آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الجبس السني Dental Gypsum

ملتقى طب الأسنان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-28-2010, 10:51 PM
مشرفة سابقة
 


شمسا will become famous soon enough





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجبس السني Dental Gypsum



للجبس بأنواعه المختلفة على الإطلاق نفس التركيب الكيميائي فهو يستخرج من حجر الكلس.


وتركيبه الكيميائي Ca(So4)2H2O كبريتات الكالسيوم ثنائية الماء ( ثنائية التميه ) والتي تخلص من جزيئة ونصف من الماء لتتحول إلى كبريتات الكالسيوم نصف المائية ( نصف المتميهة ) والتي تشكل التركيب الكيميائي للجبس السني.


كل أنواع الجبس تركيبها الكيميائي كبريتات الكالسيوم النصف مائية.


هناك أربعة أنواع من الجبس السني لها التركيب الكيميائي ذاته ولكن هناك عدة اختلافات:

كيفية تخليص كبريتات الكالسيوم ثنائية الماء من جزيئة ونصف من الماء؟


فمثلاً حجر الكلس بعد طحنه يوضع في فرن مفتوح "تماس مع الهواء بدرجة حرارة 110ْ-130ْ مئوية حتى يتم تخليصه من جزيئة ونصف من الماء هذه البللورات التي حصلنا عليها "كبريتات الكالسيوم النصف مائية " تكون ذات شكل غير منتظم والمسافات ما بين البللورات كبيرة , مسامية وهشة لذلك تدعى بـ b كبريتات الكالسيوم النصف مائية والمدعو جبس باريس والتي تشكل التركيب الكيميائي لجبس الطبعات والجبس العادي "الأبيض" .





أما إذا وضعنا حجر الكلس بعد طحنه في فرن مغلق "بمعزل عن الهواء الطلق" وبدرجة حرارة 120-130 مئوية فنحصل على كبريتات الكالسيوم النصف مائية والتي لها شكل موشوري "منتظم" والمسافات بين البللورات محدودة جداً والشبكة البللورية مترابطة لذلك الخواص الآلية لها أفضل من خواص b كبريتات الكالسيوم نصف المائية . وتدعى a كبريتات الكالسيوم نصف المائية والتي تشكل التركيب الكيميائي للجبس الحجري والجبس العالي المقاومة وللجبس الحجري عالي المقاومة وعالي التمدد التصلبي .

ملاحظة

ان مزج النوع نصف المتميه ألفا مع الماء يعطي ناتج أكثر قساوة من الناتج الناشئ عن النصف التميه بيتا. و السبب الرئيسي لهذا الاختلاف هو أن مسحوق النصف المتميه ألفا يتطلب كمية من ماء المعايرة عند مزجه اقل مما تتطلبه النصف المتميه بيتا ، اذ ان النصف المتميه بيتا يتطلب كمية اكبر من الماء كي تطفو جسيمات مسحوقه بحيث يمكن تحريكها لأن بللوراتها ذات شكل غير منتظم و طبيعتها مسامية .

إذاً حسب طريقة تخليص 2H2oCaSo4 من الماء نحصل على أنواع مختلفة من الجبس

وتختلف أنواع الجبس السني أيضاً حسب شكل البللورات وشكل الشبكة البللورية والفراغات فيها وترابطها والتي تحدد الخواص الفيزيائية لكل نوع من أنواع الجبس وحسب هذه الخواص تتحدد استخدامات الأنواع المختلفة للجبس السني.



انماط الجبس السني:


1- النمط الأول:

جبس الطبعات:




تكون جزيئات b كبريتات الكالسيوم النصف مائية بشكل غير منتظم ومسامية وهشة وبالتالي فالخواص الآلية لهذا النوع ضعيفة . أضيف له ملونات حتى يأخذ اللون الزهري ولكي نميز جبس الطبعات عند أخذ طبعة وصبها.


يضاف إلى جبس الطبعات مواد لتقليل القساوة "مواد مالئة بنسبة 5%" وذلك لأن طبعة الجبس لا يمكن اخراجها من الفم قطعة واحدة .




وإنما يتم تكسيرها بعناية داخل الفم بواسطة الأصابع ومن ثم إعادة تجميعها خارج الفم في الطابع وهذا يتطلب أن لا يكون الجبس قاسياً .



زمن التصلب للجبس العادي طويل نسبياً يتراوح بين 30-45 دقيقة فإذا أدرنا أن نأخذ طبعة بواسطة هذا الجبس لمريض فإنه سيبقي فمه مفتوحاً لفترة طويلة وهذا غير ممكن (غير مستحب) لذلك أضيف له مسرعات حتى أصبح زمن التصلب 3-5 دقائق وهو زمن التصلب بالمسبة لجبس الطبعات وهذه السرعات هي كبريتات الكالسيوم التي اختصرت زمن التصلب .


كيفية اخذ طبعة بواسطة جبس الطبعات :


المسافات بين السنية والغؤورات الموجودة تشكل مناطق تثبيت بالنسبة للجبس فإذا اندخل فيها الجبس وتصلب يستحيل إزالته .


وبالنسبة للأسنان المحضرة فليس هناك مشكلة لأن التحضير ازال التثبيت . لذا نملأ المسافات والغؤورات بشمع صف أحمر "هذه العملية معقدة ولذلك بكل استخدام الجبس كمادة طابعة أما الالجينات والمطاط فاستخدامها سهل بسبب ليونتها" .


نستخدم مع الجبس طوابع غير مثقبة لأنه في حال استخدام طوابع مثقبة فالجبس سيندخل في ثقوب الطابع وبالتالي من المستحيل فصل الطبعة عن الطابع إذاً لابد بعد وضع الجبس في الطابع وأخذ الطبعة من نزع الطابع أولاً و اخراجه من الفم ثم نقوم بتكسير الطبعة داخل الفم إلى قطعتين أو أكثر ونخرجها ومن ثم نقوم برصف هذه القطع من جديد ضمن الطابع باستخدام شمع الصاق ثم نقوم بصب الطبعة كالمعتاد .


هذه العملية ليست سهلة ومزعجة للمريض لذلك ومع تطور مواد الطبع أصبح استخدامها محدود
ويمكن استخدام جبس الطبعات لأخذ طبعة لمريض أدرد بهدف صنع جهاز كامل وتكون في هذه الحالة الطبعة أسهل ونستطيع اخراجها دفعة واحدة بسبب عدم وجود نقاط التثبيت .


فجبس الطبعات مادة جيدة سيالة تعكس كل التفاصيل بدقة والحواف واضحة جداً والتبدلات التي تتعرض لها محدودة "تمدد أو تقلص" حيث أضيف لها مواد تقلل التمدد التصلبي ولذلك يختلف جبس الطبعات عن الجبس العادي بأن تمدد الأول التصلبي بحدوده الدنيا 0.15 – 0.05



النمط الثاني:

الجبس العادي



لون الجبس العادي أبيض و الخواص الآلية لهذا النوع ضعيفة .

زمن التصلب للجبس العادي طويل نسبياً يتراوح بين 30-45 دقيقة.


ان للجبس العادي "جبس الأمثلة" : قساوة ضعيفة نسبياً فلذلك يستخدم بشكل أساسي لصب الطبعات الأولية التي نحصل عليها من أجل دراسة أسنان المريض



النمط الثالث:

الجبس الحجري - الأصفر


تركيبه الكيميائي عبارة a كبريتات الكالسيوم النصف مائية .

للبللورات شكل موشوري وأكثر تراص إلى بعضها البعض والمسامية محدودة مما يجعل الخواص الآلية جيدة , استخدامه يكون لصب الطبعات من أجل صنع أجهزة متحركة كاملة لأن خواصه الآلية غير كافية لصب حشوات مصبوبة وتيجان وجسور معدنية .

قساوة الجبس الأصفر ليست عالية وهذا يساعد في حالة صنع الأجهزة الكاملة حتى نتمكن من فصل الأكريل عن الجبس بعد الانتهاء من طبخ الجهاز .


بينما غير مفيدة في حالة الحشوات والتيجان إذ أن الأعمال المخبرية اللازمة التي تجري على المثال المصبوب بعد أخذ الطبعة مثل التشميع قد تخدش السن أو تكسر بعد أطرافه وبالتالي سنحصل على تاج أو حشوة غير مطابقة لما يوجد في الفم ويفشل العمل.



النمط الرابع

الجبس الحجري عالي المقاومة



وهو المستخدم الآن في التيجان والجسور الثابتة حشوات مصبوبة – تيجان وجسور معدنية بوجه تجميلي أو تيجان وجسور مغطاة بالخزف" . ان الشروط الأساسية لهذا النموذج هي المقاومة و القساوة و الحد الأدنى من التمدد التصلبي لذلك يستعمل النصف المتميه ألفا.


ونظراً لقساوته العالية فلا يتعرض المثال للخدش أثناء العمل المخبري.




الجبس الحجري عالي المقاومة عالي التمدد التصلبي :


وهو حديث نسبياً . ذو مقاومة انضغاط أعلى من النمط السابق (الجبس الحجري عالي المقاومة ).

سابقاً كان يستخدم في التيجان والجسور خلائط الذهب والفضة "الخلائط الثمينة" أما الآن وبسبب غلاء ثمن الذهب والفضة مع الأيام أصبح يستخدم خلائط معدنية "يسمونها أحياناً خلائط الذهب الأبيض ولكنها غير حاوية على ذهب أو فضة أو بلاتين" وتركيبها الأساسي نيكل , كروم , كروم كوبالت ويرجع استخدامها لرخص ثمنها بشكل أساسي .

إن تقلص خلائط الذهب والفضة محدود أما الخلائط المعدنية غير الثمينة فنسبة تقلصها عند صب التاج عالية نسبياً مقارنة مع الذهب والفضة .

ولذا صمم هذا الجبس فهو يتحمل الأعمال المخبرية وبنفس الوقت تمدده التصلبي عالي فنحصل على مثال أكبر قليل من الفم ليعوض عن تقلص المعدن عند تصلبه ويجب أن تكون نسبة التمدد في الجبس مساوية لنسب التقلص في المعدن لكي نحصل في النهاية على تاج ينطبق بشكل جيد على السن المحضر مثلا .

ملاحظة


ان نقص المسامية ¬ زيادة التراص بين البللورات ¬ زيادة المقاومة والصلابة .


منتجات الجبس الخاصة

ان استعمال المطبق يفرض بالضرورة ان تركب الأمثلة مع منتج جبسي يدعى جبس التركيب و هو سريع التصلب و ذات تمدد تصلبي منخفض و يتميز بمقاومة منخفضة تسمح بسهولة القطع بحيث يمكن فصل الأمثلة عن المطبق بسهولة


أهم الخواص الفيزيائية للأنواع المختلفة من الجبس

زمن التصلب :

يمتد زمن التصلب من لحظة مزج الماء مع المسحوق وحتى تمام التصلب ولزمن التصلب مراحل

زمن المزج:

يبدأ من لحظة وضع الماء مع المسحوق وحتى نهاية المزج "إذا كان يدوياً دقيقة , أما إذا كان المزج آلياً فنصف دقيقة" .


ان طريقة المزج المفضلة هي اضافة الكمية المقيسة من الماء المعاير حيث يندمج المسحوق خلال 15 ثانية تقريبا من المزج بملوقة يدوية و تبع ذلك 20 -30 ثانية من المزج الميكانيكي في الخلاء بواسطة جهاز المزج.


يجب اجتناب اضافة الماء و المسحوق بشكل تقديري و متكرر لتحقيق التماسك المناسب . لأن ذلك يؤدي الى تصلب غير متماثل ضمن الكتلة و ينجم عنه تدن في المقاومة .

ولطريقة المزج دور مهم فالمزج الآلي يعطينا مثال جبسي قساوته أكثر بـ 40% من قساوة اليدوي لأن المزج الآلي يؤمن تجانس بين الجزيئات بشكل أفضل .

ولمدة المزج دور أيضاً فكما طال زمن المزج نسبياً حصلنا على خواص آلية أفضل .

زمن العمل:

يبدأ لحظة صب الطبعة حتى نهاية الصب حيث يتم الصب على مراحل . فأولا نصب الجبس على الأسنان بشكل مائل مع الهز بشكل جيد ويفضل الهزاز الآلي وهذا يؤدي إلى طرد الفقاعات ثم تصب باقي أجزاء الطبعة ومدة زمن العمل 3 دقائق

زمن التصلب:

يبدأ من نهاية الصب حتى نهاية التصلب.

وكل هذه المراحل تجمع تحت اسم زمن التصلب .

زمن التصلب جبس الطبعات 3-5 دقائق , الجبس العادي 30-45 دقيقة .

وهو أطول زمن تصلب , بقية الأنواع زمن تصلبها يتراوح بين 15-20 د والتصلب يتم عبر التفاعل الذي استخدم في تحضير الجبس ذاته فعند مزج كبريتات الكالسيوم النصف مائية مع الماء نأخذ جزيئة ونصف من الماء للتحول إلى CaSo42H2o

وهذا التفاعل ردود كما نلاحظ أي ان التفاعلات التي تتم في الجبس هي التفاعلات ردودة ولولا التفاعل لما تم التصلب

وزمن التصلب متفاوت ويرتبط بعد عوامل :

هناك نسبة معينة من الماء إلى المسحوق لكل نوع الجبس تحددها الشركة المنتجة ويجب الالتزام بها واذا زدنا نسبة الماء إلى المسحوق حصلنا على سائل أو كتلة سيالة تحتاج إلى زمن أطول للتصلب . فيستطيع الطبيب ان يغير زمن التصلب ضمن الحدود المقبولة بواسطة النسبة W:P و زمن المزج

حرارة الوسط التي يتم فيها المزج فكلما زادت الحرارة صغر زمن التصلب " التفاعل يتم بسرعة بوجود الحرارة" وبالتالي التصلب يكون أسرع في الصيف منه في الشتاء .

زمن المزج:

كلما زاد زمن المزج نقص زمن التصلب لأننا بهذه العملية نباعد الذرات عن بعضها .

حجم الجزيئة :

كلما كان حجم الجزيئة صغيرة كلما كان زمن التصلب اسرع. للجبس العادي بللورات كبيرة وبالتالي وقتاً أطول لتفاعل الجزيئات مع الماء وبالتالي زمن تصلب طويل أما الجبس الحجري بللوراته صغيرة وبالتالي زمن تصلبه صغير نسبياً .

ملاحظة:

يمكن تعديل زمن التصلب ¬ إطالة بواسطة المبطئات "غراء – هلام – بعض الصموغ , إنقاصه بواسطة المسرعات "كبريتات البوتاسيوم" .

المعايرة :

والمقصود بها نسبة الماء W إلى المسحوق P, فكل نوع نسبة معينة من الماء W ويفضل وزن كمية المسحوق (المعايرة تكون دقيقة) .

الجبس العادي كل 100غ مع 50مل ماء فالنسبة 50 W:P %

الجبس الحجري 100غ مع 28مل ماء فالنسبة%28 W:P

عالي المقاومة 100غ مع 24مل ماء فالنسبةW:P 24%

ولنسبة الماء علاقة لشكل البلورات وتراصها .

في الجبس الحجري العادي بللورات غير منتظمة وهشة وبالتالي كمية ماء أكثر بعكس الجبس الحجري والجبس عالي المقاومة .

اذ تتحقق المقومة الأفضل باتاحة المجال لخفض النسبة W:P بشكل اضافي و تحدد النسبة المثلى W:P باستخدام النسية التي ينصح بها المصنّع كدليل ، يجب قياس الماء و المسحوق باستعمال مقياس مدرج للماء و ميزان للمسحوق .

التمدد التصلبي :

لكل أنواع الجبس تمدد تصلبي وسيطي 5-6%

لكامل الحجم عدا الجبس الحجري عالي التمدد التصلبي فيصل إلى 0.15 فكل العوامل التي تزيد زمن التصلب تزيد التمدد التصلبي .

إضافة المسرعات تقلل من التمدد التصلبي .

هناك علاقة طردية ما بين زمن التصلب والتمدد التصلبي .

تلعب هذه العوامل دوراً في تحديد الخواص الآلية لأنواع الجبس فزيادة نسبة الماء إلى المسحوق تسبب فضلاً عن زيادة زمن التصلب خواص آلية ضعيفة نسبياً لذلك فالمعايرة الدقيقة ضرورية للحصول على قساوة جيدة للمثال الجبسي .

هناك بعض المواد الكيميائية التي تضيفها الشركات لزيادة قساوة الجبس تدعى بالمصلبات مثل لينغوسلفونات .


السيطرة على الانتان


يجب الانتباه لتطهير الطبعات او الأمثلة الجبسية قبل ارسالها الى المختبر لتجنب نقل الأمراض الانتانية الىالعاملين في المختبر ،فان لم تطهر طبعة ما او اذا لم يتوافر ما يضمن اتباع اجراء التطهير المناسب في المختبر فمن الضروري ان تطهر الأمثلة الجبسية باستعمال المحاليل المطهرة او باستخدام جبس حجري سني يحتوي على مطهر.



منقول
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : شمسا
التعديل الأخير تم بواسطة باسم امير ; 05-29-2010 الساعة 08:14 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-29-2010, 02:03 AM
مشرف سابق
 

باسم امير will become famous soon enough
افتراضي

الجبس يتأثر بالمحيط في حين كان الجو في المحيط بارد او حار اثناء الخلط
وايضا اضافه ملح يزيد سرعة التصلب

ونحتاج لانواع الجبس التي تتمد ليتم التعويض عن الانكماش والتقلص الذي يحصل للطبعه بعد تصلب الرابار او الالجينات
فنحصل عن مثال جبسي مثالي لفم المريض

اشكرك على هذا الموضوع العلمي المفصل
تقبلي تحياتي
من مواضيع : باسم امير
باسم امير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-30-2010, 08:08 AM
استشاري علاج الجذور واعصاب الاسنان

الصورة الرمزية د.محمد الأحمري
 

د.محمد الأحمري will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله بك على مواضيعك الرائعة
من مواضيع : د.محمد الأحمري
د.محمد الأحمري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الخبز, الزوج, dental, gypsum


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نحافظ على الخبز من الفساد ؟ الأصيلة ملتقى التغذية 2 10-06-2010 07:58 PM
لعبه(اذا انت ذكي طلع الرجال من الحبس) مجرد ملتقى ترفيه الأعضاء 1 05-29-2009 07:13 AM
خطر تسخين الخبز على لهب الغاز عمار محي الدين ملتقى التغذية 1 11-13-2007 07:09 PM
الخبز (الاسمر.........الابيض) ....... الطائفية ملتقى التغذية 12 06-13-2007 12:53 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:57 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط