آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع الاجتماعية خاص بالمواضيع الاجتماعية والاسريه

العزلة الاجتماعية تزيد من معدلات الإساءة ضد المسنين وتقلل من فرص اكتشافها!!

ملتقى المواضيع الاجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-20-2009, 10:53 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
اخوتى واخواتي وابنائى وبناتى الغاليين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اوردت جريدة الرياض الغراء فى عددها
اليوم الاحد 3 المحرم 1431هـ 20 ديسمبر 2009م
===
قد يبدو على المريض الخوف والذعر أو أعراض إهمال في التغذية أو آثار للضرب
العزلة الاجتماعية تزيد من معدلات الإساءة ضد المسنين وتقلل من فرص اكتشافها!!
العزلة الاجتماعية تزيد معدلات الإساءة 113166603521.jpg
المسن يحتاج لعناية خاصة
على الرغم من ان العنف ضد المسنين لا يمثل ظاهرة في مجتمعنا إلا أن العنف ضد الأطفال أصبح من الأمور التي يتنبه لها المجتمع والصحافة وكذلك المختصون من الأطباء والاخصائيين الاجتماعيين وكذلك الصحافة مما أدى إلى ارتفاع الوعي في المجتمع وإنشاء جمعيات ومنظمات طبية واجتماعية للحد من هذا العنف وآثاره. وعلى الرغم من أن ديننا الحنيف وتقاليدنا تحد بشكل كبير من العنف ضد المسنين إلا أن تغير الناس وطبيعة الحياة أدت إلى ظهور الكثير من الحالات المعروفة بالاساءة ضد المسنين (ElderAbuse) وهي لا تزال قليلة عند مقارنتها بمثيلاتها في المجتمعات الأخرى ولكنها مقلقة وتستحق الاهتمام لأن ما يظهر على السطح من هذه الحالات هو القلة القليلة وهناك الكثير منها لا يتم التعرف إليه. وتعريف العنف والاساءة للمسنين يرمز إلى أي فعل يؤدي إلى احداث اصابة أو ألم جسدي أو تعذيب نفسي أو حرمان من الحقوق الأساسية لكبار السن والمسنين من قبل الأشخاص الذين يكونون حولهم أو هؤلاء المكلفون برعايتهم. هؤلاء المسيئون قد يكونون أقارب أو أشخاصا آخرين مكلفين برعاية المسن مثل الخدم وغيرهم الذين كثر اللجوء إليهم مؤخراً لرعاية هؤلاء المسنين.
عوامل الخطورة
هناك الكثير من العوامل التي قد تؤدي مجتمعة أو منفردة إلى زيادة تعرض المسن أو المسنة إلى العنف والإيذاء مثل ضعف القدرات العقلية للمسن أو تدهور الحالة الصحية لديه أو وجود خلل في تصرفات المسن أو وجود شخصية عدوانية عند المسن نفسه. فالمسن المريض بالأمراض المزمنة قد يكون عاجزاً من الناحية الجسدية من أن يطلب المساعدة من الآخرين أو عن الدفاع عن نفسه. أما ضعف القدرات العقلية قد يؤدي لظهور تصرفات عدوانية وغير طبيعية من قبل المسن مما يؤدي إلى ردة فعل عنيفة عند الذين هم حوله. كذلك هناك أسباب مادية وراء العنف ضد المسنين كأن يطمع المسيء في أشياء مادية لدى المسنين أما العزلة الاجتماعية فوجد انها تزيد من معدلات الاساءة ضد المسنين وتقلل من فرص اكتشاف هذه الإساءة ووقفها. ولذلك فإن كبار السن الذين يتركون تحت عناية الخدم هم أكثر عرضة من هؤلاء الذين تتم مراعاة الله فيهم ويتم تفقدهم والمشاركة في رعايتهم من قبل أقربائهم والمحبين لهم.
التشخيص والاكتشاف
يتطلب مهارة كبيرة من قبل الأطباء المعالجين وخصوصاً أطباء الإسعاف والطوارئ وأطباء العظام الذين يجب أن يكونوا على دراية وعلم بالعلامات البسيطة التي قد تدل على أن المريض أو المريضة يتعرض للايذاء والعنف. ولذلك فإن التاريخ المرضي مهم جداً ويجب أن يكون مفصلاً ويفضل ان يؤخذ من المريض أو المريضة على انفراد حتى يتمكن المريض أو المريضة من أخذ حريته في الكلام والشكوى بأن كان يتعرض للايذاء ام لا ؟. وبعد ذلك تتم مقارنة أقوال المسن المريض بتلك التي يقدمها الذين حوله، وإذا كان هناك تناقض في التاريخ المرضي فإن هذا يدل على احتمال وجود إيذاء ضد المسن أو المسنة. فمثلاً قد يكون فارق الوقت بين حدوث الاصابة وبين حضور المريض لغرفة الإسعاف أحد الأسباب التي تجعل الطبيب يشك في وجود عنف ضد هذا المسن. أيضاً محاولة تفسير الاصابة بطريقة ضبابية وملتوية يؤدي إلى زيادة الشكوك.
الفحص السريري والمخبري
عندما تكون هناك شكوك حول العنف أو الإيذاء ضد المريض المسن أو المريضة المتقدمة في العمر فإن الفحص السريري من قبل الطبيب الذي يباشر الحالة يجب أن يكون دقيقاً ومفصلاً للغاية ويشمل فحص الحالة العقلية والنفسية للمريض وكذلك الحالة الجسدية من أعلى الرأس إلى القدمين في محاولة التقاط الأدلة على العنف مثل الاصابات والكسور والجروح وفقدان الشعر وإصابات الأسنان والحروق.
فمثلاً قد يبدو على المريض الخوف والذعر من الذين حوله وعدم التحدث أمام اقربائه أو أعراض اهمال في التغذية كالنحول الجسدي والجفاف أو آثار الضرب كالتغير في لون الجلد في مناطق متعددة من الجسد أو آثار تجمعات دموية تحت الجلد وفي فروة الرأس أو تقرحات ناتجة عن الاهمال والاستلقاء في وضعية معينة لفترات طويلة أو أعراض اكتئابية أو تزيف في العينين، كذلك فإن الكسور في الأطراف العلوية والسفلية أو الأضلع قد تكون دليلاً على حدوث إساءة
العزلة الاجتماعية تزيد معدلات الإساءة 019084229561.jpg
العنف ضد المسنين لا يمثل ظاهرة في مجتمعنا
للمريض وخاصة إذا ما كانت في أماكن متفرقة من الجسم وإذا كان التفسير الذي يقدمه المرافقون للمسن مثيراً للريبة والشك كأن يتم تفسير كسور شديدة ومتعددة بأنها نتيجة السقوط من السرير خلال النوم أو أن يتم تفسير كسور الضلوع بأنها نتيجة كحة مزمنة. أما بالنسبة للأشعات والتحاليل فهي مهمة جداً في الوصول لمعرفة الحالة الصحية العامة للمريض ووظائف جسمه المختلفة واكتشاف الأمراض المزمنة التي قد تكون موجودة وكذلك الكشف عن وجود الكسور المتفرقة في مختلف أجزاء الجسم ومعرفة عمرها الزمني وهل هي كسور حديثة أم قديمة أم متوسطة ومدى شدتها وهل تم علاجها أم أهملت وهل هي نتيجة إصابة أم نتيجة هشاشة وترقق في العظام أو نتيجة أورام منتشرة في العظام.
الخطة العلاجية
بعد التاريخ المرضي الدقيق والفحص السريري المفصل وبعد عمل جميع الفحوصات والأشعات اللازمة تكون لدى الطبيب الذي قام بمباشرة هذه الحالات فكرة كافية ومقنعة عن وجود عنف وإيذاء ضد المسن أو المسنة التي بين يديه وفي هذه الحالة فإن أهم أولويات هذا الطبيب هي ضمان سلامة وأمن هذا المسن عن طريق خطة علاجية تستلزم فريقاً طبياً متكاملاً يشتمل على الأطباء والاخصائيين الاجتماعيين فيما يعرف باسم (Multidisciplinarg). فبالاضافة إلى العناية الطبية التي يحتاجها المريض لمشكلته الطبية سواء كانت كسوراً أو حروقاً أو تقرحات أو أمراضا باطنية مزمنة أو غير ذلك، فهناك جوانب أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار مثل عائلة المسن أو الشخص المرافق له وكذلك موضوع القوة العقلية للمسن وموضوع الوصاية والناحية القانونية عند بدء علاجه أو تنويمه داخل المستشفى أو عند تحويله إلى مركز متقدم وهذه كلها أمور قد تكون معقدة وتستدعي تدخل ادارة المستشفى والأطباء والأخصائيين الاجتماعيين معاً لحلها والوصول إلى وضع يضمن سلامة المريض. وفي كثير من دول العالم يكون من الضروري على الجهات المختصة أن تبلغ عن هذه الحالات عند حدوثها.
العزلة الاجتماعية تزيد معدلات الإساءة 061073186978.jpg
التشخيص والاكتشاف يتطلبان مهارة كبيرة من قبل الأطباء المعالجين
التوصيات
على الرغم من أن هذه الحالات قليلة في مجتمعاتنا الإسلامية والحمد لله، إلا أن الحياة المدنية العصرية بما لها وما عليها والاعتماد على الخدم ووجود بعض الأشخاص غير المؤهلين خلقياً في العناية بكبار السن أدى إلى ظهور بعض هذه الحالات. والمشكلة تكمن في أن معظم هذه الحالات قد لا يتم اكتشافها لأن الذين يباشرونها قد لا تكون لديهم الخبرة والمعرفة اللازمة لكي يتم التعرف إليها أو لعدم وجود القوانين واللوائح التي تدلهم على ما يجب عمله عند اكتشافها أو لأنهم ببساطة لا يهتمون مما يؤدي إلى استمرار الإساءة ضد المسنين وعدم تنبه المجتمع لحدوث هذه الإساءة. والواجب هو توعية الناس والمجتمع بمثل هذه الحالات وان كانت قليلة وتوعية المجتمع الطبي وخصوصاً طبيب العائلة وطبيب الاسعاف والجراحين عن طريقة اكتشاف هذه الحالات والتعامل معها وكذلك تثقيف الاخصائيين الاجتماعيين عنها ووجود جهة مرجعية لتسجيل هذه الحالات ورصدها ووضع اللوائح الخاصة بالتعامل معها. أما الوقاية من هذه الحالات فهي مطلب مهم ويحتاج لخطة تبدأ بالبيت والمدرسة والمسجد لأن حدوث حالة واحدة من هذه الحالات يعتبر وصمة عار في جبين أي مجتمع مسلم يتوخى تعاليم الإسلام في التعامل مع المسنين.
العزلة الاجتماعية تزيد معدلات الإساءة 821787764941.jpg
الكسور في الأطراف العلوية والسفلية
العزلة الاجتماعية تزيد معدلات الإساءة 369148718770.jpg
ضعف القدرات العقلية للمسن ظاهرة ملاحظة عليهم
العزلة الاجتماعية تزيد معدلات الإساءة 342397154436.jpg
نقص التغذية

[IMG]http://sharar.***********/web/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1.gif[/IMG]
واورد بدوري
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ~ صلى الله عليه و سلم ~ : " مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ" [1] .
وهكذا أوصى شباب المجتمع بشيوخه، وشباب اليوم هم شيوخ الغد، وتبقى الوصية المحمدية متواصلة ومتلاحقة مع حقب الزمن، توصي الأجيال بعضها ببعض، وفيه بشارة بطول العمر وبالقرين الصالح الذي يكرم من أكرم شيخًا، والجزاء من جنس العمل .
وانظر إلى هذا التعميم : " مَا أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ" .. أي شيخ مسن، مهما كان لونه، ومهما كان دينه، فالمسلم مطالب بإكرام المسن دون النظر إلى عقيدته أو بلده أو لونه


...
۩۞۩๑ المكينزي ๑۩۞۩‏
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
التعديل الأخير تم بواسطة المكينزي ; 05-17-2010 الساعة 07:02 PM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-20-2009, 06:28 PM
 

عبدالعزيز الشراري will become famous soon enough
افتراضي

جزآك الله خيراً

و

بآرك الله فيك
من مواضيع : عبدالعزيز الشراري
عبدالعزيز الشراري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-20-2009, 09:38 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
اخي
عبدالعزيز الشراري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مرورك وكلماتك اسعدتني
بارك الله بك
ان الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اللهم اغفر لنا أجمعين, وتقبلنا في الصالحين, ولا تحرمنا من رضوانك العظيم,
ولا من رؤية وجهك الكريم .
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
__________________
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-22-2009, 02:32 PM
مشرفة سابقة
 

عبير عبدالعزيز will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله الف خير وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسنااااااااااتك ياستاذتي العزيزه
من مواضيع : عبير عبدالعزيز
عبير عبدالعزيز غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-23-2009, 07:54 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
بنيتي الغاليه
عبير عبدالعزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مرورك وكلماتك اسعدتني
بارك الله بك
ان الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اللهم اغفر لنا أجمعين, وتقبلنا في الصالحين, ولا تحرمنا من رضوانك العظيم,
ولا من رؤية وجهك الكريم .
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثري من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 03-31-2010, 08:18 PM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

الجنة تحت اقدام الامهات ...اللهم ارزقنا الجنة
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-01-2010, 11:13 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohd991
الجنة تحت اقدام الامهات ...اللهم ارزقنا الجنة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
mohd991
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مرورك اسعدني
بارك الله بك

الدعاء الدعاء الدعاء لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 04-03-2010, 10:48 PM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير على هذا الموضوع المهم والذي يتحدث عن فئة غالية على قلوبنا
بارك الله فيكِ وإن شاء الله في ميزان حسناتك
وشكرا" على موضوعكِ الذي يستحق بالفعل التقييم
ودمتم


من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 04-04-2010, 07:35 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسائم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذا الموضوع المهم والذي يتحدث عن فئة غالية على قلوبنا
بارك الله فيكِ وإن شاء الله في ميزان حسناتك
وشكرا" على موضوعكِ الذي يستحق بالفعل التقييم
ودمتم


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
بنيتي
نسائم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مرورك اسعدني
بارك الله بك
http://www.aqbas.com/audios/69/&Osla...ve;%3B%8A.html
إلهي...
لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم..
هم أهل ودي تسعد الروح بذكراهم..
هم معدن الخير في الناس طابت سجاياهم..
فيا ربي احفظهم وأكرمهم وزدهم في مزاياهم...
ان الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اللهم اغفر لنا أجمعين, وتقبلنا في الصالحين, ولا تحرمنا من رضوانك العظيم,
ولا من رؤية وجهك الكريم .
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثري من الإستغفار والصلاة على النبي
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معدلات, المسنين, الاجتماعية, العصمة, الإساءة, اكتشافها, اكتشافها!!, تزيد, فرز, وتقلل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لعلنا نفهم .. الإساءة للأطفال نواف الثمالي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 08-02-2009 03:49 AM
الشرقية تسجل أعلى معدلات الإصابة بسرطان الثدي مريم الحربي ملتقى التوعيه بسرطان الثدي 0 05-11-2009 01:48 PM
الوقاية من العزلة الأجتماعية عند الطفال الممرضة دودي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 2 01-24-2009 01:53 AM
الإساءة للإطفـــال.. ومآلها مسفرالقحطاني ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 4 06-10-2008 03:18 AM
الفياجرا تنشط الرحم وتقلل التلقيح الصناعي exilin ملتقى الرعاية الصيدلية 1 07-01-2007 01:05 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:27 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط