آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الملتقى الإلكتروني والرقمي خاص بالحاسب الآلي والإلكترونيات والبرامج التقنية ومشاكلها

المال والحاسوب

الملتقى الإلكتروني والرقمي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-08-2010, 12:31 AM
 





musliha will become famous soon enough


العلاقة بين المال والحاسوب، فإن كنت من مستخدمي الحاسوب فإنك على علاقة بأكثر الرجال ثراءً في العالم

بيتل غيتس، المال والحاسوب

المال والحاسوب bill-1.jpg


بعد حوالي ثلاثين عاماً قضاها في إدارة شركة مايكروسوفت كبرى شركات البرمجة في العالم، قدم استقالته من منصب مدير الشركة قبل أشهر
كي يتفرغ لإدارة مؤسسة خيرية تملكها زوجته.
حيث أعلن بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت تقديم استقالته بعد 33 عاماً من بناء أكبر شركة برمجيات، ليعمل مع زوجته في مؤسسة” بيل وميليندا غيتس” الخيرية، وسيبقي في منصب الرئيس غير التنفيذي للشركة، وسيتسلم المنصب صديقه “بول ألن” حيث يعرفه منذ بداية تأسيس الشركة والدراسة في جامعة هارفارد حيث يتولي “بول ألن” منذ العام 2000 المجموعة كرئيس تنفيذي.

حياة بيل غيتس.

بيل جيتس جلس على عرش أغني رجل في العالم منذ 12 عاما :اعلي: بحسب مجلة فوربس، لكن تراجع هذا العام 2008 للمرتبة الثالثة، وفي 28 أكتوبر 1955، رأى بيل جيتس النور في سياتل، وبفضل تفوقه، حاز منحة للدراسة في هارفارد، وهناك تعرّف إلى صديقه “بول آلن” ودرسا معاً لغة البرمجة “بيزك”، وهي تعتبر من أوائل وأبسط لغات البرمجة.

يملك بيل غيتس 9% من أسهم الشركة وهي أكبر نسبة يملكها شخص من الأسهم المطروحة عامة، ويعتبر من أشهر المستثمرين في مجال الحواسيب الشخصية والبرمجيات.

يقوم بيل غيتس بدعم للمؤسسات الخيرية سنوياً وخاصة دول أفريقا والعالم النامي إلي جانب دعمه الأبحاث العلمية بأموال عالية عبر طريق مؤسسة “بيل ومليندا غيتس” التي تم تأسيسها على يد زوجته وهو الآن يصب كل اهتماماته في هذه المؤسسة الخيرية.

قامت مجلة فوربس بنصنيفة كأثرى أثرياء العالم، حصل بيل غيتس على الترتيب الأول لمدة 12 عاماً في 1995 و2007 و تقدر الآن ثروته بـ 58 مليار دولار أمريكي، ولكنه في عام 2008 تراجع ترتيبه إلى المركز الثالث، وتضاعفت ثورته في عام 1986 حيث وصلت 315 مليون دولار وفي عام 1987 وصلت مليار وربع، وفي عام 1990 ارتفعت إلى 2 مليار ونصف دولار، وبلغت عام 1995 حوالي 14.8 مليار دولار وهي أول سنة يصنف فيها أغني رجل في العالم، وفي عام 1997 وصلت ثروته إلي 40 مليار دولار ، وأيضا في عام 1999 وصلت إلي 85 مليار دولار، حتى وصلت عام 2000 إلى 63 مليار دولار لتستقر إلى حد 58 مليار دولار في هذا العام.

البداية

كان بيل غيتس بارعا في العلوم وخاصة الرياضيات، وقد ظهرت عليه قدراته المميزة ولذلك بعد إنهاءه المرحلة الابتدائية تم نقله لمدرسة “ليك سايد” الإعدادية رفيعة المستوى، وفي عام 1968 قررت المدرسة شراء جهاز كمبيوتر وهو ما كان نقطة التحول في حياة غيتس البالغ من العمر حينها 13 عاماً

المال والحاسوب bill-2.jpg

بدأ بيل غيتس في سن الرابعة عشرة ببرمجة وتصميم برامج صغيرة، فبدأ في مجال الألعاب الصغيرة المحدودة التعامل والذكاء، وكان يكتبها بلغة “البيزك” كما أشرنا سابقاً حيث أستمد قدرته على البرمجة من حبه للرياضيات وعلم المنطق، وفي عام 1969، انشأ بيل غيتس و صديقة “بول ألن” شركة صغيرة باسم “مجموعة مبرمجي ليك سايد للكمبيوتر” على اسم مدرستة، وكان ذلك نقطة تحول تعرفا خلالها على الكثير من الأمور.

وفي المرحلة الثانوية استمر بيل غيتس في عمل البرمجيات حيث أسس مع صديقه بول Traf-O-Data وهي شركة تبيع نظام حاسب صغير يستطيع برنامجهم الإطلاع على بيانات سير المرور للولايات في أمريكا. هذه الشركة لم تحقق نجاحا كبيرا ولكنها حققت ربحا معقولا وخبرة مفيدة.

عمل بيل غيتس على تطويع لغة البرمجة “بيزك” لتصبح سهلة حتي يمكن استعمالها لإدارة الحواسيب الصغيرة، وترك غيتس الجامعة قبل أن يتخرج، وفي عام 1974 عندما كان “بول ألن” في طريقه لزيارة بيل غيتس، رأى نسخة من مجلة Popular Electronics وكانت على الغلاف صورة لكمبيوتر شخصي اسمه ALTAIR 8800 وأحضرها إلى غيتس، حينها أدرك أن عصر الكمبيوتر الشخصي قد بدأ وسيكبر مما جعله يفكر في كتابة برنامج للتعامل مع الحاسوب وهي فكرة إنتاج النظام الشهير DOS. :لمع:

اتصل الاثنان بالشركة التي صممت الكمبيوتر وكان اسمها MITS وصاحبها ED ROBERTS فطلب منهما برنامجاً سهلاً للتعامل مع الكمبيوتر، وبالفعل نجح الاثنان في فترة 8 أسابيع في تصميم برنامجاً بلغة “بيزك”، وكانت هذه الخطوة الأهم لبداية شركة “مايكروسوفت Microsoft” والتي انبثقت من MicroCcomputer Software “نظام الحواسيب الصغيرة“.
وأسس غيتس مع بول آلن شركة مايكروسوفت، وبالعمل معاً استطاعوا التعامل مع لغات البرمجة كبرامج مساعدة لتشغيل الكمبيوتر، حينها بدأ تاريخ DOS بالظهور، حيث قامت شركة IBM أقدم شركة لتصنيع معدات الكمبيوتر بشراء النظام الجديد DOS وحينها بدأت مواهب غيتس بالظهور والاستمرار حيث أصبح من مبرمج إلى مبرمج ومستثمر حين أستطاع إرغام تلك الشركة على الارتباط حصرياً بنظام دوس DOS، ومع الزمن تطور شيئاً فشيئاً كما نراه الآن بنسخة الجديدة وأخرها Windows Vista.

واستقرت الشركة الصغيرة في ضاحية ردمونت في مدينة سياتل، حتى أصبحت تمتلك مقر هائل قريبة جداً من منزل غيتس.
حيث جمع بيل غيتس 30 من أفضل المبرمجين وقضوا عامين في محاولة لإنتاج نظام سهل بدلاً من التعامل مع الكيبورد فقط أرادوا استخدام الماوس وبدلاً من طباعة الأوامر حيث التعامل مع الواجهة الرسومية ويندوز – Windows،مع إطلاق أول نظام تشغيل يدعم مختلف لغات العالم Windows 95 – ويندوز 95 بدأت الشهرة الكبيرة جداً للشركة ودخلت عصراً جديداً من النجاح والتألق والشهرة خاصة مع الإقبال الواسع على نظام التشغيل وفي نفس الوقت على استخدام شبكة الانترنت، حيث بدأ النمو المذهل في أسواق الكمبيوتر والحاسبات الشخصية، حيث قادت شركة مايكروسوفت هذه النقلة النوعية حيث أصبحت الرائدة في مجال تطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات بمستوي العالم. :قوة:



مراتب ومراكز بيل غيتس


حصل بيل غيتس على العديد من الألقاب وقاد مراكز كبيرة أهمها:-

- أدرج في قائمة القوّة لصحيفة صنداي تايمز Sun Day Times في عام 1999.

- سمي مدير تنفيذي السنة بمجلة (chief executive officers magazine) في عام 1994.

- صنف الأول في “أفضل 50 نخبة في الإنترنت” من مجلة Times في عام 1998.

- صنف الثاني في “أفضل 100 نخبة في الإنترنت” عام 1999 وتضمن في الجارديان كأحد “أفضل 100 شخص مؤثرين في أجهزة الإعلام” في 2001.

- غيتس كان الأول على قائمة “فوربز 400″ بين عامي 1993 -2005 والأول على القائمة فوربز “الناس الأغنى في العالم” بين عامي 1996-2005 ماعدا 1997 عندما أضيف “سلطان بروناي” في اللائحة على الرغم من سياسة فوربز العادية في استبعاد رؤساء الدول من التنصيف داخل الأغني في العالم.

- استلم غيتس دكتوراه فخرية، من معهد التكنولوجيا الملكي، إستوكهولم، السويد في عام 2002 وجامعة waseda في عام 2005.

-أعطي أيضاً لقب قائد الفرسان لمملكة البريطانية من ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في عام2005. :تاج:


مواقف وطرائف

واجه بيل غيتس -كأي شخص عادي- العديد من المواقف الطريفة في حياته العملية ونذكر أبرزها:-

كان في رحلة عمل و تم تعيين أول سكرتيرة لمايكروسوفت “ميريام لوبر”، وعندما رجع اتصلت بأحد المدربين تشتكي أن ولداً صغيراً جاء إلى مكتب غيتس وعبث بالكمبيوتر، إلا أنها اندهشت عندما علمت أن هذا الولد هو بيل غيتس نفسه حيث كان يظهر أصغر بكثير من عمره. :ضربة:

وأحد المواقف الطريفة الذي يذكرها بيل جيتس أنه أكتشف وهو ذاهب لاجتماع مهم مع شركة IBM لعقد صفقة بيع لبرنامج صممه خصيصاً بناء على طلب الشركة أنه لا يرتدي ربطة عنق، فذهب إلى السوق وتأخر عن الاجتماع، وعلق غيتس على هذا الموقف قائلاً: “الأفضل أن أتأخر من أن أذهب من دون ربطة عنق”. :نظرة:

أما الأغرب فعلا فهو كم الرسائل الإلكترونية التي تصل لغيتس مما دفعه إلى إنشاء قسم خاص بتفريغ الإيميلات الغير مهمة وفلترها، ويقول “ستيف بالمر” أحد مؤسسي مايكروسوفت: “يحتمل أن يكون بيل أكثر شخص يستقبل بريد إلكتروني في العالم حيت أنه يستلم أكثر من 4 مليون بريد إلكتروني :عصبي: في اليوم الواحد وأغلبه بريد غير مرغوب “junk” لذلك كان من الضروري توظيف قسم كامل من أجل فرز الرسائل“.

وأطرف ما قيل عن غيتس هو الشق المتصل بثروته حيث قالوا أنه لو أعطى كل واحد على الكرة الأرضية 15 دولار سيتبقى معه 5 مليون دولار، ولو أنه دولة لكان ترتيبه الـ 36 بين الدول في الثراء، ولو حولت ثروته لفئة الدولار فيمكن فرشها من الأرض للقمر 14 مرة، وستستخدم لذلك 713 طائرة بوينج لنقل النقود، ولو مستخدمي ويندوز في العالم كله
أخذوا دولار واحد من مايكروسوفت في كل مرة حاسبهم يتعطل فإن بيل غيتس سيكون مفلساً بعد 3 سنوات.

وبالرغم من ثروته الهائلة إلا أن بيل غيتس لم يبالغ في الإنفاق علي مظهره ورفاهيته ماعدا منزله الفخم الذي بلغ سعره 100 مليون دولار، بالمقارنة مع صديقه “بول ألن” الذي أنفق الملايين على شراء أندية رياضية وطائرات وبيوت متعددة.



المستقبل بدون غيتس



يعتقد الخبراء أن استقالة بيل غيتس يأتي في وقت دقيق بالنسبة لمايكروسوفت التي أصبح نموذجها الاقتصادي وبرامجها المعلوماتية المدفوعة في وضع صعب :ضيق: ، خاصة بعد أن فشلت في شراء شركة “ياهو” التي تحتل المرتبة الثانية عالميا للإعلانات على شبكة الانترنت.


وأشار الخبراء إلى أن مستقبل مصدري عائداتها الرئيسيين نظام التشغيل “ويندوز” الذي يشغل أكثر من 90% من الحاسبات في العالم، وبرامج “أوفيس” الذي يشمل نظام معالجة النص وورد واكسل وباوربوينت وأكسس، سيبقي غامضاً لأنها هي التي تأتي بأغلب أرباح الشركة تقريباً.

أما برامج “أوفيس”، فهي تواجه منافسة متنامية من البرامج المجانية مثل “ستار أوفيس” و”اوبن اوفيس”. ويضاف إليها البرنامج الحر لمنافستها “آي بي ام” المعروف بـ”لوتس سيمفوني“.

من المحتمل أن تواجه الشركة بعض التحديات، غير أن هذه التحديات ليست شيئا جديداً بالنسبة للشركة الأمريكية العملاقة التي استطاعت التغلب على عمالقة صناعة أجهزة الكمبيوتر، غير أن الفارق الجوهري الذي ستواجهه “مايكروسوفت” فى المستقبل هو غياب جيتس نفسه عن مقعد القيادة عندما تشتد التحديات.

البعض يعتقد بأن من الممكن لقوقل منافسة مايكروسوفت لكن هذا ما قاله أحد المدريين في مايكروسوفت بأن قوقل ناجحة فقط في البحث على الإنترنت أما في مجال البرامج فهي لا تشكل أي تهديد لمايكروسوفت مضيفاً بأن مايكروسوفت تكتسح سوق الحواسيب والهواتف المحمولة أيضا، مشيراً لنجاح Windows Mobile 6 بينما قوقل قامت ببرمجة أكثر من 30 برنامج للهاتف المحمول لم تتلقي أي نجاحاً لحتي الآن :خيبة: .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : musliha
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-16-2010, 12:33 PM
صحي نشط
 

Anesthesia Professionals will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيه
والله يجزاك بالخير
من مواضيع : Anesthesia Professionals
Anesthesia Professionals غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-16-2010, 09:25 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بنيتي
مصلحه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بجهودك وجعلها بموازينك الصالحه
جزاك الله خيرا
الدعاء الدعاء الدعاء لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثري من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام
..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
دمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-03-2010, 01:08 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية اختي ع المعلومات
شكرًا . . .
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الماء, والحاسوب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الماء في جسم الانسان رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى التوعية الصحية 3 06-30-2010 02:41 AM
صلاحيه الماء ابوزياد المطرفي ملتقى ترفيه الأعضاء 4 06-15-2009 06:28 PM
الماء ثم الماء لصحتك رؤى المستقبل ملتقى التغذية 1 11-03-2008 01:27 AM
الماء nassira ملتقى التغذية 3 09-07-2008 07:06 PM
خطيب من يهم المال اسير الصمت1 تخصص أشعة 1 07-03-2008 02:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:15 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط