آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

كيف تحافظ على صحتك

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-14-2009, 08:13 PM
صحي متمرس
 


life`s rose will become famous soon enough


كيف تحافظ على صحتك
تحافظ صحتك src1238837432.jpg
هل تحتاج إلى نصيحة حول كيفية المحافظة على صحة طيبة؟ لعللك في غير حاجة إليها ,فالتلفزيون,والمجلات,والجرايد,والانترنت تقدم سيلا لا ينقطع من النظريات الحديثة التي تدور حول تغيير نظامك الغذائي أو نظام التري الذي تتبع, أو حول عدد مرات ذهابك الإجراء الفحوصات لمختلف الأمراض, وهناك الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة الذين قد يحثونك من جانبهم على قبول نظرياتهم الخاصة .
مسحات عنق الرحم وأشعات الثدي للنساء , واختبارات مسح سرطان البروستاتا بالنسبة للرجل , والعقاقير الوقائية مثل الأسبرين والمكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن , والنصائح التي تدور حول النظم الغذائية والتريض, والمستحضرات العشبية الحديثة والأشكال الأخرى من العلاج البديل , فما الذي ينبغي عليك عمله؟ أن مجرد اتخاذ قرار حول إي من هذه الأمور ينبغي عليك أن تضيفه إلى حياتك , ناهيك عن الالتزام الفعلي بها قد يستغرق وقتك كله ,
ورغم أن الحشد الهائل من النصائح التي سوف تستمع إليها من الأصدقاء أو من وسائل الأعلام لم يثبت بعد , إلا أن الواقع يقول انه على مدى الخمسين عاما الماضية تواصل العلماء لمعرفة سبل عديدة للإقلال من احتمالات المعاناة أو الوفاة المبكرة,لقد أتت المعرفة بثمارها ,وفي البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية , ارتفع العمر المتوقع للإنسان بنسبة 60% خلال القرن العشرين
ويشرح هذا الفصل الكيفية التي تلقنك بها الدراسات الطبية أسالبي المحافظة على صحتك ,كما يقدم لك كذلك دليلا يرشدك إلى كيفية الاضطلاع بمسئولياتك عن صحتك , وهكذا يمكنك أن تنفق قدرا اقل من وقتك في التعرف على كيفية المحافظة على صحتك , وان تخصص المزيد من وقتك للاستمتاع بالحياة وأنت في أتم صحة
ترجمة ماتقولة الدراسات الطبية
حتى يحددوا لنا مايشكل أنماط حياة صحية , أو فحوصات أو علاجات صحية جديرة بان نعيشها أو نتبعها , يجري الأطباء الدراسات على قدم المساواة من حيت تمتعها بالجودة الفائقة , كما انه لتتوصل كل الدراسات الجيدة التي تجرى حول موضوع ما إلى نفس الاستنتاج , وعندما تسمع عن دراسة جديدة , اعرف أكثر عن الكيفية التي أجريت بها حتى يمكنك الحكم على مدى مصداقية النتائج التي توصلت إليها ,
وهنالك الكثير من العوامل التي تؤثر على قوة الدراسة , واليك بعضا من أهم هذه العوامل .
حجم الدراسة
كلما زاد عدد الأفراد الذي شملتهم الدراسة , زاد احتمال خروج هذه الدراسة بنتائج يمكن تطبيقها على إعداد هائلة من البشر .
وهنالك سببان لهذا . الأول : أن الناس ليسوا جميعا متشابهين,وكلما زاد عدد الأفراد في الدراسة زاد احتمال أمكانية تطبيق النتائج على اغلب الناس.
والثاني : انه كلما زاد عدد الأفراد في الدراسة ,زاد احتمال أن تكون نتائج الدراسة لك تحدث بمحض الصدفة.
وبرغم ذلك , حتى الدراسات شديدة الضخامة التي تشمل الافا يحدث أحيانا أن تتوصل دراسات شديدة الصغر إلى نتائج مدهشة إلى الحد يجعل علماء كثيرين يؤمنون بها .
ضبط وإحكام الدراسة للإقلال من عنصر الصدفة
قد تؤثر الصدفة على نتائج أي دراسة,ولنفترض أن إحدى الدراسات توصلت إلى أن من يتناولوا قرصا من احد الفيتامينات يوميا يعيشوا أطول من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .قبل أن يستنتج الأطباء الذين يجرون الدراسة أن تناول الفيتامين يوميا يطيل حياتك , عليهم أولا أن يتساءلوا عما أذا كان نتائج الدراسة قد حدث بمحض الصدفة .
فهم يسألون أنفسهم عن احتمال أن تكون النتيجة قد حدثت ( على سبيل المثال أن يعيش الإنسان أطول) نتيجة لصدفة وليس نتيجة (في هذا المثال) لتناول حبة الفيتامين يوميا , وتأتي الاختبارات الإحصائية هنا لتعطينا الإجابة ,ويتفق الأطباء بصفة عامه على انه أذا كان احتمال أن نتيجة الدراسة قد حدثت بالصدفة يقل عدد 5% , فمن المرجع أن النتيجة صحيحة (أو ذات دلالة إحصائية.
وفي ظروف معينة , يوضع الحد الأدنى للدلالة الإحصائية عند مستوى اقل مثل 1% وبصفة عامة , كما زاد عدد الأفراد في الدراسة , زاد احتمال أن الفارق بين الأفراد المتلقين للعلاج وبين أولئك الذين لا يتلقوه سوف يحظى بأهمية من الناحية الإحصائية. وهكذا نجد أن حجم الدراسة يفيد في السيطرة على عنصر المصادفة, نفس المنطق ينطبق بصورة عكسية , لنفترض أن الدراسة توصلت إلى أن من يتناولون فيتامينا ما يعيشون لمدة أطول بشهرين ممن لا يتناولونه , غير أن الاختبارات الإحصائية وجدت أن هذه النتيجة ليست مهمة من الوجهة الإحصائية, وقبل أن يستنتج الأطباء أن تناول الفيتامين يوميا لا يطيل العمر , عليهم أن يجروا نوعا أخر من الاختبارات الإحصائية.
عليهم بحث احتمال أخر الاوهو انه ههنالك بالفعل فائدة من وراء تناول الفيتامين يوميا تتمثل في أطالة العمر ,لكن هذه الدراسة قد لا تكون بالضخامة الكافية التي تتيح لها اكتشاف ذلك, والخلاصة , أن الدراسات التي تبدو أحيانا وقد أظهرت نتائج ايجابية (أن أسلوبا ما يحقق فائدة ما) تكون زائفة,وان الفائدة الظاهرية حدثت بسبب المصادفة , وفي بعض الأحيان ,تكون الدراسات التي تظهر نتيجة سلبية (لان النتيجة لم تكن مهمة إحصائيا) هي أيضا مخطئة. أما الدراسة عالية الجودة فهي تلك التي تقيم احتمال وجود عنصر المصادفة في النتيجة سواء كانت ايجابية أو سلبية .
مدة الدراسة
بعض العلاجات الطبية تحقق نتائج فورية . على سبيل المثال , تعالج المضادات الحيوية اغلب حالات تعالج المضادات الحيوية اغلب حالات العدوى في غضون أيام . وهنالك علاجات طبية اخرى. وكذلك اغلب الأشياء التي يوصى بها حاليا حتى تحافظ على صحتك, تستغرق سنوات عديدة حتى تحقق فوائدها المرجوة.
ومن هنا , يجب إجراء الدراسات على مدى سنوات عديدة حتى تتيقن من الفائدة التي تحققها وسيلة ما(مثل اختبار كشف , تغيير نظامك الغذائي . تناول فيتامين يوميا).
نوع الدراسة
تتعدد أشكلا الدراسات التي يمكن إجراؤها . ولا غرو أن نعلم أن الدراسات التي يمكن إجراؤها بشكل ميسور ودون تكلفة باهظة هي تلك التي توصل إلى اقل النتائج صلاحية .والعكس صحيح.
التجارب العشوائية المنضبطة
أفضل نوع من أنواع الدراسات العلمية , هي تلك التي تقدم أقوى الأدلة والبراهين , وهي التجارب العشوائية المنضبطة التي تجري بأسلوب الجهالة
ثمانية خيارات لصحة طيبة
1.تناول غذاء صحيا
هناك أطعمة طيبة وأخرى رديئة لكنها لا تكون طيبة أو رديئة إلا أذا تم تناولها بانتظام وعلى امتداد فترة زمنية طويلة. فهي مسالة توازن ,لكنها في واقع الأمر أكثر تعقيدا من هذا
بعض الطعام يبدو جيدا لك أذا تناولته باعتدال, لكنه يكون سيئا أذا أفرطت فيه, ولعل ابرز مثال هنا هو اللحوم الحمراء التي تحتوي عنصر الحديد الثمين لكنها تحتوي أيضا في الغالب قدرا عظيما من الدهون المشبعة .لذا ينبغي تناولها باعتدال.
كلنا تقريبا قد يتناول بين الحين والأخر أطعمة اقل من أن يقال عنها صحية ولا عيب في هذا فهذا الأطعمة ليست مثل السم سريع المفعول أي انك لن تمرض أذا تناولت منها لقمة واحدة. فمن منا لم يتناول في حياته قطعة ضخمة من كعكة الشيكولاته.
والنقطة هنا أن اختيارات الطعام المنتظم التي ستتخذها عبر شهور وسنوات يمكنها أن تؤثر على صحتك . فمن الصحيح فعلا أن الطعام الغني بالأغذية الشاملة مثل الخضراوات , الحبوب, والفواكه , التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن القيمة , يفيد صحتك .
2.الرياضة
اجعل التمرينات الرياضية جزاء من حياتك اليومية , النشاط المعتدل مثل صعود السلم بدل من المصعد أو المتجر بدل من الذهاب بالسيارة يقدم لك فوائد صحية جمة, حتى أذا لم يستمر النشاط لأكثر من 5 دقائق إلى 15 دقيقة فحسب .ورغم أن ممارسة ثلاثين دقيقة من التريض يوميا لا تزال أمرا مثاليا . إلا انك لست بحاجة للاشتراك في ناد صحي أو امتلاك جهاز للتريض عليه. أبدا بتمرينات الشد لمدة عشر دقائق يوميا وأكملها بعشرين دقيقة من المشي الرياضي في الصباح , أو ساعة غذائك أو في نهاية اليوم. أن مفتاح الصحة يكمن في التحرك وان تصبح التمرينات المنتظمة جزاء لا يتجزاء من روتين حياتك اليومية . وحتى التمرين العنيف قد يساعدك على الحياة بصورة أفضل وكذلك لفترة أطول .
3.لا تستعمل المواد المسببة للإدمان
التدخين هو أول سبب للوفاة قابل للمنع في الولايات المتحدة, حيث انه مسئول عن وفاة أكثر من 400 ألف شخص سنويا , ورغم أن هناك انخفاضا في أجمالي إعداد المدخنين إلا أن هناك في المقابل زيادة منذرة في إعداد المراهقين المدخنين,وكذلك ارتفاع رهيب في إعداد مدخني السيجاروالغليون .
اغلب المدخنين يبدءون التدخين قبل سن العشرين ولعل هذا هو سبب الأهمية الشديدة كي لا يبدأ الصغار في التدخين من الأصل . وحتى أذا كنت قد دخنت لفترا زمنية طويلة فان جسدك يبدأ في مداواة الكثير من الإضرار التي وقعت لك بمجرد أن تتوقف فعليك أن تقلع عن التدخين مهما كان الوقت متأخرا.الكحوليات أيضا قد تسبب الإدمان أذا تناولها المرء بجرعات اكبر من الجرعات المتوسطة . وإدمان المواد المخدرة المجرمة قانونيا ومثل إدمان الكحوليات فبمجرد أن تسقط في فخ إدمان المواد المخدرة تصبح متعتك الوحيدة هي تجنب الألم الذي تحدثه أعراض الانسحاب .
4.ابتعد عن المغامرات الجنسية غير مأمونة العواقب
الجنس الغير امن قد يؤدي إلى الانزلاق في الحمل السفاح والأمراض التناسلية. وهناك على الأقل 25مرضا تناسليا تشمل العدوى بالفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم وفيروس نقص المناعة البشرية .المسبب لمرض الايدز.
أفضل السبل للوقاية من الأمراض التناسلية الابتعاد عن ممارسة الجنس خارج أطار الزواج واستعمال الواقي الذكري والأنثوي وكلما قللت مغامراتك الجنسية , قلت مخاطر تعرضك للعدوى بالأمراض التناسلية.
5.اجر فحوصا طبية دورية (وافحص نفسك بنفسك )
حتى تكشف المشكلات الصحية مبكرا, أنت بحاجة لفحص أجزاء معينة من جسمك وأجراء بعض اختبارات الكشف بانتظام . غير أن الاختبارات المنتظمة ليست مقصورة على طبيبك وحده, فهنالك بعض الفحوصات الذاتية ومنها فحوصات الجلد, والثديين والخصيتين,التي ينبغي عليك إجراؤها بانتظام .هناك أيضا بعض اختبارات الكشف مثل ضغط الدم التي يمكن أجراءها بنفسك .
وإذا كنت من المصابين بحالة مزمنة مثل مرض السكر , فهذا أيضا مرض يحتاج لمراقبته باستمرار . طبيبك سوف يقوم بشكل دوري بفحص حالتك لكم من المهم لك كذلك أن تراقب نفسك مستخدما الاختبارات المنزلية التي يوصي بها طبيبك.
6.تجنب الإصابات
الإصابات مسئولة عن نسبة مئوية لأبأس بها من المعانات والوفيات المبكرة .حتى منزلك الذي يعتبر عاد مأوى أمنا قد يحتوي على أخطار عديدة تهدد الصحة والسلامة لقد تقدمت العلوم الطبية في معرفة الكثير عن أساليب الوقاية من الإصابات . فتعلم الخطوات التي يمكنك اتخاذها حتى تحافظ على سلامة أسرتك.
7.تكيف مع الضغوط
لتكاد تخلو حياة أي منا من الضغوط وليست جميع الضغوط ضارة بالنسبة لك غير أن الضغط المفرط قد يؤدي إلى أعراض مزعجة قد يكون لها مردود على الصحة فتعلم الأساليب التي تيسر عليك خفض كم الآثار العكسية للضغوط.
8. تحصن بالتطعيمات
التطعيمات ضد العديد من الأمراض الرهيبة حققت آثرا ايجابيا هائلا على الصحة خلال الخمسين عاما الماضية من السهل أن نعتبر هاذ التأثير أمرا مسلما به وكثير من الناس يفعلون ذلك . لكن ينبغي عليك الاتحذو حذوهم فمن الضروري للأطفال أن يحصلو على التطعيمات المطلوبة والبالغين كذلك يحتاجون لتطعيمات منتظمة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : life`s rose
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-16-2009, 11:52 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
life`s rose
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
موضوع مهم
بارك الله بك
ان الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اللهم اغفر لنا أجمعين, وتقبلنا في الصالحين, ولا تحرمنا من رضوانك العظيم,
ولا من رؤية وجهك الكريم .
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
تحافظ, صحتك, على, كيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تحافظ على هدوءك إذا تعرضت للنقد ؟ رانـيـه ج ملتقى ترفيه الأعضاء 12 04-09-2011 03:10 PM
كيف تحافظ على مكيف منزلك خالد سبتان ملتقى المواضيع العامة 1 08-05-2010 10:36 PM
][®][^][®][][®][^][®] كيف تحافظ على بطارية اللاب توب ][®][^][®][][®][^][®][ المكينزي الملتقى الإلكتروني والرقمي 16 06-27-2010 08:36 AM
كيف تحافظ على صحتك نصارالسرواني ملتقى الأمراض 0 06-08-2009 08:10 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:29 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط