آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الاختبارات التشخيصية (1) اختبارات الدم

ملتقى المختبرات الطبية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-07-2010, 12:57 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 




(1-7)



يتكون الدم من عدة أنواع من الخلايا : خلايا الدم البيضاء - خلاياء الدم الحمراء - الصفائح الدموية , ويقوم الدم بنقل المواد الغذائية التي يحتاج إليها جسدك كالأكسجين والعناصر الغذائية المستخلصة من الطعام , والمواد الإخراجية التي يقوم الكبد والرئتان والكليتان بالتخلص منها . كما انه يحمل أيضا العقاقير إلى أجزاء الجسم المختلفة التي في حاجة إليها .


ومن محتويات الدم الاخرى سائل يحوي املاحا يسمى البلازما , واختبارات الدم الآتي ذكرها يمكنها أن تكشف عن وجود خلايا غير طبيعية ويمكنها قياس مقدار المواد الموجودة في سائل الدم :




اختبار إنزيم الألانين امينوترانسفيرنز ALT :


انزيم ألانين امينوترانسفيرنز ALT هو إنزيم يوجد بشكل طبيعي في أنسجة الكبد أساسا . فإذا تعرض الكبد لإصابة , فإن هذا الإنزيم ينسكب داخل الدم . فارتفاع مستويات ALT بالدم قد يشير إلى وجود تلف حاد بالكبد .



*****************



الألبومين :


الألبومين بروتين يقوم الكبد بتصنيعه وهو أساسي لوظائف الجسم الطبيعية . وتساعد نسبة مستويات الألبومين بالدم الطبيب على تشخيص أمراض الكبد والكلى . فأولئك المصابون بأمراض خطيرة سواء كانت وقتية أو مزمنة , تنخفض لديهم في الغالب مستويات الألبومين في الدم .


*****************



الكحول :


قياس مستوى الكحول بالدم يحدد ما إذا كان الشخص ثملا ام لا من الناحية القانونية .



*****************


الفوسفاتيز القلوي :



إنزيم الفوسفاتيز القلوي يوجد في كل من الكبد والعظام . وعندما يتأثر الكبد بالمرض , يددخل الفوسفاتيز القلوي في تيار الدم . وارتفاع مستوياته قد يشير إلى وجود سرطان بالكبد أو التهاب به أو تليف أو حصوات بالمرارة أو مرض بالعظام . هذا الاختبار عادة ما يجري كجزء من اختبارات وظائف الكبد .



*****************


الألفا فيتوبروتين ( بروتين ألفا الجنيني ) :


بروتين ألفا الجنيني AFP هو بروتين ينتجه الجنين . وارتفاع مستوى هذا البروتين في دم المرأة الحامل قد يشير إلى حدوث عيوب خلقية بالجنين مثل العمود الفقري المشقوق وغياب المخ أو الحبل الشوكي في الجنين . قد تحدث أيضا مستويات مرتفعة في هذا البروتين لدى المصابين بالسرطان في الكبد أو الخصية أو المصابين بالتهاب كبدي .


*****************



الأميليز :


الأميليز إنزيم ينتجه البنكرياس . وهو يساعد في هضم جزيئات النشا . وارتفاع نسبة الأميليز بالدم قد يكون اشارة إلى مرض بالبنكرياس مثل التهاب البنكرياس . ويجري هذا الاختبار عادة في نفس الوقت مع اختبار الليبيز- اختبار آخر يشخص أمراض البنكرياس .


*****************



اختبار أنكا ANKA :


( الجسم المضاد السيتوبلازمي المضاد للخلايا المحبة للوسط المعتدل ANKA )


هذه الأجسام المضادة ينتجها جهاز المناعة في وجود مرض يسمى حالة " ويجنز" للاورام الحبيبية المتعددة . والاختبار يكشف عن وجود المرض من عدمه , وكلك عن مدى نشاطه .


*****************


اجتبار أنا ANAs

( الجسم المضاد للنواة )


ينتج الجسم الأجسام المضادة للانوية ANAs عندما يخطئ جهاز المناعة في التعرف على أنوية بعض من خلاياه فيظن أنها خلايا غريبة عنه . وتوجد الـ ANAs في الدم لدى المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتزمي ( الروماتويد ) . ويتم اكتشافها بفحص عينة دم باستعمال ميكروسكوب ( مجهر ) يعمل بالأشعة فوق البنفسجية .



*****************



غاز الدم الشرياني :


يقوم هذا الاختبار بقياس مستويات غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالدم علاوة على مستوى الأحماض بالشرايين . ويستطيع الاختبار التعرف على العديد من المشكلات المتنوعة التي تصيب الرئتين , والقلب , والكلى .



*****************


أنزيم أمينوتر انسفيريز الأسبارتان AST :


هذا الانزيم يوجد بشكل طبيعي في الكبد وفي أنسجة القلب بصفة أساسية , فإذا تعرض الكبد أو القلب لتلف , انسكب انزيم AST بالدم , رافعا مستواه بالدم لمستوى أعلى من الطبيعي .





[glint]يتبع [/glint]

:::::
:::::
:::::
:::::
VVVVV
VVV
V

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-07-2010, 01:17 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 
افتراضي

(2-7)



هرمون الغدد التناسلية المشيمي البشري :


بيتا HCG ينتج هذا الهرمون عند انزراع البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم . وهو ينشط الجسم لافراز هرموني الاستروجين والبروجسترون , وكلاهما يحافظ على الحمل . ويمكن اكتشاف هرمون Beta HCG في دم المرأة الحامل وبولها للتأكد من حدوث حمل . واختبار الدم أكثر دقة بدرجة طفيفة . لكن اختبارات البول تستعمل أكثر لسهولة الحصول على العينات .



*****************



البليروبين ( الصفراء ) :



البليروبين صبغة برتقالية اللون يتم انتاجها مع قيام الكبد بالتمثيل الغذائي ( الأيض ) للهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء . ويتجمع البليروبين أو الصفراء بالكبد ثم يتم إخراجه مع البراز وهو الذي يعطي البراز لونه المميز . وعندما يحدث مرض بالكبد يتراكم البليروبين بشكل غير طبيعي فيسبب مرض الصفراء ( اصفرار بالجلد وبياض العين ) . ويشير اختبار البليروبين إلى وجود مرض كبدي , أو انسداد بقناة المرارة , وبعض أنواع الأنيميا .



*****************



نيتروجين بولينا الدم :



نيتروجين البولينا BUN أحد المنتجات الإخراجية التي يتم عادة ترشيحها من الدم أثناء مروره بالكلى . وقد يشير مستوى نيتروجين بولينا الدم إلى أن الكلى لاتعمل بصورة سليمة , وهو يبين أيضا درجة الجفاف التي يتعرض لها الشخص .



*****************


الكالسيوم :



الكالسيوم من المعادن الموجودة بشكل طبيعي في الجسم حيث تختزنها العظام . وهو يلعب دورا في العديد من وظائف الجسم الحيوية , ومنها نبض القلب , ونقل الرسائل عبر الأعصاب . وتشير المستويات غير الطبيعية للكالسيوم إلى أمراض الكلى , وإلى نقص فيتامين "د" , ومشاكل بالغدة الجار درقية أو سرطان العظام .



*****************


العامل المضاد ( الأنتيجين )
السرطان الجيني :



ترتفع مستويات هذا البروتين المسمى العامل المضاد السرطاني الجيني في حالة حدوث سرطانات بالجهاز الهضمي وتتم مراقبتها أثناء علاج السرطان وقد ترتفع كذلك مستويات هذا العامل المضاد لدى المصابين بالتهاب كبدي أو المدخنين بشراهة .



*****************


الداحر :


الداحر Complement هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من بروتينات الدم التي تساعد الجسم على تدمير المواد الغريبة والميكروبات . وفي بعض الأمراض الالتهابية النشطة ( مثل الذئبة الحمراء ) تنخفض مستوياته , بينما في حالات أخرى ندها مرتفعة .



*****************



عد خلايا الدم الكامل
( صورة الدم الكاملة )



عد خلايا الدم الكامل احد أكثر الاختبارات المعملية شيوعا . وهو عبارة عن قياس عدد مكونات الدم المتعددة , والتي تشمل كريات الدم الحمراء , والبيضاء والصفائح الدموية . كما انه يقيس حجم كريات الدم الحمراء , وقد تشير النتائج غير الطبيعية الى وجود أنيميا أو عدوى أو غيرها من الحالات .



*****************


الكورتيزول :


الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية , وهو يساعد في تنظيم جهاز المناعة . والمستويات غير الطبيعية منه قد تشير إلى وجود مشكلة هرمونية مثل متلازمة " كوشينج " أو " مرض أديسون " .



*****************



بروتين ج- المتفاعل :

يبدأ إنتاج هذه الهرمونات عادة خلال 24 ساعة من بدء الالتهاب . واختبار بروتين ج – المتفاعل لا يشير إلى مرض محدد , لكنه قد يشير إلى التهاب كامن بالجسم . وقد تنتج بروتينات ج- المتفاعلة في أمراض مختلفة كالحمى الروماتيزمية , والتهاب المفاصل , وأمراض الشرايين التاجية , وغيرها من الحالات .



*****************


إنزيم كينيز الكرياتين :


وهذا الانزيم يوجد بصفة أساسية في القلب وفي غيره من العضلات . وعندما تتعرض عضلة القلب أو العضلات الاخرى للإصابة , تنسكب كمية أكبر من هذا الإنزيم في تيار الدم , فترفع مستوى الأنزيم بالدم ( وبخاصة أحد الأشكال المسمى MB ) في تشخيص نوبة القلب . كما قد ترتفع نسبته في الأمراض العضلية المختلفة .

يتبع


:::::
:::::
:::::
:::::
vvvvv
vvv
VV
V

v
من مواضيع : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
 
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-07-2010, 01:21 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 
افتراضي





(3-7)


الهيماتوكريت :



يشير هذا الاختبار إلى مقدار خلايا الدم الحمراء في اجمالي حجم الدم . وقد يستعمل في تشخيص مختلف أنواع الأنيميا . ويجري هذا الاختبار كجزء من صورة الدم الكاملة .


*****************



الهيموجلوبين :


وهو مادة توجد داخل كريات الدم الحمراء , وهي تحممل الاكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم وكذلك تعود بثاني اكسجين الكربون مرة اخرى إلى الرئتين , حيث يخرج من هواء الزفير . ويمكن لاختبار تحليل الهيموجلوبين ان يشير إلى ما إذا كنت تعاني من أنيميا ام لا .



*****************



الفصل الكهربي للهيموجلوبين :



هذا الاختبار خاص بالكشف عن وجود شكل غير طبيعي من أشكال الهيموجلوبين , وهو ما يحدث في أمراض الدم الوراثية مثل انيميا الخلايا المنجلية .



*****************


الحديد :



هذا المعدن شائع الانتشار هو مكون أساسي في الهيموجلوبين , وهو المادة الحاملة للأكسجين بداخل خلايا الدم الحمراء . ونقص الحديد نتيجة لفقر الغذاء , أو ضعف الامتصاص , أو النزيف المزمن قد يسبب ما يعرف بانيميا نقص الحديد , ويحدد اختبار مقدار الحديد بالدم .



*****************


قدرة الارتبباط بالحديد :



وهو اختبار تقاس فيه مستويات البروتين المعروف باسم الترانسفيرين ( البروتين الناقل للحديد ) , وهو الذي ينقل الحديد من تيار الدم إلى نخاع العظام , حيث يدخل في تركيب خلايا الدم الجديدة , وهو يستخدم عادة للمساعدة في تشخيص أسباب الأنيميا .



*****************



اختبار أنزيم ديهيدروجينيز ldh



وهو انزيم يوجد بشكل طبيعي في أنسجة القلب , والكبد والرئتين والكلى . وعندما يتعرض واحد من تلك الأعضاء للتلف , ينطلق إنزيم ldh نحو تيار الدم . ويستعمل هذا الاختبار عادة للمساعدة في تشخيص النوبة القلبية , وامراض الكبد , أو الأمراض التي تسبب تدميرا لكريات الدم الحمراء .


*****************


الرصاص :



الرصاص من المعادن شائعة الانتشار التي توجد بشكل طبيعي ولكن بكميات شديدة الضآلة بالجسم ؛ وإذا زادت مستوياته قد يكون ساما , وقد يصاب الأطفال والبالغون بالتسمم بالرصاص إذا تناولوا او استنشقوا الرصاص من قشور الطلاء , او من ماء الشرب الذي يمر داخل مواسير من الرصاص , او تناول طعام في آنية مزجججة بالرصاص , ووسائل اخرى غيرها . وقد يتسبب التسمم بالرصاص في صعوبات في التعلم واعرض جسمانية اخرى



*****************


الليبيز :



الليبيز إنزيم ينتجه البنكرياس , وهو يساعد الجسم على تكسير الدهون . وعندما يوجد في الدم بكميات كبيرة , قد يشير إلى التهاب البنكرياس . عادة ما يجري هذا الاختبار هو واختبار الأميليز في آن واحد .


يتبع


:::::
:::::
:::::
:::::
vvvvv
vvv
v
من مواضيع : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
 
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-07-2010, 01:23 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 
افتراضي





(4-7)



هورمون اللوتنة lh



تقوم الغدة النخامية بافراز الهرمون المنشط للتبويض . وهو ينششط إفراز الهرمونات الاخرى التي تفرزها المبايض والخصيتان , فهو يحث على التبويض وانتاج الحيوانات المنوية . وقد يساعد اختبار مستويات هذا الهرمون في الدم على تقييم مشاكل الخصوبة أو السبب في غياب الدورات الشهرية . كما انه يساعد في مراقبة العلاجات المتبعة في تشجيع التبويض .




*****************


هرمون الجار درقية :



تفرز الغدة الجار الدرقية هذا الهرمون . وهما غدتان صغيرتان تقعان بالقرب من الغدة الدرقية . وينظم هذا الهرمون مستوى الكلسيوم والفوسفات في الجسم . وقد ينبئ اختبار مستوى هرمون الجار درقية في الدم عن نشاط زائد أو نشاط أقل من الطبيعي لهذه الغدة .



*****************


اختبار زمن الثرومبلاستين الجزئي :




هذا الاختبار احد قياسات قدرة الدم على التجلط . ويمكنه اكتشاف المستويات الدنيا من مختلف مواد الدم التي تساعد الدم على التجلط , ويجري الاختبار قبل الجراحة لمراقبة من يتناولون عقاقير تسبب سيولة في الدم ولتشخيص أمراض مثل الهيموفيليا ( نزف الدم ) .



*****************



الفوسفات :




تلعغب مركبات الفوسفاات دورا في تخزين واستعمال الطاقة وغيرها من وظائف الجسم الحساسة . وغالبا ما يتم قياس مستويات الفوسفات للمساعدة في تشخيص حالات العظام والكلى والخلل الذي يصيب الغدة الجار درقية .



*****************



عدد الصفائح الدموية :


الصفائح الدموية عبارة عن شظايا خلوية شكلها أشبه بالأقراص صغيرة الحجم تلعب دورا في تجلط الدم . ويقيم هذا الاختبار مقدار الصفائح في عينة الدم . وكلتا النسبتين المنخفضة والعالية يمكن أن تغير في التجلط الطبيعي للدم , ويحدث هذا في أمراض عديدة .



*****************


البوتاسيوم :



البوتاسيوم من المعادن التي يحتاجها الجسم حتى تؤدي العضلات وظيفتها أداء سليما , وكذلك لتوصيل الاشارات العصبية وغيرها من وظائف الجسم . والخلل الحاد في نسبة البوتاسيوم قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب . وانخفاض مستوى البوتاسيوم يحدث عادة بسبب مرض كامن . وغالبا ما يجري تحليل نسبة البوتاسيوم لتقييم نسبته لدى من يتناولون الأدوية المدرة للبول .



*****************


هرمون البرولاكتين :



تنتجه الغدة النخامية وهو يعمل مع الاستروجين وغيره من الهرمونات على انتاج لبن الثدي واعداد الثديين للرضاعة . وارتفاع مستويات هذا الهرمون ياتي نتيجة لأورام الغدة النخامية . وقد يؤدي إلى تسرب اللبن من الثديين لدى سيدة غير مرضع , وإلى تورم بالثدي وعقم لدى الرجال .


يتبع


:::::
:::::
:::::
:::::
vvvvv
vvv
v
من مواضيع : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
 
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-07-2010, 01:26 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 
افتراضي




(5-7)





الكرياتينين :


الكرياتينين إحدى المواد الإخراجية التي تقوم الكلى بشكل طبيعي بترشيحها من الدم . وقياس كمية الكرياتينين في الدم كل فترة يكشف عن مدى جودة آداء الكلى لوظائفها .



*****************


الفيريتين ( الحديدين )


الفيرييتين أو الحديدين هو بروتين يساعد الجسم على اختزان الحديد . وقياس كمية الفيريتين بالدم يشير إلى مقدار الحديد المختزن بالجسم . ويستعمل هذا الاختبار للمساعدة في تشخيص حالات نقص الحديد والحمل الزائد من الحديد .



*****************


الفولات ( حمض الفوليك ) :



الفولات مصطلح يطلق على مجموعة من الفيتامينات ( من بينها حمض الفوليك ) الأساسي للعديد من وظائف الجسم . ونقص الفولات , وهو امر أكثر شيوعا أثناء الحمل , قد يسبب الانيميا , والنمو الجنيني الشاذ , ومشيب الشعر , والإسهال وغيرها من الحالات المرضية . ونقص الفولات قد يسهم أيضا في مرض تصلب الشرايين .


*****************


الهورمون المنشط للحويصلات FSH :


تقوم الغدة النخامية بإنتاج هذا الهورمون , وهو يحث على نمو الحيوان المنوي لدى الذكور ونمو البويضات لدى الإناث , وقد يساعد تحليل مستوى هورمون FSH بالدم على تشخيص مشكلات العقم وبدء سن انقطاع الطمث .



*****************


الجلوكوز :


الجلولكوز ( سكر الدم ) عبارة عن ناتج تكسير الطعام الذي يتم امتصاصه داخل الدم في الامعاء ثم يستخدم كمصدر للطاقة في الخلايا . وتحليل الحلوكوز بالدم قد يشير إلى ارتفاع غير عادي بمستوى جلوكوز الدم وهو ما يحدث في مرض السكر , أو انخفاض غير عادي في مستواه ( وهو ما يحدث في حالة الإفراط في جرعة علاج السكر وفي بعض الحالات النادرة ) .



*****************


اختبار تحمل الجلوكوز :


ويقيس هذا الاختبار مقدار الجلوكوز بالدم في مختلف الأوقات على امتداد فترة زمنية من عدة ساعات في أعقاب تناول وجبة غنية بالسكريات . وأنت تقوم في هذا الاختبار بالسير على نظام غذائي خاص لعدة أيام قبل الاختبار ثم تشرب محلولا به مقدار محدد من الجلوكوز , ويستعمل هذا الاختبار في الغالب في تشخيص مرض السكر .





يتبع



:::::
:::::
:::::
:::::
vvvvv
vvv
v

من مواضيع : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
 
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-07-2010, 01:29 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 
افتراضي




(6_7)


هرمون البرولاكتين :

البرولاكتين هرمون تنتنجه الغدة النخامية وهو يعمل مع الاستروجين وغيره من الهرمونات على انتاج لبن الثدي وإعداد الثديين للرضاعة . وارتفاع مستويات هذا الهرمون بالدم يجيء نتيجة لأورام الغدة النخامية . وقد يؤدي إلى تسرب الللبن من الثديين لدى سيدة غير مرضعة . وإلى تورم بالثدي , وإلى عقم لدى الرجال .


العامل المضاد الخاص بالبروستاتا PSA

وهو بروتين تنتجه غدة البروستاتا . العديد من الرجال ممن أصيبوا بسرطان البروستاتا ترتفع لديهم مستويات الـ PSA .. ولكن كثير من الرجال من اصحاب حالات البروستاتا غير الخبيثة قد ترتفع لديهم أيضا مستويات هذا الهرمون , ولدى الرجال الذين عولجوا من سرطان البروستاتا , فإن هبوط مستوى هرمون PSA يعد اشارة إلى أن العلاج ناجع .


زمن البروثرومبين :

يعد زمن البروثرومبين PT أحد قياسات قدرة الدم على التجلط . وهو يشير إلى مستوى كمية العوامل الأساسية المتعددة التي تدخل تجلط الدم . وغالبا ما يجري الاختبار قبل الجراحة من أجل تشخيص أمراض الكبد ومراقبة حالة من يتناولون ادوية لسيوة الدم .

اختبار الماص الإشعاعي لعامل الحساسية RAST


في بعض حالات الحساسية , ينتج جهاز المناعة مقدار كبير غير عادي من الأجسام المضادة الجلوبيولين ( بروتين ) المناعي Immunoglobuline E (EgE) لمواجهة المادة المسببة للحساسية ( مثل عشب الرجيد , أو شعر القط , أو بعض الأطعمة ) , وتقوم اختبارات RAST باكتشاف وجود الـ EgE المضاد لعوامل معينة خاصة بالحساسية داخل الدم , ومن ثم يحدد ما أنت مصاب بحساسبة منه .


عدد الخلايا الشبكية :

الخلايا الشبكية عبارة عن خلايا دموية حمراء لم تصل بعد لسن النضج توجد بكميات متناهية في الضآلة . وإذا وصل عددها إلى رقم يفوق الطبيعي , فقد يشير ذلك إلى ان الجسم يحاول مكافحة الأنيميا أو استعادة الحجم الطبيعي للدم بعد حدوث نزيف غزير .


عامل الروماتويد :

عامل الروماتويد هو بروتين ينتجه جهاز المناعة , ويوجد عادة لدى المصابين بالتهاب المفاصل ( الروماتويد) . واختبار عامل الروماتويد غالبا ما يجري للمساعدة في تشخيص الروماتويد المفصلي , وقد يوجد كذلك لدى المصابين بأمراض اخرى .


توافق عامل رايزس :


عامل رايزس أو RH-Factor هو عامل مضاد أنتيجين يوجد في دماء 85% من البشرية , ويقال أن هؤلاء الناس موجبو عامل آر .اتش , ويجري اختبار RH كجزء من عملية تحديد فصيلة الدم , حتى لا ينقل لك دم إلا من شخص يحمل نفس فصيلتك Rh . ويجري هذا الاختبار أيضا لدى المرأة الحامل لأن الجنين قد يصاب بضرر إذذا كانت خلاياه موجبة العامل وخلايا الأم سالبة .


سرعة الترسيب :

يحدد هذا الاختبار معدل ترسيب خلايا الدم الحمراء إلى قاع انبوبة اختبار . وهذا المعدل او السرعة يرتفع في مختلف انواع الإصابة بالعدوى الميكروبية , والأمراض الإلتهابية والسرطانات .


الفصل الكهربائي لبروتين البلازما :


يستخدم هذا الاختبار في مسح الدم بحثا عن أي مستويات عالية من عدة بروتينات , وبالتحديد بروتينات جلوبيولين المناعة وما يتصل بها من جزيئات . وهو يستعمل في أغلب الاحوال للمساعدة في تشخيص احد أمراض خلايا الدم واسمه " الميلوما المتعددة " .


الصوديوم :

معدن الصوديوم مهم للحفاظ على توازن الماء بالجسم كما انه يلعب دورا كذلك في الانقباض لعضلي ونقل الإشارات العصبية . ويحتفظ الجسم في الأحوال الطبيعية بمستويات الصوديوم في توازن صارم , لكن مستويات الصوديوم قد ترتفع أو تنخفض بشكل غير طبيعي في أمراض مختلفة .


يتبع


:::::

:::::

:::::
:::::
vvvvv
vvv
v

من مواضيع : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
 
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-07-2010, 01:32 AM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 
افتراضي



(7-7)

الهرمون المنشط للغدة الدرقية :



تفرز الغدة النخامية الهرمون المنشط للغدة الدرقية tsh والذي يساعد في تنظيم انتاج ثلاثي أيودو الثيرونين والثيروكسين ( الدرقين ) بالغدة الدرقية . وعندما تكون هرمونات الغدة الدرقية , وعندما تكون هرمونات الغدة الدرقية شديدة الانخفاض أو الارتفاع , يعطي هرمون tsh اشارات إلى الغدة الدرقية كي تزيد أو تخفض من الانتاج . وعادة ما يستعمل اختبار tsh في تشخيص فرط إفراز الدرقين أو نقص إفراز الدرقين .


الثيروكسين ( الردقين ) t4


هرمون t4 الذي تفرزه الغدة الدرقية , يساعد في تنظيم النمو وكذلك الأيض ودرجة حرارة الجسم . وتشير مستوياته المرتفعة إلى فرط إفراز الدرقين , اما انخفاض مستوياته فيعني انخفاض إفراز الدرقين .




اختبار الكشف عن السموم :




اختبارات الكشف عن السموم مثل المخدرات والمهدئات , مضادات الاكتئاب , والادوية النفسية , والكحول , والامفياتامينات وادوية الهلوسة , وتجري هذه الاختبارات عادة في حالة الطواري للتحري عن أعراض مختلفة مثل الغيبوبة , والتشويش , والسلوك اللاعقلاني أو عدم انتظام ضربات القلب .



الجلسريدات الثلاثية :



وهي من الدهون التي تسير في تياار الدم وقد تسهم في الاصابة بامراض القلب وغيرها من الحالات المرضية . وغالبا ما يتم فحص مستوى الجلسريدات الثلاثية عند اختبار مستوى الكوليسترول لتحديد مدى الخطر الذي تتعرض له من الاصابة بمرض القلب .




هرمون t3( ثلاثي أيودو درقين ) :




هرمون t3 الذي تفرزه الغدة الدرقية , يساعد في تنظيم النمو وتطور الأعضاء المختلفة وكذلك يتحكم في الايض ودرجة حرارة الجسم , وارتفاع مستواه يشير إلى ارتفاع إفراز الدرقين وانخفاضه يعني انخفاض الدرقين .




حمض البوليك :


هو من المواد الاخراجية التي تقوم الكلى بتنقية الدم منها , وارتفاع مستواه بالدم يحدث عادة في حالة النقرس وهي احدى حالات الالتهاب . وقد يحدث أيضا مع اللوكيميا والفشل الكلوي الحاد .




فيتامين ب12 :



انخفاض مستوى فيتامين ب12 , قد يحدث بسبب عدم تناول مقدار كاف من الفيتامين في الغذاء . أو في الحالات التي تكون فيها الامعاء والمعدة غير قادرين على امتصاص الفيتامين . ويسبب انخفاض مستوى فيتامين ب12 انيميا وحالات عصبية وغيرها .


عدد كريات الدم البيضاء :



تساعد خلايا الدم البيضاء الجسم على مقاومة العدوى الميكروبية . ويعد الاختبار جزاء من صورة الدم الكاملة , وغالبا ما يجري في حالة الشك في وجود عدوى . وتسبب اللوكيميا أيضا ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وقد تسبب تفاعلات عقاقير معينة وبعض الامراض في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء .



العدد النوعي لخلايا الدم البيضاء :



ينتج الجسم انواعا مختلفة من خلايا الدم البيضاء . ويكشف هذا الاختبار عن النسب المئوية لكل نوع من انواع الخلايا البيضاء في الدم , وهو ما يمكن أن يحدد نوع العدوى .





أتمنى لكم الفائدة مما سطرته هنا


المرجع : كتاب دليل صحة الأسرة


تحياتي
من مواضيع : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
 
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-09-2010, 10:35 PM
افتراضي

اخت المبدعــه..

دائماً تتحفينا بالمميز والرائــع...

دمت لنا..


ودي

ورد
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-10-2010, 04:58 PM
إستشاري مختبرات
 

توفيق موكلي will become famous soon enough
افتراضي

[BIMG]http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/10/05/24213mddc.gif[/BIMG]
من مواضيع : توفيق موكلي
توفيق موكلي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاختبارات, التشخيصية, الدم, اختبارات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة الأشعة التشخيصية Diagnostic Imaging .................!!!!! طلال الحربي ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 11 07-09-2012 10:48 PM
برنامج شهادة الإختصاص السعودية في تخصص الأشعة التشخيصية garambaa2 ملتقى المواضيع العامة 0 02-15-2011 04:57 PM
مقاربة الطب المسند للفحوص التشخيصية طلال الحربي ملتقى الأمراض 4 11-12-2010 11:38 AM
الأشعة الطبية التشخيصية أنواعها واستخداماتها .....مقال المهاجر ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 2 08-08-2008 04:04 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:52 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط