آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مخاطر التدخين على الفم والأسنان + استفتاء

ملتقى طب الأسنان
مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل أنت مدخـــــن ؟؟؟
لا 12 92.31%
نعم 1 7.69%
المصوتون: 13. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-24-2009, 01:35 AM
مشرفة سابقة
 




Dental will become famous soon enough



مخاطر التدخين الفم والأسنان استفتاء wntd_sticker_600.jpg

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
موضوع هذا العام لليوم العالمي للإمتناع عن التدخين هو " التحذيرات الصحية للتبغ " مع التركيز على التحذيرات المصورة التي ثبت نجاحها فعلياً لتعاطي التبغ وإقناعهم بالإقلاع عن التدخين .

الكثيرو الكثير من البلاد تحارب ضد وباء التبغ كما سموه عن طريق إجبار الشركات المصنعة للتبغ أن تضع التحذيرات المصورة على علب السجائر لتظهر الأمراض والمضار الذي يسببها التدخين كما هو مطلوب أيضاً من منظمة الصحة العالمية (WHO) .

31 ماي 2009 هو اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين ، حيث يركز هذا اليوم على زيادة الوعي العام للمجتمع عن المخاطر الصحية الخطرة لتعاطي التبغ ، وخاصة أصحاب القرار والإصرار على التأكيد بأن التحذيرات التي على علب السجائر تصور وتوضح الحقيقة دون تضليل .

حسب آخر إحصائية من جمعية القلب السعودية أن 30 % من سكان المملكة العربية السعودية يمارسون عادة التدخين ، كما أوضحت هذه الدراسة أن فئة 17 – 40 عام هي الأكثر ممارسة لها، وأنها تنتشر بسرعة مذهلة في فئة ضغار السن من طلاب الثانوية والسنوات الأولى من الجامعة.[/frame][/align]
[align=center]مخاطر التدخين على الفم والأسنان

منها تشقق الأغشيه الفمية والشفتين والتهابات اللثة

مخاطر التدخين الفم والأسنان استفتاء 4efdb736-4c85-11de-a105-b792955ed502.jpg

اذا تمعنا في علاقة الفم بالتدخين نجد ان الفم للسيجارة كأنه المدخنة التي نراها في أسقف البيوت. فتخيلوا كيف تكون المدخنة بعد اشعال الحطب، محروقة وشديدة السواد ومع الأيام لا تتحمل الحرارة الساخنة خاصة في فصول الشتاء الطويله وربما تنهار. هذا حال الجماد فما بالك بحال الفم ذلك العضو الرقيق الحساس والمحاط بغشاء ولثة رقيقة وله وظائف مهمة جدا مثل الأكل والمضغ والتحدث. بل تعدى ذلك في الأهمية ليكون منبع الجمال والابتسامة لوجود الأسنان والشفتين. فكيف نعرض هذه الأنسجة الرقيقة الى حطب نحرقه بأنفسنا ونتباهى به لكي نحرق به أجسامنا وأموالنا.
ينظر البعض إلى التدخين على أنه متعة في الخيال ولكنه بالتأكيد مضرة للأبدان. هذا ما توصل له العلم الحديث وأكدته الأبحاث في جميع أنحاء المعمورة. بل انه أصبح من العيوب الاجتماعية التي ينتقدها العقلاء من الناس وتعدى ذلك ليجد من يحرمه بناء على أضراره الخطيرة والقاتلة أحيانا.

* أضرار التدخين على الفم ان للتدخين مضار قاتلة تتعدى الفم وتشمل أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والتي يعرفها الجميع . ولكن تأثير التدخين على الفم لم يلق التوعية اللازمة والكافية ولذلك نسلط الضوء هنا على تأثير التدخين على صحة الفم والأسنان مع نصيحة طبية بأهمية الامتناع عن التدخين قبل فوات الأوان.

ما هي أضرار التدخين على الفم والأسنان؟
ان الفم هو أول الأعضاء تأثرا بالتدخين خاصة انه معرض مباشرة للمواد الكيميائيه المكونه للسيجاره والمكونه لما يسمى بالتبغ. فالأنسجه المتأثره هي تلك الأنسجة الرقيقه والمغلفه للسان وسقف الفم وأرضيته والخدين واللثة والشفتين وكذلك صف اللالئ الذي نتباهى بجمالها بين الناس. وعواقب التدخين وخيمه ومزعجه ويمكن تلخيصها في التالي:

> سرطان الفم والأنسجة المحيطة والتقرحات المزمنة والاصابة بالفطريات مثل الكانديدا.

> أمراض اللثة المزمنة والتي تعتبر سببا رئيسيا في تساقط الأسنان > تناقص حدة حاستي التذوق والشم ونقص معدل افراز اللعاب > تلون وتغير لون الأسنان واللسان > انبعاث روائح كريهه من الفم > نقص نسبة نجاح بعض علاجات الأسنان مثل زراعة الأسنان والتقويم وامكانية حصول مضاعفات مثل التهاب العظم عند خلع الأسنان.

*سرطان الفم سرطان الفم من أخطر عواقب التدخبن ويحدث عادة مع التدخين المزمن المكثف ومصيبته انه لا يظهر بمظهره الحقيقي الا في مراحله المتأخرة وفي البداية عادة مايكون غير مؤلم أو لا يجذب اهتمام المريض ومن أهم أعراضه:
-ظهور تشققات مزعجه في الفم وحرقان في بعض أجزاء الفم -ظهور تقرحات مزمنه وعديده في اللسان أو في أسفل الغشاء المبطن للخدين أو الشفتين وتختلف في حجمها من قرح صغيرة الى أخرى قد تمتد على مساحات كبيرة من الغشاء المبطن لأنسجة الفم. -ظهور تضخمات أو وبقع بيضاء مؤلمة في اللسان أو بطانة الخدين أو الشفتين وعادة ما يميل لونها الى البياض وقد يتغير عند البعض الى اللون الأحمر أو الأصفر أو البني أو الرمادي وذلك حسب الأطعمة والمشروبات المتناولة وطول فترة الاصابة بالقرحة. وهذا مايسمى بمرض الليوكوبليكيا والذي عادة ما يعتبر بداية التحول السرطاني.


صعوبة في المضغ والبلع و الكلام وحركة الفك > حركة الأسنان بطريقة غريبة تؤدي الى عدم الإطباق > تنميل في الشفتين أو اللسان أو مناطق أخرى في الفم فوجود مثل هذه الأعراض عند المدخنين انذار بالخطر يتطلب زيارة الطبيب المختص.

* التهاب غشاء الفم ومن أهم أعراض التدخين أيضا التهاب الغشاء المخاطي الفمي في كثير من الأماكن مثل سقف الفم واللسان والشفتين وذلك ناتج عن احتقان واحمرار غشاء الفم نتيجة أمتصاص الدخان والذي يخلخل الضغط داخل الفم، وكذلك الحرارة المنبعثه من احتراق التبغ ناهيك عن تأثير المواد الكيميائية المكونة للتبغ والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على الغشاء الفمي. وينتج عن ذلك أيضا تشقق الأغشيه الفميه وجفافها وكذلك الشفتين والتي تتأثر كثيرا بذلك. وفي الحالات المزمنه تكون هذه الالتهابات بداية لظهور سرطان الفم وخاصة في فوجود الالتهابات في سقف الفم لفترات طويله يؤدي الى تأثر الغدد اللعابيه السطحيه الموجوده هناك وتظهر على شكل بثور حمراء تكبر وتنتفخ نتيجة انسداد قنوات هذه الغدد ومع الزمن قد تتحول الى نوع من السرطان الذي يصيب الغدد وهو ما يسمى الميكوابيديرمويد.

* أمراض اللثة يعتبر التدخين سببا رئيسيا لما نسبته 75% من أمراض اللثه عند البالغين. وتعتبر أمراض اللثة المزمنة سببا رئيسيا في تساقط الأسنان. وما يحصل هو التهاب لثوي في بداية الأمر يمتد الى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان ويؤدي الى انفصال اللثة وتآكل العظم حول الأسنان مما يؤدي الى انحسار اللثة و الذي بدوره يؤدي الى تكشف جذور الأسنان مما يسبب حساسية الأسنان المفرطة عند تناول المواد الحارة والباردة ويعرض الجذور الى التسوس والذي أحيانا يمتد الى مناطق ما تحت العظم. وفي النهاية تكون النتيجة تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها أو خلعها.

ومن آثار التدخين أيضا تناقص جحدة حاستي التذوق والشم ونقص معدل افراز اللعاب مما يؤدي الى تأثر وظائف الفم بصفة عامه وهذا ما يعطي المدخنين شعور بالتقزز وعدم الراحه في أفواههم.


* لون الأسنان واللسان هذا التأثير الجمالي والذي يهتم به المدخنون مع انه منظر فقط ويتجاهلون ما هو أهم وأخطر مما ذكرت سابقا. لماذا؟ لأنه جمالي ولا يريد المدخن أن يظهر بأسنان ملونة ورائحة كريهة امام المجتمع. فأسنان المدخنين عادة ما تتلون بلون قاتم ناتج عن تراكم مكونات الدخان على الأسنان وخاصة في ظل تواجد الكلس والجير. ويزداد اللون سوادا حتي يصبح المنظر بشعا وخاصة عند أولئك الذين لا يعتنون بنظافة الفم والأسنان ولا يزورون طبيب الأسنان باستمرار. وما يزيد الحال سوءا هو استخدام المساحيق المبيضة التي تؤدي الى ازدياد خشونة سطوح الأسنان وتأكلها مما يسبب ازدياد معدل تراكم الجير والكلس والبقع السوداء وكذلك يصاب المدخن بمعاناة من نوع آخر الا وهي حساسية الأسنان المفرطة.

*روائح الفم الكريهة أما يالنسبة لرائحة الفم فحدث ولا حرج فيتسابق المدخنون الى شراء أنواع العلك المختلفة والمحاليل ذات الروائح الزكية والمعاجيين التجارية والمكتوب عليها انها مناسبة للمدخنين وليست سوى انها للدعاية فقط . كما ان تأثيرها مؤقت فقط. فلماذا ئ تلتفت اليهم وانت لديك العلاج الصحيح الا وهو الامتناع عن التدخين.

مضاعفات واخفاقات التدخين يؤدي الى نقص نسبة نجاح بعض علاجات الأسنان مثل زراعة الأسنان والتقويم وامكانية حصول مضاعفات مثل التهاب العظم عند خلع الأسنان. وبعض المدخنين حريص كل الحرص على أسنانه ولكن يفاجأ بانه لا يمكن أجراء جميع العلاجات السنية مثله مثل غير المدخن. فقد أثبتت الدراسات ان نسبة نجاح زراعة الأسنان أقل في المدخنين ومعرضة للفشل. وكذلك تأخر الشفاء والتئام جراح الفم بعد اجراء أي عملية جراحية في الفم مثل خلع الأسنان أو عمليات اللثة. وأحيانا قد يؤدي ذلك الى التهابات في العظم والتي تسبب كثيرا من الآلام .


الشيشة والغليون > هل استخدام الشيشة أو الغليون أو السيجار أقل ضررا من تدخين السيجارة؟
هذا الكلام غير صحيح، فالضرر واحد وبل يكون أشد أحيانا عند استخدام طرق التدخين الأخرى. فاستخدام الغليون يركز التبغ على بعض المناطق بصورة مكثفة مما يزيد من فرص التقرحات والسرطان.

كما ان استخدام الشيشة قد يسرع من انتقال بعض الأمراض الأخرى مثل السل والتهابات الكبد الوبائي. نظرا الى استخدامها من قبل أكثر من شخص وفي ظل وجود جهاز تنفسي متهالك وفم مليء بالتقرحات والفجوات.

وماذا عن تاثير التبغ الممضوغ مثل الشمة والقات وغيره ؟
ان تأثيرهما أشد وأنكا . فقد اكتشف العلماء ما لا يقل عن ثمانية وعشرين مادة مسرطنه في هذا النوع من التبغ كما ان التركيز المباشر للتبغ على مناطق معينه مثل غشاء ما تحت اللسان يزيد من أخطاره. ويتعدى الأثر الى بعض الأعضاء البعيده عن الفم مثل المريء والقولون والبنكرياس والمثانة .والسبب يعود الى بلع المدخن الى عصير التبغ المتكون من المضغ.

وأخيرا فاني لا أذكر هذه المعلومات لكي أخيف المدخنين بقدر ما أسرد لهم حقائق قد تقنعهم بالاقلاع عن التدخين، فالانسان لا يعيش الا مرة واحده وفي الختام أقول رفقا بأفواهكم فهي أرق من ان تكون مداخن لكم .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : Dental
التعديل الأخير تم بواسطة Dental ; 06-01-2010 الساعة 03:35 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-24-2009, 03:50 AM
طبيب أسنان(أخصائي لثه)
 

د محمد المرعضي will become famous soon enough
افتراضي

شكرا وبارك الله فيك
موضوع جدا مهم وكان طرحك لة وافي. وستكون المشكلة اكبر اذا انتشر التدخين بين النساء خاصة مع زيادة نسبة المدخنات. لما لة أثار سلبية على الصحة والمجتمع خاصة اطفال المدخنات.
من مواضيع : د محمد المرعضي
د محمد المرعضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-24-2009, 02:12 PM
مشرفة سابقة
 

Dental will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د محمد المرعضي
شكرا وبارك الله فيك
موضوع جدا مهم وكان طرحك لة وافي. وستكون المشكلة اكبر اذا انتشر التدخين بين النساء خاصة مع زيادة نسبة المدخنات. لما لة أثار سلبية على الصحة والمجتمع خاصة اطفال المدخنات.

صدقت د. محمد
التدخين في تزايد واصبح البعض من النساء هداهن الله مدخنات وهذا خطره اعظم على صحتها وصحة اطفالها

كفنا الله واياكم شر هذه الافاءه .[/align]
من مواضيع : Dental
Dental غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-08-2009, 05:51 AM
استشاري علاج الجذور واعصاب الاسنان

الصورة الرمزية د.محمد الأحمري
 

د.محمد الأحمري will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]بارك الله بيك على الموضوع المتميز....اعجبنى الاستفتاء ونتيجتة التى الى حد الان ولا مدخن فى هذا المنتدى[/align]
من مواضيع : د.محمد الأحمري
د.محمد الأحمري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-08-2009, 03:44 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

[align=center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذتى / R.A.K
موضوع رائع كروعة صاحبته
جارى التصويت
بارك الله فيك ورحم الله والديك
عاليه وراقيه فى انتقاءك المواضيع
سلم هذا القلم / سلمت يداك
تـقبل مرورى
دوم فى انتظار جديدك
دمت بخير
وفى أمـــــــــــــــــان الله
اخوك / نسناس
وصلاة ربي عد ماهب نسناس
على نبي الحق هادى السلامــــه
[/align]
[align=center][/align]
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-10-2009, 01:13 AM
مشرفة سابقة
 

Dental will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمد الأحمري
[align=center]بارك الله بيك على الموضوع المتميز....اعجبنى الاستفتاء ونتيجتة التى الى حد الان ولا مدخن فى هذا المنتدى[/align]

د. محمد
بارك الله فيك وفي مرورك
اتمنى أن يشارك الجميع في الاستفتاء.[/align]
من مواضيع : Dental
Dental غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 10-10-2009, 01:18 AM
مشرفة سابقة
 

Dental will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسناس
[align=center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذتى / R.A.K
موضوع رائع كروعة صاحبته
جارى التصويت
بارك الله فيك ورحم الله والديك
عاليه وراقيه فى انتقاءك المواضيع
سلم هذا القلم / سلمت يداك
تـقبل مرورى
دوم فى انتظار جديدك
دمت بخير
وفى أمـــــــــــــــــان الله
اخوك / نسناس
وصلاة ربي عد ماهب نسناس
على نبي الحق هادى السلامــــه
[/align]
[align=center][/align]

نسنـــاس
بارك الله فيك وفي مرورك
نسال الله ان تعم الفائد للجميع[/align]
من مواضيع : Dental
Dental غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-01-2010, 09:12 PM
مشرف سابق
 

باسم امير will become famous soon enough
افتراضي

اروع مافي الموضوع انه متزامن مع اليوم العالمي للتوعيه باضرار التدخين

شكرا لكي اختي الفاضله

ودمتي متميزه كما عهدناكي

تقبلي تحياتي
من مواضيع : باسم امير
باسم امير غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مخاطر, التدخين, الفم, استفتاء, على, والأسنان


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدخين الايجابي و التدخين السلبي life`s rose ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 3 08-08-2011 01:50 PM
أمراض اللثة والأسنان تؤثر على صحة الرئتين عفويه ملتقى طب الأسنان 7 06-15-2011 10:58 AM
الحــــمــــل وصحة الفم والأسنان. Dental ملتقى طب الأسنان 4 05-17-2010 03:21 AM
الطفل والأسنان اللبنية .. Dental ملتقى طب الأسنان 7 08-21-2009 04:05 PM
جينات تزيد من مخاطر إدمان التدخين طوال الحياة عامر الطامي ملتقى الأمراض 4 08-29-2008 10:50 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:22 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط