آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

النادي الصحي

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-03-2010, 10:52 PM
صحي متمرس
 


life`s rose will become famous soon enough



المرض قدر من الله .. وفي أحيان كثيرة يحمل في مغزاه ابتلاء للمؤمن كي يقدر نعمة الصحة ويحظى بفضيلة الصبر ويردد دعاء النبي أيوب" أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" .. وإذا كان المرض قدر فإن علاجه نعمة من الله من بها على عباده حسب ما ورد في البيان الإلهي" وإذا مرضت فهو يشفين" .. ندعوك أخي الزائر للتزود بزاد الصحة والتحلي بثوب العافية من خلال التجول في أروقة نادينا الغنية بكل ما هو مفيد وحديث في عالم الطب والعقاقير..
حوادث التسمم بالمركبات الفسفورية العضوية
النادي الصحي nimg7126.jpg
تدخل المركبات الفسفورية العضوية في العديد من المبيدات وهي شديدة السمية، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استعمالها، وقد تكون على شكل دخان أو سوائل، وكذلك فإن بعض هذه المركبات تحتاج إلى إذابة في الماء قبل الاستعمال. وبعضها يحترق لينتج الدخان القاتل للحشرات.
ومن أكثر استعمالاتها شيوعًا في المزارع قتل الآفات الزراعية، وكذلك تستخدم لقتل بعوضة الملاريا.

أعراض خطيرة
ربما تسبب هذه المركبات حالات تسمم خطيره تؤدي إلى الوفاة سواء تم التعرض لها عن طريق التنفس، أو البلع أو إذا لامست الجلد أو العين.
ويختلف التأثير غالبًا من شخص لآخر حسب الكمية المسببة للسم.
وقد تنتج أعراض شديدة الخطورة عند التعرض لجرعة صغيرة، وذلك لدى الأشخاص الذين يتعرضون باستمرار لهذا المركب خلال أسابيع أو شهور كالمزارعين إذا لم يتخذوا الاحتياطات اللازمة عند استعمال هذه المركبات.
ويحدث الضرر عند دخول هذا المركب السام لجسم الإنسان فإنه يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في عمل الغدد، العضلات، التنفس، المخ.
وقد تظهر أعراض وعلامات التسمم بصورة سريعة أو ربما يتأخر ظهورها إلى 12 ساعة بعد حدوث الإصابة، وفي حالة ابتلاع أو استنشاق أو ملامسة الجلد تحدث الأعراض التالية:

ـ اضطراب ـ ضعف عام ـ إرهاق.
ـ صداع.
ـ دوخة ـ قيء ـ آلام بالبطن ـ إسهال.
ـ تعرق بارد ـ رطوبة بالفم.
ـ صعوبة في التنفس.
ـ ارتعاش في الجفن واللسان ثم حدوث رجفة في جميع أجزاء الجسم.
ـ عدم انتظام التنفس.
ـ بطء النبض وعدم انتظام دقات القلب.
ـ ضيق حدقة العين.
ـ اختلاجات ـ إغماء ـ تضخم في الرئة.

الإسعافات الأولية
إذا كان المصاب لا يتنفس فافتح مجرى الهواء ـ اغسل فم المريض وشفتيه، ثم ضع فمك على فم المريض أو أنفه وابدأ بإجراء التنفس الصناعي.
- خذ نفسًا وأعطه للمريض وهكذا.
- إذا كان المريض يتنفس فلا تقم بعملية التنفس الصناعي.

كيف تقوم بعمل التنفس الصناعي؟

- ضع المصاب على ظهره ثم ارفع ذقنه إلى أعلى ورأسه إلى الوراء لفتح مجرى الهواء.

- في حالة وجود مادة سامة على فم المريض وشفتيه فاغسلها أولاً ثم غط شفتي المصاب بقطعة قماش مثقوبة حول فتحة الفم.

- أغلق أنف المريض بيد واحدة وباليد الثانية افتح فم المصاب.

- تنفس بعمق حتى تملأ رئتيك بالهواء ثم ضع فمك على فم المريض بالكامل وانفث فيه بقوة وثبات، ولاحظ ارتفاع صدر المريض.. كرر العملية أربع مرات بأسرع ما يمكن إلى أن ترى أن القفص الصدري للمريض بدأ يتحرك إذا لم يرتفع صدر المصاب فقد يكون مجرى الهواء مسدودًا.

- إذا بدأ المريض، التنفس فأرجع رأسه إلى موضعه الطبيعي وابدأ بأخذ العلامات الحيوية مثل النبض، وضع رأسك على صدر المريض لتسمع صوت تنفسه "في هذه الحالة المريض سيتنفس بصوت مسموع".

- في حالة توقف القلب قم بعمل مساج للقلب (الإنعاش القلبي الرئوي).

-إذا كان المصاب فاقد الوعي أو يشعر بدوار فيجب وضعه على الجانب الأيمن أو الأيسر، لا تدعه مستلقيًا على ظهره حتى تسمح بخروج أي سوائل قد تكون في داخل فمه. هذه الوضعية تسمى وضع استرداد العافية، ولاحظ التنفس كل 10 دقائق واعمل على تغطية المصاب لتدفئته.

في حالة تلوث العين
امسح وجه المصاب برفق بقطعة نظيفة من القماش لإزالة أي أثر متبق من المادة الكيميائية. افتح العينين ثم اغسلهما بالماء الجاري لمدة 15دقيقة إلى20 دقيقة، وتأكد من عدم وجود أي شيء من المادة الكيميائية على الرموش أو الحاجبين أو على الجلد المحيط بالعينين.

في حالة تلوث الجلد
- انزع الملابس الملوثة في الحال بما فيها الجوارب ـ الأحذية ـ المجوهرات، وكن حذرًا من تلوث يديك أو ملابسك، أو أن تستنشق المادة الكيميائية.

- اغسل جلد المصاب، وأظفاره، وشعره، بالصابون والماء البارد أو الدافئ قليلاً لمدة 15 دقيقة، وإذا كان ممكنًا، استعمل ماء جاريًا متدفقًا وخصوصًا إذا كانت المنطقة المصابة من الجسم كبيرة، وكن حذرًا من أن تؤذي عين المصاب.

- دع المصاب يسترخي لأن التسمم قد يصبح أسوأ ضررًا عند تحرك المصاب ثم أسرع بنقله إلى المستشفى.

قواعد عامة للوقاية من التسمم
ـ ضرورة توخي الحذر دائمًا عند التعامل مع المبيدات الحشرية والزراعية عمومًا.

ـ يجب أن تتوقع دائمًا أن المبيدات جميعها ذات سمية شديدة قد تؤدي إلى الوفاة عند سوء تداولها.

ـ احرص على قراءة التعليمات المدونة على العبوات وفي حالة استعمال المبيدات السائلة تأكد من استخدام الكميات الصحيحة.

ـ ضرورة الالتزام بارتداء الملابس الوقائية عند رش المبيدات.

ـ تأكد من خلو المنطقة المراد رشها بالمبيدات من الأشخاص.

ـ لا تحتفظ بالمبيدات السامة في المطبخ أو بالقرب من متناول الأطفال، والأفضل الاحتفاظ بها في مكان مغلق ومخصص لمثل هذه المواد الكيميائية.

ـ فور الانتهاء من استعمال المبيدات يجب سرعة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، ونزع الملابس الواقية قبل الشروع في أي عمل آخر.
رائحة الفم الكريهة . . أسبابها وعلاجها
ا شك أنه من الصعوبة أن تناقش موضوعا حساساً كهذا مع أي شخص لما يسببه من الشعور بالحرج لكليكما . وهذا الحرج هو المشكلة الكبرى التي تعيق الكثيرين عن مناقشة مشكلتهم ، وبالتالي تمنعهم من التوصل إلى الحل المناسب ، وغالبا ما يلجأ صاحب هذه المشكلة إلى تغيير الرائحة مستخدماً معطرات الفم والعلك والحلوى ذات الرائحة النفاذة ، أو يستخدم غسولا للفم . هذه الظاهرة ليست محدودة في عدد قليل من الناس ، بل يعاني الكثير من الناس منها : مثلا : في أمريكا يعاني 60 مليون شخص منها ، وهناك عدد كبير من الناس يعاني منها دون أن يعرف بذلك ؛ لأن الجسم غالباً ما يتكيف مع الرائحة و لا يشعر المريض بالرائحة .. وفي الغالب تكون الأسباب من الفم ؛ إذ تعود أسباب أكثر من 85% من الحالات إلى أسباب ( فموية) ، وغالباً ما تكون الأسباب (الفموية) ناتجة عن جفاف الفم أو قلة سيولة اللعاب - خصوصاً أثناء النوم - أو ارتداء الأطقم بطريقة غير صحية ، أو إهمال العناية بتنظيف الفم ، أو انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم تكون المعدة خالية ، و كذلك التسوسات العميقة للأسنان ، والالتهابات اللثوية بمختلف درجاتها ، و الخراريج المتصلة بلب السن ، أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة. وهناك العديد من الأحوال التي ينبعث فيها من الفم رائحة كريهة ، لكنها تكون مؤقتة وسرعان ما تزول . فمثلاً : عند الاستيقاظ من النوم ، المكوث لفترة طويلة في صمت ، أو عندما تكون المعدة خالية ، وكذلك عند تناول وجبات غنية بالبهارات أو البصل و الثوم ، أو تناول كميات كبيرة من القهوة ، أو عند التدخين أو الاختلاط بالمدخنين ، في مثل هذه الحالات تكون رائحة الفم غير مستساغة لفترة من الوقت . ولا تشكل المعدة مصدرا أساسيا لرائحة الفم كما كان يعتقد في الماضي ؛ لأن المريء يكون منقبضا أغلب الوقت ، ولا يسمح بمرور الغازات بسهولة من المعدة إلى الفم . ويؤدي أي سبب من هذه الأسباب إلى تراكم البكتيريا في الفم ، و التي تطلق غازات تحتوي على مركبات الكبريت ، وهي المسئولة عن الرائحة النفاذة و الغير مرغوب فيها . ويعد سطح اللسان - كذلك - مرتعاً خصبا لهذه البكتريا ؛ خصوصاً في الجزء الخلفي منه ، ويتطلب اللسان عناية خاصة خلال التنظيف اليومي . وهناك طرق عديدة لتجنب رائحة الفم ، منها : - استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً (قبل النوم وبعد الاستيقاظ ) . - العناية بتنظيف سطح اللسان بفرشاة خاصة بذلك . - استخدام الخيط السني لتنظيف منطقة ما بين الأسنان . - تجنب التدخين . - تنظيف الفم بعد شرب الحليب أو تناول أي من منتجات الألبان مباشرة ، ولو بالمضمضة (إلا اللبنة ؛ فقد أشارت دراسات أنها من أسباب طرد الروائح الكريهة ) . - ومضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم . - وزيارة طبيب الأسنان بانتظام . - استعمال المواد المعقمة للفم (مثل سوائل الغرغرة بطعم النعناع) . - الإكثار من تناول الخضرة والفاكهة . هذا ، وتوجد هناك وصفات شعبية عديدة لطرد الرائحة الكريهة ، منها : مضغ البعض من نبات البقدونس على أساس استخدامه كمعقم .

وهذا الحرج هو المشكلة الكبرى التي تعيق الكثيرين عن مناقشة مشكلتهم ، وبالتالي تمنعهم من التوصل إلى الحل المناسب ، وغالبا ما يلجأ صاحب هذه المشكلة إلى تغيير الرائحة مستخدماً معطرات الفم والعلك والحلوى ذات الرائحة النفاذة ، أو يستخدم غسولا للفم .

هذه الظاهرة ليست محدودة في عدد قليل من الناس ، بل يعاني يتبع

أضرار الجوال الصحية بين النفي والاثبات
النادي الصحي nimg8621.jpg
لاشك ان تضارب النتائج البحثية وظهورها بشكل متناقض تجعل الإنسان المتخصص يحتار في معرفة الحقيقة ناهيك عن الشخص العادي
لكن هذه الأمور لا تغيب عن المختصين والعلماء إذ إن النتائج تعتمد بشكل كبير على المنهجية والطرق المستخدمة في التجربة العلمية والتي على ضوء نتائجها تبنى التوصيات النهائية للبحث والتي تجد من يؤيدها تماما وتجد أيضاً من يعارضها وبشدة.

وهذا المجال مطروح للنقاش دائماً في مؤتمرات وحلقات النقاشات العلمية (الطبية بالذات) كيف لا ومخرجاتها تمس وبشكل مباشر صحة الإنسان والتي لا مجال فيها للتقدير والتجربة المبهمة النتائج.
ومن الأبحاث العلمية التي يحرص على متابعاته الكثير من الناس.... الأبحاث التي تمس مدى تأثير التطورات التكنولوجية (التقنية) الحديثة التي ترتبط بالإنسان بشكل يومي على صحته بشكل عام وصحة أعضائه الحيوية وخاصة الحواس الخمس ومن أهمها حاسة الأبصار. ولنلخص ما ذكرناه سابقا في بحثين ظهرت نتائجهما قبل فترة وجيزة ونشرت في الصحف العالمية والمحلية:
ذكرت دراسة ألمانية أن هناك علاقة بين الإصابة بأحد أنواع سرطان العين الداخلية واستخدام الهواتف الخلوية.
وقال أندرياس ستانغ من مستشفى جامعة إيسن وهو أحد معدي الدراسة أن 118 مريضا بأحد أنواع سرطان العين الداخلية استخدموا هواتف خلوية وأجهزة أخرى تبث موجات لاسلكية أكثر 475 مرة من الأصحاء. ويختلف العلماء حول ما إذا كانت هناك علاقة بين مرض السرطان واستخدام الهواتف الخلوية. وأسفرت دراسات أجريت في هذا الصدد، ومن بينها عدد كبير مولته صناعة الأجهزة اللاسلكية عن نتائج متضاربة!!!!!!!!. وينبع القلق من الهواتف الخلوية من كونها تبث عند استخدامها قدرا بسيطا من طاقة أو إشعاع الترددات اللاسلكية - التي يمكن وفقا لما تقوله إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية - أن تسبب أضرارا بيولوجية. لكن التأثير الناتج عن هذه الإشعاعات مازال قيد البحث. وأبدى مايكل فورستر من الجامعة الحرة في برلين شكوكه في نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة إيسن. وقال إن عيب الدراسة هي أنها لم تهتم بقياس كمية الإشعاعات التي تعرض لها أولئك الأشخاص. وقال ستانغ إن هذا النوع من السرطان يعتبر من الأمراض النادرة جدا، ولا يصاب به سوى عدد ضئيل من بين كل مائة ألف شخص، وإنه لا ينبغي إثارة مخاوف الناس منه.

ثم ظهر بعد ذلك هذا الخبر:
قال باحثون ألمان إن المواظبة على استخدام الهاتف المحمول لا يبدو أنها تزيد خطر الإصابة بنوع من السرطان في العين يطلق عليه الورم الملاني (ميلانوما).
و كتب الباحثون في دورية المعهد القومي للسرطان أن دراسة شملت 1600شخص لم ترصد صلة بين الفترة الزمنية التي يقضيها شخص في استخدام الهاتف المحمول على مدى حوالي عشر سنوات وبين فرص الإصابة بالورم الملاني. وتتعارض هذه النتائج مع دراسة سابقة أصغر حجما أجراها نفس الباحثين وأثارت مخاوف بشأن مثل هذه الصلة.. وكتب اندرياس ستانج من جامعة مارتن لوثر في هاليه فيتنبرج بألمانيا «لم نوثق نتائجنا السابقة التي أظهرت احتمالات متزايدة للإصابة بميلانوما الغشاء العنبي بين من يواظبون على استخدام الهاتف المحمول».
وأضاف الباحثون «توجد شكوك بشأن الدور..إذا كان هناك أي دور.. الذي تلعبه موجات الراديو التي تبثها أجهزة الراديو أو الهواتف المحمولة في تكون السرطان».

أنتهى الخبران المتضاربين إلى حد كبير(دراسة تؤكد إصابة 118 شخص بأحد أنواع سرطان العين وأخرى تشكك ولا تنفي!!!!) ولكن لم تنته الحيرة التي زرعها في نفوس العلماء والباحثين والمهتمين بمثل هذه الأبحاث: هل استخدام الجوال يضر أو لا يضر؟ ستظل الإجابة محيرة على هذا السؤال حتى تظهر نتائجه في المستقبل من الأيام والتي نتمناها أن تكون بين ردهات المعامل وليس واقعاً نراه في أشخاص لا ذنب لهم في ذلك!!!.

التهاب البنكرياس...الأسباب والعلاج

البنكرياس هو عبارة عن غدة طويلة ومسطحة تمتد أفقياً خلف المعدة ولهذه الغدة وظيفتان أساسيتان:
• تفرز العصارات الهضمية والأنزيمات التي تساعد على تحليل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات (وظيفة بنكرياسية خارجية الإفراز). ثم يتم نقل العصارات والأنزيمات عبر مجرى صغير ينفتح على الاثنى عشري.

• تفرز هرمونات الإنسلوين والغلوكاغون في مجرى الدم، بالإضافة إلى السوماتوستاتين، وهو مرمون آخر ينظم عمل الهرمونين السابقين اللذين تقوم وظيفتهما الأساسية على تنظيم أيض الكربوهيدرات.

والبنكرياس كغيره من اعضاء الجسم معرض للالتهاب ففي حالة الالتهاب يشعر المصاب بألم شديد في أعلى البطن، يخترقه إلى الظهر. ويؤدي الاستلقاء إلى تضاعف الألم الذي لا يخففه سوى الانحناء،
وعند التهاب البنكرياس الحاد تختل هذه الوظائف، وتشير الإحصات إلى أن معظم الحالات تكون طفيفة إلى معتدلة، ولا تزداد حدة العوارض إلا لدى 20 % من الأشخاص.

ويطرأ التهاب البنكرياس الحاد بشكل فجائي، عندما يحتفظ البنكرياس بالأنزيمات التي يفرزها وتنشط فيه، مؤدية إلى تهيج أنسجته الحساسة والتهابها. ففي الحالات الطبيعية تنتقل الأنزيمات إلى الاثنى عشري وتنشط هناك.

ويتم سنوياً تشخيص 180 ألف حالة التهاب حاد في البنكرياس، ويتمثل العارض الرئيسي بألم طفيف إلى حاد في أعلى البطن، غالباً ما يمتد إلى الظهر والصدر.
ومن شأن هذه الأوجاع أن تدوم لساعات أو أيام متواصلة،
ويساهم شرب الكحول وتناول الطعام في تفاقمها، والكثير من المصابين بالتهاب حاد يجلسون أو ينحنون إلى الأمام أو يلتفون على أنفسهم في وضع جنيني، إذ يشعرون بأن هذه الوضعيات تخفف الألم.

وغالباً ما يشعر المصابون بالتهاب حاد في البنكرياس بأنهم مرضى، وهذا ما يبدو عليهم في الواقع، خاصة وأنهم يعانون كثيراً من الغثيان والتقيؤ.
ومن العوارض الأخرى، ارتفاع الحرارة وصعوبة في التنفس ورضات في البطن نتيجة للنزف الداخلي.

يطرأ التهاب البنكرياس لأسباب متنوعة، وفي بعض الحالات يبقى السبب مجهولاً. غير أنه ثمة سببان شائعان للمرض هما فرط تعاطي الكحول وحصى المرارة.

أسباب أقل شيوعاً:
تشتمل الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى التهاب البنكرياس الحاد على:
1. ترسبات أو حصى الكالسيوم التي تسد مجرى البنكرياس أو مجرى الصفراء العام.
2. ارتفاع معدلات ثلاثي الغليسيريد (دهن الدم) أو الكالسيوم في الدم.
3. حالات شذوذ بنيوية في البنكرياس، جرح في البطن أو جراحة كبيرة.
4. إنتان بكتيري أو فيروسي.

مضاعفات التهاب البنكرياس الحاد:
حوالي ربع حالات التهاب البنكرياس الحاد تكون شديدة وقد تؤدي إلى مضاعفات:
مثل الالتهاب البكتيري حيث ينتشر من المعى الدقيق إليه.
و قد تتشكل نفطات شبيهة بالأكياس تسمى أكياس كاذبة على البنكرياس.
وقد يتجمع القيح قرب البنكرياس وذلك بعد 4 إلى 6أسابيع من نوبة التهاب حاد، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية و تصريف الخراج عبر قسطرة أو قد يستدعي التدخل الجراحي.
وفي بعض الحالات العرضية، يؤدي التهاب البنكرياس الحاد الناجم عن مضاعفات معينة إلى التهاب مزمن. كما أن الراشدين الشباب الذين يعانون من تليف البنكرياس الكيسي ومن حالات شذوذ جينية ناجمة عن ذلك يصابون بفترات من التهاب البنكرياس المزمن. أضف إلى أن بعض الأشخاص يولدون مع شكل وراثي للمرض قد يسبب لهم نوبات في الطفولة أو المراهقة.

والواقع أنه 10 % من حالات الالتهاب الحاد، ما من سبب واضح للمرض غير أن الباحثين يشتبهون بأن بعض النوبات قد تكون مرتبطة بحصى في المرارة بالغة الصغر بحيث تصعب رؤيتها.

إن اشتبه الطبيب بحالة التهاب قصير الامد في البنكرياس، يقوم بفحص البطن للكشف عن مواضع الألم، كما يتم تحليل عينة من الدم بحثاً عن ظواهر غير طبيعية تشير إلى وجود التهاب حاد.
وقد يطلب الطبيب صورة بالموجات ما فوق الصوتية أو صورة مقطعية على الحاسوب للبطن لفحص البنكرياس والبحث عن حصى المرارة أو عن مشاكل في المجاري والتحقق من عدم تلف الغدة. كما يخضع المريض لصورة بأشعة إكس للبطن والصدر لاستبعاد أسباب أخرى للألم.
ويتسوجب التهاب البنكرياس الحاد ملازمة المستشفى عادة. وفي حال حدوث مضاعفات ينقل المريض إلى وحدة العناية المركزة، ويتركز العلاج على تخفيف الألم وإراحة البنكرياس وإعادة التوازن الطبيعي للعصارات التي يفرزها. وبما أن البنكرياس ينشط كلما دخل الطعام إلى الجسد، يحظر على المريض تناول الطعام والشراب لبضعة أيام، ويستعاض عنهما بالسوائل والغذاء التي تعطى عبر الوريد.

أما إن كانت النوبة ناجمة عن حصى المرارة التي تسد مجرى البنكرياس، فقد يلجأ الطبيب إلى وسيلة لإزالة الحصى، وقد يتبع ذلك جراحة لاستئصال المرارة إن استمر الحصى بتسبيب المشاكل وفي حال كان الكحول هو المسؤول، يرافق ذلك علاج لإيقاف تعاطيه.

وبشكل عام، تتحسن حالات التهاب البنكرياس الطفيفة في غضون 3 إلى 7أيام، بمقدور المريض بعدها أن يعاود الأكل والشرب، أما الحالات المعتدلة إلى الحادة فتستغرق وقتاً أطول

أسهل الطرق للسيطرة على ضغط الدم المرتفع
النادي الصحي nimg8630.jpg
يقدر الخبراء ان واحد من بين ثلاثة أشخاص مصاب بمرض القاتل الصامت ارتفاع ضغط الدم،الا ان 30% من الأشخاص يجهلون عن إصابتهم به فما هي اعراضه وهل تظهر دائما وما هي الطرق التي تساعد على علاجه،
ويرتفع ضغط الدم بشكل مؤقت عندما ينفعل الإنسان، إلا أنه سرعان ما يعود إلى الوضع الطبيعي عندما تهدأ أعصابه. أما مرض ضغط الدم المرتفع، فيكون ارتفاع ضغط الدم فيه بشكل مزمن بغض النظر عن الحالة النفسية. ويقدّر أن واحد من بين ثلاثة أشخاص مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم، الا أن 30% من هؤلاء الأشخاص يجهلون عن إصابتهم به، وذلك لأنه المرض "القاتل الصامت". وبشكل عام، يمكن القول أن مرض ضغط لا يكون مصحوبا بأية أعراض، حيث ممكن أن يكون المرء مصاب به لسنوات عديدة دون أن يشعر بوجوده. وعند ارتفاع ضغط الدم قد تظهر أعراض شائعة مثل الصداع، الدوخة، اضطراب الرؤية، أو نزيف الأنف.

90% من حالات ضغط الدم المرتفع، فتتعلق بعوامل الخطر مثل: زيادة الوزن, قلة النشاط الرياضي, التدخين, الضغط النفسي,- الإفراط في شرب الكحول, التقدّم بالسن والعوامل الوراثية
واستنادا إلى المعهد القومي للقلب، الرئة، والدم في الولايات المتحدة، يصنّف ضغط الدم كما يلي:
- ضغط دم طبيعي: 80/120 مل زئبق
- حالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم: الضغط الانقباضي بين 120 و 139، أو الانبساطي بين 80 و 89
- المرحلة الأولى لمرض ضغط الدم المرتفع: الضغط الانقباضي بين 140 و 159، أو الضغط الانبساطي بين 90 و99
- المرحلة الثانية لمرض ضغط الدم المرتفع: الضغط الانقباضي أعلى من 160، أو الضغط الانبساطي أعلى من 100

إن 10% من حالات ارتفاع ضغط الدم تنتج عن أمراض مختلفة، مثل أمراض الكلى، أمراض الغدة الدرقية والأدرنالية، عدم توازن في هرمونات الجسم، واستخدام بعض العقاقير الخ. أما 90% من حالات ضغط الدم المرتفع، فتتعلق بعوامل الخطر التالية:
- زيادة الوزن
- قلة النشاط الرياضي
- التدخين
- الضغط النفسي
- الإفراط في شرب الكحول
- التقدّم بالسن
- التاريخ العائلي (عوامل وراثية)

إذا كنت مصاب بالسكري أو بواحد أو أكثر من عوامل الخطر المذكورة سابقا، فينصح أن تفحص ضغطك بشكل دوري. وحيث أن ضغط الدم المرتفع غير المعالج قد يتسبب بالجلطات القلبية والدماغية، أمراض الكلى، والعمى، فمن المهم السيطرة عليه. وتوفر العقاقير المختلفة علاجا سريعا وفعالا لمرض ضغط الدم المرتفع.
اما الثوم فله خصائص مميّزة لخفض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيّئا) ومضغه من أجل الاستفادة من هذه الخصائص

وفيما يلي عشر طرق طبيعية للسيطرة على ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي، وتساهم في نجاعة العلاج بالعقاقير:

1. تخفيض الوزن: تشير الدراسات الى أم تخفيض الوزن بمقدار 5% على الأقل قد يحوّل المرحلة الأولى لمرض ضغط الدم المرتفع (الضغط الانقباضي بين 140 و 159، أو الضغط الانبساطي بين 90 و99) الى الوضع الطبيعي. إن تخفيض الوزن يجب أن يتم بالتدريج وبمعدّل نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام في الأسبوع.
2. ممارسة نشاط رياضي بانتظام: تساهم الرياضة في السيطرة على ضغط الدم، خاصة رياضة المشي. ومن المهم التنويه أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خاصة يتوجب عليهم استشارة الطبيب المعالج عن أنواع الرياضة المناسبة
3. استهلاك كمية كافية من الكالسيوم: تشير الأبحاث أن لمعدن الكالسيوم دور هام في تنظيم ضغط الدم. وينصح استهلاك يوميا ثلاث منتجات حليب مخفّضة الدسم، مثل كوب حليب 1% دسم، لبن 1.5% دسم، و 85 غرام جبنة بيضاء 5% دسم.
4. استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم: كشفت الدراسات أن معدن البوتاسيوم المتوفّر بكثرة في الخضار والفواكه يخفّض من ضغط الدم. ينصح بالإكثار من الخضروات وتناول 3 حصص من الفواكه يوميا.
5. الإكثار من الألياف الغذائية: تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف الغذائية بتخفيض ضغط الدم المرتفع. ويمكن عن طريق استهلاك الحبوب الكاملة (الأرز غير المقشور، البرغل، الفريكة) والبقوليات (العدس، الفاصوليا البيضاء، حب الحمص، الفول)
6. الحد من الملح والأغذية الغنيّة به: حيث أن الملح يحتوي على معدن الصوديوم الذي يرفع من ضغط الدم. ومن أكثر الأغذية غناء بالصوديوم الأغذية المدخّنة، الوجبات السريعة، والأطعمة المصنّعة.
7. التوقف عن التدخين: يرفع التدخين ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الأقل، كما ويرفع بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.
8. عدم الإفراط في شرب الكحول (لمن يشربها): حيث يرتبط الاستهلاك العالي للكحول بارتفاع في ضغط الدم.
9. استهلاك السمك مرتين في الاسبوع على الأقل: تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة "اوميغا-3" التي تساعد في تنظيم ضغط الدم. ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية "اوميغا-3": السلمون، السردين، والماكاريل.
10. استهلاك الثوم: يمتلك الثوم خصائص مميّزة لإخفاض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيّئا) ومضغه من أجل الاستفادة من هذه الخصائص. أما بلع الثوم بدون مضغه فلا يفيد الجسم بشيء، وإنما قد يتسبب بتهيّج المعدة.



طنين الأذن.. الأسباب والعلاج
طنين الأذن صوت أو صفير يسمعه الشخص ولا يسمعه غيره. وهو لا يعتبر مرضا وإنما يكون عرضا لأمراض أخرى تصيب الأذن والدماغ ويظهر هذا الطنين كوشيش أو صفير أو طقطقة أو غيره. وعادة ما يصاحب الطنين نقص في السمع دون إدراك المريض في العديد من الحالات.

أسباب طنين الأذن :
1. تقدم العمر (شيخوخة السمع) : عادة يحدث نقص في السمع بعد عمر الستين بسبب ضعف الخلايا السمعية العصبية مع العمر ، يصاحب ذلك عادة طنين مزعج ويتزايد بالتدريج وببطء ليصيب كلتا الأذنين.
يصاحب الطنين نقص تدريجي في السمع يزيد مع العمر ويتركز عادة على الترددات العالية.
2. التعرض للضوضاء : الأصوت العالية جدا تسبب تلفا في خلايا الأذن الداخلية المرتبطة بالعصب السمعي ، عادة يظهر نقص السمع والطنين فجأة في حالات التفجيرات والقنابل بسبب شدة وحدة الصوت. في حالة الضوضاء العالية المزمنة فان الطنين يظهر بعد سنوات طويلة ويصاحبه نقص في السمع للترددات العالية في البداية ثم يشمل باقي الترددات مع تقدم العمر.
3. أمراض خاصة بالأذن ومن أشهرها:
أ- انسداد قناة الأذن : خاصة بسبب مادة الشمع وعادة يختفي الطنين بعد تنظيف الأذن.
ب- انثقاب طبلة الأذن : ان وجود الثقب يؤدي إلى دخول الهواء بشكل غير منتظم إلى الأذن الوسطى مسببا نقصا سمعيا بالإضافة للطنين. يتم عادة رقع طبلة الأذن بعملية جراحية بنسبة نجاح عالية. يختفي الطنين عادة بعد العملية.
ج - تصلب عظمة الركاب : عظمة الركاب تقع في الأذن الوسطى وتنقل الذبذبات إلى الأذن الداخلية وهي تتميز بمرونة الحركة. عندما تتكلس وتصبح حركتها محددة تسبب بعض الأعراض وهي طنين مزعج ونقص في السمع. في بعض الحالات يحدث دوخان ودوران. العلاج هنا في استبدال عظيمة الركاب بعظمة صناعية وبنسبة نجاح عالية وعادة ما يختفي الطنين بعدها.
د -متلازمة منييرز : تحدث بسبب ارتفاع ضغط السوائل في الأذن الداخلية مما يسبب أعراضا : دوران ونقص في السمع وطنين. يحدث ذلك على شكل نوبات متكررة ويصاحبها قيء واستفراغ بالإضافة إلى فقدان توازن في بعض الحالات.
ومتلازمة منييرز مرض مزمن وعلاجه غالبا يكون تحفظيا ولا يتم اللجوء للطرق الجراحية إلا في حوالي 20 % من الحالات. نسبة الشفاء الكامل تكمن في ثلث الحالات فقط. والعلاجات عادة تقلل من حدوث نوبات المرض.
4. إصابات الرأس وكسور الجمجمة والأذن : تسبب عادة ارتجاج في الأذن الداخلية أو إصابة في أعصاب السمع. يتسبب ذلك في طنين قد يكون مؤقت أو دائم. يصاحب ذلك عادة نقص سمعي عصبي حسب موقع وشدة الإصابة.
5. - أسباب أخرى متعددة ومنها :.
أ-بعض الأدوية والمهدئات وبعض المضادات الحيوية.
ب- ارتفاع الضغط ومرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية.
ج - أورام قاع الجمجمة وشرايين العنق والدماغ :ورم عصب التوازن في قاع الجمجمة عادة يكون الطنين من أول أعراضه ويكون في جهة واحدة. وهو ورم حميد قابل للشفاء الكامل. يجب على أي شخص يتجاوز عمره الأربعين ويشعر بطنين في أذن واحدة لأكثر من عدة أسابيع مراجعة الطبيب وعدم إهمال ذلك.
د- تصلب شرايين العنق والدماغ : يحدث ذلك في الأعمار التي تجاوزت الستين ويكون عادة بسبب تراكم الدهنيات في تلك الشرايين.
التشخيص:
يجب على الشخص الذي يشعر بالطنين عدم إهماله والمبادرة إلى مراجعة طبيب الأنف والإذن والحنجرة لمعرفة السبب. ان العديد من الأمراض التي تستفيد من العلاج المبكر يكون الطنين من أول أعراضها. وتكمن أهمية الكشف المبكر أيضا لمنع تفاقم الأمراض المسببة للطنين.
لا بد بعد الفحص السريري من إجراء مخطط وقياس للسمع. أيضا في بعض الحالات قد يطلب الطبيب إجراء صورة مقطعية أو صورة رنين مغناطيسية للأذن والدماغ وبعض فحوصات الدم.
العلاج :
يبدأ العلاج بمحاولة معرفة السبب لهذا الطنين فمثلا إذا كان السبب انغلاق قناة الأذن بالشمع فيتم إزالته أما إذا كان هنالك ثقب في طبلة الأذن فيتم رقعه وبالامكان معالجة أغلب الأمراض الجراحية للأذن بنجاح.
أيضا يمكن علاج الأسباب الأخرى كإيقاف الأدوية المسببة للطنين والتحكم في ضغط الدم والسكري المرتفع. وتكمن الصعوبة إذا كانت المشكلة في الإذن الداخلية على مستوى الخلايا العصبية والعصب السمعي حيث أن هذه الخلايا غير قابلة للتجديد ولا يوجد شفاء للطنين في هذه الحالات.
يمكن تخفيف حدة الطنين بالابتعاد عن الأشياء التي تزيد من الطنين وهي:.
- الابتعاد عن الضوضاء العالية.
- السيطرة على ضغط الدم.
- تقليل الملح في الطعام.
- الابتعاد عن المنشطات كالقهوة والدخان.
- التقليل من التوتر والاجهاد.
- عدم التفكير في الطنين.
- الابتعاد عن الكحول.
هنالك بعض الأدوات التي تستعمل للتخفيف من حدة الطنين لكن لم يثبت علميا (بحسب خبرة الكاتب) جدواها لكنها للأسف شائعة بسبب تعلق المصابين بأي أمل وهي تشمل :.
السماعات التي تصدر أصوتا تعاكس صوت الطنين الصادر.
استعمال الليزر لعلاج الطنين.
التعرض لضغط أكسجين عال داخل غرف خاصة.
العلاج بالإبر الصينية.
العلاج بالأعشاب.
التنويم المغناطيسي.
الخلاصة :
الطنين مشكلة يعاني منها نسبة عالية من الناس وتتعدد أسبابه وفي بعض الحالات يصاحبه نقص في السمع. الطنين قد يكون مؤقتا أو دائم ويمكن علاجه والشفاء منه في العديد من الحالات.
أخيرا لا بد من التنبيه أن الطنين في جهة واحدة من الرأس بعد عمر الأربعين لا يجب إهماله (كونه علامة مبكرة لبعض الأمراض والأورام) لأنه من السهل اكتشاف أسبابه القابلة للعلاج المبكر وبنسبة شفاء عالية.



تقوّس الساقين (الكساح) الأسباب والعلاج
النادي الصحي nimg8636.jpg
تقوّس الساقين (الخرع ) أو الكساح ينجم من فشل توضّع الكالسيوم على العظام النامية لسبب ما مؤدّياً إلى ليونتها.

غير انّ السبب الأكثر شيوعاً لهذا المرض هو العوز الغذائي لفيتامين “د” الناجم إمّا عن قلّة التعرّض لأشعّة الشمس أو عدم تناول ما يكفي من الفيتامين “د” أو عن كليهما.

إنّ أكثر ما يحدث عند الأطفال المعتمدين على حليب الثدي خاصّة إذا كانت الأم لا تتناول مايكفي من الفيتامين “د” أثناء الحمل والإرضاع ولا تتعرّض لأشعّة الشمس خاصّةً في حال تكرار الإنجاب بفترة متقاربة.

كما يلاحظ كثرة حدوثه عند الأطفال في فترة النموّ السريع كالأطفال ناقصي وزن الولادة واليافعين، كما يتأثر ذوو الجلد الغامق خاصة إذا لم يضف الفيتامين “د” إلى غذائهم.

إنّ أكثر المصادر الغذائيّة الغنيّة بفيتامين “د” هي صفار البيض وزيت كبد الحوت بينما يحوي حليب البقر والحبوب والخضار كميّات زهيدة منه.

يتظاهر الخرع (الكساح) بتغيّرات في عظام الجسم عموماً إذ تبدأ بتغيير شكل الجمجمة، وتأخّر انغلاق اليوافيخ مع اتساعها كما تصبح عظامها طريّة ويتأخّر بزوغ الأسنان وتتأثر المينا مع زيادة التعرّض للنخر كذلك يزداد عرض المشاشات بالعظام الطويلة ويتأخّر المشي وإذا مشى الطفل تقوّست أطرافه إضافة إلى ضعف العضلات وقصر القامة، وزيادة التعرّق حول رأس الطفل.. و تشاهد علامات أخرى بفحص الطفل من قبل الطبيب الذي يؤكّد التشخيص مخبريّاً وشعاعيّاً ومن ثمّ يصف العلاج اللازم من فيتامين “د” المتوفّر تجاريّاً مع نصح الأهل بتعريض الطفل للأشعّة فوق البنفسجيّة (بين الساعة 9-11 صباحاً) مع التأكيد على إنّها لاتخترق الزجاج، وكذلك الإكثار من الأغذية الغنيّة به، وأخيراً يجب ألاّ ننسى إن درهم وقاية خير من قنطار علاج.


العقم ...الأسباب ... والعلاج
العقم في قاموس الأطباء هو عدم ألقدره الزوجة على الحمل بعد سنة من ممارسه الجماع بدون استخدام موانع للحمل , مع العلم ان حوالي 50% من هؤلاء الأزواج سيتمكنوا من الحمل خلال ألسنه الثانية تلقائيا وبدون أي تداخلات علاجيه.

ويقول الدراسات ان خصوبة للمرأة تقل عندما تصل أواسط الثلاثينات من عمرها وذلك نتيجة انخفاض عدد ونوعيه البويضات المتبقية في المبيضان , أما بالنسبة للرجل فتقدم العمر لايعتبر سببا رئيسيا لعدم قدرته على الإنجاب. في بعض الحالات يكون هناك أكثر من سبب لعدم ألقدره على الإنجاب عند الطرفين الزوج والزوجة. و في10% من الحالات لا يوجد سبب واضح وتكون كافه الفحوصات طبيعيه . أسباب العقم :- المرأة : في 30-50% من الحالات يكون هناك اضطرابات في الاباضه أو انسداد في قنوات فالوب أو أمراض في الرحم. • عدم انتظام الاباضه :- قد ينشأ نتيجة التقدم بالعمر أو نتيجة حالات طبية لها علاقة بوظائف عده غدد صماء في الجسم مثل الحالة المعروفه بتكيس المبايض وعلاجها يكون عن طريق أدويه هرمونية وأحيانا جراحيه لزيادة فرص الاباضه . • انسداد فنوات فالوب:- وهذه الحالة تنتج عاده عن التصاقات نتيجة عمليات جراحيه أو التهابات في الحوض وعلاجها يعتمد على مدى الضرر الذي لحق بالقنوات وقد يكون جراحيا لفتح القنوات أو عن طريق اللجوء لأطفال الأنابيب . • أمراض الرحم:- وهذه متعددة ومنها التشوهات الخلقية والالتصاقات داخل التجويف الرحمي نتيجة التهابات وغيرها وعلاجه يعتمد على طبيعة المشكلة . متى يجب القيام بفحوصات لتقييم ألقدره على الحمل والإنجاب :- إذا كان هناك عدم انتظام في الدورة الشهرية . إذا كانت الزوجة في أواسط الثلاثينات أو اكبر عمرا ومضى على الزواج 6 أشهر أو أكثر . إذا كانت الزوجة في العشرينات أو بداية الثلاثينات ومضى سنه أو أكثر على الزواج . إذا كان معروفا ان تحليل السائل المنوي للزوج غير طبيعي أو كان هناك عدم ألقدره على الجماع . إذا كانت الزوجة قد خضعت سابقا لعمليات جراحيه في الحوض أو تعرضت لالتهابات حادة بالحوض أما بالنسبة للرجل فهناك 30% من حالات عدم ألقدره على الإنجاب نتيجة اضطرابات في الجهاز التناسلي الذكري والذي قد يؤدي إلى عدم وجود عدد كافي من الكائنات المنوية أو سوء في نوعيتها شكلا وحركه أو عدم ألقدره على ممارسه الجماع نتيجة بعض الأمراض التي تحد من القدرة على الأنتصاب وغيرها . في بعض الحالات يمكن محاوله تحسين عدد ونوعيه الكائنات المنوية بالأدوية أو بالعلاج الجراحي لحالات معينه مثل دوالي الخصية , وكذلك يمكن اللجوء إلى أطفال الأنابيب طالما ان هناك كائنات منوية موجودة بالخصية

الأمراض النفسية العصبية.. أعراضها وعلاجها
يتناول علم النفس الأمراض النفسية والعقلية تحت شكل تقسيمات وتصنيفات متعددة: فهي إما أن تكون نفسية ـ عصبية، وإما أن تكون عقلية.
المرض النفسي:
الانحرافات النفسية أمراض وظيفية، تكون بدون تلف في تركيب المخ، كما أنها لا تنتج عن اختلال عضوي ولا تستند إلى أساس تشريحي معروف. تلك هي، على سبيل المثال، الأفكار السوداء، القلق، الكآبة، وهن الأعصاب (أستينيا)، نهك العزيمة، الحصار النفسي، المخاوف المرضية، الهستيريا، البارانويا... إلخ.
السلوك الاجتماعي الطبيعي للمريض النفسي:
المصاب بالمرض النفسي (أو النفسي ـ العصبي) شخص قل أن يتميز سلوكه الاجتماعي وشخصيته بالشذوذ إلا أن سلوكه هذا الذي يبدو طبيعيًا هو مختلف في الحقيقة عن الميول الداخلية أو الاتجاهات النفسية الخفية عن أعين الناس. والواقع أن المريض النفسي يُقاد من قبل قوى غامضة ومتسلطة لا سلطان له عليها: تلك هي الحال في العقدة النفسية مثلاً، أو في حالة الخوف المرضي اللاطبيعي من الكلاب أو الظلام أو من الماء أو من النار أو من الأماكن الفسيحة أو الأماكن الضيقة أو العالية.
المريض النفسي وعدم التلاؤم مع البيئة:
إن أشد ما يتميز به المريض النفسي هو عدم تلاؤمه مع بيئته. إنه يعجز عن أن يتلاءم مع حقله الاجتماعي أي مع واقعه ومحيطه وعمله وما شابه... هذا الصراع الانفعالي بينه وبين واقعه هو سبب المرض النفسي، وهنا تبرز متاعب المريض وآلامه وعدم تلاؤمه وصراعاته مع مجتمعه..
ونتيجة ذلك نرى المريض يفتش عن حلّ للتلاؤم والتكيف، فنجد ذلك في محاولات توفيقية كأن يهرب مثلاً إلى النوم، أو كالنكوص إلى الطفولة، أو الانهزام، أو إلى مثل هذه الحلول السلبية..
المريض النفسي والمريض العقلي:
يتميز المريض النفسي عن المريض العقلي (المجنون) بأشياء كثيرة: الأول أنه يعي مرضه أو ما به من حالات نفسية غير سوية، كما يعي جيدًا سلوكه ونشاطاته الفردية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال، إن المصاب بالهلوسة (هي انحراف بالحس والإدراك) قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها في الواقع، إلا أنه يعلم جيدًا أن هذه الأشياء التي يسمعها أو يراها لا وجود لها، لذلك يكون سلوكه طبيعيًا وعاديًا.
أما المريض العقلي (أنواع الجنون الكثيرة) فهو، بالعكس، قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها ولكنه ـ وهذا ما يميزه ـ يقتنع فعلاً بوجودها ويكون بموجب ذلك سلوكه ونشاطه وحركاته.
ففي بعض أنواع الجنون يقول المريض بها، إنه يسمع صوتًا أو يرى قادمًا من بعيد، لذلك فهو يصغي لهذا الصوت أو يجيب عن أسئلة وهمية أو يخاطب هذا الصوت غير الموجود. كما أنه قد يتقدم لمقابلة أو للهجوم على القادم أو يشير إليه.. إن المجنون هنا، يظن وجود أشياء غير موجودة ويبني سلوكه على هذا. في الفصام، وهو نوع من الجنون، يكون المريض منطويًا على نفسه، جامدًا يهمل حاجياته الغريزية، إلا أنه ينقلب أحيانًا إلى وحش فيهجم ليقتل طبيبه، أو الممرض، أو من يقع تحت يديه، بسبب ظنه أن هذا يريد به سوءًا..
حالات من الأمراض النفسية:
المريض النفسي، عكس المريض العقلي، يعي ويعرف، فالذي يخشى أن يكون قد نسي باب غرفته ثم يرجع ليغلقه، ثم يكرر ذلك وبشكل دائم، هو مريض نفسي يعرف سلوكه هذا ووعيه وحالته، إلا أنه لا يستطيع الفكاك من هذا السلوك. كذلك القول بالذي ينسى مكان بيته فهو مريض نفسي مع سلامة عقله. إنه ينسى بيته لوجود صراع داخلي بين نفسه وبين البيئة أو الحقل الاجتماعي الذي هو هنا البيت أو ما فيه أو ما يمثله. بمعنى، أن نسيان البيت هو الرغبة الدفينة لنسيان ما يسببه البيت من آلام وصراع وعدم تكيف.
تمامًا هي حال الذي يخاف من الكلاب، مثلاً، أو من الأماكن العالية أو من الظلام أو من الماء.. إنه يخاف الكلب، أو المكان العالي، أو الظلام.. لأن هذا قد سبب له في طفولته حادثًا أليمًا كبت في اللاوعي.
الخوف، إذًا، يكون خوفًا من هذا الخوف الأول أي من الحادث القديم المؤلم والمكبوت. والقضية، إذًا، هي عدم تلاؤم بين المريض وبين واقع يمثله الكلب الذي هو سبب نشوء العقدة النفسية ـ أو المرض النفسي الذي هو هنا خوف ـ الموجهة للسلوك بلا وعي وبتسلط اللاوعي ـ الذي هنا هو القوة ـ التي تقود السلوك الاجتماعي والواعي للشخص المصاب نفسيًا.
الطبيب النفسي لا عيب في اللجوء إليه:
تسبب الأمراض النفسية آلامًا قد تفوق الآلام البدنية، وقد لا تقل عنها حدة ومدة أو عمقًا ودوامًا. بل إن المرض النفسي قد يؤدي أحيانًا إلى المرض العقلي، إلى الجنون. والأمثلة هنا كثيرة وعديدة سواء أكان ذلك في ميدان العمل أم في الحياة البيتية.
وفي جميع الأحوال، فإنه من الخطأ والخطر النظر إلى المرض النفسي على أنه عرضي أو أنه من العيب اللجوء إلى الطبيب النفسي للاستشارة والمداواة. لا خجل ولا عيب في اللجوء إلى طبيب الأمراض العقلية.
أذكر جيدًا حالة طفلة في الثامنة كانت كلما رأت كلب جدها الكبير تأخذ في النباح ثم تركض وتصيح وكادت مرات عديدة تقع من الشرفة. أدهشني غضب ذويها عندما ألمحت للطب العقلي النفسي.
إن الأمراض النفسية قابلة للشفاء، وهي كغيرها من الأمراض البدنية تخضع للتحمية والقوانين والعلاج.
لقد اكتشف ـ مؤخرًا ـ أكثر من دواء واحد لمرض عقلي هو «الفصام»، فما ظنك بالأمراض النفسية؟ وحبوب السعادة كثيرة.. عديدة هي تلك الأقراص الطبية التي تُنسينا الضجر والقلق والمخاوف وتُضفي السكون والراحة.
إن مجتمعاتنا الحديثة أكثر عرضة من المجتمعات القديمة لإيقاع الإنسان بالمرض النفسي ـ العصبي.
إن مجتمع اليوم مجتمع يقوم على التنافس والصراع، وعلى الإجهاد وحب السيطرة والكسب. إنه زمن اللاطمأنينة، والمخاوف، والكحول، وضعف الوازع الديني، وانهيار القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية.
طرق العلاج للأمراض النفسية:
يبدأ العلاج بالفحوصات الفيزيولوجية العامة ثم بفحوصات للغدد الصماء وما أشبه... وفي المرحلة الثانية يُبحث عن كوامن العقدة النفسية، أي عن أسباب الصراع الانفعالي داخل المريض وعن مكونات أسباب اللاتلاؤم مع البيئة.
أما العلاج الحقيقي فيبدأ بعد تشخيص هذه الأمور كلها وبعد المعرفة. وفي جعبة الطب السيكوسوماتي (النفسي ـ البدني) الكثير من الأدوية والمعالجات، وهي اليوم ذات أثر علاجي فعال.
خاتمة:
قد تحدث الآلام النفسية لدى الطفل فينعكس ذلك على سلوكه في أشكال عدوانية، وعناد، ومشاكسة..، ينبغي التنبه للأسباب في بيئة الطفل الصغيرة أو في اضطرابات فيزيولوجية أحيانًا، إلا أن الآلام النفسية تزداد في سنوات البلوغ وما بعده، إذ هنا تزداد فرص الأمراض النفسية التي تؤدي إلى الإنهاك العصبي والسقوط.
أما في الحياة الزوجية، متاعب السنوات الأولى ـ مثلاً ـ ومشكلات الحموات، وما أشبه من صراع بين الزوجين ومع المال والأهل.. مثل هذا ما يؤدي إلى الأمراض النفسية، إلى الانهيار العصبي، إلى طرد السعادة، إلى الجحيم البيتي، وأحيانًا إلى مشفى الأمراض العقلية.
العطارة.. الطب البديل
رغم أن العطارة تدرج اليوم تحت مسمى الطب البديل، إلا أنها كانت أصلاً طبياً قديماً، جربها أجيال من الأجداد وتوارثها أبناء وأحفاد ومارسها أهلها، يعلّمها الجد لابنه، ويأخذها الابن من الأب في سلسلة من التجارب وثقة من المجرب.
أصول..
إن معظم أصول العطارة وموادها كانت شرقية هندية صينية أو إيرانية فارسية ومنها ما هو مصري أو مغربي.
ولعل تركزها في هذه المناطق يعود لطبيعة العمق التجريبي عند شعوب الشرق من جهة، ولما أعطى الله تلك البلاد من خيرات الأرض من بذور وبهارات وأعشاب.
ورغم أن مواد العطارة قد عمت الأرض وتعرّف عليها حتى الغرب، إلا أنها مازالت في مواطنها الأصلية تزرع ومنها تصدر.
العطار.. طبيب
العطارون هم أطباء، أو قل هم صيادلة يصف أحدهم الدواء ببديهة ودراية، وربما مارس خبيرهم خلط البذور والأعشاب أو الجذور والأوراق فأخرج منها دواءً جديداً مركباً.
ولا تقتصر معرفة العطارين على فوائد وصفاتهم الدوائية وموادها، بل هم على علم بمكامن الخطر، وسمّيات الزهور أو البذور التي يضعونها على أرفف محلاتهم.
وكأي مهنة أخرى، فإن بين العطارين دخلاء وغشاشين وأنصاف متعلمين وفاقدي خبرة، وهم على درجات أيضاً، فعلى الفَطِن أن يختار من أي العطارين يأخذ الدواء.
العطّار إسحاق عبدالحفيظ مياجان أحد هؤلاء الخبراء، فقد قضى ما يزيد على 40 سنة في هذه المهنة التي تعلمها على يد أبيه وورثها منه.
خاشكير
الخاشكير عبارة عن بذور تأتينا من إيران وهي من البذور ذات الخاصية الباردة، أي أنها تعمل على تخفيض الحرارة والالتهابات الداخلية في الجسم.
يقول عنها المثل العامي (الخاشكير يطلع الحرارة من تحت الظفر) ويوصف الخاشكير لمن يعاني من السخونة (الحرارة أو الحمى) أو من يشكو من حرارة أو التهابات داخلية في بطنه.
كما أنه مشروب صيفي بارد يمكن أن يشربه الأصحاء، فهو آمن بإذن الله ولذيذ، فيه غنى عن مشروبات الصيف المصنعة.
طريقة الاستخدام
تغسل البذور بالماء وذلك بصب الماء عليها وتحريكها داخل الماء ثم تصفى من الماء ويكرر الغسل سبع مرات بالطريقة نفسها.
ويوضع ما مقداره فنجال (بيالة شاي) من البذور لكل «إبريق» (لتر ونصف إلى لتري ماء).
تترك البذور لمدة بسيطة في الماء ثم يضاف السكر حسب الرغبة.
يشرب منها من يعاني من السخونة بدل الماء العادي.

بذور القطنة

تستعمل هذه البذور لحب الشباب وبقع الوجه أو الحبوب أو الالتهابات على الوجه، أو للوجه غير الصافي وتستخدم (بذور القطنة المقشورة).
طريقة الوصفة
تؤخذ ملعقة (10 جرامات) من بذور القطنة وتطحن وتعجن بالماء وتترك لمدة 5 دقائق، ثم يعمل بها قناع للوجه.
يترك القناع لمدة 5 إلى 10 دقائق ويغسل بالماء.

لسان الثور
يستعمل لسان الثور كعلاج للكحة (السعال) والصدر والتهاباته والزكمة الحادة (أعراض الإنفلونزا على الأنف واحتقانه) وحساسية الصدر التي تسبب ضيق التنفس أو الآلام في الصدر. ولإعطاء نتائج جيدة ومفيدة عادة ما يباع لسان الثور عند العطارين مع مجموعة من المواد الأخرى التي تخلط معه وهي زبيب الهوى وعرق السوس وبذر الخبازي وبذور الختمي والعناب الجاف.
طريقة الإعداد
توجد الخلطة السابقة مع لسان الثور جاهزة عند العطارين وتسمى (جوشانده). يسأل العطار عن مكوناتها إن كانت للكحة والصدر للتأكد. أو يمكن أخذها بأسمائها وخلطها.
تغلى مكونات الخلطة (سواء جاهزة أو معدة) كل 30 جراماً تغلى في كأسين من الماء وتبرد وتصفى.
الوصفة
يشرب المريض كأساً بعد الغداء بفترة وكأساً مساء (يفضل هذا الوقت لأنه وقت راحة وعدم الخروج من المنزل) ولابأس بأن يغير الوقت. المهم ألا يتعرض المريض للهواء، ويفضل عدم الخروج من المنزل عند تعاطي هذا الدواء ويمنع من التعرض المباشر للمكيفات.
يستمر على الوصفة لمدة 3 أيام وسيجد التحسن خلالها والشفاء التام في نهايتها بإذن الله.
كات هندي
الكات الهندي مزيل بإذن الله للحبوب داخل الفم (الذي يسميه أهل بادية الحجاز: عقران الفم)، كما أنه يوصف للحبوب الخارجية (أو ما يسمى عامياً القوبه) والجروح ويفضل هنا أن يوصف مع خلطة تشمل الكات الهندي مع ساق الحمام ومرتك ذهبي وسبيداج.
طريقة الاستخدام
يطحن الكات الهندي طحناً ناعماً وإذا أخذ مع الخلطة يطحن الجميع طحناً ناعماً ويذر على الحبه ذراً حتى ولو حصل وابتلع الإنسان جزءاً منه فلا خوف من ذلك.
يذر على الحبة ثلاث مرات في اليوم.
تنويه : لانحبذ استخدام هذه الوصفة داخل الفم لعدم معرفتنا بتركيب الكات الهندي.

حجر اليهود
ويسمى زيتونة بني إسرائيل، ويسمى بالأردو (سنك يهود)، وقد أخذ الاسم من شكله الذي يشبه الزيتونة.
يوصف لأمراض الكلى والحصوة والتهابات المسالك البولية أو الصديد.
ومعروف أنه أقوى من الخلة في إزالة الحصوة.
طريقة الوصفة
يطحن جيداً ثم تؤخذ 5 جرامات وتذاب في نصف كوب من الليمون (يفضل نوع الليمون بن زهير) ويكون العصير طبيعياً لا يضاف إليه ماء أو سكر (أي ليمون معصور مباشرة ومركز).
عند إضافة المسحوق لليمون يلاحظ فورانه ثم يتوقف. بعد توقف الفوران يترك لمدة 3 دقائق ويشرب.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : life`s rose
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-03-2010, 11:25 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
life`s rose
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
موسوعه ذات فائده
بارك الله بك
[IMG]http://sharar.***********/web/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1.gif[/IMG]
الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثر من الإستغفار والصلاة على النبي
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام
ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-29-2015, 09:18 PM
صحي جديد
 

m0ma will become famous soon enough
افتراضي رد: النادي الصحي

موضوع رااع بالتووفيق للجميع
m0ma غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 03-08-2015, 08:58 PM
صحي جديد
 

حسن الالمعي will become famous soon enough
افتراضي رد: النادي الصحي

اللهم يسري امري وامورهم يارب العالمين
من مواضيع : حسن الالمعي
حسن الالمعي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-27-2015, 03:23 PM
صحي جديد
 

طبيبه اسنان123 will become famous soon enough
افتراضي رد: النادي الصحي

بالتوفيييييييييييييييييييييييييييق
من مواضيع : طبيبه اسنان123
طبيبه اسنان123 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-23-2015, 05:42 PM
افتراضي رد: النادي الصحي

احسنت بارك الله فيك
من مواضيع : عبداللطيف عبدالعزيز
عبداللطيف عبدالعزيز غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصحي, الواحد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الناجح لا يعرف المستحيل أخصائيه نفسية ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 9 09-07-2015 07:49 AM
مركز صحي الوادي... غلا الكون ملتقى شؤون الموظفين 4 05-27-2015 03:25 PM
صفات الإداري الناجح الإسلام هو ديني ملتقى الإداريين 6 02-11-2015 03:11 PM
هذا حال الواحد لما ينحذف موضوعه ولد القريات ملتقى ترفيه الأعضاء 11 04-03-2011 02:43 AM
صفات الممرض الناجح؛ نادرالعدني ملتقى التمريض 20 06-16-2007 12:28 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:25 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط