آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

تخصص ادارة مستشفيات - وين دوركم في خدمة الأخرين من أجل تطوير المنظمات الصحية

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 09-15-2009, 10:52 AM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

الكلام جيد ولكن الحقيقة غير ذلك؟؟؟

كيف نطالب شخص أن يعمل ويعمل ونحن لم نسلمه العمل؟
كالمثل القائل وألقوه في اليم مكتوف اليدين وقالو له إياك إياك أن تبتل بالماء

هل تعتقدون أن الأطباء والصيادلة وأصحاب التخصصات الفنية الأخرى سيتنازلون عن المناصب الإدارية ويسلمونها للمتخصصين في إدارة المستشفيات؟؟
ولنا في ديوان الوزارة والمديريات عبره فنجد أن أغلب العاملين فيها سواء في إدارات شئون الموظفين أو الإدارات المالية أو غيرها من الإدارات أصبحت مليئة بالأطباء والفنيين.

لكي نعرف حجم المشكلة يجب أن نعرف كم عدد المستشفيات في المملكة وكم عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية إنها بالآلاف ولكن عندما نقارنها بعدد وظائف إدارة المستشفيات المخصصة لهذه المرافق الصحية نجد آن غالبيتها لم يخصص لها وظائف بمسمى مدير مركز صحي أو مدير مستشفى والسبب عدم رغبة الوزارة في ذلك وعدم رغبة القائمين على إدارة هذه المرافق من أطباء وفنيين من أن يأتي أناس متخصصين في الإدارة لهذه المرافق.

الله المستعان
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 09-15-2009, 02:02 PM
صحي جديد
 

اخصائي قادم will become famous soon enough
افتراضي

تقبل الله منا ومنكم

في البداية اشكر الاخوان/ خالد مواعد ---و--- haelth law على الردود المميزة جدا

اما الكاتب الكريم فاقول له شكرا على اهتمامك وحث الشباب على المشاركة واتمنى ان تطرح تجربتك ليستفيد الاخرين

واقولك عندنا مثل عامي يقول (يمدح السوق من ربح فيه) يعنى ان الذي حصل على مايريد يمدح ويتشغل بامور اخرى

كما اقول انه ليس عيبا ان يكون للانسان مطالب وهموم وطموح

وشكرا
من مواضيع : اخصائي قادم
اخصائي قادم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 09-15-2009, 05:58 PM
صحي جديد
 

yakady will become famous soon enough
افتراضي

[align=center][align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haelth law

نعم هناك ثغرات اليك منها عزيزي انت صيدلي قانوني يندر وجودك في وزارة الصحة فاغلب المتواجد هم من حملة الدبلوم او الشهادة الجامعية المتوسطة فالخطأ ان تكمل انت دراستك في غير تخصصك لماذا حصلت على الماستر في ادارة المستشفيات لماذا لم تكمل في نفس التخصص وتنال الدرجات العليا ... هذه والله من المشاكل التي توقف مسيرة البناء لاادرة صحية افضل والكلام يطول وللحديث بقية ...

شكرا لدخولك وردك أخي العزيز ..
انت اعتبرت تخصصي ادارة المستشفيات والخدمات الصحية عقبة ..
ليش عقبة؟
انا بعد تعييني بسنتين عرض علي ادارة صيدلية المستشفي لأني كنت اول سعودي معاه بكالوريوس في الصيدلة في منطقتنا ومستشفي سعة 100 سرير .. ومع هذا رفضت العرض ..
تدري ليش...؟
قلت لهم هذي الكلمة
انا صحيح معاي بكالوريوس صيدلة وافهم فيها علي عيني وعلي راسي
بس اكون مدير صيدلية .. انا آسف اسمحولي .. ما اقدر
...
لأني بالادارة ما أفهم ..
بالادارة أنا صفر


والواحد اذا اشتغل بدون علم راح يفسد أكثر من أن يصلح
وراح تكثر الأخطاء .. وتكثر المشاكل ..

ولما رجعت بعد الماستر قالولي تعال امسك ادارة صيدلية ..
تتوقع شنو قلت لهم ...؟
قلت باستخير .. لانه بنفس الوقت رشحت لأكون مدير مركز صحي ..
ورشحت للعمل في قسم الجودة النوعية .. فسم صار له سنتين فاتح وليس له انجازات تذكر ..

تتوقع اكون صيدلي بس وادير صيدلية افضل ولا دارس ادارة خدمات صحية وادير الصيدلية ..
وين راح تكون لي بصمة ..؟
ووين راح يكون ابداعي ..؟
وال out put حقي متي بيكون أفضل..؟

الحين تؤيد اني اتخصص بالادارة أو لا ..؟

واذا قلت لك انه في قسم كبير يمنح درجة الدكتوراة في ادارة الصيدلة pharmacutical care administrion تنصحني اكمل فيه أو لا,,.؟

الادارة موجودة بكل التخصصات الطبية وهي اللي تنقصنا
لانه عندنا متخصصين واستشاريين والحمد لله..
بس ينقصنا ..
ناس متخصصين بالادارة الصحية..

ولا ليش حطوا في المستشفيات مدير اداري يدير الدفة ومدير طبي يساعده..؟


يا شباب بارك الله فيكم .. كافي تحبيط ..
الكلمة الطيبة والتشجيع ورفع الروح المعنوية وشحذ الهمم هو هذا دينا .. وهذا ماجبلنا عليه ..[/align]
[/align]
من مواضيع : yakady
yakady غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 09-15-2009, 06:35 PM
صحي نشط
 

البحر1 will become famous soon enough
افتراضي

yakady بارك الله فيك وتمني من وزارتنا الموقره ان تعمل دورات خارجيه لتطوير العقول لانهم ماشالله مجدين ومجتهدين بس يبي للي يهتم فيهم مثل دوئر الحكومه الاخري تبعث موظفيها للخارج لتطويرهم وين حنا من ذلك الي اراى ان كل الانشطه لاطباء فقط وتطويرهم فقط هذا والله ليس حسد لهم بس نبي الفكره تصل للمسؤلين الاطباء فقط لكي يرو ان هناك اداريين يحتاجون لدورات والابتعاثات الدراسيه واسف ان اسئت
ولكم اطيب تحياتي
من مواضيع : البحر1
البحر1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 09-15-2009, 06:52 PM
صحي جديد
 

yakady will become famous soon enough
افتراضي شكرا علي ردك وتواصلك أخي الكريم

[color=#FF1493][align=center][size=5][QUOTE=خالد مواعد;361548][size=6][font=Comic Sans MS]فاااالاداري الناجح لايطور عمل وهووو بلالالا عمل فليس من سمع مثل من شاهد او خاض التجربة عزيزي yakady

عالم الادارة هو عالم واسع والادارة هي فن من فنون هذة الحياااة ويقصد بهاااا القدرة على استقطاب افكار الاخرين ومشاركتهم النجاح في سبيل الوصول الى اهداف نجاح العمل بالمنشئة الصحية

...........................
شكرا جزيلا علي ردك وتجاوبك ..
" فاااالاداري الناجح لايطور عمل وهووو بلالالا عمل فليس من سمع مثل من شاهد او خاض التجربة"
انا اتفق وياك .. وكلامك صحيح 100 %

بس اذا كنت ما تشتغل .. هل راح ينتهي العالم .. هل راح توقف حياتك عند هذي النقطة ..؟

طبعا لا ..

عالأقل انت عندك علم .. بينما الآخرين عندهم عمل من غير علم فهم يفسدون أكثر مما يصلحون .. وهذا الفرق


اذا قلنا عدم وجود عمل هذه هي المشكلة ..
نشوف الجانب الآخر .. وين الحل .. ثقافة الحلول وينها..

هذي بعض الأفكار اتمني تساعدك وتساعد الاخوان اللي ينتظرون توظيفهم ..

1- استخدم وسائل البحث المتاحة والانترنت بشكل خاص ابحث في كل مكان وفي كل الأقسام .. يمكن الله يفتحها عليك وتحصل عمل هنا أو هناك .
2- استثمر وقت انتظارك اقرأ .. ووسع مداركك في تخصصك وفي التخصصات الطبية اللي ترتبط بها ..
3- طور لغتك الانجليزية بما هو متاح .. دورات , معاهد , بنفسك بالقراءة او عن طريق الشبكة واستغل وقتك بما ينفع.
4- لو كنت علي علاقة بزملاء بالمجال الصحي وعندك وقت فراغ اذهب بنفسك لمقر أعمالهم شوف العمل عن قرب .. اسأل عن كل شي ماتعرفة ثقف نفسك .. تلمس الايجابيات والسلبيات ولو كنت قادر علي الحصول علي المعلومات حاول تجري بحوث ودراسات خاصة فيك عن امور شفتها او لمستها في ببيئة عمل اطلعت عليها ..
وثق المعلومات واحرص علي تحري الدقة والأمانة في النقل والتوثيق.
4- سو بحوث ودراسات بيدينك .. تكون بطريقة علمية ..
5- حاول الاتصال بالمختصين .. عن طريق ايميلاتهم في الجامعات والمعاهد .. اعرض عليهم دراسات وبحوثك .. بيعطونك توصياتهمواقتراحاتهم وممكن يدخلونك في مجموعات بحثية تستفيد وتفيد.
6- ممكن تكون بحوثك علي مركز معين وانت ضبطت خطة عمل مقترحة للتطوير ما اروع مايمكن .. خاطب المسئولين فيها واثبت حقوق ملكية البحث ووثقة تكون قدمت خدمة لمجتمعك ..
وممكن حتي تبيع انتاجك وتستفيد وتفيد .. هذا بعد حقك ..

7- وابسط حاجة تصمم لك صفحة عالفيس بوك وتعرض خبراتك واستعداد لتقديم استشارات للي يحتاجها .. بمقابل او بدون مقابل عرف بنفسك وقدراتك ومهارتك خل اللي يلجأ لك يطمن بانه راح يلقي عندك اللي هو فاقدة
8- سو لك صفحة أو منتدي واجمع زملائك اللي نفس تخصصك واللي ينتظرون مثلك او الله قسم لهم وتوظفوا شوف شنو واجهوا وشوف اللي تعرضوا له في اعمالهم وعلاقته بدراستكم اتبادلوا الافكار والآراء اعرضوا فكار ونماذج خطط واقترحوا مالديكم للتطوير

انا واحد اخذت بحث والله العظيم 15 صفحة ب 2000 ريال ..
بس اخذتها من انسان مختص وساعدني بتطبيق أفكاري عالواقع ..

يا شباب باب الرزق موجود .. بس يبي الاجتهاد شغل مخك وفكر الا ما تحصل لك ..

بالنسبة لسؤالك

وكنت اتمنى منك ان تعطينااا انت تجربتك باالادارة الصحية بحكم انك تحمل الماجستير بالادارة الصحية وبيدو لي
انك تمارس العمل من خلال المراكز الصحية او المستشفيات

انا حديث عهد بالأدارة الصحية متخرج من شهرين فقط ..
بس عشان تكون بالصورة وافيدك وتفيدني ..
عرض علي ادارة صيدلية المستشفي اللي اعمل فيه ..
وعرض علي ادارة مركز صحي ..
وعرض علي العمل في قسم ادارة جودة قسم حديث العهد وليس له انجازات تذكر ..

انت شنو تشور علي فيه ..
وين ممكن ابدع ووين ممكن يكون انتاجي افضل ..؟
اذا حبيت نكمل الحوار واعطيك تفصيل أكثر ولنثري الحوار الهادف اللي بدأناه أنا علي اتم استعداد ..

وتشاركني الحوار وتقول شنو رايك بكلامي فوق ..؟
من مواضيع : yakady
yakady غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 09-15-2009, 07:50 PM
صحي جديد
 

yakady will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لتواصلكم .. ودعمكم ..
وياشباب عطونا انتاجكم ..
خلونا نستفيد ونفيد ..
ويكفي تحبيط .. يكفي ..

انا شغال في مستشفي سعة 100 سرير ولا فيه ولا موظف اخصائي أو يحمل شهادة ادارة صحية ..

ياشباب سمعو المجتمع صوتكم ..
مش بس أبي وأحتاج وأريد ..

خل المجتمع مخرجات التخصص .. ماذا قدموا

هل يعقل انه ولا خريج أدارة صحية أو اخصائي لم يتسلم ادارة مركز صحي أو ادارة مستشفي حتي الآن ..

اللي تولوا المسئوليات ياريت تسمعونا صوتكم ..
وتشاركونا بآرائكم ..
نبي نسمع منهم شلون كانت بداياتهم وشنو العقبات اللي واجهتهم ..
ماذا قدموا ..
ووين منظماتهم اليوم من مركز الصدارة ..

كم يبلهم علشان يكونون رقم واحد ..

خل نحط لنا هدف واحد مشترك ..

رؤيتنا:
أن لا يأتي عام 2020 الا وجميع الأدارات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية في الدولة تدار من قبل أخصائيين واستشاريين ذوو تخصص بالأدارة .

هدفنا:
اثبات وجودنا وواجبنا ومسئولياتنا اتجاه مجتمعنا من خلال تطوير أنفسنا أولا وتطوير المنظمات الصحية التي نتبع لها لتكون من أنجح الادارات والمنظمات ..لنكون في العالم الأول..

من الحين خل نخلي هذي المشاركة تضيف للآخرين وليستفيدوا منها حتي لو لم نزل عاطلين أو حتي نستني مسمي أو غيره ..
من مواضيع : yakady
yakady غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 09-16-2009, 03:46 AM
صحي جديد
 

طارق الحارثي will become famous soon enough
Thumbs up كلام يستحق التقدير

أولا :
لا تستقيم الحياة الإنسانية ويكمل سيرها بانتظام إلا بضوابط سلوكية تنظم علاقات الناس فيا بينهم. ومن بين تلك الضوابط أخلاقيات المهن الصحية إن الالتزام بأخلاقيات المهنة له الأثر الكبير في كفاءة الأجهزة الخاصة والحكومية وحسن سيرها ومدى فعاليتها في تأدية رسالتها على أكمل وجه ، وكذلك قدرتها على تحقيق الأهداف والغايات التي تسعى إليها ، مما يعود بالفائدة والخير العميم على الوطن والمواطنين في مملكتنا الحبيبة .
هل تعلم أن ..... التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم و أساليب تعاملهم مع غيرهم من الناس ، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل نفسه يكون من السهل جداً أن نخسر كل الناس من خلال سوء التفاهم والتعامل معهم ، وكما يقال أن الهدم دائماً أسهل من البناء، فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل مع الآخرين فان ذلك سيساعدك مستقبلا في حب الناس وستشعر بحبهم لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط منهم ويشعرهم بمتعة التعامل معك.
ويمكن تعريف العلاقات الإنسانية في مجال العمل بأنها:
مجال من مجالات الإدارة يعني اندماج الأفراد، في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معاً بأكبر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.
و يتضح لنا من هذا التعريف أن للعلاقات الإنسانية أهدافا:-

1. تحقيق التعاون بين العاملين في المجتمع الواحد.
2. زيادة الإنتاجية وهي نتيجة مترتبة على زيادة التعاون.
3. إشباع حاجة الفرد الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.

وذلك من خلال :
تطوير استراتيجيات لكيفة استخدام التقنية الطبية ومعايير خدمة ذات مستوى أخلاقي وفقها يتم تقديم الخدمات الصحية مع فهم بين التطبيق والنظرية الأخلاقية في الخدمات الصحية

ثانياً :
أن الصحة المهنية والتأمين على مخاطر العمل تتجه نحو التأمين على الأخطاء الطبية، بحيث لا يمنح أي طبيب رخصة مزاولة المهنة إلا بعد التأمين ضد الأخطاء الطبية.

ثالثا :
ضرورة التعرف على الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة و اختصاصات العمل ومعرفة مهام القطاعات المختلفة الأخرى العاملة للهيكل التنظيمي ويقوم المختصون بتقديم التوجيهات الفنية والطبية اللازمة وأساليب وطرق التنمية المهنية للصحة واعتماد الخطط والزيارات ومتابعة الأداء الوظيفي وتقويمية وتحسين الأداء وفقا للأنظمة واللوائح المتبعة باختصاصات الوزارة .



][®][^][®][*·~-.¸¸,.-~*[align=center]يارب .. لا تدعني أصاب بالغرور إذا نجحت .. ولا أصاب باليأس إذا فشلت ..
بل ذكرني دائما بأن الفشل هو التجارب التي تسبق النجاح .
يارب .. علمني أن التسامح هو أكبر مراتب القوة
وأن حب الإنتقام هو أول مظاهر الضعف.
يارب .. إذا أسأت الى الناس أعطني شجاعة الأعتذار ..
وإذا أساء لي الناس أعطني شجاعة العفو .
يارب .. إذا نسيتك فلا تنساني[/align]
.*·~-.¸¸,.-~*.][®][^][®][
طارق الحارثي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 09-16-2009, 07:27 AM
صحي جديد
 

خالد مواعد will become famous soon enough
افتراضي

اخي yakady

عزيزي اشكرك على هذة النصائح الرزق بيد الكريم ونحن علينااااا بذل الاسباب وتااااكد انناااا نبذل كل جهد ولكن عندماااا
تصبح ثقافة الحلول بمجتمعنااااا الواسطة فقط ولالالالا غيرهااا دون تقدير الدراسة والتخصص فماااااذاا وقتهااا تريد ان نفعل
على العموم نرجع لمحور الحديث
انا عن نفسي لو كنت مكانك اخترت ادارة الصيدلية لسبب بسيط هو انة لديك الخبرة الكافية لمااا يحدث في هذة المنظومة الادارية المصغرة من مهام عمل الصيدلي الى مهام مديرها وتعرف المشاكل التي مر بهااا من قبلك وكيف تجاااوزهااا والمسؤوليات التي كان يعمل بهاااا مدير هذة الصيدلية واكيد من خلال دراستك للادارة الصحية سوف يكون عندك حلول
وتطوير للمكان الذي تعمل بة

اما عن المراكز الصحية

فاااناا اتوقع انة ليس بين يوم ولليلة يمسك شخص ادارة مركز صحي فيجب ان يعطى فرصة تدريب وممارسة العمل مع
المدير الموجود للمركز واخذ الايجابيات وفهم طريقة العمل والوقوف على المشاكل والسلبيات التي تمر على المركز وكيف
يتم معالجتهااا من قبل مدير المركز وفهم المهام الوظيفية لمدير المركز الصحي والصلاحيات التي يعمل بهاااا
واعتقد ان المدة التي تكون كافية لخريج ادارة صحية للوقوف على حال المنشاااءة الصحية ست اشهر تقريبا

ويجب على وزارة الصحة عند اختيااار مدرااا المراكز الصحية اعطااااء المدراء دورات تتدريبية في مجال الادارة للنهوض
باالرعاية الصحية الاولية في المراكز الصحية من خلال التثقيف الصحي والتوعية الصحية

واتمنى التوفيق للجميع

التحية من القلب للقلب لاااااخي اخصاااائي قادم على الطرح المفيد وللجميع بدون استثناء


التخصص ادارة صحية

الفئة / فني
خالد مواعد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 19 ]
قديم 09-17-2009, 02:32 AM
صحي جديد
 

yakady will become famous soon enough
افتراضي شكرا للجميع .. بارك الله فيكم

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الحارثي
أولا :
لا تستقيم الحياة الإنسانية ويكمل سيرها بانتظام إلا بضوابط سلوكية تنظم علاقات الناس فيا بينهم. ومن بين تلك الضوابط أخلاقيات المهن الصحية إن الالتزام بأخلاقيات المهنة له الأثر الكبير في كفاءة الأجهزة الخاصة والحكومية وحسن سيرها ومدى فعاليتها في تأدية رسالتها على أكمل وجه ، وكذلك قدرتها على تحقيق الأهداف والغايات التي تسعى إليها ، مما يعود بالفائدة والخير العميم على الوطن والمواطنين في مملكتنا الحبيبة .
هل تعلم أن ..... التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم و أساليب تعاملهم مع غيرهم من الناس ، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل نفسه يكون من السهل جداً أن نخسر كل الناس من خلال سوء التفاهم والتعامل معهم ، وكما يقال أن الهدم دائماً أسهل من البناء، فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل مع الآخرين فان ذلك سيساعدك مستقبلا في حب الناس وستشعر بحبهم لك وحرصهم على مخالطتك، ويسعد من تخالط منهم ويشعرهم بمتعة التعامل معك.
ويمكن تعريف العلاقات الإنسانية في مجال العمل بأنها:
مجال من مجالات الإدارة يعني اندماج الأفراد، في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معاً بأكبر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.
و يتضح لنا من هذا التعريف أن للعلاقات الإنسانية أهدافا:-

1. تحقيق التعاون بين العاملين في المجتمع الواحد.
2. زيادة الإنتاجية وهي نتيجة مترتبة على زيادة التعاون.
3. إشباع حاجة الفرد الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية.

وذلك من خلال :
تطوير استراتيجيات لكيفة استخدام التقنية الطبية ومعايير خدمة ذات مستوى أخلاقي وفقها يتم تقديم الخدمات الصحية مع فهم بين التطبيق والنظرية الأخلاقية في الخدمات الصحية

ثانياً :
أن الصحة المهنية والتأمين على مخاطر العمل تتجه نحو التأمين على الأخطاء الطبية، بحيث لا يمنح أي طبيب رخصة مزاولة المهنة إلا بعد التأمين ضد الأخطاء الطبية.

ثالثا :
ضرورة التعرف على الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة و اختصاصات العمل ومعرفة مهام القطاعات المختلفة الأخرى العاملة للهيكل التنظيمي ويقوم المختصون بتقديم التوجيهات الفنية والطبية اللازمة وأساليب وطرق التنمية المهنية للصحة واعتماد الخطط والزيارات ومتابعة الأداء الوظيفي وتقويمية وتحسين الأداء وفقا للأنظمة واللوائح المتبعة باختصاصات الوزارة .



][®][^][®][*·~-.¸¸,.-~*[align=center]يارب .. لا تدعني أصاب بالغرور إذا نجحت .. ولا أصاب باليأس إذا فشلت ..
بل ذكرني دائما بأن الفشل هو التجارب التي تسبق النجاح .
يارب .. علمني أن التسامح هو أكبر مراتب القوة
وأن حب الإنتقام هو أول مظاهر الضعف.
يارب .. إذا أسأت الى الناس أعطني شجاعة الأعتذار ..
وإذا أساء لي الناس أعطني شجاعة العفو .
يارب .. إذا نسيتك فلا تنساني[/align]
.*·~-.¸¸,.-~*.][®][^][®][

يعطيك الله العافية أخ طارق .. الله لايحرمني منك ولا من طرحك الراقي

بالنسبة لمنظومة العمل الصحي السعودي أغلب الموظفين لايعلمون مما تتكون
فهي كالتالي:

1. نظام مزاولة المهن الصحية
2. نظام المؤسسات الخاصة الصحية
3. نظام الاتجار بالأدوية
4. نظام الضمان الصحي التعاوني
5. نظام الهلال الأحمر

عناصر النظام الصحي :

1- التنظيم والتخطيط والتقييم للخدمات الصحية .
2- تمويل الخدمات الصحية .
3- إدارة الخدمات الصحية .
4- أنواع الخدمات الصحية المقدمة .
5- التعليم والتدريب للعاملين في الخدمات الصحية .

أهداف الأنظمة المتميزة :

1- التغطية الشاملة الكاملة لكل المواطنين .
2- التغطية العادلة لكل المواطنين .
3- أن تكون هذه التغطية ذات تكلفة معقولة للدولة والمواطن .
4- أن تتم هذه التغطية الصحية على أسس علمية صحيحة .

المؤشرات التي جرى تقييم الأنظمة الصحية لـ( 191 ) دولة في العالم على أساسها في تقرير منظمة الصحة العالمية 2000م :

1- المستوى الصحي للسكان .
2- توزيع مؤشر مستوى الصحة بين السكان .
3- مدى استجابة النظام الصحي لاحتياجات المواطنين .
4- توزيع هذه الاستجابة بين الأقاليم ومجموعات السكان .
5- عدالة توزيع كلفة التمويل على متوسط المواطنين .

مؤشرات قصور النظام الصحي السعودي :

1. لا يزال معدل وفيات الأطفال الرضع مرتفعا ( 21 في الألف ).
2. الوفيات داخل المستشفيات العامة حوالي 2% من عدد المنومين .
3. نقص في أسرة العناية المركزة .
4. معدل الأسرة المتوفرة في المستشفيات هو( 2.3 ) سرير لكل ألف من السكان مقارنة بـ ( 4 ) للدول المماثلة للمملكة و ( 7 ) للدول المتقدمة .
5. نقص شديد في إمكانيات التأهيل الطبي .
6. لا زال وباء الملاريا متوطنة في جنوب غرب المملكة .
7. نقص مستمر للأدوية والمستلزمات .
8. صعوبة تطبيق معايير ضمان الجودة بسبب عدم استكمال البنية الأساسية اللازمة لذلك .
9. ضعف برامج التعليم الصحي والتعليم المستمر وبرامج التدريب .
10. ضعف الخدمات الفندقية والشخصية بالمستشفيات والمراكز الصحية .
11. تفاقم مشكلات الصيانة بسبب تقادم الأجهزة من جهة وضعف اعتمادات الصيانة من جهة أخرى .
12. 22 % من مستشفيات وزارة الصحة و 80% من مراكزها الصحية في مباني مستأجرة وغير مناسبة لوظيفتها .
13. تفاوت واضح في معدلات الخدمة والمستوى الصحي بين المناطق .
14. حلّت المملكة في رقم ( 61 ) بين الأنظمة الصحية في العالم بعد تقييم مؤشرات الإنجاز .

كيف يتم تطوير النظام الصحي السعودي ؟

الأطراف المؤثرة في عملية تطوير النظام الصحي :
1- الطرف الأول : الأبعاد السياسية .
2- الطرف الثاني : الأبعاد الإدارية .
3- الطرف الثالث : الأبعاد المهنية .
4- الطرف الرابع : الأبعاد المجتمع .

ملامح الرؤية السياسية لتطوير النظام الصحي السعودي :

المادة السابعة والعشرون من النظام الأساسي للحكم :
أ - " تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة وتدعم نظام الضمان الاجتماعي وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية " .
المادة الحادية والثلاثون :
ب - " تعنى الدولة بالصحة العامة ، وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن " .
1. إصدار نظام الضمان الصحي التعاوني عام1420هـ وتكوين مجلس الضمان الصحي التعاوني وإصدار لائحته التنفيذية .
2. إقرار مجلس الشورى لمشروع النظام الصحي في المملكة العربية السعودية في رمضان 1421هـ .
3. موافقة مجلس الوزراء على النظام الصحي الجديد في المملكة العربية السعودية عام 1423هـ .

تحليل لعنصري التمويل والإدارة في النظام الصحي السعودي السائد :
أولاً : بعضاً من مشاكل تمويل الخدمات الصحية في المملكة :
ثانياً : بعضاً من مشاكل الإدارة الصحية في النظام الصحي السعودي السائد :

أولاً : بعضاً من مشاكل تمويل الخدمات الصحية في المملكة :

1. مركزية مفرطة في الأنظمة المالية والإدارية لا تتناسب وطبيعة احتياجات المرافق الصحية المتغيرة والطارئة .
2. لم يأخذ التمويل لعامل الزيادة المطردة للسكان في المملكة حيث تعتبر من أعلى النسب في العالم ( 3.7 ).
3. انخفض ما يصرف على صحة الفرد من ميزانية وزارة الصحة من 1085 ريالاً عام 1404 إلى حوالي 610 ريالاً عام 1419.
4. ظلت الاعتمادات الوظيفية لوزارة الصحة بدون زيادة تذكر خلال الفترة من 1409 حتى 1419 .
5. لم تؤخذ في الاعتبار الزيادة المطردة لكلفة الأجهزة الجديدة في التشخيص والعلاج .
6. وصلت الديون المتراكمة على وزارة الصحة إلى أكثر من 50% من الميزانية المخصصة لها عام 1416/1417 . وهذا أدى إلى تخصيص مبالغ كبيره من هذه الميزانية لسداد الدين على مدى الخمس سنوات الماضية .
7. لا يوجد أسس ومعايير واضحة المعالم لتحديد موازنات القطاع الصحي ...

ثانياً : بعضاً من مشاكل الإدارة الصحية في النظام الصحي السعودي السائد :1.
إدارة الخدمات الصحية مفرطة في المركزية في المديريات الصحية العامة ، محدودة في صلاحياتها وبعدها الجغرافي من مركز اتخاذ القرار جعل اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب صعباً .
2. غياب نظام معلومات صحي مترابط ومتكامل وحديث يصعّب اتخاذ القرار الإداري الصحيح .
3. عدم توفر دليل موحّد لأنظمة العمل والإجراءات الإدارية .
4. عدم وجود عدد كافي من المؤهلين الإداريين في المديريات الصحية وخاصة في المناطق النائية .
5. غياب كامل للحوافز المالية والمعنوية للكوادر الإدارية .
6. ضعف الدور الرقابي الصحيح للوزارة والمديريات العامة نتيجة لقلة وضعف التأهيل الإداري للكوادر الإدارية

الخلاصة :

 إن النظام الصحي السعودي يمر بمرحلة حساسة وحرجة في قدرته على الاستمرار ليستجيب لمتطلبات الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين وخاصة في أسلوب تمويله وإدارته ..
 ومادامت الدولة قد حددت دورها بما ورد في مواد النظام الأساسي للحكم ثم أقرت نظام التأمين التعاوني كخيار لتمويل الخدمات الصحية ومادام مجلس الوزراء قد أقر اطاراً متكاملاً للخدمات الصحية وهو النظام الصحي والذي حدد دور الدولة ودور وزارة الصحة وأسلوب التمويل والإدارة والتشغيل والتعليم والتدريب والتخطيط والتقييم فإن أهم الخطوات لتطوير النظام الصحي السعودي يجب أن تبدأ بتطوير أسلوب التمويل والإدارة بشكل مدروس ومتدرج بحيث :
1. يحل التأمين التعاوني محل ميزانية الدولة في تمويل الخدمات الصحية للمواطن والمقيم ماعدا تلك الخدمات التي يتحتم تمويلها عن طريق ميزانية الدولة وترك المجال مفتوحاً لخيارات أخرى للتمويل مثل الأوقاف تكون مكملة للتأمين التعاوني وميزانية الدولة .
2. تدار مرافق الدولة الصحية بطرق إدارية حديثة تخضع للمقاييس الاقتصادية وعوامل الجودة بما في ذلك نقل ملكية بعضها أو تأجيرها إلى القطاع الخاص مع الاحتفاظ للدولة بمجموعة من المرافق التي لا يمكن لغير الدولة ادارتها أو الأشراف عليها .
3. تحويل دور وزارة الصحة وفروعها في المناطق إلى دور المخطط والمشرف والمراقب لأداء الخدمات الصحية على أن تحتفظ لنفسها بمجموعة من الخدمات التي لا يمكن لغيرها تقديمها .
4. إيجاد إدارة قوية وفاعلة للتقييم والمراقبة في وزارة الصحة وفروعها بالتعاون والتنسيق مع مجلس الضمان الصحي .
5. الإسراع بإصدار نظام مراقبة أعمال التأمين الذي سيقود لإنشاء شركات تأمين تطبق نظام التأمين التعاوني إلى جانب الشركة الوحيدة العاملة الآن في سوق المملكة .
6. توفير المرجعية القضائية سواء عن طريق تخصيص محاكم أو لجان للبت في أمور التأمين وذلك لحفظ حقوق الأفراد والشركات والمؤسسات الصحية .
على أنه من المهم بمكان إيجاد مجموعة من الخبراء الباحثين في ادارة واقتصاديات الصحة ليقوموا بعمل الدراسات اللازمة وتقديم المشورة للمجلس الصحي وكذا مجلس الضمان الصحي حتى يمكن الاطمئنان إلى أن تطوير النظام الصحي السعودي يخضع لمعايير علمية ومن الأفضل أن يكوَّن هؤلاء الخبراء فريق عمل علمي مستقل .[/align]


منقول للفائدة من بحث مقدم لمجلس الشوري

يتبع .. بأذن الله اذا لقينا تشجيع
من مواضيع : yakady
yakady غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 20 ]
قديم 06-20-2010, 11:51 AM
صحي جديد
 

س161 will become famous soon enough
افتراضي

اخواني الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس عيبا انتكونوا طموحين ... ولكن لا تنسوا انكم من العالم الثالث ..
تدرون .. ليش نحن من العالم الثالث ...
لان او ميتعلم الواحد فينا يدق ابرة نقوله يا دكتور واول وما نقوله يادكتور نحطة مدير ... يعلم او يلا علم ..
هذا هو سبب التخلف ..
وجهة نظر.
من مواضيع : س161
س161 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لحل, مستشفيات, الآخرين, المنظمات, الصحية, ادارة, تخصص, تطوير, دخلت, دوركم, نحن


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : هل تخصص ادارة مستشفيات للنساء ( مختلط ) ؟ شفق ملتقى الإداريين 11 12-01-2010 10:56 AM
تخصص ادارة المراكز الصحية والمستشفيات البروفيسور1 ملتقى المواضيع العامة 11 11-27-2010 02:40 PM
انتساب جامعه تخصص ادارة مستشفيات ابو ريان dgh ملتقى شؤون الموظفين 5 07-04-2010 03:28 PM
ممرض خدمة 16 سنة حالياَ ادرس انتساب ما الافضل علم اجتماع اونفس او ادارة مستشفيات عين العقل ملتقى التدريب والإبتعاث 0 06-26-2010 12:27 PM
مساعدة لو سمحتوا تخصص دبلوم ادارة مستشفيات كبرياء وايلي ملتقى إدارة المعلومات الصحية 11 02-20-2007 05:58 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط