آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-03-2010, 03:06 AM
 





الممرضة ورد will become famous soon enough




نسمع من خطباء ووعّاظ هذا العصر من استشهادهم بأحاديث وآثار لم ترد في كتابٍ من كتب الحديث، فهي لا أصل لها، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلّم عن قرون الخلف : " ثم يفشو الكذب " ، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم عند قبض العلماء : " اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً "، وسأبدأ بجمع الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها، والله المستعان :




1 - قصة اليهودي
الذي كان يرمي القمامة على بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلّم .

فهذه من أشهر ما نسمع على الألسنة، ولم نقف على أي مصدرٍ له، وأعلّق على هذه القصة المفتراة؛ أنه لم يوجد يهود في مكة، فظرف القصة في المدينة، أي أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان في منعة بين أصحابه، ولم يكن الصحابة ليسكتوا عن هكذا أذية والنبي في عزّة ومنعة في المدينة ولم يكن كما في مكة يُؤذى بل يُوضَع الجزور عليه .
ولعلّ من نشرها خلط بين عيادة النبي صلى الله عليه وسلم للغلام اليهودي الذي كان يخدمه فأسلم ، ورواية لا تصح في كتب السيرة؛ أن أبا جهل وغيره من مشركي مكة كانوا يلقون القمامة والأذى على باب النبي صلى الله عليه وسلّم، والله أعلم .

2 - حديث ( ما أُخِذَ بسيف الحياء فهو حرام )

سمعته كثيراً، وآخر مرّة كانت الأحد الماضي، حين قاله أحد أئمة المساجد في درسه، وقال عقبه : ويوجد فيه خلاف، لكن معناه صحيح !!

وأظنها عبارة ذُكِرَت في أحد كتب الفقه، والتبست على الناس فظنّوها حديثاً .

- (قصة وأد سيدنا عمر لابنته في الجاهلية )، ذكرها عباس محمود العقاد في كتابه " عبقرية عمر " (ص 221)، ولم ترد في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يُعرَف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة

3 - القصة أن الصحابة أرادوا فتح حصناً ما، فاستعصى عليهم، فجلسوا يرتاحون ويستاكون، فرآهم أهل الحصن فقالوا : " هؤلاء يحضِّرون أنفسهم ليأكلوننا !! " فاستسلموا للصحابة.

قال الشيخ محمد عبد السلام خضر الشقيري في "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات :
والحكاية المشهورة على ألسنة الناس ، ويتشدق بها كثير من المتعالمين في دروسهم ، وهي أن الصحابة غزوا غزوة ، فنال الكفار منهم ، فتساءلوا عما هجروه من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فتذكروا السواك ، فاستاكوا بالجريدة ، فرآهم العدو فولوا الأدبار خوفاً منهم ، وقالوا : إنهم يسنون أسنانهم أي يحدونها ليأكلونا .

لا أصل لها ، وإن تعجب فأعجب من ذكر المتعالمين لهذه الترهات ونشرها على الناس في المحافل والدروس مع أنها باطلة . اهـ .

4 - ما يُذكَر عن أبي بكرٍ الصدّيق رضي الله عنه أنه قال : ( لو دخلتُ برجلي اليمنى الجنة لم آمن وأطمئن حتى تدخل رجلي اليسرى ) .

لم أعثر عليه في كتاب رغم بحثي عنه منذ سنين .

5 - حديث ( الدين المعاملة )، قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الخامس ( ص 11 ) : ... ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة!

6 - حديث ( مضى عهد النوم يا خديجة ) ذكره سيد قطب في كتابه " الظلال / تفسير سورة المزمل "، ولم يذكره غيره، ولا أصل له .

7 - حديث { تعلموا السحر، ولا تعملوا به }

قال الشيخ مشهور سلمان : حديث لا أصل له ، ولا يجوز أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .



8 - حديث ( من قلّد عالماً لقي الله سالماً ) ، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 551 ) : لا أصل له، وقد سُئل عنه السيد رشيد رضا فأجاب في مجلة " المنار " ( 34 / 759 ) بقوله : ليس بحديث .

9 - حديث ( خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم ) ، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 557 ) : لا أصل له فيما أعلم، وقال السيد رشيد رضا في " المنار " ( 28 / 660 ) : لم أره في شيء من كتب الحديث .

10 - حديث ( اثنتان لا تقربهما : الشرك بالله، والإضرار بالناس )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 7 ) : لا أصل له، وقد اشتهِرَ بهذا اللفظ، ولم أقف عليه في شيء من كتب الحديث .

11 - حديث ( من أذّن فليُقِم )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 35 ) : لا أصل له بهذا اللفظ، وإنما روي بلفظ : ( من أذّن فهو يقيم ) .

12 - حديث ( إذا صعد الخطيبُ المنبرَ، فلا صلاة ولا كلام )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 87 ) : باطل، وقد اشتهر بهذا اللفظ على الألسنة، وعُلِّق على المنابر، ولا أصل له .

13 - حديث ( إن الله يسأل عن صحبة ساعة )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 123 ) : اشتهر هكذا على الألسنة، ولا أعرفه بهذا اللفظ .


14 - حديث ( كل مرعبٍ في النار ) أو ( المرعبون في النار ) ،
قال أبو معاوية البيروتي : بحثتُ عنه منذ زمانٍ فلم أجده، والذي وجدته ويقاربه هو حديث ( كل مؤذٍ في النار )، رواه ابن عساكر في تاريخه وحكم عليه الألباني بالوضع في " ضعيف الجامع " .

15 - حديث ( خوّلوا أبناءكم )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وقد بحثتُ عنه في الكتب - حتى كتب اللغة - فلم أعثر عليه، ووجدته ذُكِر مرة أو مرّتين على الشبكة من غير عزوٍ لمصدر ، والله المستعان !!


16-حديث ( لعن الله الشارب قبل الطالب )، قال الشيخ ابن عثيمين : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين هذا الحديث الذي ذكره السائل لعن الله الشارب قبل الطالب هذا لا أصل له ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه من الأحاديث التي اشتهرت على ألسن الناس وليس لها أصل وهي كثيرة تتردد بين عامة الناس والواجب على الإنسان أن يتحرى فيما ينسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير لأن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على أحد منا لأنه كذب على شريعة الله سبحانه وتعالى.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6665.shtml

17 - حديث ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماء ) ، سُئل الشيخ مشهور سلمان : [B]
هل هذان الحديثان: {لعن الله الشارب قبل الطالب}، {لا تجعلوا آخر طعامكم ماءاً}؟

الجواب: كلاهما لا أصل له، وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحرم على أحد أن يقول قال صلى الله عليه وسلم كذا حتى يعلم أن أهل الصنعة الحديثية يصححوه أو يحسنوه. والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكار الطعام والشراب بعد الفراغ منه أنه يقول: {الحمد لله الذي أطعمنيه وسقانيه من غير حول مني ولا قوة}، فكان يشرب بعد الطعام، فدلالة اللازم من هذا الحديث أنه يجوز الشرب على إثر الطعام ولا حرج في ذلك، والله أعلم..

- حديث ( إن الله ينفخ في الولد فيقول له اذهب فأنت عون لأبيك و ينفخ في البنت فيقول لها اذهبي وأنا عون لأبيك )، قال أبو معاوية البيروتي : يُذكَر عند ولادة البنت، ولا أصل له

-حديث ( تزاحموا تراحموا )، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5045 ) : لا أصل له، وقد اشتهر عند بعض أئمة مساجد دمشق اليوم

- حديث ( لا تنكحوا القَرابة القريبة، فإن الولد يُخلَق ضاوياً )، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5365 ) : لا أصل له مرفوعاً ، وقد اشتهر اليوم عند متفقهة هذا الزمن ودكاترته الذين لا يتّقون الله في طلاّبهم، فيُلقون عليهم من الأقوال والآراء ما لا حجة فيه ولا برهان ، ومن الأحاديث ما لا سنام له ولا خطام، وما لا أصل له من كلامه عليه الصلاة والسلام

22 - حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم وصَّى على سابعِ جارٍ ) : قال الشيخ علي الحلبي حفظه الله : وهذا لا أصل له , وإنما يدورُ على ألسِنَةِ العامَّةِ , فالوصاةُ بالجارِ ثابتةٌ ، لكنْ تحديدُ السابعِ منها لا أصلَ له مرفوعاً , والله أعلم . {حقوق الجار في صحيح السنة والآثار } للشيخ علي حسن الحلبي ( ص 41) .

23 - حديث ( اخشوشنوا، فإن النِّعَم لا تدوم )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وإن سمعناه كثيراً ومن بعض طلاّب العلم للحث على الزهد، ولكن ورد قوله ( اخشوشنوا ) في حديث رواه ابن أبي شيبة في " الأدب" و" المسند " والطبراني في المعجم الأوسط، وقال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة ( 3417 ) : ضعيف جدًّا

24 - حديث ( كذب المنجمون ولو صدقوا )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وإن اشتهر على ألسنة العوام، حتى إن بعضهم من يظنه آية قرآنية، والله المستعان !!!


25 - حديث (كان عليه الصلاة والسلام قبل الإسراء والمعراج يُصَلّي ركعتين صباحاً وركعتين مساءً؛ كما كان يفعل النبي إبراهيم عليه السلام . رواه البخاري !! ) . قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5410 ) : لا أصل له، كذا رأيته في كتاب " التربية الإسلامية للصف الخامس الابتدائي " ( ص 44 ) ( الطبعة الثانية عشرة ! ) طبع مطابع الجمعية العلمية الملكية بعمّان . قلتُ : وهذا حديث لا أصل له، وقولهم : " رواه البخاري " كذب على الإمام البخاري؛ فإنه لم يروٍ شيئاً من هذا؛ لا هو ولا غيره من أئمة السنة والحديث

26 - حديث ( اسع لي يا عبدي وأنا أسعى لك ) . يروى على أنه حديث قدسي، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ليس له أصل.

28 - حديث ( أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يشتكي الفقر، فنصحه النبي أن يتزوج فتزوج الرجل، ثم عاد إلى النبي يشتكي الفقر فنصحه بالزواج فتزوج وتكرر الأمر وبعد الزواج من الرابعة كانت الرابعة تغزل وتبيع فغارت زوجاته الثلاثة وتعلمن الغزل منها وبدأ الرجل يبيع ما تصنعه زوجاته الأربع فأصبح غنياً )،
قال أبو معاوية البيروتي : سمعناه من الوعّاظ، لكن لم نقف على إسنادٍ له، وأرجِّح أنه لا أصل له ، ومن محدثات هذا العصر .
وانظر هذا الرابط للاستزادة :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...40&postcount=1

30 - ( إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا )، سمعناه من الوعّاظ، وخاصة في رمضان، حيث ينتشر على لائحات في الطرقات لتنبيه الناس أن من كان عاصياً مفطراً فلا يجاهر بإفطاره أمام الناس، قال أبو معاوية البيروتي : ولا أصل له، وقد ذكره الخطيب في خطبة الجمعة الماضية، والله المستعان !! وأقرب ما ورد في معناه حديث ( اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها، فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله وليتب إلى الله ). أخرجه الحاكم، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي



المصدر:
ملتقى أهل الحديث
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الممرضة ورد
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-03-2010, 12:50 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
بنيتي ورد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
وجعلها بموازينك الصالحه
---------------
ان الله حيي كريم يستحيي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
اللهم اغفر لنا أجمعين, وتقبلنا في الصالحين, ولا تحرمنا من رضوانك العظيم,
ولا من رؤية وجهك الكريم .
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثروا من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-03-2010, 03:53 PM
مشرفة سابقة
 

important nurse will become famous soon enough
Smile

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الله يكتب اجرك ويرفع قدرك اختي العزيزة على هذا الموضوع
من مواضيع : important nurse
important nurse غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-04-2010, 09:31 AM
صحي نشط
 

فني ومش فني will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك
وجزاك الله خيراً
من مواضيع : فني ومش فني
فني ومش فني غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-16-2010, 01:20 PM
صحي متمرس
 

سلمان متعب will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خيرا
من مواضيع : سلمان متعب
سلمان متعب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأحاديث, التي, العصر،, خطباء, إلاّ, والآثار, نسمعها, ووعّاظ


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النصائح العشر لفتيات العصر ممرض الوسطى ملتقى ترفيه الأعضاء 7 04-04-2011 01:12 AM
برنامج الأحاديث غير الصحيحة من آي-فون إسلام المكينزي ملتقى الجوال والاجهزة الكفية 3 02-18-2011 11:22 PM
افضل الاعمال التي يتوجب ان نقوم بها في العشر ذي الحجة صيدلانية عاطلة ملتقى النفحات الإيمانية 5 11-13-2010 07:48 PM
الصفات العشر التي يتميز بها الناجحون..؟؟؟ مجرد ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 4 10-09-2009 06:04 PM
۩۞۩ ۩ خطباء مكة : أنفلونزا الخنازير من الأوبئة التي يسلطها الله على من يشاء۩۞۩۩ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 16 05-24-2009 08:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط