية التاريخ الطبي للمـرض فإن أول من قام بتدوين أعراض هذا المـرض كان الطبـيب الإنجليزي
روبرت كارسويل (Robert Carswell 1793–1857) والطبيب الفرنسي جون كروفيلير (Jean Cruveilhier 1791–1873) إلا أنهما لم يربطا هذه الأعراض بمرض منفصل بحـد ذاته , حتـى جـاء طبيب الأعصـاب العبقـري -الفرنسي - جـون مـارتن شارْكـُو ( Jean-Martin Charcot 1825–1893) الـذي قـام بتحديـد المـرض وأسماه وقتها بالتصلب اللويحي (sclerose en plaques).

[align=center]الشيوع و التركيز: [/align]

لقد سُجلـت -حتى الان- عدة ملايين من حـالات مرض التصلب المتعدد , تقريبا في كـل دول العالم , لكــن لوحظ شـُيوع أكبر للمرض في شرائح معينة من الناس حسب إختلاف العمر والجنس والجغرافيا والطعام الذي يتناولوه.
-العمر:يتركز المرض في الفئات العمرية ما بين 20و45 سنة , إلا أن بعض أشكال المـرض أكثر شيوعا في كبار السن.

-الجنس: كغيره من أمراض المناعة الذاتية يزيد في النساء عنه لدى الرجال و تبلغ هذه النسبة في الفئات العمرية المنخفضة 3 نساء :1 رجل وسرعان ما تتقارب هذه النسبة بين الجنسين بعد عمر الخمسين .

-الجغرافيا : لوحـظ أن نِسب الإصـابة بالمـرض تزداد إضطـرادا كلما ابتـعدنا عن خط الاستواء , فمثلا في الدول التي تقع بين خطي عرض 50 و65 شمال خط الاستواء تصل نسبة المرضى إلى 60-100 لكل 100,000 فـرد من السـكان , وتسـتمــر هذه النسبـة في الانخفاض كلما اتجـهنـا جنوبا وصولا الى الدول الاستوائية التي يندر فيها المرض.

ماتريد معرفته التصلب المتعدد mswelt06e.gif

-السلوك الغذائي: هناك علاقة واضحة ما بين الإكثار من تناول الدهون الحيوانية في الغذاء وبين مرض التصلب المتعدد , وتدعم هـذه العلاقة الإطار الجـغرافي لتوزيع المرضى , حيـث أن الشعـوب التي تسكن بعيدا عن خـط الاستواء هي الأكثر تناولا لهذا النوع من الدهون مقارنـة بالشعوب التي تسكن في المناطق الاستوائية.

وفي دراسة أجريت حديثا بالنرويـج لـوحظ أن نسبـة الاصابة بالمرض تزداد في المجتمعات الزراعية ( حيث اللحوم الحيوانية هي مكـون أساسي بالوجبـات) عن المجتمعات السمكيـة (التي تعتمد على الأسماك بشكل أساسي).

* فـي أمريـكا الشماليـة وأوروبـا ( وبالذات إسكتلندا ) تسجل سنويا أكثر من 2-10 حـالات اصـابة جديـدة لكـل 100,000 من السكان وهذه النسبة تعد من أعلى نسب الإصابة في العالم أجمع.

[align=center]عوامل الخطورة: [/align]

بالإضافة إلى ما سبق ذكره من عوامل كالجنس والعمر والجغرافيا والغذاء إلا أن هناك بعـض العوامـل الأخرى رُبطـت بتحفيـز الانتكـاسـات ومن أهمها العامـل النفسـي , فقد سُجلـت حـالات عـدة مـن انتكـاسـات المرض قـد حدثت مباشرة لأفراد أثناء مرورهم بحالات من التوتر النفسي عقب وفيات أو حوادث في الوسط القريب المحيط بهم, ومن العوامل أيضا التدخين حيث أن نسبة المرضى من المدخنين أعلى منها عـند غير المدخنين , وللحمل أيضا دور في تسريع الانتكاس وصولا الى اخر ثلاثة شهور من الحمل وفترة الارضاع حيث تقل نسبة الانتكاس بشكل كبير. لوحظ أيضـا أن الانتكاس يكثر فـي فصلي الشتاء والربيع وخصـوصا بعد الاصابة بأمراض الشتـاء المختلفة كالزكام والإنفلونزا وغيرها ,وهناك العامل الجيني الذي سنذكره قيما بعد.

[align=center]ماهو سبب المرض: [/align]

حتى هذه اللحظة وعلى الرغم من التطور الكبير في علوم أمراض المناعة ,فإن المسبب الرئيس لهذا المرض مازال غامضا ويحتاج للكثير من البحث.

ولكن عـند الحـديث بشكل عــام , فان المرض يندرج تـحـت مظـلـة أمراض المـناعـة الذاتية (autoimmune disease) ولكي نفهم هذا المرض لا بد لنا أولا من شرح مختصر لتركيب وعمل الجهاز العصبي في جسم الانسان ومن ثم سنشرح المقصود بالمناعة الذاتية.

[align=center]يتكون الجهاز العصبي لجسم الانسان من جزئين رئيسيين:[/align]

1-الجهاز العصبي المركزي:
ويشمل المخ والمخيخ والنخاع الشوكي. ماتريد معرفته التصلب المتعدد 8679.jpg

2-الجهاز العصبي الطرفي:
ويشمل مجمـوع الأعصـاب التي تنـقـل الإشـارات العصبيـة الكهربية من وإلـى الجهــاز العـصبــي المركزي, وهي تشكل شبكة طويله وممتده من المسـارات العصبية التي تتيح الفرصة للمخ والحبل الشوكي للسيطرة على أجهزة الجسم ووظائفها المختلفة.

أما بالنسبة للمخ:

يتكون المخ تشريحيا من جزئين وهما:

ماتريد معرفته التصلب المتعدد 250px-

أ-النصـفان الكرويـان: يشـكلان وحـدة الادارة المركزيـة للجهاز العصبي , ويتكونان من ملاييـن الخلايا العصبية , وكل خليـة عصبية تتكون من الجسم الخلوي الذي يولد الاشارات الكهربية (تكـون أجسام الخلايا متجمعـة فــي طـبقة رقيقة سطحية فـي المخ تسمى القشـرة الرماديـة gray cortex ) , ويبرز من جسـم الخلية طـرف محوري طويل (axon) يعمل كسلك ربط وتوصيل كهربي , وغـالبـا ما يكـون مغـلفـا بطبقـة عـازلـة تـُسمـى بـغشـاء الميـليـن ( النـُخاعـِين myelin sheath ) يتكون أسـاسـا مـن الأحماض الدهنية وله دور كبير في تسريع وتوجيه السيال العصبي الكهربي بين أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم تتجمع المحاور العصبية في باطن المخ لتعطي ما يسمى بالمادة البيضاء(white matter).

ماتريد معرفته التصلب المتعدد whitematter.jpg

ب- جذع المخ: يشكل حلقة الوصل مابين النصفان الكرويان والمخيخ من جهة وبين الحبل الشوكي من الجهة الاخرى. يحتوي جذع المخ على المسارات العصبية الهرمية (pyramidal tracts) التـي تـوصــل الإشـارات الكهربية المختصة بتحريك عضلات الجسم الإرادية ,ويحتوي أيضا على أنوية عصبية(nuclei) يخرج مـنهـا العديـد من الأعصاب التي تسمى بالأعصـاب الجمجمية (cranial nerves) , تـُغذي الأعضاء المختلفة في الرأس من العضلات حول العين واللسان والوجه والفكين كما تقوم بنقل الإحساس من الوجه واللسان الى المخ.

ماتريد معرفته التصلب المتعدد brain-neuron.gif

-وبالنسبة للمخيخ: فهو يقع في الجزء ال1خلفي السفلي من الجمجمة ووظيفته الأساسية هي حفظ توازن الإنسان , بالاضافة الى العديـد من الوظـائف الاخـرى التي تساعـد على الحـركـة وغيرها.

-الحبل الشوكي: جـزء عصبي مستطيـل يوجد داخل العمـود الفقري وتخـرج منه الاعصاب المختلفة.

لنا عودة إن شاء الله ...[/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : B.S.M
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-01-2009, 03:19 AM
افتراضي

استاذ بندر المحمادي

جُل الود لتواجدك وجميل إنتقائك

دمت بكل الخير

[mark=FF3366]ورد[/mark]
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-01-2009, 05:24 AM
مشرف ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
 

عبدالله الشهري will become famous soon enough
افتراضي

[frame="7 80"]شكرا للأخ على الموضوع المهم والخطير في الامر ان هذا المرض بداء ينتشر انتشار فضيع اسال الله ان يحمي الجميع منه ..هذا المرض الخطير يتم اكتشافه بجهاز الرنين المغناطيسي وماجعلني اشعر ان المرض في تزايد هو انه لايمر اسبوع الا وتمر علينا اكثر من ثلاث حالات في الاسبوع اسال الله ان يشفي المرضى منه والله يحمينا واياكم من هذا المرض الخبيث.....يعاني المريض خلالها من اعتلال النظر وكذلك عدم اتزان في المشي وعلى حسب المكان الذي يصيب في الدماغ فانه يؤثر على الوضيفة التي يقوم بها هذا المكان من الدماغ ...المريض يتعرض لهجمات او مايسمى انتكاسات ...قد يفقد خلالها الذاكرة لفترة بسيطة وقد تعود له الذاكرة ويتم خلالها اعطاء المريض الكورتيزون وكذلك البيتافيرون وقد لوحظ انها تمنع من ازدياد الانتكاسه للمريض وقد تشفي تماما ولكن بعد وقت طويل من العلاج......هذا المرض مازال تحت الابحاث لايجاد علاج فعال له خلال فترة بسيطة اسال الله ان يلهم الاطباء والعلماء لايجاد علاج لهولاء المرضى اللذين يعانون من هذا المرض .........وجزى الله خيرا من وضع هذا الموضوع والذي اتمنى ان يشارك فيه من هم مصابون بهذا المرض ويضعوا تجاربهم وقصصهم.... والله يشفيهم ويحميهم........[/frame]
من مواضيع : عبدالله الشهري
عبدالله الشهري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-01-2009, 06:46 AM
مشرف سابق
 

B.S.M will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]الممرضة ورد

أشكر لك مرورك وثناؤك

عبد الله الشهري

إضافة رائعة للموضوع ومعلومات قيمة

أشكر لك مرورك وهذة الإضافة الاكثر من رائعة [/align]
من مواضيع : B.S.M
B.S.M غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-01-2009, 07:55 AM
مشرف سابق
 

B.S.M will become famous soon enough
افتراضي

[frame="7 90"]المناعة الذاتية:

والان وبعد أن شرحنا تركيب الجهاز العصبي البشري لنتكلم قليلا عن المقصود بالمناعة الذاتية:

ففـي الحـالات الطبيعيـة وفـي كل البشـر بلا استثنـاء توجد خلايا تـُسمى بالخلايا المنـاعية ولـها إمكانية الوصول الى أي جزء من الجسم وهذه الميزة تتيح لها حماية الجسـم والدفاع عنه ضـد الجراثيم المختلفة ( من بكتيريا ,فيروسات , فطريات...الخ) بل وقد تقوم بحماية الجسم أيضا من إنتاج خلايا مشوهة قد تسبب فيما بعد أمراضا سرطانية .

وتقوم هذه الخلايا المناعية بالقيام بعملها إما عن طريق تدمير وابتلاع هذه الجراثيم مباشرة أو عن طريق قيامها بتصنيع أجسام مضادة (antibodies) تقوم بمهاجمة الأجسام الدخيلة ليسهل بعد ذلك محاصرتها والقضاء عليها.

[bimg]http://knol.google.com/k/-/-/1in5dvxzbex6m/47hob6/myelingraphic.jpg[/bimg]

الأسهم الحمراء تصور الفرق في النقل العصبي بين الخلية الطبيعية والخلية المتاكلة الميلين

كل هذا النظام الدقيق يتم دون المسـاس بـخـلايا الجـسـم الأخـرى (الطبيـعيـة) حيـث يتعرف عـليـهـا الجهاز المناعي بأنها خلايا صديقة فـلا يقـوم بالتعـرض لها ,فإذا حـدث إختلال في هذه الخاصيـة يحـدث ما يسمى بمرض المناعة الذاتية حيث يقـوم الجهـاز المنـاعى (بـلا سبـب مـعروف) بمهاجمة أنسجة الجسم الطبيعية , فمثلا في مرض التصلب المـتعــدد -موضـوع حـديثنا- تتـم مـهاجمـة غشـاء المـيلين المـحيط بالاطراف المحورية العصبية (التي يهاجمـها نفسـها فيما بعد) فيـؤثر علـى سرعة وجـَودة التوصيل العصبي في المخ مما يسبب أعراض المرض المختلفة .

ويتم الهجوم على الجهاز العصبي على محورين:

-إنتاج خلايا مناعية من نوع سي دي 4 (CD4 T-cells) ,وغيرها من الخلايا اللمفية المناعية (lymphocytes) و الخلايا وحيدة النواه (monocytes) , كل هذه الخلايا بدورها تلتص ق في مستقبلات(receptors) خاصة موجوده على السطوح الداخلية للأوعية الدموية المخية ومن بعدها تتسلل إلى داخل المادة البيضاء في المخ لتقوم بتكسير وابتلاع مادة الميلين المغلفة للأعصاب.


2-إنتاج أجسام مناعية مضادة تقوم بمهاجمة الميلين ,وقد تهاجم الخلايا التي تصنع الميلين مباشرة ( تـُسمى هذه الخلايا بالخلايا قليله التغصنات oligodendrocytes ).

ولكن هنا يأتي السؤال الكبير ألا وهو ما الذي يدفع الجسم للقيام فجأة وبلا إنذار مسبق بمهاجمة نفسه؟؟!

وللاجابة عن هذا التساؤل المحير وُضع العديد من النظريات المدعومة بالمشاهدات نذكر أهمها فيما يلي:

[mark=0000FF]أ-النظرية الجينية:[/mark] على الرغم من أن مرض التصلب المتعدد لا يُعتبر مرضا وراثيا إلا أنه قد تم التـعـرف علـى العديد مـن الجينـات التـي قد ترتبـط بـالمـرض ومن أشهرهـا الاختلافـات الجينيـة الموجودة على الكروموسوم السادس في جينات مُستـضدات الخـلايا البيضاء الادمية دي ار2 , دي 2 , بي 7 وإيه 3 (human leukocytic antigen HLA DR2,D2,B2,A3),وهناك أيضا إختلافات في الجينات المسئولة


عن تصنيع بعض المـُستقبلات الموجودة على الخلايا ومـن أشهرها مستقبلا إنترلوكين2 (Interleukin 2) وإنترلوكين7 (Interleukin 7).
المشاهدات التي تدعم دور الجينات وعلاقتها بالمرض:

لوحظ أن نسبة الاصابة بين الأقارب من الدرجة الاولى تكون أعلى نسبيا من مثيلاتها بين عامة اناس ( قد تصل إلى عشرين ضعف ) , كما ويلاحـظ أنه إذا أصيـب واحـد من التوأمـَين المتماثلين (identical twins) بالمرض فإن هناك إحتمال بنسبة 31% أن يصاب به الاخر وهذه النسبة بالطبع أعلى بكثير من النسب الموجودة عند عامة الناس.

[mark=0000FF]ب-النظرية الجرثومية :[/mark] وتفترض هذه النظرية وجود جرثومة ما (غالبا ما تكون فيروسا) تقوم بإحداث الإختلال المناعي الموجود.
وتـُدعم هذه النظرية بالتحاليل المخبرية التي تبين أن الأفراد المصابين بالمرض غالبا ما وُجد لديهـم - عند إجراء تحـاليل للـدم وللسـائل الشوكي المحيـط بالمخ - نـِسب عالية من الأجسـام المضادة لبعض الفيروسات
فيروس الهيربيز

مثل فيروس الحصبة (measles) أو فيروسات الهيربيز (herpes virus) أو فيروس إبشتاين بار (epstein barr virus)....وغيرها .

كما وقد اُكتشِفت بعض الفيروسات الحيوانية التي تسبب -عند الحيوانات- أمراضا عصبية يتم فيها تدمير غشاء الميلين, ولكن لم تكتشف مثل هذه الفيروسات عند البشر بعد.



[mark=0000FF]ج- النظرية البيئية :[/mark] التوزيـع الجـغرافي للمرض قـد يـُعـطـي دليلا ما على العلاقة بيـن الظـروف البيئية كالطقس والتعرض لأشعة الشمس وبالتالي نـِسَب تكوين فيتامين د في الجسم من نـاحية وما بين الاصابة بالمرض من الناحية الاخرى.
وهناك مشاهدة غريبة حيث لوحظ أن نـِسبة الإصابة بـالمرض فيمـَن هاجـروا من مناطق قليلة الإصابة (لنفترض مثلا من سكان دول خـط الاستـواء) الى المنـاطق حيـث تكـثر نسب الإصـابة (ولنفترض دولة في شمال الكرة الارضية مثل أمريكا) بشرط أن تكون الهجرة قد تمت قبل سن 15سنة, فإن نسب الاصـابة لهؤلاء المهاجريـن ترتفع لتصبح قريـبة من مثيـلاتها لدى السكـان الأصليين أما اذا تمت الهجرة بعد هذا السن فإن المهاجر يحتفظ بالنسبة المتدنية للإصابة كما في بلده الأصلي والعكس صحيح.

باثولوجيا المرض ( الشكل المرضي):



ينحـصــر الضـرر علـى الجـهاز العصـبي المـركـزي فقـط (المـخ والحبل الشـوكي) ويظـهر عـلــى هيئة بقع (لويحات) مـن الأليـاف العصبية المتصلبة و المنزوعـة من الميلين .

قد توجـد هـذه اللويحـات فـي أي مكـان ضمـن المـادة البيـضـاء للمخ والحبل الشوكي إلا أن لها ميـلا للـظـهور فـي أمـاكـن دون غيرها ومن أشهرها:

1-المنطقة المحيطة بالبطينات المخية (البُطين هو تجويف داخل المخ)

2-الأعصاب البصرية


3-جذع المخ

4-الجزء العنقي من الحبل الشوكي.

5-المخيخ



صوره شريحة من المخ أخذت بعد تشريح أحد المتوفين بمرض التصلب المتعدد ,وتظهر لنا الأسهم مناطق الألواح الخالية من الميلين

ولهـذا المـرض كغيـره من أمـراض المناعة الذاتية فتـرات مـن النـشاط تسمـى بالانـتكاسـات (relapse) يعقبها فترات من الهدوء تسمى بالكُمون(remission).

أما فـي فتـرات النشاط فتظـهر اللويـحات التـي سبـق وان تكلمنـا عنـها أو تتسـع مما يتسبـب بالأعـراض المختلفة للمـرض تتبـعها فتـرة الكمـون التي يبدأ فيـها الجسم بإصلاح الأعصـاب المتضررة عن طريق خلايا متخصصة تقوم بإعادة بناء الميلين ,لكن هذه العملية عادة ما في تكون بدايات المرض قبل أن يصبح الجسم عاجزا عن إصلاح الضرر ويتطور المرض ليمسي المريض في النهاية عاجزا. [/frame]
من مواضيع : B.S.M
B.S.M غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-02-2009, 04:56 PM
مشرف سابق
 

B.S.M will become famous soon enough
افتراضي

[frame="7 90"]الأعراض السريرية للمرض:
قد يتم التشخيص الرئيسي لهذا المرض من خلال صورتـه الاكلينيكيـة (السريـرية) فقـط وعلـى الرغم من ذلك فلا توجد مجموعة أعراض محددة خاصة به .
وللمـرض أنمـاط سريريـة محـددة وُضـعت بعـد دراسـة التاريـخ السـابق للمـرض لتـوقع سلـوكه مستقبلا ولتحديد أساليب علاجه لأن المرض غالبا ما يلتزم بالنمط الخاص به.

وقد قامت الجمعية الوطنية الأمريكية لمرض التصلب المتعدد في عام 1996 بوضع أربع أنماط أساسية للمرض.


الأنماط المرضية للتصلب المتعدد:



1- التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والكمون:relapsing-remitting M.S
ويشكل 80-90% من الحالات,وفيه تحدث الانتكاسة متزامنة مع الأعراض ويعقبها فترة الكمـون التي يتوقـف فيها تطور المرض ويبدأ الجسم مرحلة الإصلاح كليا أو جزئيا.


2-التصلب المتعدد المترقي الاوليrimary progressive M.S
ويشكل 10-20% من الحالات, وفيه تحدث الإنتكاسة متزامنة مع الأعراض ثم لا يعقبها فترة الهدوء بل يسـتمر المرض في الترقي تدريجيا, وهذا النوع غالبا ما يأتي للشخص بعد سن الخمسين.


[mark=CC00FF]3- التصلب المتعدد المترقي الثانوي:secondary progressive M.S[/mark]
ويبدأ به المرض كالنوع الأول ثم يتحول إلى حالة شبيهة بالنوع الثاني ويستمر بالترقي, وغالبا ما يتم هذا التحـول بعد متوسط 6-10 سنين من المرض.


[mark=CC00FF]4- التصلب المتعدد المترقي المنتكس:relapsing-progressive M.S [/mark]

وهو شبيه للنوع المترقي الأولي من حيث أن الأعراض تتطور تدريجيا وبإستمـرار إلا أن الاختـلاف في وجـود فترات من الانتكاس تتخلل مسار المرض حيث تزداد الأعراض بشكل كبير أو تظهر أعراض جديدة.



وهناك نوعان اخران وهما:


-[mark=990066]التصلب المتعدد الحميد(benign M.S):[/mark] وهو أخف الانماط وأقلها ضررا حيث لا يترك المرض أي أعراض دائمة

-التصلب المتعدد الخاطف(fulminent M.S): (اقـل مـن 10%) وفيـه تحــدث الانـتـكاسـة ثـم تتدهور حالة المريض بشكل سريع حيث يكون المرض عنيفا جدا منذ البداية وفي اقل من 5 سنين يعاني المريض من إعاقة شديدة.

أعراض المرض:

من أشهرها إحصائيا :


* 46% اختلال فـي الاحساس.

* 33%أعراض اختلال البصر.

* 30%أعراض اختلال المخيخ.

* 26%أعراض اختلال الحركة.

وبشكل عام يمكن تقسيمها الى أعراض شائعة و أعراض غير شائعة.


أما بالنسبة للاعراض الشائعة فتنتج فيها الاعراض عن:

[mark=990000]1-اعتلال العصب البصري.[/mark]
[mark=990000]2-اعتلال جذع المخ. [/mark]

[mark=990000]3-اعتلال الحبل الشوكي.[/mark]
[mark=990000]4 -اعتلال المخيخ.[/mark]
[mark=0000FF]أولا: أعراض اعتلال العصب البصري: [/mark]


وفيها يبدأالمريض بالشعور بزغللة في إحدى عينيه(وأحيانا في كلتيهما)مترافقة بألم خفيف في
الزغللة التي تصيب مرضى التصلب المتعدد

هذه العين وغالبا ما يصف الـمـرضـى هــذه الزغـلـلــة بالضبابية وكأنهم ينظرون مـن خـلال لوح مـن الزجاج المسنفر(frosted glass)


ثم سريعا ما تتدهور قوة الابصـار في هـذه العيـن المصابة , لكن الوصول للعمَى الكلي نادر الحدوث.

وتلعب درجة حرارة الجسم دورا في زيادة الأعراض فكلما ارتفعت درجة حرارة الجسم بسبـب (الحُمـى, الجوالحـار, المجهـود عضلـي....الخ ) قلت قـدرة العين على الإبصـار فيـما يُـعرف بظاهــرة أوثوف


uthoff's phenomenon.

وعند فحص العين المصابة بواسطة منظـارالعيـن (ophthalmoscope) قد يلاحظ الطبيـب وجود

تغيرات معينة في القرص البصري (optic disc) ,أما إذا كـان الضرر بعيدا عن مقلة العين فلن يرى الطبيب بواسطة منظاره أي شي غير طبيعي.





*تعقب هذه الانتكاسة فترة من الهدوء يصاحبها تحسن كبير في قدرة العين على الابصاروخصوصا في أول شهرين يعقبان الإصابة , وفي النهاية ترجع للمريض معظم قدرته علـى الرؤيـة باستثنـاء بعـض النقـاط السـوداء في حقـل الرؤية تسمى بالظُلمة (scotoma ) مع بعض الخلل في التعرف على بعض الالوان.

[mark=0000FF]ثانيا :أعراض إعتلال جذع المخ: [/mark]
و تظهر على شكل إزدواج مفاجئ للروية أو ما يسمى بالشَفع (dipolopia) غالبـا مـا يصاحبـه

دوار (vertigo) ورأرأة في العينين (nystagmus) وهي حركة سريعة لا إرادية في العينين.

ثم يبدأ المريض بالإحساس بخدر في الوجه وضعف في عضلات الرأس والوجه واللسان والبلعوم مما يؤدي إلى صعوبة فـي النطـق وتلعثم مـع صعوبة في البلع أيضا.

وإذا ما وصل الضرر إلى المسارات الهرمية فعندها يبدأ المريض بالإحساس بضعف في عضلات الأطراف السفلية (والعلوية أيضا إذا كان الهجوم شديدا ).

هذه الأعراض تستمر لعدة أسابيع ثم تبدأ في التراجع حتى تختفي كليا أو جزئيا بعد ذلك.

[mark=0000FF]ثالثا: أعراض إعتلال الحبل الشوكي: [/mark]
إذا تضرر الحبل الشوكي العنقي بلويح أو أكثر من اللويحات الخالية من الميلين فإن هذا سيؤدي
إلى ضعف وتشنج في عضلات الأطراف السفـليـة مـع إختـلال في الإحساس أيضا.
وقد تظهر أعراض أخرى منهـا صعوبة التحكـم فـي المثـانـة أو مـا يُـعـرف بسـلـس البـول , أو صعوبة التحكـم فـي التـبرز مـع بعض الصعوبـات فـي الأنسجـة الانتصابية.

[mark=0000FF]رابعا:إعتلال المخيخ: [/mark]
وتظهر أعراضه بفقد الاتزان وترنح ودوار وصعوبة المشي وقد تصاحبها حركات لاإرادية وارتعاش في الأطراف . [/frame]
من مواضيع : B.S.M
B.S.M غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ماتريد, مرض, معرفته, المتعدد, التصلب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التصلب العصبي المتعدد ســـراب ملتقى الأمراض 2 11-27-2010 12:17 PM
التعايش مع التصلب العصبى المتعدد المكينزي ملتقى الأمراض 2 07-08-2010 05:53 PM
التصلب العصبي المتعدد ..! Hana139 ملتقى الأمراض 3 02-18-2009 04:38 AM
مرض التصلب العصبي المتعدد كادي ملتقى الأمراض 16 07-16-2008 11:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط