آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اصول اللعب في أول عامين ليصبج الطفلك عبقرياً

ملتقى المواضيع النفسية
عدد المعجبين  2معجبون
  • 2 أضيفت بواسطة همسات يثرب

موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-15-2010, 08:18 PM
صحي نشط
 




همسات يثرب will become famous soon enough


أصول اللعب مع طفلك في أول عامين .. ليصبح طفلك عبقرياً ..
قد لا تعلمين أن اللعب مع الأطفال له أصول، فالخبراء يؤكدون أنه هناك لعب ترفيهي يشعرهم بحنانك وهناك لعب تعليمي لا يشترط ألعاباً غالية الثمن وإنما يشترط اهتمامك وتفرغك .
هذا ما تؤكده جاكي سيلبرج في كتابها "اللعب مع الصغار"، مشيرة إلى أن مواد الألعاب التعليمية حولنا داخل منازلنا وخارجها وهي ألعاب يلعبها الوالدان مع طفلهما في هذه السن فتقوي الرابطة بين الصغير ووالديه.
وتفيد "جاكي" بأن محاولة الصغير اكتشاف ما حوله أو اكتشاف نفسه أروع الألعاب بالنسبة له، موضحة أن هناك الكثير من الألعاب المبتكرة للأطفال بين عاميهم الأول والثاني وهي ألعاب مصنعة بحيث تتوافق مع مراحل نموهم المختلفة وتعمل علي تنمية ذكائهم وقدراتهم الحركية واللفظية والحسية وتستعرض أهمها ، قائلة :
* عليكِ تدريب طفلك علي مهارات حل المشكلات، بأن تضعيه علي كرسيه المرتفع ثم أدخلي قطعة من الكورن فلكس أو الخبز الجاف في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة واتركيها له ليحاول إخراجها حتى يتوصل بنفسه إلي أن عليه قلب الزجاجة لتخرج وعندما يجد الحل سيبدأ طفلك في إدخالها وإخراجها مرات ومرات.
* الأكل بالملعقة من المهارات الاجتماعية المهمة للصغار ويمكنك تعليمها لهم باللعب بأن تعطيه في بادئ الأمر بعض الملاعق ليلعب لها فستجدينه يضبط بها ويسقطها علي الأرض وقد يضعها في فمه، وحينما تشعرين باستجابته لهذه اللعبة ضعي قطعة صغيرة من الموز علي ملعقة وضعيها في فمه ثم استمري في هذه اللعبة بأنواع مختلفة من الأطعمة وستجدينه سرعان ما يتعلم أن يضع الملعقة في طبق بلا أطعمة ويطعم بها نفسه.
* ألعاب المشي، يمكن ممارستها مع طفلك بأساليب عديدة بمجرد إتقانه المشي بمفرده وهي كلها تساعد علي مرونة وتنسيق عضلاته منها.
* ساعديه أن يمشي باتجاهات مختلفة إلي الجنب وإلي الخلف ثم إلي الإمام، أو يوضع ساقيه كالحصان أو امشي أمامه علي أصابع قدميك مما يدفعه إلي تقليدك والسير مثلك.
* مدي ذراعيك إلي الإمام أثناء المشي أو امشي بسرعة ثم ببطء وشجعيه علي أن يقلدك.
*أهم من تدريب طفلك المستمر على هذه المهارت هو أن تحتضنيه وتظهري له الحب له عند نجاحه في أداء أي هذه الألعاب .
~رحلة اكتشاف~:-
عزيزتي الأم ، هل تعلمين أن جميع الحركات التي يقوم بها رضيعك في عامه الأول تكون ألعاب استكشافية تثيره وتمتعه ؟ فقد تبدو محاولة رضيعك لوضع إصبع قدمه في فمه محاولة بلهاء بالنسبة لكِ إلا أنها تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بين اليد والعين ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيه لكي يكمل ليثبت قوة إرادته، فينجح في تلك المهمة الشيّقة.
يؤكد "علاء رجب" الباحث في علم النفس ، أنه عندما يتعلم الأبوان أي نوع من اللعب والألعاب تبني قدرات طفلهما ويمكنهما عندئذ أن يخلقا في البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية والألعاب الفردية هي الألعاب التي يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الأصابع أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام ويجب علي الأم إعطاء طفلها وقتاً خاصاً به دون تدخل منها حيث يعتمد فيه الطفل علي عقله لكي يفهم الأشياء وهو ما ينمي بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها.
ويضيف الباحث وعلي الجانب الآخر هناك بعض الألعاب التي يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية كتبادل الأدوار وهو عنصر أساسي للتفاعل بين الناس عندما تتكرر بعض الألعاب وهي هامة لتنمية بعض مهارته مثل السمع والإدراك وان لعب الطفل مع الأبوين وهما قريبان منه ويمدحانه أمر يساعد في إشعار الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين .
وينصح الباحث بالإرشادات التالية عند شراء لعب الطفل حتى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة ":-
اللعب من يوم إلي 6 شهور :
الأطفال يستطيعون تمييز ألوان معينة مثل اللون الأحمر وهو عادة أول لون يستطيع الطفل رؤيته وبالقطع يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم فمن المفيد وضع لعبة صوتية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول فكلما كان محيط الطفل غنياً منذ أيامه الأولي كلما زادت فرصة نموه العقلي وبحلول الشهر الثالث يستطيع الطفل تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها ومن المهم أن تكون تلك الألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل في التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر.
اللعب من "7" إلي 12 شهراً :
يتعرف الطفل علي بعض الأشياء والأشخاص المألوفين لديه وأكثر اللعب فائدة لديه اللعب التي تجر أو ترص أو تسير إلي الخلف والأمام أو من النوع الذي يساعد علي التوفيق بين الألوان والأشكال كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتي تتميز بالصور الكبيرة البسيطة.
هذا في السنة الأولى من عمر طفلك أما إبتداءًا من السنة الثانية ، فتؤكد الدكتورة " ليلي كرم الدين " أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس أن القصص القصيرة واللوح والطباشير وتركيب المكعبات وأقلام التلوين غير السامة وصندوق الرمل والزحليقة والدراجات ثلاثية العجلات‏,‏ كلها تناسب الطفل في المرحلة العمرية من 2‏ إلي‏5‏ سنوات‏ .
‏ أما اللعب التي تنمي الذكاء والإبداع مثل أدوات الطبيب والممرضة والدراجات والقطار الكهربي‏,‏ ونط الحبل وكرة القدم‏,‏ وتركيب الألعاب فتناسب الطفل من سن‏5‏ إلي‏9‏ سنوات ‏,‏ وعندما يبلغ الطفل عامه العاشر وحتى الرابع عشر تناسبه الألعاب العلمية الإبداعية مثل ألعاب الكمبيوتر وممارسة الرياضة وجمع الصور والنقود والطوابع‏‏ .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
نظرتي مستقبليه و طهر الطفولة معجبون بهذا.


من مواضيعي : همسات يثرب
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-16-2010, 10:00 AM
مشرفة سابقة
 

مريم النصر will become famous soon enough
افتراضي

موضوع مهم للطرح فالكثير يهملون الطفل في السنين الاولى وحين يكبر تبدأ رحلة التربية والتعليم وهذا من اكبر الاخطاء التي تنتج عنها صعوبة التربية والتواصل بين الوالدين والطفل .
دائما المراحل الاولى هي الاساس فمراحل نمو ععقل الطفل تبدأ من 6 _ 5 سنوات وفي السنة الخامسة تكونت الفكرة لدى الطفل التي استنتجها من محيطة ...

عندما نتعامل مع الطفل في مراحلة الاولى نجد حواسة تتأثر واول هذه الحواس والتي من خلالها ينمو عقل هي حاسة اللمس لذلك لعب الطفل كما تفضلت في المراحل الاولى هي من اهم مراحل الاستكشاف لدى الطفل والتي من خلالها يحدد مبادئة وقيمة , لذلك من الخطئ ان نمنع الطفل من لمس الحاجات واستكاشفها لانك بهذا تعوق استنتاجه ونموه دعه يستكشف وابعده عن كل مااهو عنيف من العاب كالالعاب الهجوميه ..الخ .

من خلال التميز البصري يلمس الطفل بيديه ويرى بعينيه ويحرك يديه ليحدث نمو سمعي ونمو بصري ليحدث نمو عقلي , فعندما نراقب الصغار نجد أن الملمس يتعرف عليه الطفل من خلال اللعب بداية من محاولته لمد الذراع للوصول إلى اللعبة والتعرف على الملمس واللون ثم السمع من خلال الألعاب ذات الأصوات فعندما يجلس الطفل الصغير فعلى الكبير أن يجعله يجلس في مكان أمن تحيط به مخدات تجعله يجلس جلسة مريحة في موقع يرى كل شيئ حوله مثل الألوان والأصوات والحركات حتى عندما يجلس خارج المنزل في كرسيه نجعله يراقب السماء ويلاحظ الشمس وظلها ليرى الطبيعة من حوله ويراقب أشعة الشمس والظل ويكتشف كل شيئ حوله وعندما يلعب الطفل ويكتشف اللعبة عن طريق إمتصاص هذه اللعبة أو بلسانه هنا هو يكتشف لهذا علينا أن نهتم برعاية البيئة ونظافتها وأيضا نظافة الألعاب الذي يلعب بها وغسلها بإستمرار مع إعطاء الطفل لعبة كبيرة حتى لا يبلعها الطفل في هذه المرحلة نراعي غسيل يدي الطفل بإستمرار ونتأكد من النظافة حتى تكون هناك مناعة قوية يمكن أن يلعب بألعاب مطاطية كبيرة هذه الألعاب المطاطية سهلة الغسيل وسهلة التنظيف عندما تختلف في الملمس فهناك لعبة مطاطية خشنة وهناك لعبة مطاطية ناعمة وتصدر الأصوات فهذه الأصوات تجعله يميز وأيضا يحرك أصابعه ليضغط عليها وليسمع صوت مختلف يثير الإنتباه وأيضا يتحرك ليصل للعبة ويستخدم اليدين اليمنى واليسرى لتحدث إثارة عقلية وعلى الكبير أن يراقب الصغير وهو يلعب .
من مواضيع : مريم النصر
مريم النصر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-17-2010, 05:18 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

بصراحة موضوع غنى ومفيد ويتوجب علينا جميعا قراءته......الف شكر
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-17-2010, 05:17 PM
صحي نشط
 

همسات يثرب will become famous soon enough
افتراضي

شكراًعلى مروركم وتعليقاتكم والله يعطيكم العافية
من مواضيع : همسات يثرب
همسات يثرب غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-06-2012, 03:16 PM
أخصائي صحي
 

عبدالرحمن الرشيدي will become famous soon enough
افتراضي رد: اصول اللعب في أول عامين ليصبج الطفلك عبقرياً

للرفع ،،،،
موضوع يستحق القراءه للأمانه
شكراً على الموضوع المهم
من مواضيع : عبدالرحمن الرشيدي
عبدالرحمن الرشيدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-07-2012, 03:23 AM
افتراضي رد: اصول اللعب في أول عامين ليصبج الطفلك عبقرياً

موضوع جداً رائع .... اللعب مهم جداً للاطفال
بجانب تعليمه باللعب ... معرفة المشاكل التي يواجهه الطفل باللعب
وذلك عن طريق اللعب مع الطفل واعطائه قيادة اللعب وتوزيع الادوار
ومن خلال اختيار الطفل للدور الذي يريده ,,,, راح يتبين مشكلة الطفل النفسية

مثلاً / اذاك كان الطفل متضايق من ضرب والدة ... راح يختار يمثل شخصية الوالد
وراح يتعامل بنفس اسلوب الوالد معه

,,,,,,, لذلك اللعب مفيد لحل مشكلات الطفل النفسية

شكراً لكِ
من مواضيع : نظرتي مستقبليه
نظرتي مستقبليه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ليصبح, أول, اللغة, الطفلك, اسوأ, عامين, عبقرياً


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنك الدم في مجمع الرياض الطبي من سيئ الى اسوء نــجــد المها ملتقى المواضيع العامة 4 06-10-2015 08:35 AM
عامين لتوفير سرير مريضة كلى موظف إداري مجمد ملتقى المواضيع العامة 3 11-21-2010 04:14 PM
اصول الابداع مريم النصر ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 1 06-22-2010 03:39 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:23 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط