آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

د/ منيرة حمدان العصيمي بلقيس التمريض

منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-29-2010, 09:52 PM
صحي جديد
 


كلمة في العظم will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات مقال للاستاذ / ابراهيم بالحارث مدير ملتقى التمريض السعودي اعجبني كثيرا اليكم المقال والرابط

في رحلة الحياة , هناك محطات نتوقف عندها طويلاً , نراجع أنفسنا ونتأمل رصيدنا وتجاربنا , ثم نواصل السير على الطريق بعون الله .

ولعل من أهم هذه المحطات , تلك المحطات التي تتجسد فيها المشاعر الإنسانية في أروع صورها ... إنها محطات الوفاء حيث تقدير البذل والعمل والعطاء .


وفي هذه الدنيا , نساء خلدهن التاريخ بأفعالهن وأعمالهن ومساهمتهن في تغيير المجتمع الذي عشن فيه , فكانت قصصهن حافلة بالدروس والعظات والعبر , زاخرة بالحكم والدلالات ولنا في قصص نساء العرب والمسلمين أسوة حسنة لمن أراد أن يقرأ الكثير عن فعلهن وأعمالهن الخالدة .


ولأنني لست بالمؤرخ لأضع لكم أيها الزملاء والزميلات قصصهن , إلا أنني في هذه المقالة سأكتفي بذكر إحداهن ممن كان لي شرف العمل معها والتتلمذ على يدها و التلذذ بفكرها وعقليتها والتأمل في سيرتها التي كانت وما زالت مضرب مثل للنساء في بلدي .






البلد الذي يقوده ملك عادل أرسى قواعد ( الحوار ) على حكمه .... فكان الأجدر بأن يكون صاحب الأكثر شعبية بين ملوك العالم حين أنطلق بفكره النير وعلمه المتزن ليطلق كلمات الأمان على مر الزمان , فكان للمرأة في حكمه مكانتها المرموقة فمن كلماته التي ما زال يسجلها التاريخ بحبر من ذهب ( المرأة السعودية مواطن من الدرجة الأولى ولها حقوق وواجبات ومسؤولية.. وعندما نتحدث عن التنمية الشاملة التي يمر بها بلدنا في جميع المجالات فلا نستطيع أن نتجاهل الدور المنوط بالمرأة السعودية ولا مشاركتها في المسؤولية عن هذه التنمية ) فحفظك الله يا مليك الإنسانية وأدامك لنا ملكاً .


سأعود للحديث عن تلك التي بدأت مقالتي بذكرها وهي امرأة من هذا الزمن , كسبت قلوب الكثيرين بأفعالها وأقوالها .


منيرة بنت حمدان العصيمي
( بلقيس التمريض )







وكلكم تعرفون من هي الملكة بلقيس وما قامت به من أعمال جلل لشعبها , وحينما أقول هذا اللقب فإنني أعنيه بكل ما تعنيه الكلمة فبنت حمدان العصيمي قدمت بأعمالها جيلاً تمريضياً أصبح مفخرة للدولة رعاها الله , فحين يأتي الشكر والثناء من قائد الأمة مليك القلوب الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لقطاع الصحة عامة وقطاع التمريض خاصة فهذا فخر لنا جميعاً وحين يأتي الشكر والثناء من رئيس أعظم دولة في العالم أوباما لقطاع الصحة وقطاع التمريض فهو فخر لنا جميعاً .


لقد التحقت منيرة بنت حمدان العصيمي بالتمريض بعد تخرجها من جامعة الملك عبد العزيز بجدة في عام 1984م وهي تعتبر من أوائل التمريض المتخرجين بهذه الدرجة العلمية , وعملت في عدد من المراكز الصحية والمستشفيات قبل أن تتبوأ عضوية استشارية في منظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط , بعدها ساهمت بدراسة مع تلك المنظمة لوضع احتياجات التمريض في المملكة العربية السعودية فكانت أول من قام بتأسيس إدارة تمريض بوزارة الصحة في المناطق والمحافظات حين أسست ورأست قسم إدارة التمريض في محافظة جدة .
وبعدها ترأست عدة لجان وإدارات وأقسام قبل أن تصبح مديراً عاماً للتمريض بوزارة الصحة .





هذا وقد مثّلت المملكة العربية السعودية في كثير من المحافل على المستوى الخليجي والعالمي بالإضافة إلى تمثيلها وزارة الصحة والتمريض خاصة في كثير من المحافل على المستوى المحلي .
هذا وقد كانت أول ممرضة تم اختيارها للتعاقد مع التمريض على مستوى المملكة العربية السعودية .


وعلى المستوى المهني ساهمت منيرة بنت حمدان العصيمي في تطوير القطاع الصحي عامة والقطاع التمريضي خاصة حيث شاركت في تطوير وتنفيذ برنامج تدريب العاملين الصحيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية و ساهمت في تخطيط وتطوير وتنفيذ أول مشروع على مستوى المملكة يعني بالزيارات المنزلية الصحية , وتنفيذ برنامج الإسعافات الأولية بالمدارس الإبتدائية .


وقد كانت أول المساهمين والمشاركين في تخطيط وعقد وتنفيذ أول مؤتمر تمريضي وطني على مستوى المملكة تحت عنوان ( التمريض في المملكة العربية السعودية ) وذلك بمستشفى الولادة والأطفال بجدة .


وقد ساهمت في تنفيذ وتخطيط عدد من البرامج التدريبية والمؤتمرات والمحاضرات إبان عملها في محافظة جدة وقد ساهمت بشكل كبير في تطوير القطاع الصحي هناك .





وحين يتبادر على الجميع كلمة ( الوصف الوظيفي ) فإنه يجب أن يشار بأن منيرة العصيمي كانت أول من ساهم في تطبيق وتطوير النموذج الخاص بذلك لجميع فئات التمريض بمستشفيات ومراكز محافظة جدة .
وقد ساهمت في مراجعة عدد من الكتب المؤلفة عن مهنة التمريض على المستوى المحلي وعلى المستوى العالمي وقد كانت مؤلفة أول كتاب تمريضي في المملكة تحت عنوان ( التمريض في المملكة العربية السعودية ) وتم طباعته باللغتين العربية والإنجليزية ثم ألفت كتاب آخر تحت عنوان ( التمريض في المملكة العربية السعودية .. مسيرة وإنجاز ) وكتاب ( الممرضة الأولى 2004 ) والذي تم ترجمته للإنجليزية والهندية أيضا بالإضافة إلى عدد من الكتيبات عن التمريض في المملكة العربية السعودية وإنجازاته .





ولمن يريد معرفة نشأة إدارات التمريض بالمناطق والإدارة العامة للتمريض فعليه أن يقرأ تاريخ اللجنة التمريضية المركزية التي تم إنشاءها في عام 1408هـ برئاسة مدير عام المستشفيات سابقاً الدكتور سليمان البلالي وعضوية كل من د. عثمان الضوي , د.تيجاني ابيوبي , أ. جو فريمب ونق , أ. قدوين ريتشموند , أ. منيرة العصيمي والتي وضع من خلالها دليل استرشادي لهية التمريض وبعد ما قاموا به من دراسات تم استحداث لجان تمريضية بالمناطق , بعدها قامت د. بفرلي هنزي من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الإمريكية ومعها أ. منيرة العصيمي بتقييم التمريض في عدد من مرافق المملكة وكان من ضمن التوصيات أن يكون هناك جهة خاصة في وزارة الصحة تهتم بشئون التمريض وذلك في عام 1414هـ حيث تقدمت أ. منيرة العصيمي بتصور لتطوير اللجنة المركزية للتمريض إلى شعبة للتمريض وتم الموافقة عليه من قبل معالي وزير الصحة السابق أ. فيصل الحجيلان .


وقد خططت د. منيرة العصيمي لأول إحتفال يقام على مستوى المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم التمريض الإسلامي (الممرضة الأولى رفيدة الأسلمية) وذلك بمحافظة جدة في عام 1416هـ
وقد شاركت في العديد من المؤتمرات والاجتماعات العلمية كمتحدثة عن التمريض وذلك في عدة دول أبرزها البحرين، الكويت ، قطر، سلطنة عمان، اليمن ، الامارات العربية المتحدة، مصر، امريكا ، بريطانيا، كوريا، اسبانيا، ماليزيا، فرنسا، سويسرا، المكسيك، تونس، اليابان، الهند، باكستان، الصين، اندونيسيا، الاردن، المغرب، الجزائر، الفلبين، ستغافورة.


قدمت العديد من الدراسات والبحوث التي تعني بتطوير المهنة والتي كان لها التغيير الإيجابي على مسار مهنة التمريض وتطويرها مما انعكس إيجابياً على تطوير القطاع الصحي في المملكة فلم تخلو دراستها وأبحاثها عن دور التمريض في كل المناسبات والأمراض والعمليات الصحية بل قدمت دراسات تعني بدور المرأة في تقديم الرعاية الصحية .






وقد تملكت د. منيرة العصيمي عضوية في كثير من اللجان يأتي من أبرزها عضوية شرفية لمنظمة الصحة العالمية في شرق البحر الأبيض المتوسط واستشارية غير متفرغة , عضو بالجمعية الخيرية النسائية بجدة , عضو اللجنة الإستشارية للتمريض بجدة , عضو اللجنة التعليمية التمريضية بالرياض , عضو لجنة جمعية طب الأسرة والمجتمع السعودي , عضو جمعية الصحة النفسية الإسلامية العالمية بباكستان , عضو مجموعة المحافظة على الصحة , عضو بالجمعية السعودية للنساء والولادة , عضو مجموعة مساندات أمهات المعاقين , عضو باللجنة الوطنية النفسية للرعاية الصحية الأولية , عضو جمعية تحفيظ القرآن الكريم , عضو مجلس التمريض العلمي في المملكة العربية السعودية , عضو مجلس الأمناء الخليجي للتخصصات الصحية , عضو اللجنة الوطنية العلمية للطب المبني على البراهين .






وقد حصلت د. منيرة بنت حمدان العصيمي على براءة إختراع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والموظفة المثالية في وزارة الصحة في عدة سنوات , وقد كانت أول ممرضة تحصل على جائزة رفيدة الأسلمية على مستوى المملكة وأول ممرضة تحصل على جائزة نسيبة بنت كعب للتمريض على مستوى الخليج .
وقد نالت العديد من الجوائز والدروع والشهادات لمساهمتها في دفع حركة التطور في القطاع الصحي عامة والقطاع التمريضي خاصة وقد نالت تلك الجوائز في عدد كبير من المناطق والمناسبات .







سأكتفي بهذه النبذة القصيرة من سيرتها التي تحتاج مني لأكثر من مقالة للحديث عنها وإيفاءها ... ولأنني أريد الحديث عن تجربتي بالعمل تحت إدارتها والتي كانت ما يقارب الثلاث سنوات وما زالت حتى الآن والتي أكسبتني الكثير من الحكمة الإدارية والحنكة العلمية .


فالدكتورة منيرة العصيمي من أكثر المدراء تواضعاً و تواجداً , تراها في كل مكان وعين الله تحفظها و بمشيئته الربانية يحرسها تتحدث مع الكبير وتضحك مع الصغير وتغض النظر عن كثير من الأمور السلبية متى ما رأت الإيجابيات خوفاً ألا تجرح مشاعر أحد , أسلوبها في القيادة وفي النصح جميل ومبهر يدل على الخبرة الطويلة والفكر النير .
وهي رغم هذا كله حريصة على حقوق موظفيها حين تتعامل مع الجهات الخارجية وتحاول بكل السبل أن تضع التمريض في أعلى الهرم , لمست حبها لمهنة التمريض خلال عملي معها في موسم الحج , فهي تبادر بعمل الفريق الواحد وتناشد بالتشجيع وعدم التكلف والتصنع .
كان لها عدد من النقاشات مع مدراء المستشفيات والإدارات وكانت تطالبهم إنصاف التمريض ومساعدتهم بل إنها كانت تقدم خدمات إنسانية بنفسها لمنسوبي المهنة دون أن يدركوا ذلك وأتذكر موقفاً حملت بنفسها فيه حقيبة إحدى المرشحات السعوديات في موسم الحج والتي كانت تبكي لتأخر السائق الذي ينقلها من مستشفى كنا في زيارته إلى المستشفى المكلفة به فقامت الدكتورة منيرة بإنهاء الجولة وهي تحمل في يدها حقيبة تلك المرشحة في منظر يدل على تواضعها .
وكانت ترفض إلا أن تتناول وجبة أو حديثاً مع التمريض في مقر سكنهن , وتنقل للمسئولين كل حادثة وتطالبهن بإنصاف التمريض .





أخلاق رفيعة , تعامل راقي , توجيهات سديدة , وآراء رشيدة وخدمات جليلة على المستوى الشخصي ونصائح قيمة على الصعيد الفردي
تجاوز للفروق والمراتب الوظيفية , نظرة أخوية ونصائح ذات ثمار دانية
تواضع يكسر الهرم الوظيفي والمرجعية الإدارية مع بساطة شديدة ورحابة صدر عجيبة وتعاون في تذليل الصعاب وتفهم للمشاكل الشخصية في العمل
وتطلعات تمثل أحلام الطامحين , عبقرية مكتسبة وشعبية واسعة وهذا غيض من فيض وقليل من كثير منعني المزيد كراهية المقصود بالمديح بذكر أصالها الحميدة وصفاتها المجيدة .


لقد غرست الدكتورة منيرة العصيمي في داخلي مفاهيم عدة دون أن تشعر , فكنت أرى في عينيها حرصها الشديد على تطوير التمريض بشتى السبل ولعل من أهمها مجال التدريب والتعليم وإقامة الدورات والندوات والمحاضرات واهتمامها بالتعليم الذاتي من قراءة الكتب والإنترنت وما إلى ذلك وكثير من المفاهيم التي لا يسعني الحديث عنها .


لقد كانت الدكتورة منيرة العصيمي ( الماضي والحاضر ) لمهنة التمريض وأجزم بأنها ستكون ( المستقبل ) فلقد استطاعت بأعمالها وأفعالها أن تضع حجر الأساس لمهنة التمريض والذي سيبقى إلى أن يشاء الله .


وإني لأجزم بأن الجميع من كوادر صحية وفنية في وزارة الصحة وخارجعا يعرفون من هي ( منيرة العصيمي ) بينما لو سألت أحدنا عن مدير أغلب الإدارات العامة في الوزارة لما أستطاع أن يجيب حتى عن اسمه .






لقد أستطاعت الدكتورة منيرة العصيمي أن تحقق الريادة الإعلامية لمهنة التمريض بل إستطاعت أن تجذب الإعلام لمهنة التمريض عبر أبناءها وبناتها في مهنة التمريض والذين كانوا الأبناء البارين بالإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحة والموالين لكل ما تقوم به من أنشطة ومهام واضعين نصب أعينهن الشكر الجزيل لمن قدم العطاء وأستحق الوفاء .


هي لمحات ولحظات على دروب التمريض
مشاعر وضياء ومواقف تفيض بالمودة والتواصل والآخاء


فإن أصبنا فمن الله وهو الحق وإن أخطأنا فلتبيس من صاحب السعير وخيانة في التعبير وسبب هذا كله أن الشكر عنوان المحبة وشعار المودة





إلى أختنا الكبيرة والأم الناصحة والناجحة , صاحبة اليد البيضاء واليمن الرشيدة
سعادة الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي


مع عرفاننا واعتذارنا ودعواتنا الصادقة لها بدوام التوفيق في حياتها العلمية والعملية وإلى الأمام تحفظك عناية الله ونحن من خلفك السند والعضد والدرع الذي يقف معك في كل المواقف رغم كل الصعوبات .
منا نحن هيئة التمريض في المملكة العربية السعودية

http://www.gndmoh.com/vb/showthread.php?t=37056&highlight=%C8%E1%DE%ED%D3+% C7%E1%CA%E3%D1%ED%D6[/URL]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : كلمة في العظم
التعديل الأخير تم بواسطة Marakez ; 05-05-2010 الساعة 10:06 AM. سبب آخر: تصحيح الرابط
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-30-2010, 02:10 AM
صحي متمرس
 

شلال99 is on a distinguished road
افتراضي

الله يوفق الجميع لخدمة الوطن والمواطن والتميز ليس حكرا على احد والله يوفقها ويوفق كل مجتهد ..ودمتم ودام العطاء
شلال99 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-30-2010, 06:19 AM
صحي نشط
 

dall3 will become famous soon enough
افتراضي

سلمت أناملك ع النقل لصآحب القلم المتميز أخينا ( إبراهيم بالحارث )
و نسأل الله أن لا يحرمنا من د/ منيرهـ العصيمي ..
و أن يمدها بالصحه و العافيه ..
و يكتب ما قدمته لمهنة التمريض في موازين حسنآتهآ ..
أدآمك و حفظكِ الله لنا ..

و الله يعطيك العافيه أخي كلمه في العظمـ

0
من مواضيع : dall3
dall3 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-30-2010, 01:40 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
بني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير . لا يشكر الله من لا يشكر الناس. وهو حديث صحيح صححه الألباني .
د. منيرة العصيمي أخلاق رفيعة , تعامل راقي , توجيهات سديدة , وآراء رشيدة وخدمات جليلة للوطن
جعلها بموازينها الصالحه
إلى أختنا الراقيه في تعاملها والأم الناصحة والناجحة , صاحبة اليد البيضاء واليمن الرشيدة
سعادة الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي اقدم شكري بالنيابه عن جميع من احبها وعرف فضلها وافضالها على التمريض
بارك الله بك بني كلمه في العظم
http://www.aqbas.com/audios/69/&Osla...ve;%3B%8A.html
إلهي...
لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم..
هم أهل ودي تسعد الروح بذكراهم..
هم معدن الخير في الناس طابت سجاياهم..
فيا ربي احفظهم وأكرمهم وزدهم في مزاياهم...
ان الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اللهم اغفر لنا أجمعين, وتقبلنا في الصالحين, ولا تحرمنا من رضوانك العظيم,
ولا من رؤية وجهك الكريم .
إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار والصلاة على النبي
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-05-2010, 01:43 AM
المراكز الصحية

الصورة الرمزية عزام السنان
 

عزام السنان will become famous soon enough
افتراضي

جزاكم الله خيرا
وشكرا لسعادة مدير عام التمريض وجميع منسوبي التمريض بالمملكة .
من مواضيع : عزام السنان
عزام السنان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-05-2010, 02:36 AM
 

توم كروز التمريض will become famous soon enough
افتراضي

كلمة شكر لن توفي هذه الانسانه العظيمه وماقدمته للتمريض من حقوق سلبت منهم سابقاً ...

لدي ملاحظه بسيطه كوننا هنا في منبر حر مبدأه الشفافيه والرأي والرأي الآخر ...

مايحدث في منتدى التمريض من انحدار !!!!
مايحدث في منتدى التمريض من انحياز لجنس عن آخر !!!!
مايحدث لمنتدى التمريض من دكتاتوية وقمع للأعضاء !!!!
مايحدث لمنتدى التمريض من قاعده ( ان لم تكن معي فأنت ضدي ) !!!!
مايحدث من مهازل ابطالها اشخاص من اداره منتدى التمريض وماحصل في التلاعب بقائمه الابتعاث !!!!
مايحدث في اداره التمريض من مهام اوكلت الى غير أهلها !!!!
ماحدث في منتدى التمريض من تلاعب في احد الانشطه من أجل اعين فلانه وفوزها الاخير رغم عدم استحقاقها !!!!
مايحدث من مواضيع انتقاد يقوم بحذفها كونها لاتروق له وتمسه شخصياً !!!!
مايحدث من محاربه لأهل منطقة ( ..... ) بسبب العنصريه وحذف اخبار المناطق كونهم قد اثبتوا جدارتهم !!!!!

والكثير الكثير

توقعنا أن يكون نقله لمنطقته هو نهايه دكتاتوريته وصلاحيته ولكن مع الاسف نلاحظ انه مازال يخاطب الجميع ويأمر عليهم كأنه في منصبه اللذي اقيل عنه .

لن أتكلم أكثر من ذلك ففي فمي ماء

وكل هذه الأمور سببها شخص وثقت به د منيره ثقه عمياء ولانعلم ماسبب هذه الثقه كون الإنتقادات لذات هذا الشخص قد وصلت للوزير السابق المانع والعديد من الوكلااء !!!


في نهايه كلامي نشكر بلقيس ونشكر من قام بتلقيبها بهذا اللقب ولو كنت مكانه للقبتها بأكثر من ذلك تقديراً لما قدمته لي.
توم كروز التمريض غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-05-2010, 06:06 AM
صحي جديد
 

pediatric nurse will become famous soon enough
افتراضي

الله يجزاها خير ويوفقها
نبي تقليل في اعات العمل حتى لو صحبها تقليل في الراتب
بيوتنا وعيالنا في خطر كممرضات
pediatric nurse غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-10-2010, 06:14 AM
صحي جديد
 

المرزوقي will become famous soon enough
افتراضي


ماشاء الله تبارك الله
من مواضيع : المرزوقي
المرزوقي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-24-2010, 01:01 PM
صحي جديد
 

الشامل will become famous soon enough
افتراضي

انا ماعرفها لكن اذا كان كذا
اللهم ارزق الصيادله منيره العصيمي
من مواضيع : الشامل
الشامل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 11-27-2013, 12:25 PM
صحي جديد
 

طير حوران will become famous soon enough
افتراضي رد: د/ منيرة حمدان العصيمي بلقيس التمريض

اقول كيف حالك ياابراهيم - يقولون مايمدح السوق الا اللى ربحان فيه - سلمنى على الدكتورة / صباح ابو زنادة - علم حقيقى وشهااادات على مستوى والسلام
طير حوران غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
منيرة, التمريض, العصيمي, بلقيس, حمدان


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
د.منيرة العصيمي: اتجاه التمريض للعمل الإداري يحسب له وعلي صحي شمالي ملتقى المواضيع العامة 6 06-06-2010 05:26 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط