آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

أساليب الدعاية لتسويق الدواء

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-25-2010, 01:03 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 





aaturk will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث مجالس الصيادلة والأطباء والمسئولين عن السياسات الدوائية ووكلاء شركات ومصانع الدواء هذه الأيام عن ما أشيع خبره بأن هيئة الغذاء والدواء قد إتخذت قراراً أو أنها في طريقها لإتخاذ القرار الصائب بإلزام الوكلاء وشركات تصنيع الدواء بخفض قيمة الأدوية التى يعطى لها بونس bonus بغرض الترويج والتسويق
الكثير من الممارسين المحترفين لمهنتهم سواءاً من الأطباء والصيادلة مؤيدون هذا التوجه المبارك لظبط سوق الدواء، والحد من التلاعبات ، وإستغلال بعض المتطلبات المهنية ( والتي أدرجت من قبل بعض الصيادلة بحسن نية لتجاوز ظرف معين) مثل إشتراط كتابة الإسم العلمي generic للدواء في تسويق بعض المستحضرات الجنيسة trade brand بحجة أنها مكافئة حيوياً للمستحضر الأم ، ويدعون بأن هناك دراسات محكمة تؤكد صحة مقولتهم دون إبرازها للجميع أو ذكر المجلة العلمية التي حكمت ونشرت دراساتهم الحيوية ، كما أنهم يبتعدون عن ذكر أو الإشارة لمثل هذه الدراسات في النشرة الدوائية الخاصة بمستحضرهم.
الآخرين أكدوا خطأ مثل هذا القرار وصعوبة تطبيقه لتعارض المصالح.
سؤالي أين المواطن من كل هذا؟
يرجى من الجميع الإدلاء بأرائهم حول هذا الموضوع.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : aaturk
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-30-2010, 07:08 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بلغ مجموع المشاهدات حتى الآن 58 مشاهدة ولا تعليق أو إبداء رأي ؟؟!!
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-01-2010, 07:26 PM
صحي متميز
 

Joodi will become famous soon enough
افتراضي

والله شيء طيب تخفيض سعر الادوية هيئة الغذاء والدواء رح تعمل نقله هامة في السوق

لكن ليش فقط للي يعطى لها بونس

المفروض اي دواء مصنع من غير الشركة الام ( المنتجة للدواء) يكون مخفض لان حتى other ingredint مختلفة عن الشركة الام

وانا مجربة دواء من الشركة الاصلية سويسري ممتاز وما سبب لي اعراض جانبية

لكن من شركة ثانيه ومختلفة باقي الاضافات وسببت لي اعراض جانبية

المواطن المسكين لايعلم شيء لكن قد يلاحظ اختلاف فعالية الادوية وبعدها لا يشتري الا من شركة معينة يثق بها
مثلا عندنا بالوزارة منتج فينتولين بخاخ من شركة ivax سيء للغاية وله طعم مر والكل يشتكي من عدم فعاليته ومن طعمه وحتى طول البخة الواحدة عندما جربتها قصيرة ولا اعتقد انها تعطي مفعول جيد في الرئة ورفعت خطاب بعدم فعاليته من سنتين لكن لم يستبدل الى الان
بعكس الشركة اللي كان اسمها glaxowellcom كان ما احد يشتكي منه

فبتالي ليس للشركات حق انهم يزعلوا على تخفيض السعر فالسعر متعلق بالجودة وبالقرارات الدولية على ما اعتقد
من مواضيع : Joodi
Joodi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-01-2010, 08:38 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم هناك قوانين وقواعد تحكم عملية تسعيرة الدواء، ولكنها تختلف من بلد إلى بلد حسب ثقافة ومعلومات ونباهة المسؤولين القائمين على التسعيرة ، وعلى طبيعة الوثائق المقدمة من الشركة الصانعة ، وبالتأكيد على الميزانية المعتمدة للشركة الصانعة من قبل السلطات المختصة في بلد المنشأ " طبعاً هذا يعتبرونها سر علينا".
علمياً التسعيرة تخضع لعدة عوامل ومنها أسعار المواد الخامة ، وتكلفة الإنتاج لصنف ما في الدقيقة الواحدة حسب السعة التشغيلية للمصنع على ضوء الأجهزة والعمالة المستخدمة ومكانة الشركة الصانعة من كونها بحثية ومساهمة في إثراء الساحة العلمية. على قول المثل العامي " كل حجرة لها أجرة" ، لكن السؤال هل على المواطن أن يجرب كل حجرة ليتفهم الفرق ، وهل ظروفه المادية والصحية تسمحان له بخوض التجربة؟
سؤال عفوي ألآ يوجد حل آخر ؟؟
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-02-2010, 06:21 AM
صحي نشط
 

Chemist will become famous soon enough
افتراضي

صباح الخير على الجميع,
انا ولله مالي في الموضوع او في الحقيقه انا لا افقه شي علم التجاره بالادويه وماالىى دالك من عرض وطلب
لاكن دائما تروادني افكار خصوصا اني صيدلاني دارس وفاهم علوم لادويه او الصيدلانيات والكمياء الصيدلانيه..الخ
, لما الوزاره تتعاقد مع الجزيره فارما مثلا؟
هل فعلا الجزيره فارما قدمت لقسم الصيدله في الوزاره دراسه مقارنه منتجها بالمنتج لام او لاصلي وانا الدراسه اثبتته تشابه في الفاعليه الدوائيه حتى 99٪ مثلا؟
ام ان الرياض فارما قدمت دراسه عن فضل التسعيره لارخص ودعم الشركه المسلمه على الشركه لاجنبيه؟ ...ألخ

قد يكون طرحي انحرف قليلا عن الموضوع لاصلي, فاعدرني يادكتورنا العزيز.
من مواضيع : Chemist
Chemist غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-02-2010, 03:23 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرحك عزيزي كيميست لم ينحرف عن الموضوع ، بل هو في صلب الموضوع.
المطلوب دراسات للتوافر والتكافؤ الحيوي للمستحضر الجنيس مقارنة بالمستحضر الأم،وأن تكون مثل هذه الدراسات محكمة ومنشورة وتحت متناول الجميع.
على فكرة ، هل مبدأ البونس مفهوم لدى الصيادلة؟
أنتظر مشاركة الجميع، فمصلحة الوطن والمواطن يتطلب ذلك.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-02-2010, 05:10 PM
صحي نشط
 

Chemist will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aaturk
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرحك عزيزي كيميست لم ينحرف عن الموضوع ، بل هو في صلب الموضوع.
المطلوب دراسات للتوافر والتكافؤ الحيوي للمستحضر الجنيس مقارنة بالمستحضر الأم،وأن تكون مثل هذه الدراسات محكمة ومنشورة وتحت متناول الجميع.
على فكرة ، هل مبدأ البونس مفهوم لدى الصيادلة؟
أنتظر مشاركة الجميع، فمصلحة الوطن والمواطن يتطلب ذلك.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني

بالمناسبه, ماهو مبداء البونس لوتكرمت؟
من مواضيع : Chemist
Chemist غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-02-2010, 08:54 PM
صحي متميز
 

Joodi will become famous soon enough
افتراضي

نفسي ان شركاتنا العربية تكون فعاله في انتاج وتطوير الدواء لكن للاسف كل شركة اسوأ من الثانية وانا اشك دائم ان الملجم الموجوده بالدواء هي نفسها المكتوبه!!!!!!

حتى جودة العلبة الموضوع بها الدواء او كما يقال الاخراج النهائي للدواء والتعبئة سيء

مافي احسن من الشركات الاجنبية جوده واتقان
من مواضيع : Joodi
Joodi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 06-02-2010, 10:27 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.
الدكتور الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً
ليس لى في الصيدليه ولكن
من خلال الحوار يتبين الفائده من الموضوع
وكذلك اهم شىء في الموضوع مصلحه المريض وجوده الدواء وفعالية
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-03-2010, 09:14 PM
صحي نشط
 

Rx Dream will become famous soon enough
افتراضي

أكيد

تخفيض سعر الدواء --> تخفيض البونس

تعارض مصالح

وبالنسبة للـTrade Brand

أليس من حقي كـ Terminal أن أعرف جودة Trade Brandالخارج من الشباك قبل وصولة للمريض مقارنة بالـBarnd المتواجد بالسوق أو لدى جيراننا من المستشفيات التخصصية الكبرى



متى يجي اليوم اللي أشوف فيه Panadol® على رفوف الصيدلية
من مواضيع : Rx Dream
Rx Dream غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتسويق, أساليب, الدعاية, الدوام


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نافذة حواء للتسوق الإلكتروني لتسويق مستحضرات نسائية غير مرخصة طبياً نورة2 ملتقى المواضيع العامة 3 12-20-2015 08:26 PM
الدعاية والإعلان جودة المهنة الملتقى الأدبي 2 03-02-2011 05:19 PM
اقوي سر ممكن ان تراه لطرق الدعاية الحديثة (مدعوما بالصور) الاطـلال الملتقى الإلكتروني والرقمي 0 03-02-2011 12:09 AM
أساليب الحكمة في عصر النبوة خلي الإسم بعدين ملتقى النفحات الإيمانية 19 04-09-2010 10:32 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:00 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط