آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مهارات التواصل في العمل بالمختبرات الطبية

ملتقى المختبرات الطبية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-29-2010, 11:22 AM
إستشاري مختبرات
 


توفيق موكلي will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مهارات التواصل في العمل بالمختبرات الطبية


مهارات التواصل في العمل بالمختبرات الطبية Communication Skills in Laboratory



قد نغفل أهمية التواصل مع أن كل ما نفعله في الحياة يعتمد عليه، فنحن نقضي في المختبر كثيراً من الوقت في التواصل مع الآخرين: المرضى والأطباء وفريق العمل وأشخاص آخرين، وقد يسبب التواصل السيء متاعب ومشاكل، وهكذا نلمس الحاجة لاكتساب مهارات التواصل الفعال. ولكن ما هي مدى فاعلية تواصلنا حقيقةً؟

Almost everything we do in life depends on communication. In the laboratory we spend a large proportion of each working day communicating with other people, patients, doctors, staff and others. Poor communication has the potential to cause a range of problems. Thus, there is need for effective communication skills for us, but how effective is our communication ?

المقدمة Introduction

هناك حاجة ملحة لاكتساب مهارات التواصل الجيد ومراجعة طرق تواصلنا مع الآخرين. فالكثيرون عندهم القدرة على التحدث طويلاًًًًً ولكن هل يستفيد المستمع من هذه الكلمات التي يسمعها؟ والبعض الآخر قد يجد صعوبة في التحدث للناس. لذلك فالتواصل الجيد يتطلب الجهد والتفكير والوقت والرغبة في تعلم الآليات الفعالة. إن وعي حقيقة أنه من الصعب الوصول إلى التواصل الجيد يجعلنا نخطو الخطوة الأولى في تحسين مهارة التواصل
.
في هذا المقال نستعرض بعض عوامل التواصل الناجح التي تساعدنا على فهم الأشخاص وكيف نؤثر عليهم وعلى سلوكهم كما نرى أهمية التواصل اللفظي وغير اللفظي على عملية التواصل. ثم نستعرض العوائق التي تعترض طريق التواصل.

* محيط ممارسة المخبري لدوره حيث يحتاج للتواصل:
المرضى:
- خلال أخذ العينة - عند إعطاء النتائج - تقديم النصح
المساعدين:
- تقييم - تدريب - نصح
الأطباء:
- مناقشة حالة مريض - طلب تحليل لمريض
- الاستفسار عن النتائج
الهيئات الطبية:
- مقابلات - اجتماعات
- مؤتمرات

* عوامل التواصل الناجح:

1- تحسين الانطباع الأول:
يقال "إنك لن تُعطى أبداً فرصة ثانية لتشكل انطباعك الأولي عن شخص ما"
عندما نقابل أحداً للمرة الأولى فإننا نكون فكرة مسبقة عنه، ويعتمد هذا الانطباع الأول على ما نرى وما نسمع ويتضمن ذلك اللباس، العمر، الجنس، العرق والقدرات الجسدية. هذا الانطباع الأول قد يجري علينا أيضاً، فالمخبري الذي يرتدي رداءاً أبيض ومخبره نظيف ومرتب قد يحصل على ثقة أكبر من ذلك الذي يستقبل مرضاه في محيط فوضوي وغير نظيف.
فيما يخص المرضى، علينا عدم الحكم المسبق على الأشخاص بشكل سلبي. فمثلاُ لا نحكم على شخص مقعد أنه غير قادر على التواصل بشكل فعال بأن نوجه الكلام لمن يدفع كرسيه، فهذا تصرف غير سليم وعلينا أن نوجه الكلام له شخصياً.
2- تحسين الثقة بالنفس :
بأن يكون لك حضور واضح وأن تعطي مؤشرات بأنك تؤدي عملك بشكل جيد وتستخدم قدراتك.
3- مراعاة الوضوح:
يجب أن يكون واضحاً في ذهنك أولاً ما تريد أن توصله للغير وأن تراعي البساطة في توصيل الرسالة وذلك باستخدام الألفاظ المفهومة وليس باستخدام الكلمات الطبية غير المفهومة وأن تتأكد من أن النصح والمعلومة التي أعطيتها للمريض قد تم فهمها على الوجه الصحيح.
4- التواصل اللفظي:
إن نبرة الصوت واللهجة والكلمات التي سنوجهها للمريض تؤثر على التواصل فإجابتنا لشخص شاك ويئن يجب أن تختلف عن إجابتنا لآخر متفائل. علينا أن نختار الكلمات التي تسمح للرسالة بالوصول وذلك عبر معرفة النظام التمثيلي للآخرين حيث أن لكل إنسان طريقته في تمثيل المعلومات في عقله والتي تمكننا من اكتشاف طريقة تفكير الفرد من خلال طريقة حديثه والتعرف على أولويات التفكير من خلال اختيار العبارة المناسبة التي تعبر عن رأي الشخص.
وتنقسم طرق التعرف إلى:
الطريقة البصرية
حيث يستخدم البصريون الألفاظ المتعلقة بالرؤيا وعلينا أن نستخدم معهم نفس هذه الألفاظ "أرأيت... تخيل... وجهة نظر...." إذا أردنا أن نؤثر بهم.
الطريقة السمعية
التي يناسبها استخدام العبارة "هذا الصوت... اسمع... يتكلم" حيث يميل السمعيون لهذه الألفاظ. ثم الطريقة الحسية حيث يتفاعل هؤلاء الناس مع الأحاسيس والمشاعر، ولجذبهم للاستماع إلينا علينا مخاطبتهم بالقول "أنا أشعر بك... أنت تحس... مشاعرك تهمني". إن استخدام الألفاظ التي تناسب كل حالة تؤمن أُلفة أفضل وعملية أسهل للتواصل، كما تدعم مستوى وصول النصيحة والمعلومة المقدمة.
5- التواصل اللالفظي أو ما يسمى لغة الإشارات:
هذه اللغة حلقة ضخمة من الحركات الجسدية التي يمكن أن تقوي عملية الاتصال أو تدمرها. قد يمكننا مراقبة كلماتنا ولكن من الصعب السيطرة على حركة أجسادنا وبينما ننطق بكلمات إيجابية جيدة فإن هيئة أجسادنا قد تعطي رسالة سلبية وقد يلقط المستمع هذه الحركة السلبية وتضيع الرسالة الكلامية.
لذلك فإن طريقة الوقوف مهمة جداً في لغة الإشارات حيث قد تكون إيجابية أو سلبية أو حيادية. إن الوقوف مكتوف الأيدي تعد حركة سلبية ولا تساعد على بدء التواصل، أيضاً حركات الأيدي لها أهمية ويجب أن نستخدمها دون مبالغة. كما أن هناك أهمية بالغـة للنظر في عين من تتواصـل معـه لأن ذلك يشير للاهتمام.
6- تحقيق الألفة:
تبني الألفة جسراً بيننا وبين الآخرين وتفتح الطريق للتأثير بهم.
لتحقيق الألفة هنالك حاجة لمجاراة المقابل أي استخدام طريقة الانعكاس في الإيماءات والحركات أي أن نكرر حركات المتحدث وتعبيرات وجهه ونبادله الابتسامة نفسها مما يجعله أكثر اهتماماً. أثناء المجاراة يمكننا أخذ المبادرة وبتغيير سلوكنا سنجد المتحدث يتبعنا فنكون بذلك قد وصلنا للقيادة وهنا نصبح مؤثرين وقادرين على إقناعه بالنصح والمعلومات اللازمة.

عوائق في طريق التواصل:
كل منا يمتلك فهماً للمهارات ولكن أحياناً نفشل في وضعها قيد التنفيذ بسبب وجود عوائق في طريقها:
- عوائق تتعلق بالمحيط: كأن يكون المخبر مشغولاً مما يعطي إحساساً أن الوقت المتوفر للمناقشة وطرح الأسئلة قليل حيث أن المخبري يشرف ويدير عدة مسؤوليات ولكن عليه أن يعطي مرضاه الوقت الكافي. كما أن عدم توفر الخصوصية أو عدم توفر مكان هادئ للنقاش والتواصل قد يكون محرجاً للمريض.
- عوائق تتعلق بالمريض: كوجود إعاقة جسدية مثل صعوبة الكلام أو الصمم أو اضطراب السمع أو الرؤيا أو وجود صعوبة إدراك حيث أن الناس ليسوا جميعاً على نفس المستوى الثقافي لذلك يتفاوت فهمهم للأمور وعلى المخبري اختيار العبارات المناسبة.
- عوائق تتعلق بالمخبري: كضعف الثقة بالنفس أو عدم توفر الرغبة في التواصل وتفويض المسؤوليات لمساعد غير مؤهل والانشغال بأمور أخرى وعدم تطوير نفسه.

الاستنتاج:
الاختصاصي بالمختبرات الطبية الناجح هو المحاور الجيد الذي يمتلك مهارة التواصل، وهو الذي يفهم ما يحتاجه المريض من نصح ومعلومات لرفع مستوى الثقافة الصحية. من أجل ذلك علينا التعرف على نواحي الضعف لدينا كخطوة أولى لمعالجتها والعمل بكل طاقتنا وأن نتعلم بناء قوانا وكيف نحسن من صفاتنا الشخصية لنحصل على أداء جيد وإنجاز متميز في عملنا.
علينا أن نمنح الفرصة لأنفسنا لتطوير قدراتنا الذاتية والسعي نحو التميز وخاصة في عالم اليوم الذي يتسم بالتنافس الشديد وألا تقتصر معرفتنا على مجال تخصصنا فقط بل من المهم اكتساب مهارات أخرى مثل مهارات التواصل الفعالة لتحسين أدائنا.

ما أتمناه من كل من يعمل بالمختبرات الطبية أو التمريض لأنا أكثر فئة بالمستشفيات تمر عليها معاقين:

1-الحرص على أخذ دورات عن كيفية التعامل مع المعاقين والمرضى النفسيين
2-حضور مؤتمرات عن التعامل الصيح مع المعاقين وغيرهم.
3-التعامل بلطف مع المعاق وعدم ظهور أكثر من شخص أو شخصين للمساعدة في غرفة سحب الدم أو إعطاء إبرة للمعاق أو المريض النفسي.
4-ترك المعاق أو المريض النفسي راحته أثناء سحب الدم وعدم إجباره أو تخويفه لأن هذا الوضع سوف يضاعف حالته .


من كتاباتي ومقالاتي الشخصية

أخوكم :توفيق موكلي


مهارات التواصل العمل بالمختبرات الطبية 0uclj5qzx.gif
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : توفيق موكلي
التعديل الأخير تم بواسطة توفيق موكلي ; 01-31-2010 الساعة 05:37 PM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-31-2010, 11:22 PM
مشرف ملتقى المختبرات الطبية

الصورة الرمزية عمار كـريري
 

عمار كـريري will become famous soon enough
افتراضي

سلمت يمناك ع المعلومات القيمه
من مواضيع : عمار كـريري
عمار كـريري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مهارات, التواصل, العمل, الطبية, بالمختبرات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف بالمختبرات الطبية , ومهام المختبر توفيق موكلي ملتقى المختبرات الطبية 30 10-14-2016 10:45 PM
لائحة تنظيم العمل الخاصة بإدارات الموارد بالمدن الطبية nervous ملتقى التشغيل الذاتي 17 01-15-2011 03:34 PM
~&~ مهارات في مجال العمل الخيري~&~ BADR AL-Enazy ملتقى النفحات الإيمانية 1 04-21-2009 11:32 AM
مهارات التواصل الاجتماعي عبدالله الزغيبي ملتقى المواضيع الاجتماعية 4 06-09-2007 03:56 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:16 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط