آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

التشغيل الذاتي للمستشفيات.. مجاملات وهدر للمال العام

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-14-2010, 05:03 AM
رياض حميد المولد
Guest
 



بسم الله الرحـــــــمن الرحــــيم


الأحد, 14 مارس 2010
حسين بختاور - المدينة المنورة


عندما يتم الكشف عن تعيين خريجى آداب وزراعة وإعلام على وظائف طبية في برنامج التشغيل الذاتي للمستشفيات ، فإ ن اقل وصف لذلك هو استشراء المجاملات والفساد وهدر المال العام دون تحقيق اى نتائج خاصة في مجال على تماس بصحة الانسان . ورغم صدور قرار وزير الصحة في 23- 4- 1430هـ بتوحيد سلم الرواتب في نظام التشغيل الذاتي الا ان القرار لايزال حبيس الادراج في ظل اعتراضات اصحاب الرواتب الفلكية خاصة من الاداريين على التطبيق الذى يطيح بنسبة كبيرة من رواتبهم . يأتي ذلك في ظل رغبة وزارة الصحة التوسع في هذا النظام الذي يتيح لها المرونة الكافية في الاستعانة بالكفاءات الطبية والادارية دون انتظار طوابير وزارة الخدمة المدنية وهو الامر الذي تنتقده الخدمة المدنية وتؤكد براءتها منه . وقد فاحت روائح التلاعب من تطبيق هذا النظام حيث استغله البعض من المسؤولين في تعيين الاقارب والاصدقاء برواتب فلكية دون ان يكونوا على المستوى المطلوب من الكفاءة . وكانت وزارة “الصحة” اعتمدت سلما جديدا يساوي سلم رواتب موظفي الخدمة المدنية للعاملين على نظام التشغيل الذاتي مع إضافة بدل سكن يعادل 25% من الراتب الأساسي للتعويض عن ساعات العمل الإضافية للموظفين الإداريين والقياديين في اللائحة الجديدة، ويأتي هذا القرار بعد توحيد سلم رواتب الكوادر الصحية وبعد ملاحظة التلاعب في التوظيف على بند التشغيل الذاتي. وتضمن السلم الجديد بدل نقل ورواتب تبدأ من 2245 وحتى 11800 ريال حسب الفئات والدرجات من الأول إلى (الـ 15)، وقسم السلم مسميات الوظائف الإدارية غير المشمولة باللائحة الصحية إلى 7 فئات الأولى للخدمات العامة “حسب المتطلبات” والثانية إداري والحد الأدنى لمؤهلاتها ثانوية عامة، أما الفئة الثالثة فهي “التقني” ويشترط لها الحصول على دبلوم عام بعد الثانوية العامة، والرابعة فئة الأخصائي الإداري بالبكالوريوس، والخامسة الأخصائي التقني بالبكالوريوس، أما السادسة فهي أخصائي قيادي ويشترط لها الحصول على الماجستير الإداري أو التقني، والفئة الأخيرة هي المشرف العام على الإدارة العامة لعقود التشغيل. ويتفق الغالبية على ان برامج التشغيل الذاتي في مختلف المستشفيات الحكومية سواء التابعة لوزارة الصحة أو الوزارات والقطاعات الاخرى فيها مبالغات في الرواتب وبالذات للاستشاريين والمشرفين حيث تصل بعض رواتب المشرفين أو القياديين مابين 2 الى 3 أضعاف راتب وزير.
تفاوت الرواتب والبدلات
يقول سلطان الوافي فني تمريض بمستشفى أحد بالمدينة المنورة: استبشرنا خيراً بقرار الوزير بشأن السلم الموحد بعد طول انتظار لكنه لم يأخذ طريقه الى التطبيق الى الان . ويقول راتبي لايزيد عن 9 الاف ريال في حين تم تعيين البعض بعدى براتب يتجاوز 21 الف ريال ، ولا اعلم ماهو سبب هذا التفاوت وماهو الضابط في ذلك ومن المسؤول عنه.
وتساءل الموظف طارق العلاوي فني تمريض بمستشفى أحد بالمدينة المنورة عن قانونية العقود والتفاوت في الرواتب ورفع راتب موظف أو تخفيضه . واضاف لدينا زملاء تم تعيينهم في مستشفى الملك فهد، وعلى نفس المسمى الوظيفي وفي نفس الأقسام وبالرغم من ذلك يتقاضون رواتب أعلى، كما يحصلون على بعض البدلات كبدل الطوارئ والعناية المركزة و العدوى بل أن الموظفين المتعاقد معهم من الخارج يستلمونها ونحن لايحق لنا استلام أي من هذه البدلات، رغم قيامنا بنفس الأدوار . واعرب الموظف حسين السفياني فني تمريض بمستشفى أحد بالمدينة عن امله في تفعيل قرار وزير الصحة، بالنسبة لسلم رواتب نظام التشغيل، في ظل التفاوت الملحوظ من مستشفى لآخر، إضافة إلى المميزات التي يحصل عليها البعض دون الآخر، وعدم معرفتنا بمدة العقد وشروطه ومالنا وماعلينا.
معاناة من نوع آخر
أما طلال الرشيدي وسطام الرشيدي يقولان : تخرجنا في عام 1428هـ وتقدمنا لاختبارات الهيئة الطبية واجتزناها وتقدمنا للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ولم يتم تعيننا حتى اليوم ، ولم نترك باباً في المديرية إلا وطرقناه، حتى وصلنا إلى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة الدكتور خالد ياسين فطلب منا التسجيل عن طريق الموقع، وقال إن هناك إجراءات ومفاضلة جديدة تعتمد في الأساس على المعدل، وبالفعل قمنا بالتسجيل ولكن لاحلول والمفاجأة الكبرى عندما وجدنا أن بعض زملائنا تم تعيينهم في مستشفى الملك فهد وبعضهم بمعدل اقل وحديثى التخرج .
وقال صالح السليمان إن التوظيف على نظام التشغيل الذاتي في المستشفيات تتحكم فيه الواسطة بشكل كبير من حيث التعيين والرواتب والمميزات الاخرى . واتفق مع هذا الرأي الموظف محمد الخالد و قال ان بعضا ممن لايحمل شهادة يستلم راتبا كبيرا يتعدى الموظف الذي لديه شهادة علمية وطالب وزارة الصحة بالإسراع في تعديل هذا النظام ومتابعته على ارض الواقع لكي يتم القضاء على الواسطة . اما الموظف سعود الشمري وصف نظام التشغيل الذاتي بالتعيس وقال انه لم يحقق الهدف المرجو منه حتى الآن لوجود تفرقة من حيث الرواتب والتعامل موضحا ان موظفين يعملون على هذا النظام بدون شهادات ويستلمون رواتب عالية قد تصل إلى ثلاثين ألف ريال وموظفين لديهم شهادات جامعية رواتبهم لا تتعدى خمسة آلاف ريال .



http://www.al-madina.com/node/231613
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رياض حميد المولد
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لآلام, للمستشفيات, مجاملات, الذاتي, التشغيل, العام, وهجر


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التشغيل الذاتي للمستشفيات.. مجاملات وهدر للمال العام ممرض2011 ملتقى التشغيل الذاتي 4 03-17-2011 11:37 PM
متى يتم تثبيت موظفي التشغيل الذاتي للمستشفيات،، الفيصل99 ملتقى التشغيل الذاتي 4 08-27-2010 12:40 AM
نقاش : التقديم على وظائف التشغيل الذاتي تعقيد وهدر أموال المتقدمين و واسطات . Jobless Nurse ملتقى التشغيل الذاتي 2 06-27-2010 01:06 AM
التشغيل الذاتي للمستشفيات الحكومية Anaesthesia911 ملتقى تبادل الخبرات 4 02-27-2009 10:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط