آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

ⓑⓐⓑⓨ الـمـوسـوعـة الـشـامـلـة فـي صـحـة الـمـرأة الـحـامـل ⓑⓐⓑⓨ

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-03-2010, 01:54 PM
طبيبة
 



ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough




السلام عليكم ورحمـة الله وبركـاتــه ...

كلنــا يعلـم أن من أفضـل الطرق للإيمــان بالـرب جل وعلا هي التفـكّـر بمخلوقـاته

تبـارك وتعـالى ومن أعظمــهــا هي خــلق الإنســان فكـان علينــا لــزامــا أن نعرف

كيــف أوجــدنــا على هـذه الأرض ؟ ولمــاذا أوجـدنـا ؟

هـذه التسـاؤلات سنجيـب عليهــا إن شاء الله تعالى من خـلال الأسطــر الاتيــه

والتـي أسـأل اللـه أن ينفعنــا وإيـاكم بما علّـمنـــا إنه سميــع ذلك والقـادر عليه ...


م .المنطـوي .



بسم الله الرحمن الرحيم


(( يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث ، فإنا خلقناكم من تراب ، ثم من نطفة ، ثم من علقة ، ثم من مضغة ، مخلّقة ، وغير مخلّقة ، لنبيّن لكم ، ونقرُّ في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ، ثمّ نخرجكم طفلاً ، ثمّ لتبلغوا أشدّكم ، ومنكم من يُتَوفّى ، ومنكم من يُرَدُّ إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً )). الحج (5)

1. من تراب :
2. من نطفة :
3. من علقة :
4. من مضغة :مخلّقة ،وغير مخلّقة

5.إلى أجل مسمى :

6. ثمّ نخرجكم طفلاً :

7. ثمّ لتبلغوا أشدّكم :

8. ومنكم من يُتَوفّى :

9. أرذل العمر :







BrB
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ρℓdίαtяctiσηூ
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-03-2010, 01:55 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي

حقائق ملفتة عن الولادة في القرآن الكريم!!!


قال تعالى في سورة مريم آية(25) : { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا، فكلى و أشربي و قري عينا }. . وما نقوله ليس تفسيرا للاية وانما مجرد استيحاءات من النص المبارك ..


لقد اجمل القران الكريم عملية الولادة عند المراة ، وكل متطلبات هذه العملية في خطوات أربعة ، ما استطاع العلم و الطب الحديث التوصل إليها الا بعد البحث والتجارب:. فولادة الجنين هي عملية فسيولوجية تتطلب أجرات و تحضيرات مهمة ، تجعل منها عملية أمينة و ميسرة و هي كالآتي :


1-تحتاج الحامل عند اقتراب ولادتها إلى إجراءات ، تعجل و تيسر نزول الجنين اسفل الحوض ، وذلك بايجاد الضغط للإسراع بعملية توسع عنق الرحم و تسهيل الولادة .. هذه الإجراءات تتمثل بنصحها على لقيام بالحركة الكثيرة و الدؤبة ، وأجراء بعض الحركات القوية لتحقق هذا الغرض.

2-تعاني الحوامل - و خصوصا عند الولادة الأولى - من بطئ تدرج عملية الولادة ، و بطئ نزول الجنين و اتمام الولادة ، وذلك بسبب ارتخاء عضلات الرحم ، و عدم قدرتها على دفع الجنين إلى الخارج بقوة و انتظام ، بسبب قلة أو عدم فعالية هرمون الاوكسيتوسين ... ولحل هذه المعضلة لجا الطب الحديث إلى استخلاص مادة الاوكسيتوسين الذي تفرزه الغدة النخامية (تحت الدماغ) ، وهوالعامل المهم في تحفيز الرحم على التقلص القوي المنتظم أثناء الولادة ، وكذلك تحفيز إدرار الحليب عند المرأة المرضعة أثناء الرضاعة ، وذلك بإعطاءها للحامل بواسطة الإبر ، و المغذيات لتحفيز عضلات الرحم على التقلصات القوية و المنتظمة ، الضرورية للولادة الطبيعية.

3-من الإجراءات المهمة الواجب اتخاذها يوم الولادة : هو إعطاء الحامل الحقن الشرجية ، او الأدوية الملينة و المسهلة ، للتأكد من عملية إفراغ القولون مما يلوث قناة الولادة والجنين عند بقاءه ..

4-الثابت طبيا بما لا يقبل الشك : ان اضطراب الحالة النفسية والخوف عند الحامل اثناء الولادة ، يسبب إفراز هرمون الادرينالين الذي يعاكس عمل هرمون الاوكسيتوسين ، و الذي ينعكس سلبيا على استمرار نزول الجنين ، و بالتالي الى توقف تقلصات عضلات الرحم ، و توقف الولادة لفترة ايام او بصورة دائمة ، مما يستدعي اعطاء المهدءات و المسكنات مثل الفاليوم و حتى البثدين احيانا.
هذا ما توصل اليه العلم و الطب الحديثين في موضوع برمجة و ترتيب مراحل الولادة .

ولكن بنظرة طبيب متامل - مؤمن بان القران هو كتاب الله لكل زمن ومكان - لهذه الآية الكريمة من سورة مريم ، يجد هذه الخطوات و الالتفاتات العلمية ، قد رتبها الله المتعال بصورة تامة واعجازية مذهلة.. و هى كالآتي :

1-هزي : فهز جذع النخلة - وخاصة من امراة في وضع مريم - يحتاج الى جهد جهيد ، وخاصة اذا كان الغرض منه اسقاط الرطب .. فهو يحتاج الى هز اكبر من الهز المتعارف .

2-فكلي: أي الرطب .. والذي اثبتت التحليلات المختبرية الغذائية ، بان اكثر الاغذية - بل قد يكون الغذاء الوحيد الذي يحتوي عتى مادة الاوكسيتوسين - تحفيزا لتقلصات عضلات الرحم ، و ادرارا للحليب عد المرضع هو : التمر .. وقد انتبه اجدادنا للفائدة الثانية ، فتراهم ينصحون المرضع بتناول التمر لزيادة ادرار الحليب.. كذلك فالتمر هو من اسهل المواد الغذائية هضما ، وهذا لايتعارض مع نصح الحامل بنوع من الصيام البسيط يوم الولادة.
اضافة الى ان التمر هو الغذاء الوحيد القادر على اسناد و توفير كل ما يحتاحه الانسان من : طاقة ، وبروتينات ، واملاح ، و فيتامينات دون الحاجة الى خلطه بلاغذية الاخرى.


3-واشربي: أي الماء .. و الثابت قديما و حديثا علميا و عمليا ، و خصوصا عند الطب النبوي و طب الائمة : ان تناول التمر مع الماء يكون مركبا وخليطا ذو فعل ملين و مسهل ، وذلك بسبب وجود الالياف بكثرة في التمر ، و بسبب ان المواد السكرية مع الماء ، هو ملين قوى(كالماء الحار والسكر).

4-وقري عينا: أي افرحى و اطمئني ولاتخافى .. ولا شك انها مما توجب عملية الوضع المريح لصاحبة هذه الحالة ، وخاصة اذا كان بوحي من السماء.

فلو تاملنا وقارنا بين هذه النقاط الاربعة مع التي اثبتها الطب الحديث ، و تناسقها حتى في التسلسل ، ندرك انه كم هو عظيم ذلك الكنز الذي بين ايدينا من القران !!.
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-03-2010, 01:56 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي

##البلوغ والمراهقه لدى البنات ##


تعريف البلوغ :
يمكننا تعريف البلوغ كما يلي :

لغة : ( بلغ ) المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى : (فإذا بلغن أجلهن) أي قاربنه و (بلغ) الغلام أدرك ..

شرعاً : فإن بلوغ البنت يحصل بواحد من أمور أربعة :

1- أن تتم خمس عشرة سنة .

2- أن تنبت عانتها.

3- أن تـُنْزل.

4- أن تحيض .

فإذا حصل واحد من هذه الأربعة فقد بلغت وكلفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على المكلفة.



طبياً : يعرف البلوغ أنه مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج ، وفي هذه المرحلة تحدث عدة تغيرات للفتيات من أهمها:


1- تغييرات عضوية ( جسمانية ).


2- تغييرات فسيولوجية ( في وظائف الأعضاء ).

3- تغييرات سيكولوجية ( نفسية ).

4- تغييرات اجتماعية ( العلاقة بالآخرين أفراداً وجماعات ).

وإن شاء الله سنلقي هنا بعض الضوء بشيء من التفصيل على التغييرات الهامة التي تحدث لإبنتك أيتها الأخت المسلمة خلال فترة البلوغ والمراهقة وكيف ستتعاملين مع ابنتك في هذه المرحلة الحرجة من عمرها وبعض النصائح والتوجيهات للأمهات المسلمات المربيات وبناتهن.

ويبدأ سن البلوغ عند البنات عادة في العاشرة من العمر ويمتد حتى سن الثالثة عشرة حيث يطرأ على جسم البنت عدة تغييرات وكذلك يطرأ تغييراً في تصرفاتها ووظائف أعضائها.
ومن الممكن أن يحدث البلوغ قبل هذه السن ( ما قبل الثامنة ) ويسمى البلوغ المبكر
أو يتأخر لما بعد الرابعة عشرة من العمر ويسمى البلوغ المتأخر وإليك أختي المسلمة بعض البيان لهذين الحدثين بشيء من التفصيل ..



** البلوغ المبكر لدى البنات **

تعريفه : هو بداية حدوث التغييرات الأولى للبلوغ قبل سن الثامنة من العمر ( البلوغ العادي يحدث من سن 10-13 سنة ) ومن هذه التغييرات الأولى التي تحدث في البلوغ المبكر حسب ترتيبها :


1- زيادة نمو الجسم.

2- نمو الثديين.

3- ظهور الحيض وهو آخر حدث يظهر على الفتاة وفي بعض الحالات يكون ظهور الحيض هو أول حدث في حالات البلوغ المبكر مما يؤدي إلى قلق الأم الشديد على ابنتها ،

ومن أسباب البلوغ المبكر :

1- أسباب وراثية.

2- أسباب فسيولوجية.

3- أسباب تتعلق بتغيرالمناخ.

4- حالات مرضية عند الفتاة كحالات القلق النفسي وحالات التهاب الغدة النخامية وبعض أورام المبيض.

ومهما كانت أسباب البلوغ المبكر يجب عليك أختي المسلمة الإهتمام بهذا الحدث وعرض ابنتك فوراً على الطبيبة المختصة لمعرفة التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب إذا دعت الحاجة ولإزالة أي قلق من هذه الناحية.


** البلوغ المتأخر لدى البنات **

ويقصد به تأخر ظهور الحيض إلى ما بعد الرابعة عشرة من عمر الفتاة وكذلك تأخر نمو الثديين بعد الثالثة عشرة من العمر.

وفي حالات نادرة جداً يتأخر ظهور الحيض إلى سن الثامنة عشرة مما يسبب قلقاً كبيراً لدى الأم على ابنتها.


س - ما هي أسباب تأخر نزول الحيض؟

هناك أسباب كثيرة ومتعددة نذكر منها هنا ما يلي:

1- أسباب تشريحية ( أسباب خلقية ):

ويكون السبب في هذه الحالة وجود غشاء بكارة مصمت ( خالي من الثقوب الطبيعية والتي تسمح بمرور دم الحيض من الفرج عند سائر الفتيات).


2- أسباب هرمونية:

ويحدث ذلك نتيجة إصابة إحدى الغدد الصماء ( الغدة النخامية وغدة الهيبوثلامس- الغدة الدرقية - المبيضين) بأورام أو التهابات.

3- أسباب مرضية مزمنة:

مثل داء السكري - هبوط القلب - السل الرئوي - الفشل الكلوي المزمن.

4- أسباب غذائية:

مثل سوء التغذية المزمن.

5- أسباب عصبية ونفسية :

مثل الحرمان العاطفي ( فقدان أحد الأبوين أو كليهما إما بالطلاق أو الوفاة ) - فقدان الشهية العصبي ( ويؤدي ذلك إلى إصابة الفتاة بنحافة شديدة ) - ضمور بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-03-2010, 01:58 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي

## الخطـوات الواجــب عمــلهــا قبــل الرغبــه بالحمــل ##


- توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل ، وخاصة التي من نوع A و D ، نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين.
- توقفي عن تناول اقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد ، وكذلك الفيتامين B6 و الفوليك.

- اذا كنت من انصار التغذية النباتية عليك استشارة اخصائي في التغذية قبل الحمل من اجل مساعدتك على تلبية متطلبات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة.
- راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي . أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل.





- لا تتناولي المشروبات الكحولية ، و لا تتعاطي التدخين ، وسائر الادوية غير الضرورية لأنها تسبب للجنين تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه.
- لا تتناولي أو قللي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا ، الشوكولا و أدوية الاسبرين ، لأن الافراض في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض ، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي واصابتك بالارق.

- لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء الموبوء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه.
- لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب اجهاضات متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ، ومن الضروري اجراء فحصوت مخبرية لهذا الخصوص قبل حصول الحمل .


*** علامات الخطر خلال الحمل ***

اتصلي بطبيبك بأسرع ما يمكن إذا لاحظت ما يلي :

- نزف رحمي.
- ظهور سائل من المهبل يشبه المياه مهما كانت كميته وطريقة تدفقه ( السائل الامنيوني الذي يسبح فيه الجنين ).
- ارتفاع حرارة الجسد إلى 39 – 40 درجة مئوية وما فوق.
- زيادة في وزنك وتنفخ أو تورم الوجه والاطراف.
- وجع شديد في الرأي يرافق غشاوة في النظر.

- فقدان حركات الجنين التي تشعرين بها عادة مثل كل النساء ، من بدء الشهر السادس من الحمل ، وذلك لمدة أكثر من 24 ساعة متواصلة.
- ظهور اوجاع شديدة في اعلى البطن.
- غيان و قيء شديدين.
- دوخة و اغماء.
- عطش فجائي دون أن يرافقه رغبة في التبول.




*** الحصبة الألمانية في فترة الحمل ***
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-03-2010, 02:00 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي

‏الحصبة الألمانية أو الحميراء Rubella عدوى فيروسية تسبب حمى وتورما في العقد اللمفاوية وألما مفصليا وطفحا جلديا، ويحدث أحيانا التباس بين الحصبة الألمانية ‏ Rubella والحصبة Rubeola ، حيث أن كلا من المرضين يسببه فيروس مختلف عن الآخر.


‏تعد الحصبة الألمانية نادرة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن معظم الأطفال الصغار يجري تلقيحهم ضد المرض بواسطة لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR، وبهذا تكون معظم النساء في سن الإنجاب ممنعات ضد الحصبة الألمانية ، ويكتسب 95% من الأشخاص الملقحين ضد المرض مناعة طويلة الأمد ضد المرض.

‏ولكن على أي حال ما تزال تحدث فاشيات Outbreaks صغيرة للحصبة الألمانية في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يعني إمكانية إصابتك بالمرض في أثناء الحمل إذا لم تكن لديك مناعة ضده.


تدبير الحصبة الألمانية في أثناء الحمل :

‏الحصبة الألمانية عدوى خفيفة، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة إذا أصبت بها في أثناء الحمل، حيث يمكنها أن تسبب إجهاضا أو إملاصاً (ولادة مولود ميت) أو عيوبا ولادية (خلقية)، ويمكن أن تشتمل العيوب الولادية على فشل النمو والتأخر العقلي والساد أو مشاكل عينية أخرى والصمم وآفات القلب الولادية وعيوبا في أعضاء أخرى ، ويكون الخطر الأكبر على الجنين عادة في الثلث الأول من الحمل ، ولكن التعرض للحصبة الألمانية في الثلث الثاني منه خطير أيضا.

‏يجري تفحص مناعة النساء ضد الحصبة الألمانية في مرحلة باكرة من الحمل، فإن كنت حاملاً ولم تكن لديك مناعة ضد المرض ، تجنبي مخالطة أي شخص ممكن أن يكون قد تعرض للحصبة الألمانية ، ولا ننصح باللقاح الثلاثي في أثناء الحمل ، ولكن يمكنك أخذ اللقاح بعد الولادة بحيث تصبح لديك مناعة ضد الحصبة الألمانية في الحمول اللاحقة ، وإذا لم تكوني حاملاً، وقررت أخذ اللقاح، فإنه ينصح بتأخير الحمل ثلاثة أشهر على الأقل بعد اللقاح.


### أمراض المبيض ###


تعريف المبيض :

المبيضان عند المرأة يناظران الخصيتين عند الرجل ، وفائدة المبيض : هو إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية (الأستروجين والبروجستيرون ) ، وأيضا إنتاج وتخزين البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا ؛ للتلقيح بالحيوان المنوي . ونظرا لأن المبيض يوجد بموضع عميق داخل تجويف الحوض فإن كثيرا من المتاعب والأورام التي تصيبه لا يتم إدراكها بسهولة .

مشاكل المبيض :

تتميز أورام المبيض بصفة عامة بأنها بطيئة النمو ، ولا يظهر لها أعراض واضحة إلا بعد أن تبلغ حجما كبيرا ، وهذه الأورام والتي تصيب المبيض تكون غالبا أوراما حميدة ، وقلما تحدث بل تصل إلى سن الأربعين .

ونظرا لزيادة قابلية الإصابة مع التقدم في السن ، فإنه ينبغي بعد بلوغ سن اليأس أن تشخص أي اضطرابات أو أعراض ترتبط بالحوض بدقة مثل حدوث نزيف مهبلي . ويمكن بعمل منظار للبطن لتحديد المبيض المصاب بالورم ، ويكون العلاج في هذه الحالة باستئصال المبيض مع الرحم . وعادة يتبع هذا العلاج علاج إشعاعي أو إعطاء عقاقير مضادة للسرطان ؛ للتأكد من عدم انتشار المرض . كما يتعرض المبيض لمشكلة تكون الحويصلات به والتي تسمى بالحويصلات المبيضية ، وهي من الأمراض الشائعة إلى حد ما ، وتؤدي الإصابة بها لاضطرابات بالدورة الشهرية ، وتكون غالبا في صورة زيادة مدة الدورة ، وربما الإحساس بضغط ، وبتورم بالبطن ، وقد يحدث عقم . وأحيانا يصاب المبيض بحويصلات عديدة ، وتسمى هذه الحالة بمرض ، أو متلازمة الحويصلات المبيضية العديدة ، أو متلازمة ستين ليفينثال ؛ وتحدث هذه الحويصلات بسبب عدم التوازن الهرموني . وقد تؤدي لانقطاع الحيض تماما . ويمكن التأكد من وجود هذه الحويصلات بالفحص بمنظار البطن . كما تتميز هذه الحالة بحدوث زيادة بشعر الجسم ، وزيادة في الوزن ، وخشونة بالصوت فيكون أشبه بالصوت الذكري ( تستوستيرون ) . كما تعتبر هذه الحالة سببا شائعا للعقم . كما يتعرض المبيض لمشكلة الالتهابات التي قد يكون سببها الأمراض المنقولة بالجنس مثل مرض السيلان ، أو بسبب العدوى بفيروس التهاب الغدة النكفية ، وعادة يؤدي التهاب المبيض لألم موضعي على اليمين أو اليسار من أسفل البطن .



الحويصلات المبيضية :

يحتوي المبيض على حويصلات أو جريبات تسمى جريبات جراف ، يتضح داخلها البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا للتلقيح وحدوث الحمل ، وأحيانا يفشل الجريب في تحرير البويضة التي بداخله وبدلا من ذلك يستمر في النمو والكبر ويتجمع سائل بداخله ويفرز هرمون الأستروجين مكونا ما يسمى الحويصلة المبيضية ، وعادة يتكون أكثر من حويصلة ، فتحدث بذلك هذه الحالة المرضية الشائعة إلى حد ما والتي تسمى المتلازمة المبيضية متعددة الحويصلات أو التي يمكن أن نطلق عليها ببساطة تحوصل المبيض أو أكياس المبيض . ونتيجة لنمو هذه الحويصلات فإنها تحدث شدا بنسيج المبيض فيصبح رقيقا مشدودا يحيط بالحويصلات المنتفخة ، والتي قد يصل قطرها إلى 8 سم .

وما سبب هذه الحويصلات ؟ وكيف يتم تشخيصها ؟

إن غالبية هذه الحويصلات ، أو هذا النمو الحويصلي تكون حميدة وسببها يتعلق بعدم التوازن الهرموني . ونظرا لأن الخلايا المكونة لهذه الحويصلات تكون خلايا بدائية تماما ، فهي الخلايا التي ينمو منها الجنين ، مما يمكنها بالتالي أن تنمو إلى أي نوع من الأنسجة ، فليس غريبا أن نجد أن هذه الحويصلات تحتوي على أنسجة متخلفة مثل : الأسنان ، والشعر ، والعظم ، والغضاريف . وهذا في الحقيقة يساعد في التشخيص ، ويميز هذه الحالة .. ففي حالة وجود أسنان مثلا يمكن أن ترى بوضوح من خلال الفحص بالأشعة .

الأعراض :

- الإحساس بتورم على أحد جانبي البطن أو كليهما كأن هناك حمل .
- حدوث تغير بطبيعة الدورة الشهرية .
- كثرة التبول .
- حدوث صعوبة في التنفس .
- قد تحدث دوال بالساقين وتورم بالقدمين ؛ بسبب الضغط على الأوردة المارة بالساقين .
- حدوث عقم .
- حدوث زيادة بشعر الجسم .
- انقطاع الطمث .

أهمية التحرك بمجرد حدوث الاعراض :

عندما تزداد الحويصلات في الحجم قد تلاحظ المرأة حدوث تورم بالبطن ، وعادة تضطرب الدورة الشهرية وينقطع الطمث ، ومن الضروري مع حدوث مثل هذه التغيرات أن تستشيري الطبيبة فورا ؛ لأن من المحتمل أن تحدث أعراض أخرى نتيجة ضغط الحويصلات على بعض الأعضاء مثل المثانة البولية أو الأوعية الدموية الكبيرة ، وربما الرئتين في حالة تضخمها بشدة ، وفي حالات نادرة قد يحدث التواء أو تمزق للحويصلة ؛ مما يسبب ألما حادا في البطن يحتاج إلى جراحة عاجلة .
في حالة الإصابة بهذا المرض والاضطرار لإجراء جراحة لا تدخلي أبدا حجرة العمليات غير مقتنعة أو راضية عن العلاج الجراحي . فاستفسري أولا من الطبيبة عن بدائل علاجية أخرى ، وعن مدى ضرورة ومدة العلاج الهرموني في حالة استئصال المبيض . وعما إذا كان الضروري استئصال المبيض أم لا .
وماذا بعد الجراحة ؟ في حالة استئصال الحويصلة ومبيض ، ستعود الأمور لمجراها الطبيعي ؛ لأن المبيض الآخر لا يزال يقوم بوظيفة فستحدث الدورة الشهرية ويحدث التبويض ، أما في حالة استئصال المبيضين ، فإن ذلك سيؤدي إلى انقطاع الطمث أو بلوغ سن اليأس مبكرا ، وغالبا ستصف لك الطبيبة في هذه الحالة علاجا هرمونيا كنوع من الاستعاضة عن هرمونات المبيض ، وقد تنصح باستمراره حتى بلوغ السن المتوقعة لانقطاع الحيض بصورة طبيعية ( أي سن اليأس )
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-03-2010, 02:01 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي


الحمل و الجنين

الحمل و الجنين :

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه جننها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول .

متى يأخذ ؟

تحدث تشوهات العمود الشوكي في الشهر الأول من الحمل (إي حمض الفقبل أن تعر ف معظم النساء أنهن حوامل ) لذلك يجب أن يؤخذوليك قبل تلك الفترة .وبما أن معظم حالات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق (50% من الحالات ) فإن منظمه الصحة العالمية تنصح بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل. وذلك بتناول 0.4 مليجرام (أو تقريباً نصف مليغرام ) من حمض الفوليك يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل .

حمض الفوليك Folic Acid

يعتبر هذا الفيتامين غذاء للمخ و هو ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو أيضاً مهم لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء و مساعدتها على أداء وظائفها بشكل سليم. و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية DNA و RNA فهو مهم لإنقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم , و هو يدخل في التمثيل الغذائي للبروتينات و قد أُستعمل في الوقاية من أنيميا نقص حمض الفوليك و علاجها.
حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

نقص الفيتامين :

يؤدي إلى جعل اللسان مُتقرحاً و أحمر اللون و توجد علامات مرضية أخرى و تشمل الأنيميا و إضطرابات هضمية و إعياء و ضعف جسماني و العيوب الخلقية في الجنين عند الأم الحامل.

الــمــصــادر :

تحتوي الأطعمة التالية على كميات ملحوظة من حمض الفوليك مثل لحم البقر و الأرز الأسمر و الجبن و الدجاج و البلح و البقول و العدس و الكبد و سمك السلمون و التونه.

يحتاج الجسم إلى 0,4 مليجرام يومياً للرجل و 0,4 مليجرام يومياً للمرأة من حمض الفوليك.
مــلا حــظــات
حبوب منع الحمل قد تزيد الإحتياج إلى حمض الفوليك , و الكحول أيضاً ضار جداً فيما يتعلق بإمتصاص حمض الفوليك.


ملاحظة :
نتيجة لصعوبة الألتزام بغذاء غني بحمض الفوليك ونظرا ان الموضوع مهم لمنع اصابة تحدث في اول الحمل وقبل ان تعلم الأم انها حامل فلذلك ننصح بتناول حمض الفوليك على شكل اقراص اضافة لتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وليس هناك مضرة في ذلك .







لأسباب صحية متعددة يتعين على المرأة الحامل مراجعة طبيب النسائية المختص سواء في العيادة الطبية العامة او الخاصة .




تتيح زيارات متابعة الحمل الروتيني التي يضعها الطبيب اطمئنان المرأة على صحتها وصحة جنينها وكذلك تجنب الوقوع في مشاكل صحية متعددة قد تتعرض اليها خلال فترة حملها . حول موضوع متابعة الحمل ووضع الخطة المناسبة لتدبيره من قبل الطبيب المختص كان لنا اللقاء الآتي مع الدكتورة نجاح دليلة الاختصاصية بالتوليد وامراض النساء وجراحتها ...‏

كيف تجري متابعة حمل المرأة وما اهدافها العامة ?‏
يتابع حمل المرأة من قبل الطبيب المختص عبر وضع برنامج شامل للعناية بالحمل ويتضمن هذا البرنامج زيارات متكررة بهدف مراقبة وضع المرأة الحامل على الصعيدين الطبي والنفسي على حد سواء..‏
ويكون متابعة حمل المرأة مثالياً عندما تبدأ ماقبل الحمل وتستمر خلال فترة الحمل على الشكل الاتي :‏

1- التقييم الشامل لوضع المرأة ما قبل فترة الحمل ..‏
2- تقييم الحامل في الزيارة الاولى .‏
3- التقييم من خلال الزيارات المتتابعة اثناء الحمل .‏

ويجب ان تبدأ متابعة الحمل عند احتمال حدوثه « في الايام الاولى لانقطاع الطمث» وتهدف المتابعة المبكرة للحمل الى ما يلي :‏
1- معرفة الحال الصحية للام والجنين .‏
2- تقدير سن الحمل ..‏
3- وضع خطة مناسبة لتدبير الحمل .‏

ما المسائل التي يتعين التركيز عليها خلال الزيارة الاولى للحامل ?‏

- يجب معرفة مسائل متعددة وهي :‏
1- سن الحمل :بشكل دقيق كي يتم تدبير الحمل بشكل مثالي ..ويقاس عادة :سن الحمل بالاسابيع التي تمضي على فترة الحمل ..كما يقسم الحمل الى ثلاثة اقسام وهي :‏

آ- الثلث الاول : ويستمر حتى مضي اربعة عشر اسبوعاً على بدء الحمل .‏
ب- الثلث الثاني : ويمتد من الاسبوع الخامس عشر للحمل الى الثامن والعشرين اسبوعاً للحمل .‏
ج- الثلث الاخير : ويمتد من الاسبوع التاسع والعشرين للحمل الى الاسبوع الثاني والاربعين للحمل .‏

2- القصة السريرية :ويجب اخذ معلومات مفصلة ودقيقة عنها ... وتتعلق المعلومات بالقصة الولادية السابقة لان العديد من اختلاطات الحمل السابقة تتكرر غالباً في الحمول اللاحقة ..وهناك القصة الطمثية فعندما تكون الدورة الطمثية غير منتظمة يقدر سن الحمل بشكل خاطىء ومن المهم جداً معرفة فيما اذا كانت الحامل تستخدم مانعات الحمل قبل حدوث الحمل لانه في هذه الحال لا يمكن التكهن بموعد الاباضة بعد ايقاف مانع الحمل وبالتالي لا يمكن معرفة سن الحمل بدقة .. بالاضافة الى ضرورة معرفة فيما اذا كانت الحامل تضع لولباً داخل الرحم اذ ان وجوده خلال فترة الحمل يؤدي الى حدوث اختلاطات مرضية معينة ..‏

- عادات المرأة الحامل :‏
يجب الاستفسار عنها : هل هي مدخنة او مدمنة على الادوية والمخدرات وهل تتناول الكحول او تتعرض للعنف المنزلي .‏
- اجراء بعض الفحوص المخبرية في الزيارة الاولى : مثل فحوص الهموغلوبين والهيماتوكريت وتحليل وزرع البول وزمرة دموية وعامل (RH) ومسح مضادات الاجسام والحصبة الالمانية والسفلى ولطاخة عنق الرحم « بابا نيكولا » والعامل الاسترالي .. والاقتراح على الحامل فيما اذا كانت تقبل بإجراء اختبار (HIV ) نقص المناعة المكتسب» .‏
- التدقيق على وجود حمول عالية الخطورة : وتوجيه اهتمام خاص في هذا الجانب وتتضمن بعض الحالات مثل :
1- وجود امراض سابقة ..‏
2- وجود نتاج حملي سابق سيء مثل وفاة ما حول الولادة - ولادة مبكرة - نقص نمو داخل الرحم - نقص نمو داخل الرحم - تشوهات اجنة - حوادث تتعلق بالمشيمة او نزف والديّ ..‏
3- دليل على وجود سوء تغذية عند الام .‏


كيف تنظم الحامل زياراتها اللاحقة بعد اجراء الزيارة الاولى للطبيب ?‏

تنظم الزيارات اللاحقة اثناء الحمل على الشكل التالي : اجراء زيارة كل اربعة اسابيع حتى مضي الاسبوع الثامن والعشرين ثم اجراء زيارة كل اسبوعين حتى مضي الاسبوع السادس والثلاثين ثم اجراء زيارة كل اسبوع بعد ذلك ..وفي حال كانت الحمول غير مختلطة لا يوجد مشكلة عندما تقل عدد الزيارات عن ذلك .. اما في بعض حالات الحمول المختلطة فإن الامر يتطلب اجراء زيارة كل اسبوع او اسبوعين وفي كل زيارة يجب القيام بالاتي :‏

1-سماع دقات قلب الجنين : ويمكن سماعه في الفترة التي تقع بين الاسبوع السادس عشر والاسبوع التاسع عشر .‏

2- قياس ارتفاع مقر الرحم : عن وصل العانة بوجود مثانة فارغة اذ ان ارتفاع مقر الرحم بالسنتمترات بين الاسبوع العشرين والواحد والثلاثين يساوي عمر الحمل بالاسابيع .‏

3- توثيق سن الحمل : اذ ان تدبير بعض الحالات يعتمد على سن الحمل : فمثلاً عند ارتفاع الضغط الحملي في الاسبوع الثامن والثلاثين فان تدبيره يكون بإنهاء الحمل ..واما عند حدوثه في الاسبوع الثامن والعشرين يحاول تدبير الحمل بشكل محافظ واعطاء فرصة اكبر لنمو الجنين .‏

4- اجراءالاشعة الصوتية : وذلك مرتين اثناء الحمل في الثلث الاول وفي الثلث الاخير من الحمل واذا كان الحمل قليل الخطورة ويمكن تكرارها تبعاً للحال حين حدوث حمل عالي الخطورة .‏

5- التأكد من حسن صحة الام والجنين من خلال الاتي :‏
بالنسبة للجنين :يجب اخذ معلومات دقيقة حول : دقات القلب , حجم الجنين , حجم السائل الامينوس , نشاط الجنين .‏

بالنسبة للام : يجب قياس الضغط الشرياني ومراقبة معدل التغير ومعرفة الوزن الاساسي ومقدار التغير ومراقبة بعض الاعراض مثل : الصداع , تغيرات الرؤيا , غثيان , اقياء , نزف سيلان سائل مهبلي , عسرة التبول , واجراء الفحص المهبلي في نهاية الحمل للتأكد من الوضع وشكل الحوض واتساعه وقوام عنق الرحم و اتساعه ...‏
وهناك اختبارات يجب القيام بها للحامل ومنها نذكر : فحص الفامينتوبروتين لكشف حالات الانبوب العصبي المفتوح وبعض التشوهات الصبغية وكذلك توجيه العناية الخاصة لبعض الحالات مثل حمل الفتاة في سن المراهقة بين 11-51 سنة اذ تكون عرضة لخطر ولادة مبكرة او تطور حالات نفسية متعددة .‏
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-03-2010, 02:05 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي

متى تبدأ حركة الجنين ؟ و ما هي أشكال هذه الحركة؟ ومتى تشعر بها الأم؟

متى تبدأ حركة الجنين ؟ و ما هي أشكال هذه الحركة؟ ومتى تشعر بها الأم؟ وهل للجنين حواس؟هل يشعر بالألم؟ هل ينام؟ هل يحلم؟ هل لديه قدرة على التعلم وهل لديه ذاكرة؟ وهل استثارة الجنين ظاهرة صحية؟ كثير من الأسئلة التي لم يكن ممكنا الإجابة عليها لولا التطورات الهائلة التي طرأت على أجهزة الالتراساوند .

حركات الجنين الأولى- والتي تمكن الأطباء من مراقبتها- مابين الأسبوع السابع ومنتصف الأسبوع الثامن وهي با لطبع حركة غير محسوسة لدى الأم . وعبارة عن حركة فجائية تستمر من ثانية إلى ثانيتين وكأنها انتقال لجسم الجنين ككل و الذي يبلغ طوله(2سم) تقريبا في تلك الفترة من مكان لآخر ويسبق حركة الجنين هذه نبضات قلبه التي يمكن مراقبتها خلال الأسبوع السادس تقريبا. ومن هذه اللحظة تبدأ حياة الجنين العملية في رحم أمه وفي كل يوم ينمو به الجنين تزداد حركاته تعقيدا وتتوظف أعضاؤه تدريجيا. هذه الحركات تأخذ أشكالا متعددة وقد ظن العلماء لفترة طويلة من الزمن بأن هذه الحركات تبدأ كردود فعل غير أنه تبين أنها تبدأ كحركات تلقائية وعفوية غير مخطط لها وقد تكون هذه الحركات الابتدائية التي سبق الحديث عنها لمرة واحدة أو كحركات متتالية يفصلها ثوان عن بعضها البعض, وتتطور ليبدأ الجنين بضم وفرد جذعه وبعد ذلك ضم وفرد أطرافه و تحريك جسمه ككل بدون وضوح لحركة الأطراف. وهذه الحركة الإجمالية للجسم تزداد قوة من الأسبوع الثامن - حيث تبدأ- حتى الأسبوع الثاني عشر فتتراوح بين القوة و الضعف. إلا أن أعظم ما يميزها أنها تعطي إيحاء بالثقة العالية التي يحتفظ بها هذا المخلوق الصغير لنفسه دائما.


ومن الحركات الطريفة التي يمكن مراقبتها و التي تبدأ مع الأسبوع التاسع , الحازوقة(Hiccup ) و التي يصاحبها انقباض في الحجاب الحاجز يمكن أن يراقبه الأطباء بحركات البطن والصدر, وعادة تتكرر الحازوقة عند الجنين بفترات زمنية متقاربة و ثابتة ونادرا ما تحدث لمرة واحدة فقط.

أما حركات الفم فهي متنوعة و في غاية الروعة تبدأ بتحريك الفك بفتحه وإغلاقه وحركات شبيهة للمضغ منذ منتصف الأسبوع العاشر تقريبا ومن ثم التثاؤب في منتصف الأسبوع الحادي عشر و الذي يبدأ بفتح الجنين لفمه وإرخاء اللسان للأسفل و يبقى على هذا الوضع لمدة (ثانية إلى ثمان ثواني ) حتى يعود لوضعه الطبيعي وقد يتساءل البعض ما الذي يجعل الجنين يتثاءب؟!


إن السبب الذي يدفعنا نحن البالغين والأطفال للتثاؤب هو نفسه الذي يدفع هذا المخلوق الذي لا يتجاوز طوله السنتميترات القليلة للتثاؤب كذلك , وهو نقص الأكسجين المغذي للدماغ في حالات النعاس و الملل وقليلا ما يرتبط بالإرهاق .فيقوم الجسم بحركة لا إرادية للفم لتهيئة فرصة لاستنشاق أكبر نسبة أكسجين. والتثاؤب ظاهرة قد ترتبط ببعض الحالات المرضية كفقر الدم , وبذلك هي صفة مشتركة بين الأجنة الأصحاء وغير الأصحاء.




أما المص والبلع فيمكن ملاحظته في منتصف الأسبوع الثاني عشر وعندها يمكن مراقبة الجنين وهو يمص إصبعه أو يضع يده على وجهه و يفرد ويضم أصابعه ويضع يد فوق الأخرى ويحرك بقدميه, ويتحرك بحركات بهلوانية و يمارس تمارينه الرياضية في محاولة منه لجذب انتباه أبويه وليوصل رسالة صغيرة من محيطه الصغير بأنه إنسان بشخصية منفردة و احتياجات خاصة , حتى قبل أن يتم الثلث الأول من الحمل . وكلما اقترب الجنين من النهاية كانت تصرفاته أقرب ما يكون لتصرفات حديث الولادة. وبالرغم من كل هذه الحركات و المشاكسات التي تبدأ في عمر رحمي صغير جدا إلا أن الأم لا تشعر بها إلا مابين الأسبوع السادس عشر و العشرين تقريبا. وما تشعر به الأم يشكل نسبة لا تذكر من حركات الجنين الذي ينام و يستيقظ ويمارس نشاطاته و يتحرك بمعدل خمسين حركة /ساعة بل أنه يمر بمراحل النوم التي نمر بها فهو يشعر بالنعاس ويغرق بنوم عميق يحلم خلاله بأحلام تجعله يبتسم أو يمتعض وفي كثير من الأحيان يغضب بل و يعقد حاجبيه , وهذا نراه في النوم واليقظة.

إن مراحل النوم هذه تتمحور و تأخذ شكلها النهائي مع تطورات الدماغ عند الجنين حتى تصبح مع اقتراب موعد الولادة متطابقة لتلك التي عند حديث الولادة. ويجدر بالذكر أن الجنين في الأسبوع (32) تقريبا ينام بنسبة 85-90% من يومه. بقي أن نقول أن حركات الجفون عند الجنين تظهر بين الأسبوعين الثامن عشر و العشرين إلا أن مراقبتها ليس بالأمر السهل, مما صرف اهتمام معظم الأطباء عنها.


أما السؤال الأكثر تعقيدا هو هل يحس الجنين وهل يمتلك الحواس التي نمتلكها ؟! بعد الأبحاث التي أجراها العلماء جاءت الإجابة بنعم.

وأول حاسة تبدأ عند الجنين هي حاسة اللمس , والإحساس باللمس يبدأ بالوجه في الأسبوع السابع تقريبا لينتقل بعدها تدريجيا لباقي أعضاء الجسم فنجد الجنين يلمس وجهه بيده ويتلمس جسده. ومع الأسبوع الرابع عشر تتشكل مستقبلات التذوق عند الجنين فنجده يمص ويبلع بل و الأغرب من ذلك أنه يراوح في سرعة بلع السائل الأمنيوسي بناء على النكهة التي تكون غالبة على هذا السائل والتي تأخذ طابعها من تغذية الأم. وقد وجد العلماء أن البلع يكون أنشط للمذاق الأحلى!! انه حقا مخلوق يستحق الاحترام.



أما حاسة السمع عند الجنين فتبدأ أبكر مما يظن الجميع , حيث تبدأ في الأسبوع السادس عشر بالرغم من أن الأذن نفسها تأخذ شكلها النهائي في الأسبوع الرابع و العشرين. ومن ذلك نستنتج أنه عندما يحين موعد الولادة يمتلك الجنين قدرة سمعية مطابقة تقريبا لقدرتنا نحن البالغين على السمع .. اكتسبها من خبرته العريقة التي مارسها ما يقارب الستة أشهر سمع من خلالها نبضات قلب أمه و تدفقات الدم وكل ما كان يصله عبر جدار البطن والرحم إضافة إلى صوت المعدة والأمعاء فهو محيط مزعج . ويمكن أن تراقب الجنين على جهاز الالتراساوند وهو يهتز بقوة للمنبهات الصوتية القوية بل إنه يولد وهو يفضل صوت أمه وقد سجلت حالات كان نبض الجنين يتباطىء بها عند سماع صوت أمه أو عند سماع قصة يميزها بصوت مألوف لديه فهو لا يسمع فقط بل يميز الأصوات كذلك وهذا برهان أن ملكة التعليم تتشكل عند الإنسان قبل أن يعانق العالم الخارجي , وكذلك الذاكرة .


وهذه الاستنتاجات خرج بها العلماء من المراقبة الطويلة للأجنة ضمن الأبحاث, إضافة لمراقبة تصرفات الخديج , حيث وجدوا ردود فعل للصوت لدى خديج بالأسبوع الرابع والعشرين .


حاسة البصر هي آخر الحواس تشكلا عند الجنين وقد اختبر علماء اليابانيين هذه الحاسة بتسليط ضوء شديد على بطن الأم وقد سجلوا استجابة من الجنين . غير أن معظم العلماء حذروا من إجراء تلك التجارب على الأجنة أو الخدج قبل أن يكون الجنين جاهزا لاستقبال مثل هذه المؤثرات و المنبهات . بل عزى بعضهم التلف الذي يصيب شبكية العين عند الخدج و الذي يعزيه الأطباء منذ زمن طويل لتركيز الأكسجين العالي الذي يزود به الخديج أن سببه الفعلي هو تعرض الخديج لدرجات عالية من الضوء هو غير مجهز فعليا لاستقبالها في هذه المرحلة العمرية.
فدماغ الجنين مثلا في عمر6 أشهر من الحمل لا يكون مجهزا لاستقبال أو ترجمة الإشارات التي ترسلها العين مما يؤثر على تطور الدماغ عند الجنين.



أما الإحساس بالألم فإنه - على غير المتوقع - يتشكل عند الجنين بسن مبكرة و يلاحظ الأطباء ذلك من خلال سحب السائل الأمنيوسي و الذي يتم به إدخال إبرة للرحم فإذا ما وخزت الإبرة الجنين عرضيا فإن الجنين ينسحب بسرعة في محاولة للهرب و الأكثر من ذلك أنه قد يهاجم الإبرة مرة ثانية ليدافع عن نفسه وقد تبين ارتفاع في هرمون بيتا- اندورفينز - وهو الهرمون المسئول عن تفاعل الجسم مع الضغوطات و التهديدات إلي (6) أضعاف بالإضافة إلى تسارع في التنفس عند تعرض الجنين لجسم حاد . وهذه نتيجة تجارب قام بها العلماء بلندن ليثبتوا أن الجنين يشعر بالألم بعد أن أنكر جراحي الأجنة ذلك لوقت طويل من الزمن .

بقي أن نقول أنه قد تم تسجيل حالة بكاء لخديج في الأسبوع الثالث و العشرين .

من كل ما ذكر أصبح كل ما نراه عبر جهاز الالتراساوند رباعي الأبعاد مفسر وواضح فلهذا الصغير شخصية مستقلة لها بصمات خاصة تعطي إيحاء عما سيكون في مستقبله البعيد.



و أجمل ما يمكن أن يراه المرء على جهاز الالتراساوند رباعي الأبعاد توائم في حالة وفاق يداعب أحدهم وجه الآخر أو يوقظ أحدهم الآخر أو حتى يضرب أحدهم الآخر .. إنه عالم مليء بالأسرار .


والصور المعروضة هي صور لأجنة بأعمار متفاوتة التقطت عن طريق جهاز الالتراساوند رباعي الأبعاد في عيادة الدكتور نجيب ليوس الكائنة في جبل الحسين,عمان.
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-03-2010, 02:05 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي


وزن الأم له صلة بخطر الولادة المبكرة




وزن الأم له صلة بخطر الولادة المبكرة نيويورك (رويترز) - اظهرت دراسة جديدة ان النساء اللائي تزيد اوزانهن بشكل بسيط جدا او بشكل كبير خلال فترة الحمل يزيد لديهن خطر الولادة المبكرة بصرف النظر عن اوزانهن قبل الحمل.
وقامت الطبيبة باتريشيا ام.دايتز من المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها في اتلانتا وزملاء لها بدراسة تأثير زيادة الوزن خلال الحمل على الولادة المبكرة.
واستخدم الباحثون بيانات من شبكة مراقبة تقييم اخطار الحمل تم جمعها من 21 ولاية وضمت 113802 امرأة وضعت كل منها طفلا واحد بين عامي 1996 و2001.
ويقول معدو الدراسة في دورية علم الاوبئة ان 8.7 في المئة من النساء وضعن مولودا مبتسرا. وقبل الحمل كانت 16 في المئة من هؤلاء النساء يصنفن على انهن نحيفات و29 في المئة على ان اوزانهن زائدة او بدينات او بدينات جدا.
ولكن دايتز وفريقها قالوا ان كل النساء اللائي زادت اوزانهن بشكل قليل جدا زاد خطر ولادتهن قبل الموعد وكلما زاد الوزن قبل الحمل قل هذا الاحتمال .
وكان أعلى احتمال للولادة المبكرة موجودا بين النساء النحيفات وأقل احتمال بين النساء البدينات جدا.

والنساء اللائي زاد وزنهن بشكل كبير خلال فترة الحمل زاد لديهن بشكل كبير خطر الولادة المبكرة بصرف النظر عن اوزانهن قبل الحمل.
واشار الباحثون الى انه على الرغم من ان قوة الصلة بين الزيادة الكبيرة في الوزن والولادة المبكرة ليست قوية مثل الصلة بين الزيادة البسيطة في الوزن والولادة المبكرة فان الزيادة المفرطة في الوزن تؤثر على نسبة اكبر بكثير من السكان وتستحق مزيدا من الدراسة .
وقالوا انه لم يتضح ما اذا كان وزن الامن يسبب فعلا الولادة المبكرة او ما اذا كان التدخل الغذائي يمكن ان يحد من الولادة المبكرة .

المصدر عن رويترز
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-03-2010, 02:07 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي


أهم اسباب تأخر الحمل للزوجين+الفحوصات اللازمة+نصائح للزوجين

إن أسباب تأخر الحمل كثيرة وهي متعلقة بالرجل أو المرأة أو كليهما معآ وإليكم أهم الإحتمالات:

أولآ: أسباب تتعلق بالزوجة:

1-إنسداد أو إلتصاق في قنوات فالوب نتيجة الإلتهابات الحوضية أو الحمل الخارجي أو بسبب التصاقات بطنية وحوضية نتيجة عمل جراحي سابق.
2-تكيس المبيض.
3-ضعف التبويض.
4-وجود اجسام مضادة تقتل الحيوانات المنوية.

5-وجود ميكروب يجض الحمل.
6-التهابات المهبل مما تؤدى الى قتل الحيوانات المنوية.
7-صغر حجم الرحم.
8-تحرك غشاء الرحم أو سقوطة .

9-أنقلاب الرحم .
10-ارتفاع هرمون الحليب.
11-خلل في الغدة الدرقية:
فإن أي خلل في الغدة الدرقية سواء كان ضعفها أو زيادة إفرازها يؤديان إلى خلل الإباضة وعدم حدوث الحمل.
12-قصور الغدة النخامية :
حيث يحدث انقلاب في نسبة الهرمونات المحفزة للمبيض والتي تفرز من الغدة النخامية
مثل هرموني Fsh و Lh.

13-فرط نشاط غدة الكظر.
14-تشوهات الرحم في مرحلة التكون الجنيني، مثل: الرحم المضاعف أو الرحم الثنائي القرن، أو الرحم الوحيد القرن، أو الرحم الثنائي الحجرة، أو الرحم المسطح.
15-الإضطرابات النفسية
16-تناول حبوب الحمل لفترة تزيد عن سنتين أو أكثر.

17-السمنة الزائدة.
18-استخدام بعض أنواع الأدوية يؤدي إلى خلل الإباضة فمثلاً الهرمونات مثل الكورتيزون أو الأدوية المثبتة للمناعة أوالأدوية النفسية التي قد تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب ستؤدي إلى خلل الإباضة.
19-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
20-الإسراف في شرب القهوة.

21-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة حيث يفضل الإكثار من الجماع منذ اليوم الخامس بعد إنتهاء الدورة ولمدة إسبوعين.
22-زيادة حموضة المهبل التي تمنع وتعيق الحيوانات المنوية من التلقيح .

ثانيآ:أسباب بالنسبة للزوج:

1-دوالي الخصية.
2-ارتفاع لزوجة النطف.
3-ارتفاع نسبة الصديد في النطف.
4-ضعف حركة الحيوانات المنوية
5-قلة عدد الحيوانات المنوية.
6-تشوهات عالية في الحيوانات المنوية.
7-التدخين بشراهة.
8-الإفراط في شرب الكحول.
9-التهاب الخصية.

10-قصور في الغدة النخامية والدرقية.
11-انسداد القنوات الناقلة للنطف داخل الخصيتين بسبب الالتهابات أو بسبب انسدادها أثناء التكون الجنيني.
12-تعرض الخصيتين لارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة:
حيث تحتاج النطف تحتاج إلى درجة حرارة أقل من حرارة الجسم لتنضج، ولهذا جعلها الخالق سبحانه في مكانها في كيس الصفن خارج الجسم.
13-لبس السراويل الضيقة التي ترفع الخصيتين إلى الأعلى قريباً من الجسم مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتها.
14-السمنة الزائدة.
15-تناول انواع معينة من الأدوية مثل أدوية إرتفاع الضغط.
16-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
17-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة.
18-الإسراف في شرب القهوة.

أذا كنتم متزوجان لأكثر من سنة ولم يحصل حمل؟ يجب معرفة الفحوصات اللازمة لأجرائه:


أولا : بالنسبة للزوج:

لا بد من عمل تحليل للسائل المنوي، ويكون هذا التحليل بعد آخر جماع مع الزوجة بأربعة أيام أو خمسة على الأكثر (ويكون بعد المعاشرة الزوجية بساعتين).
ويسمى هذا التحليل بتحليل ما بعد الجماع والذي عن طريقه يتم فحص حركة الحيوانات المنوية في إفرازات عنق الرحم.

ثانيا: بالنسبة للزوجة :

1-الفحص بالأشعة فوق الصوتية :

ابتداء من اليوم العاشر للدورة لمعرفة هل هناك تبويض أم لا؟ ومتابعة نمو البويضات وللكشف أيضآ إذا كان هناك تكيس للمبيض .

2-عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب أو بعمل منظار تشخيصي الأنابيب:
وذلك لفحص تجويف الحوض والرحم والمبيضين وكذلك قنوات فالوب للكشف عن أية عوائق أو إنسداد للحمل إن وجدت.

3-إجراء هذه التحاليل:
أ)toxoplasma Antibody Titre Igm
وهذا التحليل خاص بميكروب يمكن أن يجهض الحمل في بعض الحالات، أو يمنع حدوثه.

ب)serum Prolactin
وهذا التحليل خاص بهرمون إفراز الحليب ، حيث يمكن أن يكون مرتفعا، وهو ما يؤثر على التبويض.

ج)serum Antisperm Titre
وهذا التحليل خاص ببعض الأجسام المضادة التي تكون في دم الزوجة، وتلك الأجسام تقتل الحيوانات المنوية عند قذفها في المهبل.

د)t3, T4
وهذان التحليلان خاصان بالغدة الدرقية، وهما هرمونان يؤثران على التبويض في حالة زيادتهما أو نقصهما .

هناك نصائح و خطوات مهة يجب أن تتبعيها أنت وزوجك لزيادة فرص الحمل:

1_ عليكي أن تؤمني أن كل شيء بيد الخالق عز وجل وهو قادر على كل شيء.
2_ قبل كل جماع يجب الإغتسال وصلاة ركعتين وذكر دعاء الجماع حتى يبارك الله في زواجكما.
3_ عدم مراجعة طبيب النسائية والتوليد مادام الكشف الطبي قبل الزواج سليمآ.
4_ الإبتعاد عن التدخين لأنه يسمم الحيوانات المنوية.
5_ الإبتعاد عن إستخدام المواد التي تحتوي على الكحول خاصة العطور ذات الرائحة القوية جدآ فهي تسبب العقم.
6_ إتباع النظام الغذائي الصحي التالي:

* تناول الفراولة و المانجو و البرتقال بشكل خاص والفواكه المجففة بشكل عام.
*تناول السبانح والبازيلاء والبندورة والجزر والفليفلة وكل أنواع الخضروات الخضراء.
* تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد.
* تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
*تناول سمك التونه فهو يزيد من الإخصاب.
* تناول صفار البيض.
*زيت دوار الشمس مفيد لكن لا ينصح بإستعماله في حالة القلي ويستعايض عنه في هذه الحالة بزيت الزيتون.
* تناول الخبز الأسمر والسمسم والبازيلاء واليقطين والشوفان
مفيد لإحتوائهم على الزنك الضروري للخصوبة
* تناول السكريات الطبيعية الغير مكررة.
* تناول الصويا يحافظ على الخصوبة ويثبت الحمل.
*تناول الفوليك ضروري للعمود الفقري للجنين.
* تجنب شرب الشاي مع الطعام ويفضل شربه بعد ساعة على الأقل لأنه يوقف إمتصاص الحديد.
* تجنب القهوة والشكولاته والزبدة والدسم.
*شرب كوب من عصير العنب كل مساء

7_ ممارسة الجماع بشكل يومي بدءآ من تاريخ إنتهاء الدورة الشهرية وحتى موعد الدورة المقبلة مع ضرورة الراحة النفسية وعدم القلق.
8_ عدم أخذ حمام ساخن أو حمام ساونا فالحرارة الزائدة تؤثر على الحيوانات المنوية.
9_ إرتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من القطن.
10_ الرياضة وإنقاص الوزن تشجع على الإباضة.
11_ النوم لفترة كافية والإبتعاد عن الإرهاق.
12_بالنسبة للتشطيف ينبغى عدم الغسيل بعد المجامعة وتبقى الزوجة لمدة لا تقل عن ست ساعات نائمة على ظهرها حتى يمكن جذب للحيوانات المنوية.
13_ينصح بالوضع المناسب لإحداث الحمل وهو كون الزوجة مستلقية على الظهر مع وضع وسادة تحت المقعدة حتى يتوفر الإقتراب من فتحة عنق الرحم.
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 01-03-2010, 02:08 PM
 

ρℓdίαtяctiσηூ will become famous soon enough
افتراضي

الـحـامـل

--------------------------------------------------------------------------------
ماذا يحدث لك و لجنينك شهر بشهر ؟


الـــــــــــشــــــــــــهــــــــــــــــــرالاو ل :

الاسبوع الاول :


"بدء العد التنازلي"


# انه اليوم الاول من دورتك الشهرية وهو اول يوم لحساب الحمل مع انك لم تحبلي بعد وبالنظر الى ان النساء تبيضن بويضات لا حيضية في اوقات مختلفة و على اساس مواعيد دورة الحيض , فان تسجيل بدء الحمل بهذاالاسلوب يعطي اشارة واضحة حول الموعد المتوقع للولادة .

## هناك مقولة (لتحديد جنس الطفل و هو اذا كنت تريدين زيادة الفرصة لحصولك على ولد ابتعدي عن الجماع حتى اسبوع من التبييض و بعدها يمكن الجماع في يوم التبييض فقط) ز كل شئ بيد الله طبعا.

### اما اذا كنت تريدين بنتا فعليك الجماع بين يوم و اخر بعد ان تتوقف دورتك الشهرية و حتى ثلاث ايام من التبييض اي قبل 3 ايم من التبييص و عادة يكون في منتصف الشهر (منتصف الشهر لدورتك).

طفلك:

1- لايزال هو طفلك الممتوقع و هناك امورا يمكنك عملها لتضمني صحة الطفل..

2- هناك برنامج غذائي جيد و متوازن مع تعاطي 400 مللغرام من مركب حمض الفوليك يوميا لتجنب حدوث حالة العمود الفقري المشروم.

نصيحة:

عليك بحبوب الافطار الغنية بحمض الفوليك.
هنا عمر البويضة 5 ايام



الاسبوع الثاني :


"بدء البويضات"


- اذا كانت دورتك متكاملة 28 يوما, فانك ستبيضين بويضات عند حوالي اليوم 14(ايا كانت مدة الدورة), ان بويضتك تظل حية لفترة 12-24 ساعة بعد اطلاقها من المبيض و لهذا فان اي اخصاب يجب ان يتم خلال هذه الساعات .

- العملية تجري بشكل متسارع حيث ان بعد الجماع فان نحو 250 مليون نطفة (حيوان منوي) تتسارع للوصول الى البويضة و هي تائهة اسفل قناة فالوب .

طفلك:

1- هل لك ان تحددي جنس طفلك؟ هناك اناسا ينذرون انفسهم لتناول النشويات و منتجات الالبان حتى يكون المولود بنتا. و بينما يتناولون الفواكة و اللحوم ليكون ولدا .

2- الباحثون و المختصون يرون انه اذا جامعت زوجك قبل و قت قصير من وضع البويضة فان الاحتمال الاكبر هو ان يكون المولود ولدا.

نصيحة:

* تحتوي الاطعمة الغنية بحامض الفوليك على تشكيلة من فيتامينات ب.

** تناولي خضار بأوراقها الخضراء و البقوليات و الفاصوليا و الزبادي و الرز الاسمر و البيض و الحبوب الغنية بحامض الفوليك و الفيتامينات (هذه الحبوب تحصلين عليها من المنتجات الامريكية ).



الاسبوع الثالث :


" انت الان حامل"


# تقول بعض النسوة انهن يعرفن انهن حامل من لحظة الحبل و مع ذلك فانه من غير المرجح ان تكون تغيرات هرمونية قد حدثت بتلك السرعة لتأكيد وقوع حمل. و المفروض ان الحمل يحصل بعد اسبوعين من اخر دورة شهرية.

## ان نطفة منوية تذهب الى طريقها وسط عدد كبير من الحيوانات المنوية الذي يزيد عددها عن 300 مليون نطفة و الهدف الوصول الى البويضة التي تنتظر تخصيبها و بعدها تبدأ الحياة في احشائك و هنا يتحدد جنس الجنين.

طفلك:

1- بعد الاخصاب تحدث تغيرات على سطح البويضة من شأنها حضر دخول اي نطفة اخرى. هنا تلتحم المادة التناسلية في النطفة بالمادة التناسلية في البويضة,,لينجم عن ذلك 23 زوجا من الكروموسومات (هي الخيوط الدقيقة و التي تحمل الصفات الوراثية) و هذه تحدد شخصيةو هوية الطفل الذي ستلدينه.

2- عند هذه المرحلة تكون بويضتك المخصبة مقسمة الى 46 خلية.

نصيحة:

اذا شعرت بأنك قادرة على تناول الحبوب فاطلبي من طبيبك ان يصف لك الفيتامينات المركبة و المعادن و استشيريه لان بعض الاحيان يتكون الفيتامينات ضارة بدلا ان تكون نافعة.

و هنا الجنين في عمر 3 اسابيع




الاسبوع الرابع :


"هل من شعور مختلف و متفاوت؟"


# فان حزمة الخلايا المخصبة (البويضة الملقحة) تأحذ طريقها اسفل قناة فالوب لتغرس نفسها على جدارالرحم و تنمو لتشكل وحدة متكاملة.

## يبدأ الرحم بالتوسع في حجمه و في تمدده و ليونته في حين ان عنق الرحم و قوامه تتغير.

طفلك:

1- خلال الاسبوع الذي مضى تتحول الخليةالمكونة من بويضة الى كرة مكسوة من مئات الخلايا المجوفة و المليئة بالسائل.

2- في الاسبوع الرابع تنمو هذه االخلايا المجوفة لتشكل قرصا من ثلاث طبقات تمثل اغشية حية بداخل كيس امنيوني متناهي الصغر .

نصيحة:


* لاتخافي اذا وجدت قطرات من الدم تنزف من اسفل جسمك فقد يحدث ذلك عندما تبدأ البويضة في اتخاذ موقعها على جدار الرحم.

** هنا جنينك يعتمد عليك 100% من غذائك لكي ينمو بصحة جيدة فعليك ان تقللي من شرب القهوة و التقيد بغذاء صحي و متكامل.

و هنا الجنين في 4 اسابيع
من مواضيع : ρℓdίαtяctiσηூ
ρℓdίαtяctiσηூ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ⓑⓐⓑⓨ, الـمـرأة, الـمـوسـوعـة, الـحـامـل, الـشـامـلـة, صـحـة, فـي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحـة خاصة لـلعضو مـ ع ـالنضي الكون الشرقي الملتقى الأدبي 72 11-24-2011 04:54 AM
··¤(`×[¤ جـــــⓘⓣⓨ©ـــــدة ¤]×´)¤·· azizjoo ملتقى ترفيه الأعضاء 3 02-07-2011 07:19 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:44 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط