آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

29 سعودية يؤسسن أول جمعية تطوعية متخصصه لرعاية المصابات بسرطان في القصيم

ملتقى التوعيه بسرطان الثدي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-10-2010, 05:20 PM
مشرفة سابق
 





مريم الحربي will become famous soon enough



،
،،
الأميرة نورة رئيسة جمعية " بلسم "
29 سعودية يؤسسن أول جمعية تطوعية متخصصه لرعاية المصابات بسرطان في القصيم

بريدة : مريم الحربي
في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى السعودية في مجال العمل التطوعي، تم إنشاء جمعية خيرية لرعاية وتأهيل ومساندة مرضى السرطان وأسرهم الخيرية في القصيم وتفقد احتياجاتهن المنزلية والاجتماعية تحت اسم «بلسم»، وتم تشكيل مجلس إدارة الجمعية الجديدة برئاسة الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير منطقة القصيم، فيما تتولى فاطمة القرزعي منصب نائبتها، وذلك في اجتماع تحضيري عقد نهاية الأسبوع الماضي، حيث ستبدأ نشاطها عمليا خلال أسبوعين بوضع الخطط المستقبلية وتوزيع المهام لتحقيق أهدافها وفي مقدمتها مساندة الأسر والعائلات التي بينها مصابة بالمرض.
وكانت الجمعية التي تضم عددا من المهتمات والمتخصصات بينهن طبيبات وأخصائيات تغذية وممرضات وأخصائيات اجتماعيات ونفسيات وعلاقات عامة وإعلام وأمينة للصندوق، قد تم تأسيسها بموافقة وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين لتقديم الرعاية الكاملة للمصابات وأسرهن وسط منظومة تكافلية كاملة تركز على تأمين مقار لرعاية الأطفال خلال فترة تلقي أمهاتهم العلاج بالمستشفيات والمراكز المتخصصة في السعودية.
وقالت فاطمة القرزعي في حديث لـ«الرياض» إن فكرة إنشاء الجمعية بدأت خلال بعثة لها مع عدد من المتطوعات للولايات المتحدة الأميركية قبل سنوات بمبادرة من وزارة الخارجية الأميركية على أثر النشاط الملحوظ للمتطوعات في مجال رعاية المصابات بسرطان الثدي في القصيم حيث تم ابتعاثهن لمدة شهر للبحث والاطلاع على مجال التطوع ورعاية أسر المصابات بسرطان الثدي.
وأشارت إلى أن هذه البعثة التي تضمنت زيارة ست ولايات أميركية، شكلت لدى المشاركات برنامجا كاملا وزودتهن بمعلومات كافية حول المرض، وتم من خلال ذلك عقد الشراكة الأميركية الشرق أوسطية قبل سنوات وكانت برعاية من سيدة أميركا الأولى آنذاك لورا بوش التي دعمت هذا التوجه في العمل التطوعي، مما كان له أثره الكبير في إنشاء الجمعية التي تحققت بدعم وجهود المسؤولين، وفي مقدمتهم وزير الشؤون الاجتماعية والأميرة نورة بنت محمد، التي تابعت بنفسها مراحل تأسيسها، لتكون واقعا ونواة حقيقية للعمل التطوعي في القصيم، حيث تضم 29 سيدة من المتطوعات من منطقة القصيم، من المهتمات بالتوعية حول المرض، إضافة إلى أنها تمتلك عددا من سيارات الفحص الذاتي المجهزة بكامل المعدات. وذكرت فاطمة القرزعي أن المتطوعات يقمن بتنفيذ العديد من البرامج التوعوية حول المرض طوال العام من خلال العديد من المتطوعات والمهتمات بالتوعية لهذا المرض.
وكشفت أن فكرة اسم الجمعية «بلسم» كان اقتراحا من رئيسة مجلس الإدارة الأميرة نورة بنت محمد التي رأت أن العمل والأهداف التي تتبناها الجمعية تجاه المجتمع تمثل «بلسما» شافيا لجميع المريضات مؤكدة أن طموحات مجلس الإدارة كبيرة لتحقيق راحة المريضات ودعمهن معنويا واجتماعيا وماديا، مشددة على أن الوقفة المعنوية والاجتماعية تمثل العامل المهم لراحة المريضات. وأوضحت أن الجمعية وضعت استراتيجية للتعاون مع مركز الأبحاث بالرياض، والجمعية السعودية للوبائيات التي يترأسها الدكتور علي الزهراني حول إجراء بحوث حول سرطان الثدي وسبل علاجه والتوعية تجاه المرض، لتحقيق التكافل والتكامل بين الجهات الصحية الحكومية والجمعيات الصحية الخيرية والمهنية في خدمة المجتمع لنشر الوعي الصحي بين أفراده. ونوهت القرزعي إلى أن الجمعية تهتم بجميع انواع امراض السرطان وقد وضعت خطة لرعاية أطفال المريضات بتخصيص ملاعب وصالات ألعاب داخل الجمعية أثناء فترة علاج أمهاتهم، كما تعد قاعدة بيانات تضم جميع المريضات، وتتضمن معلومات متكاملة من خلال مسح كامل عن المصابات بالمرض.
وأوضحت إلى إن مجلس الإدارة يتكون بالإضافة للرئيسة والنائبة كذلك الأمينة العامة د. منى الجهني وأمينة الصندوق الأستاذة مريم غالب الحربي واللجنة العلمية د. ماجدة برهمين والعلاقات العامة الأستاذة هدى الحربي والأستاذة جميلة الجهني شئون العضوات والأنشطة وقد تم الاختيار عن طريق التصويت .
وأشارت إلى أن الجمعية ستقوم أيضا بإرشاد المريضات على المراكز الصحية العلاجية المتخصصة، كما تعمل على إقامة جسور تعاون وتواصل مع المريضات بعد شفائهن لتقديم النصائح لهن حول سبل العلاج السليم ومتابعتهن، عبر ندوات ومحاضرات توعية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مريم الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
متخصصه, لرعاية, أول, المصابات, القصيم, بسرطان, تطوعية, جمعية, يؤسسن, سعودية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( المؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام ) المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 04-28-2011 06:15 PM
وظائف : الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى إدارة اعمال ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 0 03-23-2011 03:20 PM
سلسلة السرطان الخاصه:بسرطان الثدي تحت اشراف جمعية التمريض طلال الحربي ملتقى التوعيه بسرطان الثدي 1 12-14-2010 09:38 AM
نشاط لرعاية الصيدليه استفسار profen600 قسم الأسئلة والإستشارات الدوائية 2 07-28-2009 12:45 PM
30% من المصابات بسرطان الثدي في السعودية شابات صغيرات مريم الحربي ملتقى التوعيه بسرطان الثدي 4 05-11-2009 01:46 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:14 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط