آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

عندما ينفخ في الأكل لتبريده‎

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-18-2010, 01:43 AM
صحي نشط
 



راعي الأوله will become famous soon enough


معلومة فعلا مهمه وجيده


ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟



عندما ينفخ الأكل لتبريده‎ domain-a51b86c992.jpg

صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori

والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض

منها القرحة المعدية فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية

يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،

ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري

أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة ( Ulcer ).


عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم

نهى عن النفخ في الطعام والشراب.

صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواهالبخاري(149).


وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه،

سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره،

وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،

لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب

لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط

أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..



إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك،

فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.

وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'

والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .



وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمنفعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر

امتثال هذه التوجيهات النبوية، كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة..


أما من الجانب العلمي..

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم

وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم،

ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori

كماهو موضح في الصورة التالية:

عندما ينفخ الأكل لتبريده‎ domain-0ba0b7daf8.jpg

شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان

في بعض الأحيان وأنتصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن

حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان

ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،

تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!

ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلىأن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط

و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة

مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة

مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.



آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس

مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرضالسكري.

وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج

فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم

واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتىالمضمضة كما يحدث عند الوضوء..




عافانا الله وإياكم


============================================
الــــتــــوقـــــيــــــع
============================================
عندما ينفخ الأكل لتبريده‎ signklmtan5fiftan7nr.gif
عندما ينفخ الأكل لتبريده‎ 2qiscps.gif
?? اللـــــهم اغــفــرلي ولـوالـدي وللـمـسـلـمـيـن آجـمـعـيـن ??
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : راعي الأوله
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-13-2010, 09:21 PM
صحي جديد
 

ابتسام11 will become famous soon enough
افتراضي

اخى يسعدني ان اقرأ ما كتبت وان شاء الله الى الامام وبالتوفيق والسداد

تقبل مروري بمتصفحك
من مواضيع : ابتسام11
ابتسام11 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتبريده‎, الأكل, ينفي, عندما


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلوالفاكهه قبل الأكل ومع الأكل وبعد الأكل الدريوشي ملتقى التغذية 4 08-01-2013 01:09 PM
وزير الخدعه.. ينفي انه وصف المهندسين بالنساء .. جـ(بنت)ـدة ملتقى الخريجين 5 04-21-2011 11:56 AM
يالله من خوفي باشباب nernos232 ملتقى إدارة المعلومات الصحية 3 09-15-2010 03:54 AM
ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ محمدالاحمري السكر 4 05-22-2009 07:04 PM
مالذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ أبوفيصل ملتقى الأمراض 5 06-16-2008 10:56 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:59 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط