آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

هرمون العنف والعوامل المؤثرة بالعدوان

ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-10-2010, 11:22 PM
مشرفة سابقة
 


مريم النصر will become famous soon enough


الهرمونات والعدوان :

ثبت ان هناك علاقة ايجابية بين العنف و العدوانية من ناحية و بين الحقن بالهرمونات الذكورية من ناحية اخرى . هذا ويرى عالم النفس الاجتماعى" جيمس دابس و زملاؤه 1987-1988" ان مستويات هرمون الذكورة مرتفعة بشكل ملحوظ لدى المعتقلين المتهمين فى جرائم عنيفة بصورة مختلفة عن نظرائهم مرتكبى الجرائم العادية.

ولما كانت المرأة لديها هرمون الذكورة منخفض عادة فان اثر هذا الهرمون يرتبط بارتفاع معدل السلوك العنيف بين الرجال . وقد دلت بعض البحوث فى مجال علم النفس الاجتماعى ان الرجل – على سبيل المثال – يرتكب ستة جرائم سنويا فى مقابل جريمة واحدة تقوم بها المرأة فى معظم المجتمعات الانسانية .

ومن المعلوم ان افراد المناطق العشوائية ذات الكثافة السكانية المتزايدة اكثر ميلا للعدوان سواء كان العدوان لفظيا او جسديا " باص ،بيرى " 1992 ، كما ان الرجال فى هذا الصدد يتميزون بتخيلات خصيبة و تصورات غريبة عن كيفية ارتكاب الجريمة واستخدام الاسلحة فيها حيث بلغت نسبتهم 76% بينما كانت نسبة النساء لا تزيد عن 62% فقط "كينريك، شيتس)1994 ، وكما ذكرنا من قبل فان ذكور الحيوانات اكثر عدوانية ووحشية من اناثها وليس هناك استثناء بين الثدييات الاخرى اللهم الا فى دنيا الضباع حيث وجد ان الذكور و الاناث يتساوون فى العدوانية وذلك عند قتال بعضهم بعضا ذكورا واناثا او التهامهم جثة فريسة اشتركوا فى صيدها وقتلها، وهنا تصاب هذة الضباع جميعها بالجنون والسعار اثناء صراعها على الضحية " اسماك ،هولكامب"1993 .... وهنا نتسائل : هل تمثل العدوانية الموجودة لدى انثى الضبع خروج عن القاعدة الخاصة بالربط بين هرمون الذكورة والعدوانية ؟ نجيب على هذا التساؤل بقولنا بان اناث الضباع تتعرض لكميات زائدة عن الحد المألوف من التستسترون ( هرمون الذكورة ) قبل ولادتها ، كما ان الانثى تستمر فى افراز كميات مرتفعة من هذا الهرمون بصورة غير عادية بعد الولادة مباشرة "فرانك،جليكمان"1993 .

العوامل المؤثرة على العدوان :

هناك عوامل تلعب دورها فى زيادة العدوان و التاثير فيه و هى على الترتيب :-

اولا: الحرارةheat : يستخدم قائدو السيارات الة التنبية كثيرا عند ارتفاع درجة الحرارة فى الجو صيفا كما لا يحسنون استخدام حزام الامان فى السيارة بسبب الضيق من الحرارة.

ثانيا:التهوين و الاهمالdeindividuation : عندما ياتى المساء و يغطى الظلام الكون بوشاحه فان حشدا كبيرا من الناس يسلك افراده مسلكا ينم عن اخلاقيات الزحام التى تكمن فى العربدة و الانفلات و التحريض على العدوان.

ثالثا: الاحباط و الانتقامfrustration / retaliation : من المعلوم أن الاخفاق فى تحقيق الامل يحدو بالمرء نحو العدوان حيث انه قد ثبت علميا ان بعض جرائم القتل قد تحدث نتيجة اهانة الشخص او الحط من كرامتة و التقليل من قيمتة على ملأ من الناس الامر الذى يهدد مستقبلة فيشرع الشخص فى هذة الحالة للثأر لكرامتة المنهارة.

رابعا : عنف وسائل الاعلام media violence :هناك ارتباط ايجابى قوى بين مشاهدة البرامج التليفزيونية العنيفة والسلوك العدوانى مع الاخذ فى الاعتبار الوضع الطبقى للمشاهد . ان معدل ارتكاب جرائم القتل يزداد – عادة – بعد مشاهدة مباراة عنيفة فى الملاكمة كما ان مشاهدة الافلام الجنسية العنيفة قد تؤدى الى زيادة السلوك العدوانى نحو المرأة .

خامسا : هرمون الذكورة testosterone : ان مستويات هرمون الذكورة مرتفع بطبيعة الحال لدى المجرمين من الرجال المتورطين فى الجرائم العنيفة وذلك بعكس النساء حيث ان الرجال يرتكبون ستة اضعاف ما ترتكبة النساء من جرائم القتل ولاسيما فى المرحلة العمرية التى تتسم بارتفاع معدل هرمون الذكورة وكذلك الحال فى عالم الحيوان ولله فى مخلوقاته شئون وهو فوق كل ذى علم عليم ...
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مريم النصر
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-13-2010, 03:01 AM
فريق الحماية من العنف والايذاء
 

عبدالملك السالمي will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك اختي مريم النصر على الطرح الرائع والموضوع القيم
وهناك عامل مهم يسبب العنف وهو التربية من قبل الوالدين فحين يرى الطفل اباه يضرب امه او اخيه او يمارس العنف في سلوكياته اليومية فحتما ينشأ الطفل مستسيغاً لهذة الامور العنيفة ويراها طبيعية .
من مواضيع : عبدالملك السالمي
عبدالملك السالمي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-15-2010, 04:30 PM
مشرفة سابقة
 

مريم النصر will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك استاذي الكريم وبالتأكيد هناك عوامل اساسية تساعد على نشوء العنف ومنها البيئة السيئ والعنف سواء داخل الاسرة او برامج وافلام عنيفة
شكرا اخي ودمت لنا بود ..
من مواضيع : مريم النصر
مريم النصر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-29-2010, 06:10 PM
مشرفة سابقة
 

مريم النصر will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة turki
شكراً لكم ...

الشكر لتواجدك معنا ..
من مواضيع : مريم النصر
مريم النصر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-29-2010, 06:40 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.
بنيتي
مريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً
يقف الانسان دائماً مشدوهاً امام الاعجاز الالهي في تركيب المخلوقات ان دق حجمها او اكبر..ويسعى العلماء دائماً جاهدين في محاولات لكشف سر بسيط من اسرار الخالق في خلقه وليس ادل على ذلك من الدراسات التي قام بها اطباء، وقالوا فيها :ان هناك ارتباطاً قوياً بين اكتمال دورة القمر واعمال العنف لدى البشر.

وقد حصل الاطباء على هذه النتائج من خلال تحليلات واحصاءات بيانية تم جمعها من سجلات الحوادث في المستشفيات ومراكز الشرطة بعد ربط تواريخها بالايام القمرية، فاكتشفوا ان معدلات الجرائم وحالات الانتحار وحوادث السيارات المهلكة مرتبطة باكتمال دورة القمر، كماتوصلوا الى ان الاشخاص الذين يعانون من عدم الاستقرار النفسي والاضطرابات النفسية ومرض ازدواج الشخصية والمسنين اكثر عرضة للتأثر بضوء القمر. ‏

واشارت الدراسات الى ان اكبر نسبة للطلاق والمخاصمات العنيفة في مدن عدة تكون في منتصف الشهر اي عند اكتمال القمر. اما تفسير حدوث هذه الظاهرة في هذا التوقيت بالذات فهو ان مياه المحيطات والبحار تتأثر بشكل ملحوظ بجاذبية القمر في عملية المد والجذر وعليه فإن جسم الانسان الذي تشكل المياه 80% من تكوينه يتأثر بجاذبية القمر. ‏

والمثير بعد ذلك هوربط بعض الباحثين بين هذه النتائج وبين وصية النبي (ص) بصيام الايام البيض في كل شهر قمري وهي ايام 13-14-15 ولعل الحكمة من هذا الهدي النبوي ان الصيام بمافيه من امتناع عن تناول الماء يعمل على خفض نسبة الماء في الجسم خلال هذه الفترة فيقل تأثره بجاذبية القمرويكتسب من وراء ذلك الصفاء النفسي والاستقرار.. اما عن اهمية الماء في تركيبة جسم الانسان فالماء يدخل يومياً الى جسم الانسان ويخرج منه كوقود للحركة والعمليات الحيوية وكوسيط يحمل معه جميع متطلبات الجسم واذا قل الماء في الجسم بأي شكل من الاشكال يحدث مايسمى بالجفاف ويؤدي الى مجموعة من الامراض والمشاكل.. وهناك السائل اللمفاوي والسائل النخاعي وسائل اخر يوجد في الاذن الداخلية والمسؤولة عن التوازن على الرغم من ان هذا السائل كمية قليلة لاتتعدى المليمترات الا ان الخلل في توزيعها في الاذن يحرم الانسان من نعمة الاتزان. ‏

تأثير جاذبية القمر على السوائل في جسم الانسان سؤال اجاب عليه الطب النفسي وقدم ابحاثاً كثيرة تتحدث عن تأثر جسم الانسان بالطاقة منها تلك التي تتعلق بالطاقات المختلفة التي تتولد من الشمس والقمر وحسابات معينة كقرب الارض من الشمس او المسافات مابين القمر والارض وكذلك تغير مواسم السنة.
فحركة الارض ودورانها حول نفسها وقربها اوبعدها من القمر تؤدي الى تغيرات في الطاقة المغناطيسية داخل الجسم وجذبها للاقطاب الشمالية والجنوبية وكذلك علاقته بالقمر. ‏

(( منقول للفائده ))

بارك الله بك


ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-26-2010, 10:03 PM
مشرفة سابقة
 

مريم النصر will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله تواجدك معنا دائمآ .
من مواضيع : مريم النصر
مريم النصر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-02-2010, 10:49 AM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك الف عافيه على الموضوع
وفعلا احنا مسالمين

لك مني اطيب تحيه

غصون
من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المؤثرة, العنف, بالعدوان, هرمون, والعوامل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو هرمون الحليب كاسر99 ملتقى المختبرات الطبية 5 05-10-2011 01:54 AM
هرمون النمو لاياس مع الحياة قسم الأسئلة والإستشارات 4 04-08-2009 08:08 PM
...الأدوية المؤثرة على الجهاز التنفسي... صحي متميز قسم الأسئلة والإستشارات الدوائية 1 04-03-2009 04:33 AM
العنف الأسري أخطر أشكال العنف أخصائيه نفسية ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 15 01-27-2009 07:22 AM
العنف ضد الأبناء .... طريق لمزيد من العنف واليأس همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 12-07-2008 04:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:37 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط