آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

التغذية السليمة تجنبنا الأمراض المُزمِنة

ملتقى الأمراض المزمنه
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-17-2010, 01:08 PM
صحي متمرس
 


life`s rose will become famous soon enough


ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة fao أن تثقيف تلامِذة المدارس وتوعيتهم بالعادات الغذائيّة السليمة يطرح استراتيجيةً بالغة الفّعالية في الحدّ من نشوء الأمراض المُزمِنة المرتبطة بالغذاء والحِمية، في مراحل العمل اللاحقة، مؤكِّدةً أن هذا الاعتبار قد ُأهمِل طيلة وقت طويل.
أعلنت المنظمة عن إصدار دليلٍ شامل جديد لتطوير المناهج الدراسية يعالج ثقافة التغذية في المدارس الابتدائية. في هذا الصدد أوضح عز الدين بوطريف، مدير قسم التغذية وحماية المستهلِك، لدى المنظمة «أن ما لا يدركه العديد من الناس هو أنه بالإضافة إلى كمية الغذاء المستَهلَكة فان نوعية النظام الغذائي تؤثر تأثيراً حاسماً على نمو الأطفال وصحتهم وقدراتهم على التعلّم. فتناول الطعام ليس مجرد عملية بيولوجية وإنما يعتمد ذلك على عادات مُكتَسبة وتصوّرات ذات صلة بالبيئة الثقافية والاجتماعية. ولهذا السبب فالتثقيف الغذائي أمرٌ مهم جداً».

فما من شكٍ في أن التثقيف الغذائي الجيّد يُلقّن الأطفال كيف يمكِنهم مراعاة نظامٍ غذائي مفيدٍ لهم من خلال وسائل محدودة، والاطّلاع على الأساليب السليمة لإعداد الغذاء ومناولة المواد الغذائية تفادياً للأخطار المرتبطة بالأغذية. وكأولياء أمورٍ في المستقبل سيدركون مزايا الرضاعة، والتغذية التكميلية وسيكون بمقدورهم تثقيف أطفالهم بالتالي وتوعيتهم بنهج النظام الغذائي المتوازن والتغذية الجيدة. وأضاف بوطريف قائلاً: إن التثقيف الغذائي في المدارس من شأنه أن يُساهم في الحدّ من التأثير المكلٍّف للأمراض ذات الصلة بالتغذية لأجيال المستقبل. وأكد أنه يتعيّن على الحكومات أن تجعل من التثقيف الغذائي إحدى أولوياتها.انتشار العادات الغذائية الرديئة لا تقتصر الأمراض المزمِنة ذات الصلة بالنظام الغذائي مثل زيادة الوزن، والبَدانة، والسكّري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب الوعائية على البلدان الغنية وحدها، إذ تتزايد أيضاً في جميع أنحاء العالم نتيجة أساليب الحياة الجديدة وانتشار العادات الغذائية الرديئة.
وعلى الصعيد العالمي الشامل، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية who، يعاني مليار و600 مليون شخص من زيادة الوزن. وعلى الأقل هنالك نحو 400 مليون شخص مُصاب بالبدانة، ومن بين كل ثلاثة أشخاص يعانون من فرط الوزن والبدانة يعيش اثنان لدى بلدان الدخل المنخفض والمتوسط، علماً بأن الأغلبية منهم تعيش في بلدان الأسواق الناشئة حديثاً والاقتصادات الانتقالية.
ووفقاً لخبير التثقيف الغذائي بيتر كلاساور، لدى المنظمة، فلا شك أن الجوع وسوء التغذية يظلان المشكلة الرئيسية لنحو 820 مليون نسمة بالبلدان النامية ممَن لا تتيسّر لهم الوسائل لشراء أو إنتاج غذاءٍ كافٍ وجيّد النوعية.
وفي رأيه أن العَولمة والتنمية الاقتصادية أدخلت أغذيةً جديدة إلى مناطق جديدة، وغيّرت من العادات الغذائية وأنماط الحياة لدى العديد من البلدان النامية أيضاً.
فالهجرة من المجتمعات الريفية إلى المناطق الحضرية، على سبيل المثال، في تصاعُد مما يجعل عدد الأشخاص الذين ينتجون غذاءهم بأنفسهم في تناقُص مستمر ويؤدي إلى اعتماد الأغلبية منهم على إمدادات الأغذية التجارية. لذا، فان التثقيف الغذائي في المدارس الابتدائية سبيلٌ فعَّال لتعزيز التغذية الجيدة والترويج لها.
الدليل الجديد:
يستهدف دليل المنظمة الجديد لتطوير مناهج التدريس، مسؤولي الوزارات، والمدرّسين، وخبراء التغذية، وخبراء الصحة، وغيرهم من المعنيين بتخطيط برامج التثقيف الغذائي للمدارس الابتدائية. وحتى إن تناول الدليل أساسيات التغذية الصحية السليمة فهشو ليس أداةً تعليمية مساعِدة لمادة التوعية الغذائية بالتحديد. وبالأحرى، فالدليل يضمّ جملةً من الموارد تتألف من ثلاثة عناصر هي:
- كتابٌ يشرح الأفكار والمراحل الرئيسية لمجالات التغذية والصحة والتربية والتعليم
- مجموعة جداول عملية مخصّصة للتخطيط المرحلي للسياق الكامل للتثقيف الغذائي
- رسمٌ بياني منهجي للتدريس يُدرِج أهداف التثقيف الغذائي في المدارس الابتدائية للبُلدان النامية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : life`s rose
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-19-2010, 04:16 PM
صحي جديد
 

theemotion will become famous soon enough
افتراضي

مشكوووره
الله يعطيكي العافية
theemotion غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأمراض, المُزمِنة, التغذية, السليمة, بيئتنا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومة وفائدة جديدة بدقيقة..والطريقة السليمة لترك..( ذنوب الخلوات)..!! المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 7 07-11-2014 09:01 PM
المبادئ التوجيهية التقنية للإدارة السليمة بيئياً لنفايات الملوثات الاطـلال ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 0 02-20-2011 04:28 AM
الطرق السليمة لأخذ العينات المخبرية ابن الاحساء ملتقى المختبرات الطبية 3 08-20-2009 02:45 AM
(يداً بيد لصحة بيئتنا ) ابن الاحساء ملتقى تبادل الخبرات 4 12-29-2008 01:52 PM
22 مادة سامة داخل بيوتنا injection305 ملتقى الطوارئ والإسعافات 0 09-24-2008 04:32 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:15 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط