آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

فحوصات ما قبل الزواج ، للمقبلين والمقبلات على الزواج

ملتقى المختبرات الطبية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-10-2009, 08:55 PM
أخصائي صحي
 


بدر عبدالله الغنام will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما أهم الفحوصات التي تجرى للعروسين؟!
أهم الفحوصات التي تجرى للعروسين هي:

1. صورة دم لتشخيص أمراض فقر الدم مع تحديد نوع الهيموجلوبين في بعض الحالات للتعرف على فقر الدم المنجلي أو التلاسيميا.

2. التعرف على كمية الأجسام المضادة للحصبة الألمانية مع إعطاء التطعيم قبل الحمل في حالة عدم وجود مناعة.

3. الكشف عن التهاب الكبد بالفيروس (ب) والنصح بإعطاء اللقاح في حالة عدم وجود مناعة.

4. الكشف عن مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) في بعض الحالات وبإقرار من طالب الفحص.

5. الكشف عن بعض الأمراض الجنسية مثل الزهري و السيلان . (إختياري)

6. فحص خلايا عنق الرحم لمن سبق لهن الزواج . (إختياري)

7. فحص الثدي مع عمل أشعة لبعض الحالات. (إختياري)

8. فحص لمرض السل. (إختياري)

9. فحص انتقائي لطفيل التوكسوبلازما.

10. فحص لحالات مختارة للكشف عن فيروسات الهربس والسيتوميجالوفيروس والفاريسيللا.

11. فحوص للكروموسومات عند الضرورة.

12. فحص للسائل المنوي للزوج وعمل مزرعة إذا وجد ما يستدعي ذلك.(إختياري)

13. فحص بعض الهرمونات للمرأة والرجل. (إختياري)

بالنسبة للفحوصات الإختيارية تعمل برضا الزوجين وأنا أرى الأفضل عملها لأنها لا تندرج في فورم فحص ماقبل الزواج إنما أفضل عملها

،

في حالة اكتشاف خلل وراثي في أحد العروسين هل يتم مكاشفتهما بالسر؟ أم تتم مكاشفة أحدهما فقط حرصا على شعور الطرف الآخر؟

في رأيي ربما أن الهدف من إجراء الفحوصات والحصول على الاستشارة هو تجنب أخطار أو تبعات قد تحدث للجنين أو تؤثر في قدرة أحد الزوجين على الإنجاب ، وحيث إن الزواج يجب أن يبنى على صراحة وثقة من الطرفين وأن بعض التحاليل تجرى بموافقة وإقرار مسبق لذلك أرى أنه من الواجب شرح الأمر للطرفين عند حضورهم مجتمعين أما إذا أراد كل طرف منهما أن يحضر على حدة ورغب في أن يحتفظ بنتائج تحاليله بنفسه وعدم إطلاع الطرف الآخر عليها فلا أعتقد أنني يجب إفشاء أسراره وذلك لا يمنع أن أعلمه بتبعات تلك الفحوصات وعما إذا كان هناك خطر أو مانع من إتمام هذا الزواج.

،

في حال اكتشاف خلل وراثي عند كلا الزوجين هل ينصح الطبيب بعدم إتمام الزواج أم يترك الموضوع لله المتدبر في كل أمر؟

يقول الله عز وجل: «وفي أنفسكم أفلا تبصرون» صدق الله العظيم ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: اختاروا لنطفكم.. والقاعدة الشرعية أنه لا ضرر ولا ضرار، وحيث إن العلم الذي بين أيدينا هو بعض مما علمنا الله إياه فيجب توظيفه بما يحقق رخاء الإنسان ، وقد ثبت أن بعض الأمراض الوراثية مثل مرض فقر الدم المنجلي ـ على سبيل المثال ـ وهو صفة سائدة فإذا كان أحد الزوجين مصابا والآخر سليما فإن خمسين في المائة من الأطفال يكونون مصابين بالمرض والنصف الآخر حاملين للمرض ، أما إذا كان الطرف الآخر أيضا مصابا بالمرض فجميع الأطفال يولدون مصابين بالمرض ، فيجب علينا كأطباء أن نحيط الطرفين علما بخطورة هذا المرض واحتمالات انتقاله للأطفال وفرص التشخيص المبكر له والعلاج إذا وجد مع طرح الخيارات المتعددة والنصيحة الطبية بناء على المعلومات الموجودة بين أيدينا ، ثم عليهما أن يقررا استمرارهما في الزواج مع ما يحمله ذلك من أخطار على صحة أطفالهما أو أن يجد كل منهما طريقه مع شريك آخر قد لا يحمل المرض نفسه.

،

وهذي شرح بطريقة تفصيلية أكثر حتى يعرف كل الزوار ماهي التحاليل وهذي الشرح بصيغة أبسط:
فحوصات ما قبل الزواج ....أين تبدأ وأين تنتهي ؟

الفحص المعمول به حاليا للمقبلين على الزواج وهو إجباريا يقتصر على فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين إن كانا طبيعيين يفترض أن المريض خال من مرض الثلاسيميا . أما إذا كان فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص آخر وهو عمل تحاليل الدم المفصلة لأنواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.

،

هذا هو ملخص الفحص الذي يطلب من المقبلين على الزواج عمله . لكن هل هذا الفحص كافي لتجنب جميع نتائج الرباط الزوجي ؟ بالطبع لا . ففحوصات ما قبل الزواج تبدأ بهذا الفحص ولكنها في الحقيقة تمتد إلى أكثر من ذلك بكثير .
فيمكن أن تقسم فحوصات ما قبل الزواج إلى ثلاثة أقسام رئيسية :
1. فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية .
2. فحوصات لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج على إنجاب الأطفال .
3. فحوصات لمعرفة إن كان أي من الطرفين يحمل أمراضا قابلة للنقل من طرف إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي أو المخالطة اللاصقة.

وللتوضيح يجب مناقشة كل موضوع على حدة :

1.القسم الأول: الفحوصات الوراثية التي يجب عملها إلى جانب الثلاسيميا هي باقي فحوصات الدم و تكسرها ، فثلاسيميا الدم هو مرض ينقل عن طريق الوراثية ويؤثر على عمر الكريات الدم الحمراء. ففي مرض الثلاسيميا تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين مما يسبب إلى تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء فيحاول الجسم أن يعوض هذا النقص عن طريق زيادة تكاثر كرات الدم الحمراء و بالتالي تصبح كثير من عظام الجسم و أعضاؤه هي مصنع للنخاع العظمي مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطحال و الكبد ، و لكن كل هذا الإنتاج الكبير من كرات الدم الحمراء يفشل في تعويض الهلاك الذي تتعرض له كرات الدم الحمراء ، فيضطر الطبيب إلى نقل الدم إلى المريض بصفة مستمرة . و نقل الدم عادة ما يكون مصحوبا بازدياد الحديد في جسم المصاب مما يسبب له ضررا بالغا على الكبد و القلب أو الفرصة للإصابة بالتهابات فيروسية للكبد . وغالبا ما ينتهي الأمر بالمصابين بهذا المرض إلى الوفاة عادة في العقد الثالث من العمر إلا إذا أجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة.

ولعل مرض الثلاسيميا ليس هو المرض الوحيد الذي يصيب الدم ولكنه الأكثر انتشار هنا في الأردن ،
و لكن هناك مرض لا يقل عنه انتشار خاصة في دول الخليج العربي و هو الأنيميا المنجلية ، وهو كذلك ينتج عن طفرة جينية للهيموجلوبين مما يؤدي إلى تقريبا نفس أعراض مرض الثلاسيميا . أما الأمراض الوراثية الأخرى فيكون الفحص عادة انتقائيا طبقا لظروف كل عائلة ، فينصح المقبلين على الزواج أن يفتشوا في أمراض العائلة فان وجدوا أن هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائلة فينصح باستشارة أخصائي وراثة عن الطرق الوراثية لنقل هذا المرض و كيفية فحصه.

و لعلني أسرد هنا قصة اثنين جاءا إلى المختبر لفحص مرض عضلي وراثي يصيب كثيرا من أهل الزوج و هو مرض Myotonic dystrophica فعندما أقبل الخطيب على خطيبته وجد أن أحد عائلة الخطيبة به مرض عضلي و لكنه لم يتبين له التشخيص لطبيعة المرض العضلي الموجود في أقارب الخطيبة فأوجس خيفة من أن تكون خطيبته حاملة لنفس المرض العضلي الموجود في عائلته ، فعندما جاءا إلى المختبر تم فحص جين مرض Myotonica dystrophica فتبين لنا أنه لا يحمل أي منهما المرض فتم الزواج باطمئنان من الطرفين من أن ذريتهم لن تكون مصابة بمثل هذا المرض العضلي .

2.القسم الثاني: الفحوصات اللازمة لمعرفة إن كان هناك قدرة على الإنجاب من الطرفين ، و ينصح بهذه الحالة بشدة إن كان الطرفين يرغبان بالإنجاب . وحتى لا يصاب أي من الطرفين بكآبة تنغص عليه حياته إن وجد قرينه لا يستطيع الإنجاب أو يستطيع ولكن عن طريق أطفال الأنابيب . و يجب أن تشمل هذه الفحوصات فحص الحيوانات المنوية عند الرجل لمعرفة عدد الحيوانات المنوية ونسبة الحيوانات المنوية السليمة و نسبة الحركة الفاعلة فيها.(إختياري)

كما ينصح بعمل هرمونات الذكورة للاطمئنان على الوضع الصحي للإنجاب . أما للأنثى فينصح بشدة عمل هرمون FSH في اليوم الثالث من الدورة الشهرية بالإضافة إلى فحوصات الهرمونات الأخرى المنظمة للدورة . و إن كانت الأنثى تعاني من زيادة الشعر فينصح لها أن تعمل مجموعة من فحوصات الشعر الزائد . و قد أعجبت يوما بأب لخطيبة من سكان جرش أن طلب من خطيب ابنته أن يعمل فحص الحيوانات المنوية . و عندما أجرى الفحص تبين أن الخطيب ليس له قدرة على الإنجاب بصورة طبيعية مما أدى ذلك إلى عدم الارتباط بينهما لأنه ولو تم الارتباط في هذه الحالة فانه كان ربما سيؤدي إلى الطلاق السريع إن اكتشف أحدهما أن الطرف الآخر لا ينجب . (إختياري)

3.القسم الثالث: فحوصات الأمراض القابلة للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي فهي من حق كل طرف يريد الارتباط بالطرف الآخر أن يكون على علم مسبق وكامل بمجموع حالة هذه الأمراض عند قرينه قبل الاتصال به حتى لا يشعر بالغبن أو أن حياته في خطر مستمر ، ومن هذه الفحوصات هي عمل وظائف الكبد و التهاب الكبد الوبائي B ب و C ج و الالتهابات الجنسية بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة . فان كان أحدهما مصاب بالتهاب الكبد الفيروس B فينصح بشدة للطرف الآخر أن يأخذ مطعوم التهاب الكبد للفيروس B و المتوفر حاليا و بأسعار زهيدة في معظم الصيدليات وذلك إذا أراد الارتباط بالطرف المصاب . أما إن كان أحد الطرفين مصابا بالتهاب الفيروسي للكبد C فعليه أن يعلم الطرف الآخر أنه لا يتوفر الآن طعم مضاد للفيروس C .

أما الالتهابات الجنسية الأخرى فاكثر هذه الأمراض هي مرض الزهري ومرض الهربس الجنسي .فينصح إن كان أحدهما يشك أن الطرف الأخر يحمل أحد هذين المرضين يطلب من قرينه الفحص لهما خاصة أن الانتشار بين الطرفين لهذين المرضين أسرع بكثير من أي أمراض أخرى.
من كل هذا يتبين لنا أن فحوصات ما قبل الزواج تبدأ بفحص الدم لمرض الثلاسيميا ولكنها تمتد إلى أكثر من ذلك بناء على رغبة المقبلين على الزواج لمعرفة الكثير عمن يودون الاقتران بهم .


ما أتوقع فيه تفصيل أكثر من كذلك ولكن سعيت لطرح الموضوع لكثرة الأسلئة بخصوص فحوصات ماقبل الزواج من المقبلين على الزواج

أتمنى لكل المقبلين حياة سعيدة وألف مبروك مقدما لكل المقبلين على الزواج
أنا مستعد للإجابة على أي سؤال وأي إستفسار بخصوص الموضوع وبخدمتكم جميعا


أخوكم ومحبكم : بدر عبدالله (أبو بدور)
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
dr_yasmeena معجبون بهذا.


من مواضيعي : بدر عبدالله الغنام
التعديل الأخير تم بواسطة محمْد عبدالله ; 08-18-2010 الساعة 04:25 PM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-11-2009, 11:16 AM
صحي جديد
 

الله يرزقني will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافية كفيت ووفيت

وبين السطور إشارة اللأردن فهل الأجراءات واحدة بالأردن وبالسعودية

وكم نسبة الحالات التي ترد بعد الفحص ؟

وهناك أسر أحد الأبوين مصاب بالوبائي لأنه أكثر انتشارا والأولاد سليمين جميعهم وقد يصل عددهم إلى 12 نفس فكل شيء بقضاء الله وقدره
كتب الله لنا ولكم السلامة .
من مواضيع : الله يرزقني
الله يرزقني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-12-2009, 02:25 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]موضوع اكثر من رائع...عن جد طرح مميز وموضوع متكامل من جميع النواحي...اسأل الله ان يرزقنا واياك من تقرب بهم اعيننا....وبصراحة اقترح لو يضاف موضوع الفحص النفسية حيث ان حالات العنف الاسري كثرة فى مجتمعنا ومن الاجدر الان معرفة الحاله النفسية لبعض الاشخاص او من يتعاطى المخدرات ...اعرف شخصيا شخص مصاب بفصام حاد فى الشخصية تزوج ولم يخبر احد بذلك ونتج من الزواج طفلة ضعيفة لا حول لها ولا قوة..وبعد الزواج بفترة قصيرة جدا تردى حال الزوج فقام اهلة بايداعة فى مصح للحالات النفسية فى احد الدول العربية وتم تطليقة من زوجتة واما الصغيرة فلا تعرف عن اباها شى..[/align]
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-12-2009, 04:01 AM
صحي جديد
 

اشلاء قلب will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء اخي بدر...

لقد سمعت من فتره بسيطه ان الفحص ما فبل الزواج
ضم جانبا اخر
وهو فحص مدمنين المخدرات
وانا لا اعلم صحبه الخبر
من مواضيع : اشلاء قلب
اشلاء قلب غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-13-2009, 06:31 PM
 

بدر عبدالله الغنام will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله يرزقني
الله يعطيك العافية كفيت ووفيت

وبين السطور إشارة اللأردن فهل الأجراءات واحدة بالأردن وبالسعودية

وكم نسبة الحالات التي ترد بعد الفحص ؟

وهناك أسر أحد الأبوين مصاب بالوبائي لأنه أكثر انتشارا والأولاد سليمين جميعهم وقد يصل عددهم إلى 12 نفس فكل شيء بقضاء الله وقدره
كتب الله لنا ولكم السلامة .

بارك الله فيك على المور الأكثر من رائع

يأخي نحن نعلم أي الدول التي تكثر فيها كل نوع من أنواع الأنيميا حسب دراستنا فالأردن عندهم هذا المرض أنا ذكرت مجرد توضيح مثلا بالسعودية تكثر الأنيميا المجلية بمدن الجنوب والسبب زواج الأقارب
من مواضيع : بدر عبدالله الغنام
بدر عبدالله الغنام غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-13-2009, 06:34 PM
 

بدر عبدالله الغنام will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohd991
[align=center]موضوع اكثر من رائع...عن جد طرح مميز وموضوع متكامل من جميع النواحي...اسأل الله ان يرزقنا واياك من تقرب بهم اعيننا....وبصراحة اقترح لو يضاف موضوع الفحص النفسية حيث ان حالات العنف الاسري كثرة فى مجتمعنا ومن الاجدر الان معرفة الحاله النفسية لبعض الاشخاص او من يتعاطى المخدرات ...اعرف شخصيا شخص مصاب بفصام حاد فى الشخصية تزوج ولم يخبر احد بذلك ونتج من الزواج طفلة ضعيفة لا حول لها ولا قوة..وبعد الزواج بفترة قصيرة جدا تردى حال الزوج فقام اهلة بايداعة فى مصح للحالات النفسية فى احد الدول العربية وتم تطليقة من زوجتة واما الصغيرة فلا تعرف عن اباها شى..[/align]

بارك الله فيك على المرور وإضافة القصة المأساوية

أنا كمان لي قريب مريض نفسي واهلو يعرفو إنو مريض لكن ماعلمو أحد وفي النهاية طلق زوجته وصار لها حالة نفسية من الرجال إنا لله وإنا إليه راجعون
من مواضيع : بدر عبدالله الغنام
بدر عبدالله الغنام غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 09-13-2009, 06:35 PM
 

بدر عبدالله الغنام will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشلاء قلب
جزاك الله خير الجزاء اخي بدر...

لقد سمعت من فتره بسيطه ان الفحص ما فبل الزواج
ضم جانبا اخر
وهو فحص مدمنين المخدرات
وانا لا اعلم صحبه الخبر

بارك الله فيك على الموضوع الأكثر من رائع

وبالنسبة لفحص المخدرات لسا الموضوع تحت الدراسة باقي ما أعتمد
من مواضيع : بدر عبدالله الغنام
بدر عبدالله الغنام غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 09-14-2009, 04:16 AM
صحي جديد
 

سيزالبينيا will become famous soon enough
افتراضي

اخي بدر جزاك الله خير اود التوضيح منك
خطيبي عمل التحليل واعطانا البطاقة لعمل التحليل وكان عندنا ظروف عائلية حالت بين عمل التحليل فورا فظلت البطاقة لدينا حوالي شهر وايام ثم ذهبت للمستشفى لعمل التحليل فطلب الفني او الاخصائي ان يحضر الزوج مرة اخرى لعمل تحليل اخر
اسئلتي :
1- هل لابد ان يتم التحليل في نفس الوقت للزوجين.
2- هل تاخيري ادى الى مثلا فساد العينة لذلك طلب المختبر حضور العريس مرة اخرى .
3- هل طلب التحليل مرة اخرى يعني ان هناك شكك في امر ما ..ارجو التوضيح رجاء .
4- هل هناك مجالا للواسطة والتدخل بتمرير الفحص خاصة ان العريس لدية من الاصدقاء الكثر في المستشفى (مستشفى النور)
5- في حال اكتشاف امر ما في الزوج بعد الزواج وكان من المفروض ان يتم كشفة في التحليل الا انه مرر بسبب الواسطة طبعا لي الحق في اقامة دعوى على القائمين في المختبر بالتزوير .....او ماهو الاجراء القانوني المتخذ( علما ان التحليل تم في مستشفى حرى الحكومي في مكة )
6- هل تاخير احد الاطراف في التحليل عادي ولا يسبب اي تلف ولو كان العريس سليما فمن المفروض عدم استدعاء العريس مرة اخرى.
7- سبق للعريس القيام بالتبرع بالدم واخبره احد اصدقائية بان الاجهزة قد تكون غير معقمة وبالفعل فقد قام بالتحليل للزواج في مستشفى( ) حكومي بمكة واخبروة باصابتة بالالتهاب الكبدي ثم قام بعمل تحليل في مستوصف خاص اخبرة بانة سليم معافى وان المستشفى المذكور الحكومي يكثر به الاخطاء في نتائج التحليل فلم يكمل عمل التحليل لي في المستشفى ( ) وقام باعادة الفحص في مستشفى حرى وجعلني اعمل التحليل فيه ........!!!!!! اترك الكثير من علامات الاستفهام هنا في هذه الفقرة للرد من قبلكم

اشكرك لرحابة صدرك وقر الله عينك ببدور واخواتها
من مواضيع : سيزالبينيا
سيزالبينيا غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 09-15-2009, 01:20 AM
 

بدر عبدالله الغنام will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيزالبينيا
اخي بدر جزاك الله خير اود التوضيح منك
خطيبي عمل التحليل واعطانا البطاقة لعمل التحليل وكان عندنا ظروف عائلية حالت بين عمل التحليل فورا فظلت البطاقة لدينا حوالي شهر وايام ثم ذهبت للمستشفى لعمل التحليل فطلب الفني او الاخصائي ان يحضر الزوج مرة اخرى لعمل تحليل اخر
اسئلتي :
1- هل لابد ان يتم التحليل في نفس الوقت للزوجين.
2- هل تاخيري ادى الى مثلا فساد العينة لذلك طلب المختبر حضور العريس مرة اخرى .
3- هل طلب التحليل مرة اخرى يعني ان هناك شكك في امر ما ..ارجو التوضيح رجاء .
4- هل هناك مجالا للواسطة والتدخل بتمرير الفحص خاصة ان العريس لدية من الاصدقاء الكثر في المستشفى (مستشفى النور)
5- في حال اكتشاف امر ما في الزوج بعد الزواج وكان من المفروض ان يتم كشفة في التحليل الا انه مرر بسبب الواسطة طبعا لي الحق في اقامة دعوى على القائمين في المختبر بالتزوير .....او ماهو الاجراء القانوني المتخذ( علما ان التحليل تم في مستشفى حرى الحكومي في مكة )
6- هل تاخير احد الاطراف في التحليل عادي ولا يسبب اي تلف ولو كان العريس سليما فمن المفروض عدم استدعاء العريس مرة اخرى.
7- سبق للعريس القيام بالتبرع بالدم واخبره احد اصدقائية بان الاجهزة قد تكون غير معقمة وبالفعل فقد قام بالتحليل للزواج في مستشفى( ) حكومي بمكة واخبروة باصابتة بالالتهاب الكبدي ثم قام بعمل تحليل في مستوصف خاص اخبرة بانة سليم معافى وان المستشفى المذكور الحكومي يكثر به الاخطاء في نتائج التحليل فلم يكمل عمل التحليل لي في المستشفى ( ) وقام باعادة الفحص في مستشفى حرى وجعلني اعمل التحليل فيه ........!!!!!! اترك الكثير من علامات الاستفهام هنا في هذه الفقرة للرد من قبلكم

اشكرك لرحابة صدرك وقر الله عينك ببدور واخواتها

أختي الكريمة مو لازم يجي الزوج حتى لو إنتي عملتي بمستشفى وهو بمستشفى عادر المهم يكون سليم والشخص إلي يعمل التحليل قبل الثاني يعني الخاطب قبل خطيبته يعطيها نتيجة تحليلة وبعدين يعملو التوافق في ورقة واحدة للإثنين أو ممكن يكون المختص وجد عند خطيبك مشكلة بالتحليل وما أخبره فحب يتأكد بالنسبة للفقرة السابعة ماني فاهم ما المقصود فكل إنسان يخطي يتحمل نتيجة خطاه أرجو توضيحها أكثر
من مواضيع : بدر عبدالله الغنام
بدر عبدالله الغنام غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمقبلين, ماقبل, التثبيت, الزواج, بالتفصيلأرجو, على, فحوصات, هذي, والمقبلات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فحوصات ما قبل الزواج ....أين تبدأ وأين تنتهي ؟ مجدولين ملتقى الأمراض 2 01-22-2013 11:39 AM
برنامج التأهيل الأسري للمقبلين على الزواج وئام للرعاية الأسرية ملتقى المواضيع المكررة والمحذوفه 1 10-09-2011 05:39 PM
برنامج التأهيل الأسري للمقبلين على الزواج وئام للرعاية الأسرية ملتقى المواضيع العامة 2 03-15-2011 10:13 PM
هام للمقبلين علي الزواج>المتزوجين لاشوفهم هنا ولد القريات ملتقى ترفيه الأعضاء 2 03-11-2011 06:35 AM
استفسار عن فحوصات ماقبل الزواج ...!! بنت ابوي قسم الأسئلة والإستشارات 3 05-20-2009 02:49 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:46 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط