آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

سؤال وجواب ...

ملتقى طب الأسنان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-02-2009, 01:44 AM
الصورة الرمزية د.محمد الأحمري
استشاري علاج الجذور واعصاب الاسنان
 




د.محمد الأحمري will become famous soon enough


هل يلزم تغطية السن ( التلبيس) بعد عمل علاج العصب ؟
من الأفضل عدم ترك هذه القضية لاختيار المريض ولكن يجب أن يحدد أخصائي العلاج التحفظي أو أخصائي تركيبات الأسنان ما إذا كان السن يحتاج أن يتم تغطيته أم لا, لان بعض الأسنان تكون قوية وغير متهالكة ولا تحتاج تغطيه وبعضها تلزم تغطيتها..فمن المستحسن ترك هذه الإشكالية للأخصائي ليحدد هو بنفسه.

طبيب مركز الرعاية الصحية الأولية قام بتحويلي لأخصائي علاج العصب وجذور الأسنان لأكمل العلاج مع أني لم اعد اشعر بأي آلام؟ هل اذهب أم لا!!!
عادة الطبيب العام في مركز الرعاية الصحية الأولية يقوم بإزالة عصب السن وتنظيف بسيط وذلك لتخفيف الآلام الطارئ وان يريح المريض..هذا لا يعني أن العلاج قد انتهى لان السن لو ترك على هذه الطريقة سوف تعاود البكتيريا نشاطها ويعود الالتهاب وآلام ..فمن الأجدر الذهاب لأخصائي علاج الجذور وعصب الأسنان ليكمل العلاج..

ما هو أفضل معجون أسنان ممكن أن استعمله ؟
الكثير من معاجين الأسنان ذات جودة عالية ...لكن الفكرة هو تغيير المعجون باستمرار لكي لا تتعود البكتيريا الفموية على هذا النوع ومع طول التكرار تتعود علية وتطور مقاومتها له..فمن الأفضل تغيير أنواع معاجين الأسنان المستعملة باستمرار.

خوفي من طبيب الأسنان جعلني لا أراجع عيادات الأسنان مما جعل السوس ينتشر في أسناني ويؤثر على المظهر العام لي؟؟ ما الحل
هذا شي طبيعي فكثير من الناس تخشى طبيب الأسنان..لكن إن أصبح الأمر يتمادى إلى حد أن السوس يدمر أسنانك وبالتالي يؤثر على الشكل العام وأنت ما زلت متمسك بمخاوفك من عيادة الأسنان فهو غير مقبول ..الأفضل أن تذهب لطبيب الأسنان وتشرح له بالتفصيل انك تخاف من جو العيادة وهو سوف يستعمل ادواتة العلمية في السيطرة على مخاوفك..منها استعمال التعديل السلوكي أو استعمال الأدوية المضادة للقلق ا وفى أصعب الظروف ممكن أن يستعمل التخدير الكلي... فسارع بمراجعة طبيبك لتدرك ما يمكن إدراكه.

هل السواك ( أعواد الأراك) أفضل أم فرشاة الأسنان ؟فرشة الأسنان تمتاز عن السواك بان الشخص يقوم بغسلها قبل الاستعمال إضافة إلى وجود معجون الأسنان الذي يحتوي على العديد من المواد المطهرة والعناصر المعدنية التي تفيد الأسنان والمواد التي تغير الرائحة الكريهة في الفم وأيضا فرشاة الأسنان تصل إلى الأماكن التي لا يصل إليها السواك الذي عادة يكون التنظيف به يرتكز على الأسنان الأمامية (القواطع) ...لكن السواك البعض يستعمله وهو ناشف فيجرح اللثة و يستحسن قصه كل 24 ساعة لتجديد المواد النافعة فيه وإزالة الجزء الذي تلوث وتراكمت علية البكتيريا بخلاف فرشاة الأسنان التي يتم غسلها ووضع المعجون عليها في كل مرة تستعملها... والذي أراه انه لا يمكن الاستغناء عن فرشاة الأسنان ويكون السواك مكمل لها في أوقات ما قبل أللصلاة وعند تغير رائحة أو طعم الفم.

اسمع صوت خربشة عندما افتح فمي أو اغلقة ؟عادة هذه الأصوات التي يسمعها المريض عندما يفتح أو يغلق الفم على احد الجانبين ا وفى كلى الجانبين مصحوبة بآلام أو بدون الم فان كانت بدون الم تترك مع اخذ بعض التمارين التي تساعد المريض وتعمل عمل العلاج الطبيعي ..لكن إن كانت مع وجود الم بمفصل الفك فيتوجب الذهاب إلى اخصائى المفصل الفكي الصدغي الذي يكون عادة طبيب اسنان متخصص في هذا الحقل حيث يعطى بعض التمارين والأدوية وأحيانا يطر إلي إجراء جراحي.

هل علاج الأسنان في فترة الحمل يؤثر على صحة الحامل والجنين ؟؟في البداية يجب إخبار طبيب الأسنان بوجود حمل..مع انه في الغالب أن علاج الأسنان لا يحمل أي مخاطر كبيرة على الحامل بل يجنب الحامل مخاطر الإكثار من الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية عند وجود الم أسنان في فترة الحمل حيث أن هذه الأدوية ذات مضار وخطورة على الحمل ..ويفضل الثلث الثاني(الشهر الربع-والخامس-والسادس) من الحمل لاتتمام علاج الأسنان...لكن ننصح بان يترك العلاج التجميلى إلى انتهاء فترة الحمل ويقتصر العلاج على الأمور الطارئة .

هل يستطيع طبيب الأسنان أن يساعدني في إيقاف عادة مص الأصبع لدى الأطفال ؟هذه العادة تنشأ عند بعض الأطفال كردة فعل لعملية إيقاف الرضاعة الطبيعية واستبدالها بالرضاعات البلاستيكية نتيجة ما تقوم به بعض الأمهات من اختصار زمن الرضاعة الطبيعية..وفى هذه الحالة يستطيع اخصائى علاج أسنان الأطفال إعطاء بعض النصائح للوالدين للقيام بعمل تعديل سلوكي بتذكير الطفل بالتوقف عن هذه العادة بدون اجبارة أو الضغط علية أو السخرية منه وفى بعض الأحيان يستعمل طبيب أسنان الأطفال بعض الأجهزة التي توضع في فم الطفل لتعديل بروز الأسنان الأمامية نتيجة هذه العادة في منع الطفل من إدخال اصبعة في الفم والتي ستمنعه من الاستمتاع بممارسة هذه العادة.

هل هناك اى مخاطر من التعرض لأشعة الأسنان التي تأخذ عند علاج الأسنان ؟
من ضروريات عملية تشخيص الحالات في عيادة الأسنان استعمال الأشعة التي وتكشف لطبيب الأسنان أشياء كثيرة... ونتيجة للتطور العلمي الهائل في شتى مجالات العلم تطورت معه أشعة الأسنان فهي تعتبر ذات جرعة بسيطة جدا لا تؤدي إلى أي مظار في ضوء التقيد باستعمال كل الوقيات و الغرف المبطنة بمادة الرصاص..وفى الآونة الأخيرة تم إدخال التقنية الرقمية في مجال أشعة طب الأسنان التي قللت معدل الجرعات الإشعاعية التي يتعرض لها المريض بشكل كبير وأيضا سرعة عملية تظهير الفلم..فلا يظهر اى سبب للتخوف أو الامتناع عند طلب طبيب الأسنان أن تقم بعمل إشاعة لأسنانك.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : د.محمد الأحمري
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-07-2009, 07:52 PM
طبيب أسنان(أخصائي لثه)
 

د محمد المرعضي will become famous soon enough
افتراضي سؤال وجواب ...

يعطيك العافية يادكتور وكثر الله من امثالك
حقيقة معلومات مهمة للناس وكثيرا ما تسأل من قبل العامة
شكرا جزيلا
من مواضيع : د محمد المرعضي
د محمد المرعضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-08-2009, 02:04 AM
مشرفة سابقة
 

Dental will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]بارك الله فيك د. محمد
أسئلة شائعة واجابات وافيه.
[/align]
من مواضيع : Dental
Dental غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
سؤال, وجواب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
15 سؤال وجواب فى نظام الخدمة المدنية عبدالهادي الخليفة ملتقى شؤون الموظفين 31 06-07-2015 03:44 AM
سؤال وجواب بخصوص صحة الفم ولأسنان (2-2) د.محمد الأحمري ملتقى طب الأسنان 3 04-05-2010 02:26 AM
سؤال وجواب عن ماهية الادوية الجنيسة ph x ملتقى الرعاية الصيدلية 3 06-06-2009 12:43 PM
سؤال وجواب حول السكري . سلمان متعب السكر 7 09-27-2008 01:47 AM
العقيدة سؤال وجواب مبسطة جدا ام داوود ملتقى النفحات الإيمانية 5 02-24-2008 01:42 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:52 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط