آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

القصيم : الجزيرة: مدينة طبية في القصيم

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-15-2010, 01:02 PM
 


السلطة الرابعه will become famous soon enough


[align=justify]نتفق مع معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة عندما يقول: (أن الوزارة -الصحة - حولت اهتمامها من المستشفيات والمباني إلى المريض حيث جعلت المريض هو محور اهتمام النظام الصحي ليتم من خلال ذلك وضع الخدمات الصحية وتنظيمها بناء على احتياجات المريض بعد أن كان التركيز على المستشفيات وجعلها المحور الأساسي للخدمات الصحية. وهذه الخطوة تأتي وفقاً لما هو معمول به في الدول المتقدمة التي نجحت في تقديم خدمات صحية حققت رضا المستفيدين منها).

انتهى تصريح معاليه نشرته الصحف الأسبوع الماضي وحرصت أن أورد خلاصة التصريح كاملاً لأنه يشكل توجه جديداً للوزارة في الفترة القادمة وهو الاهتمام بالمريض كمحور لخطط الوزارة لأن وزارة الصحة تقوم أساسا على طالب الخدمة المريض بصفته الأساس التي خصصت له ميزانية الدولة وبناءً على ذلك أنشأت المستشفيات وتم تعيين أطباء وجهزت العيادات.

لكن ذلك سيكون منقوصاً ومكلفاً لو أن وزارة الصحة بنت فلسفتها على هذا التوجه الجديد واعتمدت على العلاج بالمستشفيات الأهلية وإرسال المرضى للعلاج في الخارج... والاستشهاد الذي ذكره معالي الوزير بأنه نظام معمول به في الدول المتقدمة التي نجحت في تقديم خدمات صحية وحققت رضا المستفيدين...

تلك الدول أكملت البنية التحتية للمستشفيات والجهاز الطبي منذ عقود بل أن هناك مستشفيات في أوروبا تعود للقرن السابع عشر ولديها أنظمة صحية تعمل بها منذ ذلك التاريخ وخط مساند آخر وحيوي لمستشفيات الدولة هو الضمان الصحي والتأمين الطبي الشامل لموظفي الدولة والقطاع الخاص وحتى المقيمين والزوار.

لكن هذا التوجه وان كان جديداً فانه يخالف بعض الحقائق على ارض الواقع فعلى سبيل المثال ما هو تبرير وزارة الصحة في الأخطاء الطبية التي تؤدي إلى الموت كما هي قضية المواطنة ندى إبراهيم التي توفيت نتيجة خطأ طبي أثناء قيامها بإجراء عملية استئصال للمرارة في مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة..

وأيضا كيف تحول مستشفى تم بناه قبل (25) سنه لتغطية منطقة سكانها في تلك الفترة اقل من مليون يتحول إلى ملتقى للمرضى من منطقة القصيم وأطراف مناطق المملكة المتاخمة لمنطقة القصيم القريبة من النطاق الإداري للمنطقة مثل: الحدود الشمالية، وحائل، والمدينة المنورة، ومنطقة الرياض.

ولم يتم تطويره بنظام التشغيل الذاتي والتجهيزات المتطورة رغم انه كموقع جغرافي يتعرض وباستمرار للإمطار الموسمية لانخفاضه وقربه من مجرى للسيول وهذا يؤثر على عطائه موسمياً.

وأيضا تضاءل طاقته الاستيعابية مقابل زيادة عدد السكان سنوياً حيث بقيت طاقته كما هي دون تطوير ومدينة بريده الكبرى كونها قاعدة المنطقة شارفت حالياً الوصول إلى المدينة المليونية بالنسبة للسكان وتحتاج إلى مستشفى آخر يساند المركزي والتخصصي أو البدء في إنشاء مدينة طبية كبرى والتعجيل بإنشائها وفقاً لخطط الوزارة وتوجه معالي الوزير بإنشاء مرجعيات كبرى ومدن طبية في مناطق المملكة. [/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : السلطة الرابعه
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مدينة, الجزيرة, القصيم, طبيب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممرض بالرياض أرغب بالنقل إلى القصيم أو الزلفي أوالغاط أو أي مدينة قريبة من القصيم الماهر أأ تخصص تمريض 5 11-18-2014 09:43 PM
فني مختبرات من مدينة الرياض إلى مدينة القصيم أو ضواحيها ابن القصيم تخصص مختبر 0 02-08-2009 04:28 AM
فني مختبر اعمل في مدينة الرياض أرغب ببديل من القصيم fares067 تخصص مختبر 3 12-09-2008 05:48 AM
فني سكرتارية طبية في القصيم ارغب ببديل سكرتارية طبية او سجلات طبية في المنطقة الغربية تمودي سكرتارية طبية 0 07-08-2008 04:18 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:46 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط