آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

هل حقاً أعطينا التعقيم حقه؟

ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-29-2009, 10:16 AM
مدير إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 


د.محمد حلواني will become famous soon enough


[frame="10 80"]هل حقاً أعطينا التعقيم حقه؟



حقاً أعطينا التعقيم حقه؟ 4os03715.jpg

الدكتور :محمد بن عبدالرحمن حلواني



مقدمة:-

تعقيم الأدوات الطبية و خاصة الجراحية منها يعد من الأساسيات اللازمة لضمان عدم انتقال أي من الميكروبات المعدية بين المرضى.. و في الأيام السابقة كان نقع بعض الأدوات الحادة في الماء المغلي لساعات من الطرق المستخدمة لضمان التخلص من الميكروبات والتي قد تنتقل نتيجة تعدد الاستخدام.. ومع مرور الوقت ودخول ميكروبات أخرى في عالم العدوى مثل الالتهاب الكبدي الوبائي Hepatitis بنوعيه ( C - B ) وفيروس نقص المناعة المكتسبة ( HIV ) إضافة إلى ازدياد نسبة انتقال الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية واختلاف قدرتها على التعايش على بعض الأدوات متعددة الاستخدام وارتفاع عزل بعض الميكروبات القادرة على التحوصل وإحداثها للعدوى داخل المستشفيات مثل ميكروب ( Clostridium difficilie ) أصبحت المعرفة بخفايا التعقيم وخلفيات الميكروبات من الأمور الأولية والتي يجب أن يكون كل العاملين في الحقل الطبي على دراية بها ولو بشكل بسيط.

أولا:الوضع الإنشائي لأقسام التعقيم:-

حقاً أعطينا التعقيم حقه؟ SHG03883.jpg


مما لا شك فيه أن العمل الفني المناسب لا يتم بالشكل الصحيح إلا في حالة تهيئة المكان والجو المناسب لذات العمل.. والوضع الإنشائي لأي قسم تعقيم يلعب دوراً فاعلاً في نجاح برنامج التعقيم بالشكل الصحيح.. وبنظرة سريعة على أقسام التعقيم ووضعها الإنشائي في معظم المستشفيات الحالية نرى أن هناك قصور شديد سواء في التخطيط الهندسي للقسم أو الوضع الإنشائي المستخدم.. ابتداء من مكان استقبال المواد الملوثة ومروراً بغرف استراحة العاملين وانتهاء بأماكن تخزين المواد المعقمة، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها الخلفية البسيطة لدى بعض الشركات القائمة بالمشروع، إضافة إلى عدم وجود المتخصصين في معظم تلك الشركات وبالتالي عدم إلمامهم بالشكل الصحيح للموقع وآخر المستجدات فيه، وضعف الخلفية العلمية من قبل من قام باستلام تلك الأقسام من الشركات المجهزة عند الانتهاء من تجهيز الموقع، لذا كان لزاماً وجود الاشتراطات العالمية المعروفة لدى مسئولي تلك المستشفيات ليتم التأكد من تطبيقها قبل استلام الموقع ولتفادي استلام أقسام غير مطابقة للاشتراطات العالمية الحديثة يتطلب بعد استلامها إعادة تحديثها.. كما أن وجود العاملين محدودي الخبرة داخل أقسام التعقيم والغير قادرين على كشف الخلل ولفت نظر أصحاب القرار بالحلول الصحيحة تعد أيضاً من الأسباب.. ومن المشاكل التي تزداد مع ضعف الهيكلة الهندسية لأقسام التعقيم هو قيام الكثير من الأقسام في بعض المستشفيات بتنظيف الأدوات قبل إرسالها إلى غرف التعقيم في أقسامهم بسبب ضيق المكان المخصص للتعقيم وعدم مطابقته للاشتراطات الصحيحة، وهذا الإجراء وهو تنظيف الأدوات في الأقسام المختلفة يزيد احتمالية تلوث الأقسام ببقايا المرضى ويعرض العاملين وبيئة المكان إلى التلوث.




ثانيا:الأدوات وطرق التعقيم:-

تختلف الأدوات المستخدمة على المرضى حسب درجة استخدامها حسب تصنيف مركز مكافحة الأمراض ( Centre for Disease Control )( CDC )، فقد تكون تلك الأدوات حادة ونافذة ( Critical ) وتدخل إلى الأحشاء أو الأنسجة وبالتالي فهي تحتاج إلى تعقيم فور الانتهاء من استخدامها خشية أن تلعب دور في نقل العدوى بين المرضى وقد تكون الأدوات حادة بعض الشيء ولكن غير نافذة و تدخل فقط إلى الأغشية المخاطية للمريض دون تغلغل في وسط الأنسجة ( Semi - Critical ) وبالتالي تلك الأدوات يحبذ تعقيمها وإن كان يمكن تطهيرها بمطهرات عالية التركيز.. أما الأدوات والتي لا تكون حادة والتي لا يتجاوز استخدامها ملامسة الجلد الخارجي فهي تحتاج فقط إلى تطهير بسيط حسب الجزء المعرض للمريض ( Non - Critical ) وفي جميع الأحوال فإن تعقيم الأدوات المستخدمة يختلف حسب نوع الأداة المراد تعقيمها، فهناك التعقيم الحار تحت ضغط ( Steam Under Pressure ) ويستخدم فيه أجهزة توفر درجة حرارة عالية تحت ضغط جوي يساعد فيها البخار الحار على النفاذ إلى داخل الأدوات للتخلص من أي ميكروبات.. وهذا النوع من التعقيم يستخدم مع الأدوات القابلة لتحمل درجة الحرارة العالية، بينما يتم تعقيم الأدوات الحساسة للحرارة في أجهزة تعرف بالتعقيم البارد والتي يستخدم فيها أنواع من الغازات القاتلة للميكروبات، والتي غالباً لا تصل فيها درجة الحرارة إلى سابقتها من أجهزة التعقيم الحار.. وهناك نقطة مهمة يجب إدراكها وهي عدم الإلمام بنوعية التعقيم الصحيح حسب الأدوات المستخدمة ظناً من البعض بأن أي أداة قد تدخل في أجهزة التعقيم البارد، وذلك خطأ من الأخطاء الشائعة فكل جهاز له اشتراطات ومحاذير حول الأدوات و المواد التي يمكن تعقيمها فيه وطريقة التعقيم والأدوات التي لا يمكن أن تعقم فيه.

ثالثا:معايير واختبارات جودة التعقيم:-

حقاً أعطينا التعقيم حقه؟ PoJ04272.jpg

تعتبر معايير جودة واختبار التعقيم من أساسيات التعقيم الناجح وفي حالة عدم توفر تلك الكواشف فإن التعقيم لا يعد أن يكون مجرد مجهود وإضاعة للوقت بالنسبة للعاملين فلا تعقيم دون اختبارات تثبت كفاءة التعقيم ونجاحه، ومما لاحظته في كثير من المستشفيات أن البعض يظن أن وضع شريط لاصق من الخارج على كيس الأدوات المراد تعقيمها ( Chemical - dye Strips ) والذي يظهر فيه تغيير اللون بعد خروجه من جهاز التعقيم، أن ذلك التغير هو دليل على صحة وسلامة التعقيم والحقيقة أن تغير الشريط يتم وفق تغير لدرجة الحرارة داخل الجهاز و هذا الشريط يساعد على التفرقة بين ما تم و ما لم يتم تعقيمه من الأكياس، وليس دليل على نجاح التعقيم وجودته، وجودة التعقيم لا يتم إثباتها إلا باختبارات عديدة بداية من التأكد من نفاذية البخار إلى داخل جهاز ( Bowie – Dick Test ) ومروراً بالكواشف الكيميائية الآنفة الذكر وانتهاء بالاختبار البيولوجي ( Biological Test ) لقتل الجراثيم البكتيرية ( Bacterial Spores ).. وبذلك تكتمل دورة التعقيم بعد نجاح الاختبارات الثلاثة.


رابعا:العاملين في أقسام التعقيم:-

حقاً أعطينا التعقيم حقه؟ 1nO04353.jpg

لا زلنا حتى الآن نعاني من شح التدريب في هذا المجال وللأسف الشديد لا يوجد لدينا على الوضع المحلي عاملون سعوديون في مستشفيات وزارة الصحة يحملون شهادات متخصصة في التعقيم وهذا سبب من الأسباب الرئيسية والتي ساهمت في خفض كفاءة هذه الأقسام وتطويرها.. كما أن المشكلة تزداد سوء عندما يتم توجيه بعض الفنيين العاملين في أقسام العمليات أو التخدير أو التمريض خاصة الغير أكفاء منهم إلى قسم التعقيم بغية التخلص منهم بسبب ضعف التزامهم داخل أقسامهم وبالتالي تزداد فرص تجمع العاملين الفاقدين الرغبة في العمل في أقسام التعقيم مما يزيد الوضع سوء. لذا فهناك حاجة ماسة لوجود دبلومات أو شهادات تدريبية مكثفة في هذا التخصص يتم قبول فيها من يسمح مؤهله العلمي بالعمل في قسم التعقيم، ويا حبذا لو تم اختيار الحاصلين على شهادة البكالوريوس كأخصائي الميكروبيولوجي في المستشفيات لتأهيلهم بالشكل الصحيح للإشراف على أقسام التعقيم ثم تدريب العاملين الآخرين. كما أن الاستفادة من تجربة بعض المستشفيات في القطاعات الأخرى كمستشفى القوات المسلحة بالرياض وذلك بإنشاء دبلوم تعقيم لمدة عامين لخريجي أقسام الميكروبيولوجي وتأهيلهم التأهيل الصحيح لتجربة تستحق الإشادة نتمنى أن يتم تطبيقها في الوزارة.

خامسا:تعقيم الأدوات الفردية الاستخدام:-


حقاً أعطينا التعقيم حقه؟ A3n04137.jpg

من المشاكل المنتشرة في أقسام التعقيم في الكثير من المستشفيات هو لجوء البعض إلى تعقيم بعض الأدوات الفردية الاستخدام ( Signal Use Items ) بحجة ظهورها وكأنها جديدة بعد تعقيمها وهذه مشكلة عالمية، إلا أننا نعاني منها أيضا، وهذه بحد ذاتها معضلة حيث أن المعاهد المتخصصة والمسئولة على التعقيم والجودة حذرت مرارا من عمل ذلك، وما قد يؤول إليه تعرض المرضى إلى اكتساب العدوى أو حصول تهتك أو تفكك لتلك الأدوات خاصة ضعيفة الصنع منها داخل جسم المريض أثناء العمل.. لذا فإن تعقيم الأدوات الفردية الاستخدام يجب أن لا يستمر مهما كانت الأسباب، وإن كان ولا بد من عمل ذلك فيجب أخذ رأي الشركة الصانعة كتابياً ومعرفة مواطن الخطر وكيفية تفاديه.

سادسا :مراقبة سير العمل وتقييم الأداء:-

حقاً أعطينا التعقيم حقه؟ 32X04642.jpg

من المعروف أن المتابعة لأي عمل تزيد من جودته وحسن أدائه ودقة تطبيقه، وأقسام التعقيم وما تقوم به من دور داخل المستشفيات يحتاج إلى متابعة ومراقبة لضمان خروج أداة معقمة من مركز التعقيم وعودتها بعد الاستخدام في أوعية مجهزة، آمنة ومغلقة بالشكل الصحيح يقلل من أي فرصة قد تساعد على تعريض المريض أو أحد العاملين إلى خطر العدوى لذا فإن مراقبة سير الأداء بشكل أسبوعي أو شهري على أقل تقدير من قبل أقسام مكافحة العدوى يساعد كثيراً في تحديد أوجه القصور ووضع الحلول لضمان سير العمل بالشكل الصحيح. إذاً واستناداً إلى ما ذكر نجد أن التعقيم في مستشفياتنا لم يعطى حقه كما ينبغي و يحتاج إلى الكثير من المقومات بداية بالأماكن الملائمة والمجهزة بالشكل الصحيح كما يجب ألا ننسى الحاجة إلى تدريب العاملين بالطرق الصحيحة على أن يكونوا من حملة المؤهلات المناسبة وإعطائهن المجال للتأهيل في الأماكن المهيأة لذلك وتثقيف العاملين الصحيين بشكل عام بأهمية التعقيم ودوره في حماية المرضى من العدوى.. وهو الذي نطمح أن يحصل في القريب العاجل بإذن الله.



[align=center]مدير إدارة مكافحة العدوى والتعقيم المركزي
وبرنامج النفايات الطبية بصحة جدة
د. محمد عبد الرحمن حلواني[/align][/frame]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : د.محمد حلواني
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-29-2009, 11:40 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي
د. محمد عبد الرحمن حلواني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
وبارك الله بك

ربي استغفرك لوالدي وللمسلمين بعدد زخات المطر منذ بداية الخلق الى نهايته

الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا ؟
۩۞۩๑ المكينزي ๑۩۞۩
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-29-2009, 10:08 PM
صحي نشط
 

samar** will become famous soon enough
افتراضي

[align=center][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك د محمد
تشكر على الموضوع الرائع تقبل مروري
(ممرضه مكافحه عدوى مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف
)[/align]
من مواضيع : samar**
samar** غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-29-2009, 11:25 PM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]من جد دكتور موضوع اكثر من رائع ومن زمان اتمنى يكون هناك لجنة فى ادراة طب الاسنان تعنى بمواضيع التعقيم التى يشكى حالها الى الله....اتمنى اسمع منك رد على كيفية حل هذة المشكلة فى عيادات الاسنان....الف شكر[/align]
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-30-2009, 10:21 PM
صحي جديد
 

mladi epidemiolgest will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور د محمد على المجهود الرئع
اللي لاحظته دقة في التعامل المدون وليس العمل فية على حسب تقارير بعض المستشفيات ونلاحظ كذلك قلة المخالفات مع زيادة الاخطاء ويدل ذلك على القصور
لا يوجد لوائح صارمة للشركات الراعية من حيث التخلص من المخلفات الخطرة والتخلص منها حيث نشاهد التكدس في بعض المستشفيات وتعتبر مخالفة ولا يوجد في بعض المستشفيات افران الترميد التي هي بالضرورة تواجدها وخصوصا في المستشفيات العامة والتخصصية والجامعية
وكذلك بعض الانضمة لا تطبق في المستشفيات في المناطق النامية .
اقبل مشاركتي ولك جزيل الشكر
mladi epidemiolgest غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-02-2009, 06:08 PM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center][align=center]يعطيك العافيه لاكن يادكتور تخيل اننا في المستشفى لايوجد لدينا قسم للتعقيم ونعاني كثيرا من هذه المشكلة
والدولة حماها الله لم تقصر ولكن لماذا الله اعلم؟؟؟؟؟؟؟
ملائات الاسره والاغطية وملابس المرضى لايتم تعقيمها !!!!!
شكرا لك على موضوعك الشيق
واتمنى ان تتقبل مداخلتي لك شكري ياريت تزور بنفسك المستشفى وطريقة التعقيم فيه
غصون الغامدي[/align][/align]
من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 10-06-2009, 02:01 AM
إدارة مكافحة العدوى بصحة جدة
 

عبدالعزيز بسيوني will become famous soon enough
افتراضي

[frame="7 80"]د. محمد حلواني .. اشكرك على اثارة مثل هذا الموضوع لما فيه من حقائق ووقائع ..
اما بالنسبة للأستاذ mladi epidemiolgest.. بالنسبة لموضوع النفايات الطبيه فسوف يتم كتابة موضوع شامل عن النظام الموحد لادارة النفايات الطبية الخطرة لدول مجلس التعاون قريبا على صفحات المنتدى ان شاء الله في قسم مكافحة العدوى والتعقيم المركزي وبرنامج التخلص الانمن من النفاات الطبية الخطرة بصحة جدة..[/frame]
من مواضيع : عبدالعزيز بسيوني
عبدالعزيز بسيوني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 04-18-2010, 12:04 PM
صحي جديد
 

جمال محمد will become famous soon enough
افتراضي

الف شكر لك د. محمد

نحن ان شاء الله بصدد تطوير قسم التعقيم المركز بالمستشفى

حيث انه كان اشبه بصالة طويله يفصلها وجود اجهزة التعقيم تقريبا بشكل حرف h

تحياتي دمتم بود
جمال محمد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-17-2010, 02:23 PM
مستشار صحي
 

zizo will become famous soon enough
افتراضي

لك خالص الشكر دكتور على الموضوع المتميز

بالنسبة لقسم التعقيم المركزي انظر له على انه القلب للمستشفى اذا صلح فقد صلح عمل الجراح وغيره من الاطباء ومايتبع ذلك من الفريق الصحي .

اما بخصوص الوزارة فقد تمت زيارة المستشفى الذي اعمل به من طبيب مصري ووعدنا بان لهم مشروع اعداد دبلوم خاص بالتعقيم وهم في مراحل التأسيس ولهذا الكلام اكثر من سنة ...

بخصوص الفنيين فليس هناك تدريب ولا حرص للمتابعة على توفير الاختبارات السالفة الذكر خصوصا الحيوي وقد وفرته الوزارة بالتساوي الظالم مستشفى 200 سرير كمستشفى اقل من 100 سرير؟؟؟

اما بخصوص غسيل الادوات في الاقسام والتي تسمى ( Free wash ) اذا عمل قسم التعقيم فترة واحدة وليس مستمر فكيف ندع الادوات المختلفة حتى تلتصق المواد العضوية بالاداة ثم نحمل قسم التعقيم المسؤولية

بالنسبة للغسيل طبعا معروف ان الافضل استعمال مكائن الغسيل منها الاوتوماتيك ومنها ذات الموجات الصوتية ولكن حتى الآن لم توفر الوزارة المواد الصحيحة والسليمة لغسيل الادوات الجراحية مثل الاندوزايم ولكن لايوجد بها الا السافلون ( الهيكس كلين ) ...


لك خالص الشكر على الطرح العلمي ولازلنا ننتظر منكم توسيع الموضوع لنستفيد من خبراتكم

اخوكم zizo
من مواضيع : zizo
zizo غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أعطينا, التعقيم, حقاً, حقه؟


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعقيم المركزي فني تعقيم مركزي مكه ملتقى التشغيل الذاتي 0 03-04-2011 07:20 AM
سؤال عن التعقيم فني عمليات جراحه ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 3 12-28-2010 01:14 AM
التعقيم في المستشفيات طلال الحربي ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 0 12-22-2010 06:39 PM
حقاً ما أجمل مدينة الطائف ! أبو الذهب تخصص تمريض 0 09-05-2007 03:49 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط