آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التدريب والإبتعاث منتدى يختص بجميع المواضيع والإستفسارات الخاصه بالتدريب والابتعاث

ايفاد 100 الف ممرض

ملتقى التدريب والإبتعاث
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-10-2010, 06:12 PM
صحي نشط
 


ممرض القويعيه will become famous soon enough


السماح لـ 100 ألف خريج صحي بدراسة البكالوريوس لتحسين مستواهم
الجمعة, 1 يناير 2010
سعيد الزهراني - الطائف
سمحت وزارة التعليم العالي لخريجي المعاهد والكليات الصحية بمواصلة الدراسة للحصول على البكالوريوس في اطار السعي لتحويل كافة الصحيين بالمملكة الى حملة شهادة البكالوريوس لتحسين مستواهم وليتناسب ذلك مع متطلبات منظمة الصحة العالمية وذلك بعد السماح بنظام “التجسير” رسميا . ووضعت الوزارة عددا من الضوابط امام الراغبين بهذا البرنامج في الجامعات السعودية من اجل حصولهم على البكالوريوس . وتضمنت الضوابط ان يكون التخصص في برنامج “التجسير” امتدادا لتخصص الطالب في الشهادة الجامعية المتوسطة او شهادة الدبلوم ، وكذلك اجتياز امتحان هيئة التخصصات الصحية واجتياز اختبارات اللغة الانجليزية بـ 450 درجة في “التوفل” .
كما تضمنت الشروط ان لا يقل المعدل العام للطالب في برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة أو برنامج الدبلوم عن «جيد» أو ما يعادله، وفي حال الحصول على معدل أقل من جيد، فعليه اجتياز فصل دراسي آخر لإعادة تأهيله . ووفقا للاحصائيات الرسمية فان حوالى 100 الف خريج وخريجة سيستفيدون على الاقل من التنظيم الجديد من اجل رفع المستوى المهني لهم الى درجة البكالوريوس ، فيما سيتم اتخاذ اجراء قوي من قبل وزارة الصحة بعد سنتين من الان يمنع الدخول الى الوظائف الفنية الطبية مالم يكن الخريج حاصلا على البكالوريوس كحد ادنى في كافة التخصصات .
التصور المستقبلي لتقديم البرنامج
وضعت وزارة التعليم العالي التصور المستقبلي لتقديم برامج التجسير نظراً إلى التزايد المطرد في أعداد المعاهد الأهلية التي تقدم برامج لمنح درجة الدبلوم في التخصصات الصحية وغيرها من التخصصات الفنية التي يبلغ عدد المعاهد الصحية منها 130 معهداً، وحيث إن التوجه العالمي يقضي بالسعي إلى الارتقاء بالشهادة الأولى اللازمة لممارسة المهن الصحية إلى مستوى البكالوريوس، فإنه من الضروري تبني بعض الضوابط التي تضمن جودة أي برامج قد يتم تقديمها مستقبلاً لمنح درجة البكالوريوس بنظام التجسير.
وبالاطلاع على الخبرات العالمية في هذا السياق، يتضح أن تقديم برامج التجسير أمر معمول به بكثرة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، ومما يميز برامج التجسير في كل من هاتين الدولتين (وهما من الدول الرائدة في مجال الخدمات الصحية) أنه يتم تقديمها من خلال ما يعرف باتفاقات الارتباط التكاملي (Articulation Agreements). تبرم هذه الاتفاقات بين مؤسستين من مؤسسات التعليم فوق الثانوي تشتركان في تصميم وتقديم برنامج / أو برامج لمنح درجة البكالوريوس على مرحلتين بحيث تقدم إحدى المؤسستين برنامجاً لمنح درجة الدبلوم أو دبلوم مشارك، وتلتزم المؤسسة الثانية بإتاحة الفرصة لخريجي المؤسسة الأولى للالتحاق ببرنامج تكميلي يؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس، وعادة ما تكون المؤسسة الأولى معهداً أو كلية مجتمع وتكون المؤسسة الثانية كلية للتعليم العالي أو جامعة.
ومن أهم ما يميز أسلوب الارتباط التكاملي المشار إليه في ما تقدم أنه يستوجب تصميم واعتماد البرنامجين (برنامج الدبلوم والبرنامج التكميلي) قبل قبول الطلبة في أي من البرنامجين، وبذلك فهو يحفظ للطلبة الحق في التعرف مسبقاً على محتويات مسارهم الدراسي وشروط مواصلة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس. وينبغي تبني مثل هذا الأسلوب في المملكة مستقبلاً لتقديم برامج الدبلوم والبرامج التكميلية للحصول على درجة البكالوريوس بشرط ان تبرم اتفاقات الارتباط التكاملي بعد الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي على بنود الاتفاق بعد ان تتحقق الوزارة من استيفاء الشروط المدرجة في الفقرات أولاً وثانياً وثالثاً من هذه الوثيقة .
الضوابط التي وضعتها وزارة التعليم العالي
1 – أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة طوال فترة التحاقه ببرنامج التجسير.
2– أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الجامعية المتوسطة، أو شهادة دبلوم لا تقل مدته عن سنتين بعد الثانوية العامة في أحد التخصصات الصحية المصنفة ضمن الكادر الصحي، وأن تكون الجهة المانحة للشهادة من الجهات المعتمدة رسمياً في المملكة.
3 – ألا يقل المعدل العام للطالب في برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة أو برنامج الدبلوم عن «جيد» أو ما يعادله، وفي حال الحصول على معدل أقل من جيد، فعليه اجتياز فصل دراسي آخر لإعادة تأهيله.
4 – أن يكون التخصص في برنامج التجسير، امتداداً لتخصص الطالب في الشهادة الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم، مع مراعاة أن ذلك لا ينطبق على تخصصي الطب وطب الأسنان، لعدم وجود برامج دون البكالوريوس في هذين التخصصين.
5 – أن يكون الطالب اجتاز امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للتصنيف المهني لوظيفة فني في مجال تخصصه، وأن يكون تسجيله لدى الهيئة ساري المفعول عند التحاقه ببرنامج التجسير.
6 – ألا يكون مضى على حصول الطالب على الشهادة الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم أكثر من 10 سنوات.
7 – أن يكون الطالب اجتاز أحد الاختبارات القياسية لإجادة الإنكليزية، وحصل على درجة لا تقل عن 450 في امتحان التوفل Toefl، أو ما يعادلها في الاختبارات الأخرى، أو أن يجتاز برنامجاً مكثفاً في اللغة الإنكليزية لا تقل ساعاته عن 6 ساعات معتمدة، ولا تدخل هذه الساعات ضمن متطلبات اجتياز برنامج التجسير.
8 – بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادات الجامعية المتوسطة أو شهادة الدبلوم من خارج المملكة، فيجب أن يكون صدر قرار بمعادلة الشهادة من لجنة معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي.
شروط المؤسسات التعليمية الأهلية التي تقدم برامج التجسير
1 – بالنسبة للجامعات والكليات الأهلية، يجب أن تكون المؤسسة التعليمية حاصلة على الاعتماد العام، والاعتماد الخاص، والترخيص النهائي من وزارة التعليم العالي، وأن يكون من ضمن البرامج المرخص لها بتقديمها، برنامج بكالوريوس في تخصص برنامج التجسير نفسه.
2 – أن يكون لدى المؤسسة التعليمية مستشفى لا تقل سعته عن مئة سرير، أو أن يكون لديها عقد ساري المفعول، مع مستشفى معتمد لا تقل سعته عن مئة سرير، إضافة إلى توافر الإمكانات والخبرات اللازمة لدى المستشفى المعني بالإشراف على التدريب الإكلينيكي للطلبة في التخصصات الصحية المختلفة.
3 – أن تكون المؤسسة التعليمية المقدمة لبرنامج التجسير، مسؤولة مسؤولية كاملة عن الإشراف على الطلبة أثناء التدريب الإكلينيكي في المستشفى خلال دراستهم لمقررات البرنامج وفي فترة الامتياز.
4 – أن تكون المؤسسة التعليمية من المؤسسات التي تتبنى اللغة الإنكليزية للتدريس والتدريب في تخصص برنامج التجسير.
ضوابط إعداد البرامج
1 – ألا يقل ما يدرسه خريجو المعاهد الحكومية والأهلية حملة درجة الدبلوم (دبلوم سنتين بعد الثانوية) في برنامج التجسير عن 60 في المئة من متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس، وفقاً للنظام المعمول به لدى المؤسسة المانحة للشهادة.
2 – ألا يقل ما يدرسه خريجو الكليات الحكومية حملة الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم ثلاث سنوات بعد الثانوية) في برنامج التجسير عن 50 في المئة من متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس، وفقاً للنظام المعمول به لدى المؤسسة المانحة للشهادة.
3 – في حال قبول الطلبة كطلبة محولين في برنامج بكالوريوس قائم، يجب ألا يقل ما تتم معادلته لحملة الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم 3 سنوات بعد الثانوية) أو ما يعادلها عن 65 ساعة معتمدة، ولا يقل ما يعادل لحملة درجة الدبلوم (دبلوم سنتين بعد الثانوية) أو ما يعادله عن 52 ساعة معتمدة، على أن تعطى الأولوية في المعادلة للمواد العامة ثم المواد الأساسية ثم المواد التخصصية.
4– أن يكون برنامج التجسير معداً لخريجي الدبلوم أو الشهادة الجامعية المتوسطة في التخصص ذاته من دون سواه من التخصصات، مع مراعاة أن ذلك لا ينطبق على تخصصي الطب وطب الأسنان، لعدم وجود برامج دون البكالوريوس في هذين التخصصين.
5 – أن يراعى في إجمالي ما يدرسه الطالب للحصول على درجة البكالوريوس (الدراسات السابقة + برنامج التجسير) استيفاء النسب الآتية:
-50 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة لمواد التخصص.
- 30 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة للمواد الأساسية.
-20 في المئة من إجمالي الساعات المعتمدة تكون مخصصة للمواد العامة.
6- أن تكون حصيلة ما يدرسه الطالب في برنامج الدبلوم (أو برنامج الشهادة الجامعية المتوسطة) وبرنامج التجسير مستوفية للحد الأدنى من المتطلبات المتعارف عليها في التخصص بها في ذلك اجتياز فترة امتياز لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد إنهاء المتطلبات الأكاديمية كافة لبرنامج التجسير.
بنود الاتفاق في عملية تدريس البرنامج
1-ان تلتزم المؤسستان الموقعتان على الاتفاق بالإعلان للطلبة عن شروط الالتحاق بالبرنامج التكميلي قبل التحاقهم ببرنامج الدبلوم.
2-ان يكون التدريس في كلا البرنامجين (برنامج الدبلوم والبرنامج التكميلي) باللغة الإنكليزية وان يتضمنا مقررات كافية لتمكين الطلبة من إجادة اللغة في المستوى الذي يتطلبه البرنامج أو ان تتضمن شروط القبول اجتياز أحد الاختبارات القياسية للتحقق من إجادة الطلبة المقبولين في البرنامج للغة الإنكليزية بمستوى يتوافق مع متطلبات البرنامج.
3-ان تتضمن بنود الاتفاق التفاصيل الموضحة في ما يأتي:
أ - تفاصيل وطبيعة الارتباط بين المؤسستين.
ب - الفترة الزمنية الملزمة للطرفين بموجب الاتفاق وشروط تمديده.
ت - شروط قبول الطلبة في كل من البرنامجين (برنامج الدبلوم والبرنامج التكميلي).
ث - التزام المؤسستين بعقد اجتماع سنوي واحد على الأقل لمناقشة بنود الاتفاق وتقويم البرنامجين والتغييرات المقترحة إن وجدت.
ج - التزام المؤسستين بإشعار وزارة التعليم العالي في حالة الرغبة في إنهاء الاتفاق قبل موعد الإنهاء بأربعة فصول دراسية على الأقل، مع الإعلان في الصحف المحلية عن إنهاء الاتفاق قبل موعد الإنهاء بسنة على الأقل.
ح - لا يجوز للمؤسستين إجراء أية تعديلات في بنود الاتفاق إلا بموافقة وزارة التعليم العالي,واخذ موافقتها خطيا .
________________________________________
المصدر: http://www.al-madina.com/node/211295
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ممرض القويعيه
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
100, ممرض, ألف, السماح, الف, ايفاد, يريد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغيير من ابتعاث الى ايفاد داخلي اخصائي مختبرات طبية ملتقى التدريب والإبتعاث 6 03-15-2011 09:05 PM
اختر تبي ايفاد ولا ابتعاث نسيناكم ملتقى التجسير 10 02-04-2011 01:24 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:51 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط