آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الادوية النفسية والخاضعة للرقابة والمخدرة

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-29-2010, 08:13 PM
صحي متميز
 


الفيدرالي will become famous soon enough


(((قواعد وإجراءات الأدوية النفسية و الخاضعة للرقابة في الوحدات الصحية الحكومية)))

 تصنّف الأدوية الخاضعة للرقابة بالمملكة إلى ثلاثة أقسام :-
القسم الأول : الأدوية المخدرة.
القسم الثاني : الأدوية النفسية.
القسم الثالث : أدوية التخدير والمرخية للعضلات ومشابهاتها والأصناف التي ثبت إساءة استخدامها والكحول .
 القسم الأول :-
الأدوية المخدرة Narcotic Drugs :- ( مثل بثدين ـ مورفين ـ فنتانيل )
وهي الأصناف التي يتم تحديدها بواسطة المجلس الدولي للمخدرات (INCB) والواردة في القائمة الصفراء Yellow List وكذلك أي أصناف يصدر بشأنها قرارات من الجهة المختصة بوزارة الصحة، وقد أصدرت الوزارة كتيّب قواعد وإجراءات الأدوية المخدرة الذي تم تعميمه على جميع مناطق المملكة ويحتوي على قواعد وأحكام تنظم الأدوية المخدرة بالمملكة والتي يمكن إيجازها فيما يلي :-
1- تحديد الاحتياجات السنوية.
2- عهدة الأدوية المخدرة.
3- تخزين الأدوية المخدرة.
4- إجراءات صرف وقيد الأدوية المخدرة.
5- الأصناف الراكدة والتالفة.
6- فقد أو نقص الأصناف.
7- المتابعة ومراقبة المخزون.
1 ـ تحديد الاحتياجات السنوية :-
تصدر وزارة الصحة في بداية شهر فبراير من كل عام تعميماً لجميع الجهات الصحية تطلب فيه موافاتها باحتياجاتها، ويكون تقدير الاحتياجات في بيان يشتمل على :
 عدد الأسرّة العاملة فعلياً.
 معدّل الاستهلاك الشهري.
 الاحتياج السنوي = معدل الاستهلاك الشهري x 12 مضاف إليه نسبة مئوية تقدرها لجنة تحديد الاحتياج.
بالنسبة للجهات التابعة لوزارة الصحة تقوم الإدارة العامة للتموين الطبي بالوزارة برفع بيان الاحتياجات المشار إليها إلى إدارة الرخص الطبية والصيدلة.
ترفع احتياجات المملكة ككل إلى مكتب المخدرات الدولي عن طريق وزارة الخارجية في موعد أقصاه بداية شهر يوليو، ويتم استيراد الاحتياج عن طريق إصدار رخص استيراد وفسحها بواسطة رخص للفسح.

2 ـ عهدة الأدوية المخدرة :-
 على مستوى المستودعات المركزية والمستودعات الفرعية والمستشفيات، تسلم العهدة لصيدلي قانوني سعودي، إذا لم يتوفّر تسلّم لمساعد صيدلي سعودي، إذا لم يتوفر تسلم لفنّي صحي سعودي يختاره المدير المسئول وإذا لم يتوفر تسلم لصيدلي أو مساعد صيدلي من المتعاقدين.
 على مستوى المراكز الصحية تسلم العهدة إلى مساعد الصيدلي أو الفني السعودي إذا لم يتوفر تسلّم لطبيب المركز.
 على مستوى الأقسام الداخلية في المستشفيات وأقسام الإسعاف تكون بعهدة رئيسة التمريض في القسم.
يقوم أمين عهدة الأدوية المخدرة بالصيدلية بتسليم الأدوية المخدرة بالعبوة المفردة إلى مسئول العهدة بالقسم، بناءاً على طلب معتمد من مدير المستشفى يبين حاجة القسم لهذه الأدوية ويتم التسليم بموجب سند استلام مكتمل البيانات حسب النموذج رقم (1) الموضح في الملحق ، على أن يتم مراعاة ما يلي :-
 يتم عمل سند الاستلام المذكور من أصل وصورة ، يحتفظ بالأصل لدى أمين العهدة بالصيدلية وصورة لمسئول العهدة في القسم تحفظ في الصندوق الحديدي بالقسم ولا يجوز التعديل في هذا السند بعد تعبئته وفى حال انتقال العهدة مؤقتا أو مستديما ( مثل تغطية الإجازة ، انتقال العهدة أو نحوه ) يتعين على أمين العهدة بالصيدلية عمل سند استلام جديد ويتم حفظ المستند القديم كأرشيف في الملف المخصص للقسم.
 على أمين العهدة في الصيدلية توضيح مواصفات الصندوق الحديدي الموجود بالقسم في سند الإستلام وتوضيح عدد المفاتيح المسلّمة وأنواعها.
 تكون مفاتيح الصندوق الحديدي بالقسم لدى مستلم العهدة المناوب فقط وهو الشخص المختص بالصرف من الصندوق الحديدي واستبدال الوصفات من الصيدلية ولا يجوز القيام بهذه المهام من قبل شخص آخر وإلاّ تعرّض مسئول العهدة بالقسم للتحقيق والمجازاة عند حدوث أي إهمال أو تقصير.
 أمين العهدة بالقسم مسئول عن تفقّد العهدة وجرد المحتويات والتأكد من التزام المناوبين باستلام وتسليم العهدة حسب النموذج رقم (2) الموضح فى الملحق خلال فترات المناوبات وعليه تبليغ الرئيس المباشر خطياً عن أي تجاوز أو إهمال.
 الصندوق الحديدي بالقسم مخصص لحفظ العهدة فقط ولا توضع به أي أغراض أخرى لا تخص العهدة.
 على أمين العهدة بالصيدلية عمل ملف خاص لكل قسم به عهدة ويضم هذا الملف طلبات الصرف وسندات الاستلام ومحاضر التفتيش الشهرية وأي أوراق أخرى تخص العهدة ويكون الملف مرجعا لحركة الأدوية المخدرة فى القسم.
 يسلم القسم عهدة ثابتة تستبدل بالوصفات والأمبولات الفارغة عن طريق مستلم العهدة فى القسم.

3 ـ تخزين الأدوية المخدرة :-
 على مستوى المستودعات المركزية والفرعية والغرف المخصصة لحفظ الأدوية المخدرة بالمستشفيات : توضع الأدوية المخدرة في خزانات حديدية كبيرة داخل غرفة مستقلّة ليس لها منافذ ويكون باب الغرفة من الحديد ويكون مفتاح الغرفة ومفاتيح الخزانات في يد مستلم العهدة فقط أو من يحل محله حال غيابه.
 على مستوى المراكز الصحية توضع الأدوية المخدرة في خزانات حديدية ويكون مفتاح الخزانة مع صاحب العهدة فقط.
 على مستوى الأقسام الداخلية في المستشفيات وأقسام الإسعاف :
يجهّز دولاب حائط معدني مثبت على الحائط أو خزانة حديدية لحفظ الأدوية المخدرة.
4 ـ إجراءات صرف وقيد الأدوية المخدرة :-
 صرف الأدوية المخدرة من المستودعات المركزية إلى المستودعات الفرعية ومن المستودعات الفرعية إلى المستشفيات :
ـ يتم الصرف بواسطة طلب صرف مواد ( أدوية مخدرة ) من أصل وخمسة صور .
 صرف أدوية مخدرة من صيدلية المستشفى إلى المراكز الصحية أو الأقسام الداخلية أو الإسعاف :- ـ يتم الصرف بواسطة طلب صرف مواد من أصل وصورة ويحتفظ بالأصل فى الصيدلية والصورة لصاحب العهدة.
 إجراءات صرف أدوية مخدرة لمريض :-
o يقوم الطبيب المعالج بكتابة الأدوية المخدرة فى الملف الخاص بالمريض ( الطبلة ) وفى نفس الوقت تجهز الوصفة الخاصة بصرف الأدوية المخدرة.
o عندما تكون الجرعة المطلوبة أقل من سعة أمبول واحد يتم إتلاف الكمية المتبقية فى وقت الإعطاء تحت إشراف الطبيب المعالج والمسئول المناوب عن العهدة في القسم أو رئيسة التمريض المناوبة ويوقع هؤلاء فى ملف المريض بذلك.
 استهلاك الأمبولات الفارغة :-
تحتفظ صيدلية المستشفى بالفوارغ بعد تعويضها للجهة التي استهلكت لديها لمدة أسبوع ثم تتلف بواسطة لجنة من داخل المستشفى تتكون من رئيس الأطباء – رئيس الصيدلية – رئيسة هيئة التمريض وأمين العهدة و يحتفظ بأصل المحضر في الصيدلية وترسل صورة مع المدور لإدارة مراقبة المخزون بالمديرية.
 استهلاك الوصفات الطبية والسجلات :-
يحتفظ بالوصفات والسجلات الطبية في الغرفة المخصصة لحفظ الأدوية المخدرة لمدة عشر سنوات ثم تستهلك بواسطة لجنة من الشئون الصحية ( المسئول عن العهدة بإدارة مراقبة المخزون + صيدلي ) وتضم فى عضويتها مدير الصيدلية ومستلم العهدة بالمستشفى ويصدق محضر الاستهلاك من مدير المستشفى ويختم بالختم الرسمي ، أصل المحضر لأمين العهدة وصورة لإدارة مراقبة المخزون بمديرية الشئون الصحية.
 بيانات الوصفات تسجل يوميا في سجل وصفات الأدوية المخدرة ويجب أن يرقم السجل ويختم بالختم الرسمي .
 تحفظ الوصفات والسجلات في الغرفة المخصصة لحفظ الأدوية المخدرة أو فى مكان مكتمل التحصينات.
 بطاقات الصنف تستخدم في تسجيل الوارد والمنصرف من الأدوية المخدرة ويتم حساب الحد الأدنى وحد الطلب والحد الأعلى.
5 ـ الأصناف الراكدة والتالفة :-
 إجراءات التصرف في الأصناف الراكدة :-
‌أ- تعتبر الأصناف راكدة إذا أستمر رصيدها دون حركة لمدة سنة 0
‌ب- تقوم إدارة مراقبة المخزون بالتعاون مع المختصين بإدارة المستودعات بحصر الأصناف الراكدة من واقع بطاقات مراقبة الصنف وبطاقات الصنف بالتوصية بصرفها إلى الوحدات الأخرى والتي تحتاج للأصناف حسب أرصدتها لديها. إذا مضى ثلاثة شهور دون صرف الرواكد يتم التعميم عنها للجهات الصحية الأخرى ثم يعاد التعميم عنها كل ستة أشهر.
 يتعين على الوحدات الصحية إبلاغ إدارة التموين الطبي بالمنطقة بالأصناف الراكدة لديها حتى يتم الاستفادة منها في وحدات صحية أخرى ويجب أن يكون التبليغ قبل ستة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء الصنف.
 إجراءات استهلاك الأدوية المخدرة التالفة :-
الأدوية المخدرة المنتهية الصلاحية يتم إرجاعها إلى التموين الطبي بالمنطقة ، وإرفاق ما يثبت الإعلان عنها قبل انتهاء الصلاحية.
‌أ- يقوم مدير الجهة المختص ( المدير العام ) بالتأكد من أن التلف أو الركود لم يكن بسبب إهمال فى التخزين وكذلك التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتصرف فى الرواكد.
‌ب- يصدر مدير الجهة المختص قرارا بتشكيل لجنة تتولى عملية الاستهلاك تضم فى عضويتها صاحب العهدة ومدير المستودع وأمين العهدة الورقية للأدوية المخدرة بإدارة مراقبة المخزون وعضو من إدارة الرخص الطبية والصيدلة ومندوب من إدارة مكافحة المخدرات.
‌ج- يحرر محضر يوضح فيه اسم الصنف ورقم التشغيلة والكمية المراد استهلاكها وسبب الإتلاف ويوقع المحضر من جميع الأعضاء ويصدق من رئيس المصلحة ويختم بالختم الرسمي. الأصل لدى صاحب العهدة وصورة لإدارة مراقبة المخزون بالمديرية وصورة للمسئول عن بطاقة الصنف وصورة إلى الإدارة العامة للرخص الطبية بالوزارة.

6 ـ فقد أو نقص الأصناف :-
عند حدوث فقد أو نقص في بعض أو كل أصناف المخزون من الأدوية المخدرة فى المستودع يتبع الآتي :-
- على صاحب العهدة إبلاغ رئيسه المباشر بما لاحظه بدون تغيير أوضاع أي شئ وعلى المسئول وضع حراسة فورية على المكان والتحفظ على جميع ما فيه.
- إذا كان الفقد أو النقص غير مصحوب بعلامات اعتداء أو سطو أو ليس هناك اشتباه فى سرقة أو محاولة سطو فإن على مدير الجهة إبلاغ إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة بالواقعة فوراَ , ويصدر قرارا بتشكيل لجنة تحقيق من ثلاثة أعضاء على الأقل يكون أحدهم من إدارة مراقبة المخزون لإجراء اللازم.
- إذا كان الفقد أو النقص ناتجاَ عن سطو أو هناك اشتباه فى سرقة أو محاولة سطو فإن على مدير الجهة إبلاغ قسم الشرطة المختص وإدارة مكافحة المخدرات بالحادثة للقيام بالإجراءات النظامية المعتادة.
في حالة سقوط أمبول أو أكثر من الأدوية المخدرة وتلفها دون أن يكون ذلك نتيجة إهمال من أمناء العهد يتخذ الآتي :-
1- يحقق مع المتسبب وتوضح أسباب الحالة وكيفيتها وفى حالة القناعة بعدم وجود لامبالاة أو إهمال أو أية نية أخرى يوجه إنذار بعدم تكرار ذلك.
2- إعداد محضر بذلك يكون أحد الأعضاء من شئون الصيدلة وواحد من المتابعة ويعتمد من رئيس الجهة وترسل صورة لإدارة مراقبة المخزون وصورة للتموين الطبي وصورة للإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بالوزارة.
3- ينزل التالف من العهدة.

7 ـ المتابعة ومراقبة المخزون ( الرقابة ):-
أ‌- رقابة خارجية :- تتم عن طريق لجنة من إدارة مراقبة المخزون , تتكون من أمين العهدة الورقية للأدوية المخدرة + صيدلي. تقوم اللجنة بجولات ميدانية على الوحدات الصحية كل ثلاثة أشهر وتعبئة استمارة الرقابة على الأدوية الخاضعة للرقابة ( نموذج رقم 3 ) وعرض نتائج الجولات على صاحب الصلاحية.
ب‌- رقابة داخلية :-
1- يقوم مدير الصيدلية أو من ينيبه وأمين عهدة الأدوية المخدرة بجولات ميدانية على العهد الموجودة بأقسام المستشفى وفروع الصيدلية وعمل محاضر تفتيش شهرية (النموذج رقم 4) وتعرض النتائج على مدير المستشفى لاتخاذ اللازم.
2- المدورات :- يقوم صاحب العهدة بعمل كشف أسبوعي يرفق معه محضر استهلاك للأمبولات الفارغة خلال نفس فترة المدور ويتم رفع المدور إلى إدارة مراقبة المخزون بالمديرية وبيانات المدور هي :-
 الرقم الكودي – أسم الصنف ووصفه – المدور – الوارد – المنصرف –المتبقي – تاريخ الصلاحية – ويوقع المدور من مدير الصيدلية وأمين العهدة ومدير المستشفى ويختم بالختم الرسمي.
 يقوم المختصون بإدارة مراقبة المخزون بتسجيل بيانات المدورات في بطاقات مراقبة الصنف.
 3 ـ يتعين على أمين عهدة الأدوية المخدرة بالصيدلية عمل بيان عام يوضح كميات الأدوية المخدرة المسلمة إلى أقسام المستشفى وفروع الصيدلية .
4 ـ يتعين على أمين عهدة الأدوية المخدرة بالصيدلية عمل ملف إفرنجي تحفظ فيه جميع التعاميم المتعلقة بالأدوية المخدرة ويتم فهرسته حسب التسلسل التاريخي.

 القسم الثاني :-
الأدوية النفسية
تم تصنيفها إلى ثلاث مجموعات بمقتضى القرار الوزاري رقم 382/24 في 16/6/1409هـ الذي يوضح الضوابط والتعليمات المنظمة لصرف الأدوية النفسية ومذكرته التفسيرية الصادرة برقم 78/117/24 في 10/2/1410هـ والتعميم الوزاري رقم 44/32/24 في 17/1/1411هـ والذي أعاد جدولة المجموعة الثانية والثالثة، وقد تضمنت هذه التعاميم ما يلي:-
أولاً : تقسّم الأدوية النفسية إلى ثلاث مجموعات وهي :-
1- المجموعة الأولى :-
وهي الأدوية الخاضعة للرقابة الدولية وتضمها القائمة الخضراء (Green List) الصادرة من المجلس الدولي لمراقبة المخدرات عام 1987م بجداولها الأربعة وما يطرأ عليها من تعديلات وتغييرات مستقبلية وتعامل كما يلي :-
 الجدول الأول :-
ويشمل العقاقير أو المواد أو المركبات المسببة للهلوسة وجميع مشتقاتها , وهذه يمنع منعاً باتاً استيرادها أو تصديرها أو الاتجار بها أو حيازتها أو توزيعها أو وصفها على الإطلاق.
 الجدول الثاني والثالث والرابع :-
وتشمل العقاقير أو المواد أو المركبات المنومة أو المهدئة أو المنبهة أو المسكنة , وهذه تعامل معاملة المخدرات من حيث الحصول على رخصة الاستيراد قبل استيرادها وعدم فسحها من قبل الجمارك إلا برخصة فسح صادرة من وزارة الصحة حيث أن هذه المواد تقع تحت طائلة التجريم والعقوبات الواردة في قرار مجلس الوزراء الخاص بعقوبة المخدرات إذا تم استخدامها في غير الأغراض الطبية.
2- المجموعة الثانية :-
وهى الأدوية أو العقاقير أو المواد أو المركبات الخاضعة للرقابة في المملكة وما قد يصدر مستقبلاَ من وزارة الصحة من تعديل أو إضافة , وهذه تعامل معاملة الجدول الثاني والثالث والرابع من المجموعة الأولى الموضحة أعلاه.
3- المجموعة الثالثة :-
وهى الأدوية النفسية أو العقاقير أو المركبات النفسية الأخرى التي لا تندرج تحت قائمة المجموعة الأولى أو الثانية وتعامل معاملة الأدوية غير الخاضعة للرقابة في الاستيراد والتوزيع والوصف والصرف.
ثـــانيــاً :-
لا يجوز وصف الأدوية النفسية إلا للأغراض العلاجية المشروعة ومن قبل الأطباء المصرح لهم بذلك وفق ما يلي:-
 لا يجوز للأطباء العموم في القطاع الحكومي أو الخاص وصف الأدوية النفسية إلا في الحالات الإسعافية التي لا تقبل التأجيل وعليهم بعد التدخل ألإسعافي إحالة المريض إلى الجهة العلاجية المتخصصة لاستكمال العلاج.
 يقتصر وصف الأدوية النفسية على الأطباء المتخصصين في الطب النفسي ولكن يمكن للأطباء الأخصائيين الآخرين وصف هذه الأدوية لمرضاهم إذا استدعت حالتهم ذلك ما لم تكن هذه الحالات حالات نفسية فتحول عندئذ إلى الطبيب المختص.
 يحظر على الطبيب أن يحرر لنفسه وصفة أدوية نفسية.
ثالثـــاً : وصفة الأدوية النفسية :-
- وصفة الأدوية النفسية خاصة بالأدوية النفسية المدرجة بالمجموعة الأولى والثانية , أما المجموعة الثالثة فتكتب على وصفة عادية من أصل وصورة.
- يجب ألاّ تحتوى وصفة الأدوية النفسية على أكثر من دواء واحد.
- يتكون نموذج وصفة الأدوية النفسية من أصل وردى وصورتين مكربنتين من ألوان مختلفة ومكتوب على الصورة بخط واضح عبارة (غير قابل للصرف).
- توصف الأدوية النفسية لمدة لأتزيد عن أسبوعين كحد أقصى لأدوية المجموعة الأولى الجدول الثاني والثالث والرابع وأدوية المجموعة الثانية وشهر للأودية النفسية الأخرى في المرة الواحدة.
- الأدوية النفسية التي توصف لحالات الصرع والشلل الرعاشي فيترك للطبيب تحديد مدة العلاج بحد أقصى شهرين.
رابعاً : يجب الالتزام بما يلي عند صرف الأدوية النفسية :-
1- عدم صرف وصفة الأدوية النفسية بعد مضى سبعة أيام من تاريخ تحريرها.
2- عدم تسليم الدواء النفسي إلا لمن وصف له أو لولى أمره بعد التأكد من هويته وأنه الشخص المقصود.
3- لا يجوز للصيدليات الحكومية صرف وصفة أدوية نفسية إلا إذا كانت الوصفة مكتوبة من قبل أطباء المؤسسة الصحية التي تتبع لها الصيدلية.
4- الوصفات التي تحرر في منطقة معينة لا يجوز صرفها من منطقة أخرى.
5- لا يسلم الدواء النفسي إلا لمن صرف له أو ولي أمره .
خامساً : الرواكد والاستهلاك :-
- على جميع المؤسسات الطبية الحكومية الرفع عن رواكدها من الأدوية النفسية التى لا يمكن استهلاكها خلال الستة أشهر الأخيرة من صلاحيتها للإدارة العامة للتموين الطبي والإدارة العامة للصحة النفسية بالوزارة.
- لا يتم إتلاف الأدوية النفسية إلا بعد موافقة خطية من الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بالوزارة.
- يتعين على الوحدات الصحية الحكومية الرفع عن رواكدها من الأدوية النفسية إلى إدارة التموين الطبي بالمنطقة للتعميم عنها أو اتخاذ اللازم بشأنها.
- الأدوية النفسية المنتهية الصلاحية يتم رفع بياناتها إلى إدارة مراقبة المخزون بالمديرية. ويرفق مع المعاملة التعاميم التى توضح الإعلان عن هذه الأدوية قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها. ترفع كامل الأوراق إلى الإدارة العامة للتموين الطبي بالوزارة للحصول على الموافقة لإتلافها.
- بعد استلام مدير الوحدة الصحية الموافقة على إتلاف الأصناف المنتهية الصلاحية يقوم بتشكّيل لجنة داخلية تتكون من ( مدير الصيدلية + أمين العهدة + المدير الطبي + مشرفة التمريض ) لإكمال إجراءات الإتلاف . يصدق محضر الإتلاف من مدير الوحدة ويختم بالختم الرسمي ، الأصل لدى أمين العهدة وصورة لإدارة مراقبة المخزون بالمديرية وصورة إلى الإدارة العامة للتموين الطبي بالوزارة.
ســادسـاً : فقــد أو نقـص الأصناف :-
عند حدوث فقد أو نقص بالأدوية النفسية يتبع الآتي :-
- على صاحب العهدة إبلاغ الرئيس المباشر وعلى المسئول التحفظ على العهدة وتشكّل لجنة للجرد الفعلي والتحقيق المبدئي. وعليه الرفع للجهة الأمنية المختصة فوراَ عند وجود دلائل لاحتمال حدوث اعتداء أو سطو.
سابعاً : صرف الأدوية النفسية :-
- الصرف : يتم تطبيق نفس الإجراءات المعمول بها في صرف الأدوية المخدرة.
ثامناً : يتم الاحتفاظ بوصفات الأدوية النفسية لمدة سنتين والسجلات لمدة خمسة سنوات ثم تستهلك بواسطة لجنة من الشئون الصحية ( مسئول العهدة بإدارة مراقبة المخزون + صيدلي ) , مدير الصيدلية + مستلم العهدة بالوحدة الصحية.يصدق المحضر من مدير الوحدة ويختم بالختم الرسمي .أصل المحضر لامين العهدة وصورة ترسل إلى إدارة مراقبة المخزون 0
تاسعاًً : تخزين الأدوية النفسية :-
- الأدوية النفسية تعامل معاملة الأدوية المخدرة في التخزين.

عاشراً : - الرقابة:-
أ‌- في الرقابة الخارجية والداخلية تعامل الأدوية النفسية معاملة الأدوية المخدرة ويتم تعبئة استمارة التفتيش الخاصة بالأدوية الخاضعة للرقابة من المختصين بإدارة مراقبة المخزون من خلال الجولات الميدانية .
ب ـ المدورات : يقوم صاحب العهدة بعمل مدورات ربع سنوية (كل ثلاثة أشهر). ترفع إلى إدارة مراقبة المخزون بالمديرية حيث يتم تسجيل بيانات المدور فى بطاقة مراقبة الصنف.
بيانات مدور الأدوية النفسية هي : الرقم الكودي – أسم الصنف ووصفه – المدور – الوارد –المنصرف – المتبقي- عدد الوصفات خلال فترة المدور ـ تاريخ الصلاحية ـ يوقع المدور من مدير الصيدلية و أمين العهدة ومدير الوحدة الصحية ويختم بالختم الرسمي.

أحد عشر : قيد الأدوية النفسية 0
- يستخدم سجل عهدة الأدوية النفسية في تسجيل الوارد والمنصرف (تسجيل يومي) .
- تستخدم بطاقات الصنف لتسجيل الوارد والمنصرف كل شهر ويتم حساب الحد الأدنى وحد الطلب والحد الأعلى.

 القسم الثالث :-
أدوية التخدير والمرخية للعضلات ومشابهاتها والكحول :- مثل إتراكريوم , سكسنايل كولين , هالوثين ، الكحول.
في التخزين وإجراءات الصرف والقيد والأصناف الراكدة، فقد الأصناف، المتابعة ومراقبة المخزون تعامل مثل الأدوية النفسية.
 يتم صرف الكحول بواسطة أمر صرف كحول.
 أدوية التخدير والمرخية للعضلات تعوض بواسطة بيان من قسم العمليات.
 الأصناف المنتهية الصلاحية : الأصناف المنتهية الصلاحية يتم رفع بيان بها عن طريق إدارة مراقبة المخزون إلى الإدارة العامة للتموين الطبي بالوزارة وترفق مع المعاملة التعاميم التي توضح الإعلان عن الأصناف قبل انتهاء الصلاحية.
 بعد الحصول على موافقة خطية تستهلك الأصناف المنتهية الصلاحية حسب الطرق المعمول بها مع الأدوية النفسية.

الملحق
رقم النموذج اســــــــــــم النــمــــــــــوذج
1 سند تسليم عهدة الأدوية المخدرة والنفسية والخاضعة للرقابة لمسئول العهدة بالقسم في المستشفى.
2 نموذج استلام وتسليم العهدة بين المناوبين في القسم بالمستشفى.
3 استمارة الرقابة على الأدوية المخدرة .
4 نموذج تفتيش شهري على الأدوية المخدرة والنفسية والخاضعة للرقابة بأقسام الوحدة الصحية.





المملكة العربية السعودية – وزارة الصحة - المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ،
نموذج رقم (1)
سند تسليم عهدة الأدوية المخدرة والنفسية والخاضعة للرقابة لأمين العهدة بقسم المستشفى
اسم المستشفى :- .................................................. .......................... إسم القسم :- ........................... / / 143هـ
أ ـ أصناف الأدوية :
تسلسل اسم الصنف ووصفه الكمية تسلسل اسم الصنف ووصفه الكمية






ب : التحصينات :
يتم ذكر مواصفات الخزنة الحديدية أو الدولاب الحديدي الموجود بالقسم ( مثل وجود رقم سرى ، درج داخلي ، الموديل ، أو أي مواصفات أخرى يمكن بموجبها تمييز الصندوق الحديدي ) مع توضيح عدد المفاتيح وأنواعها 0
__
__
__

أمين العهدة بالصيدلية المستلم بالقسم مدير الصيدلية رئيس القسم تصديق مدير المستشفى
الاسم :

التوقيع :
ملاحظات هامة :
• يتم عمل سند الاستلام والتسليم هذا من أصل وصورة ، يحتفظ بالأصل لدى أمين العهدة بالصيدلية وصورة تسلم لأمين العهدة في القسم تحفظ في الصندوق الحديدي بالقسم 0 يعبأ هذا النموذج فى حال تأمين عهدة للقسم أو انتقال العهدة أو التسليم المؤقت عند القيام بالإجازات ونحوها وإذا استدعت الحاجة لذلك 0 ولا يجوز التعديل فى السند بعد تعبئته.
• تكون مفاتيح الصندوق الحديدي الخاص بالعهدة بيد مستلم العهدة المناوب فقط وهو الشخص المختص بالصرف من الصندوق الحديدي واستبدال الوصفات من الصيدلية ولا يجوز القيام بهذه المهام من قبل شخص آخر ، وإلا تعرّض أمين العهدة بالقسم للتحقيق والمجازاة عند حدوث أي إهمال أو تقصير بهذا الشأن.
• أمين العهدة بالقسم مسئول عن تفقد العهدة وجرد المحتويات والتأكد من التزام المناوبين باستلام وتسليم العهدة خلال فترات المناوبات وعليه تبليغ الرئيس المباشر عن أي تجاوز أو إهمال.
• الصندوق الحديدي بالقسم مخصص لحفظ العهدة فقط ولا يوضع به أي أغراض أخرى لا تخص الأدوية المخدرة والنفسية والخاضعة للرقابة.
• يتعين على رئيس القسم متابعة الالتزام بالضوابط الموضحة أعلاه.
المملكة العربية السعودية – وزارة الصحة - المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ،

نموذج رقم (2) بيان يوضح استلام و تسليم عهدة الأدوية المخدرة والنفسية والخاضعة للرقابة بين المناوبين بأقسام المستشفى
اسم المستشفى :- .................................................. ................. اسم القسم :- ...................................... الشهر :- ………… 143هـ
تسلسل أسم الصنف ووصفه أصل العهدة التاريخ 7 ص ـــــ 3 ظ 3 ظ ــــ 11 م 11م ــــ 7 ص
المسلّم المستلم المسلّم المستلم المسلّم المستلم
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10-
11-
12-
13-
14-
15-
16-
17-
18-
19-
20-
21-
22-
23-
24-
25-
26-
27-
28-
29-
30-
* الأصناف : * فترة المناوبة + توقيع المسلم والمستلم :
إسم وتوقيع أمين العهدة بالقسم : تصديق رئيس القسم :
ملاحظات هامة :
• على المسلّم والمستلم التوقيع في الخانات المخصصة بالبيان بعد جرد العهدة ومطابقتها عند نهاية فترة المناوبة 0
• عند ملاحظة عدم مطابقة الجرد يجب على المسلّم تبليغ الرئيس المباشر بالحادثة فوراً على أن يكون التبليغ كتابةً موضح به الساعة واليوم والتاريخ 0
• على أمين العهدة بالقسم تسليم هذا البيان بعد اكتمال تعبئته فى نهاية الشهر إلى أمين عهدة الأدوية المخدرة والنفسية بالصيدلية وعلى الأخير حفظ البيان في الملف المخصص لهذا القسم 0
المملكة العربية السعودية – وزارة الصحة - المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ،
نموذج رقم (3)
استمارة الرقابة على الأدوية المخدرة والنفسية
( الأدوية المخدّرة والنفسية وأدوية التخدير والمرخية للعضلات والكحول )

1 ـ اسم الوحدة الصحيّة : تاريخ الجولة :
اسم المستودعات : عدد المستشفيات ( )، عدد المراكز صحية ( )
اسم المستشفى : عدد الأسرة : ( )، عدد المنومين ( )
اسم المركز الصحي: اسم القطاع الصحي :

2 ـ مستلم العهدة :
الاسم : الوظيفة : الجنسية :
فترة الدوام : رقم الهاتف : الجوال :

3 ـ التحصينات ، حفظ وتخزين العهدة وشروط السلامة :
أ ـ الغرفة المخصصة للعهدة :
المكان الحراسة عدد خزن الحديد التكييف الانارة النظافة
مناسب غ/مناسب موجودة غ.موجودة صغيرة كبيرة موجود غ. موجود جيدة رديئة جيدة رديئة


الأبواب النوافذ طفايات الحريق
حديد خشب الومنيوم أخرى حديد خشب الومنيوم أخرى موجودة غ.موجودة


ب : الاماكن المستخدمة لتخزين الأدوية الخاضعة للرقابة :
الغرفة المخصصة للعهدة أقسام الوحدة الصحية
خزنة حديد دولاب حديد دولاب خشب أخرى خزنة حديد دولاب حديد دولاب خشب أخرى


4 ـ جرد الأدوية الخاضعة للرقابة :
الرقم اسم الصنف ووصفه الكمية تاريخ الصلاحية معدّل الاستهلاك الشهري ملاحظات





نتائج الجرد :
5 ـ عام :
العنوان الحالة نعم لا
قيد وتسجيل الأدوية التسجيل مكتمل في بطاقات الصنف
الخاضعة للرقابة بطاقات الصنف مرتّبة ومرقّمة تسلسليا
التسجيل مكتمل في السجلاّت
السجلات مفهرسة ومرقّمة
يتم طلب الأدوية من المستودعات حسب معدّل الصرف الشهري وحد الطلب
تسّلم العهد الى أقسام الوحدة الصحيّة بموجب سند استلام
يوجد بيان عام يوضّح أنواع وكميات الأدوية المسلّمة إلى الأقسام
يتم عمل مدورات الأدوية بانتظام
حفظ وتخزين الأدوية الأدوية تحفظ وترتب حسب التعليمات
الخاضعة للرقابة يوجد ثلاجة لحفظ الأدوية التي تحتاج الى تبريد
التحصينات مستوفية لشروط السلامة
رواكد الأدوية يوجد أدوية راكدة
الخاضعة للرقابة تم اتخاذ اللازم حيال الأدوية الراكدة والزائدة عن الحاجة
يوجد أدوية منتهية الصلاحية
الملفات يوجد ملف للتعاميم مفهرس ومرتّب
يتم عمل محاضر تفتيش على الأدوية الموجودة في الأقسام وتحفظ في ملف مرتّب ومفهرس
الوصفات الطبية عناصر الوصفة الطبية مكتملة .
الخاصة بالأدوية الوصفة الطبية تحتوي على التعليمات الخاصة بالدواء بصورة واضحة
الخاضعة للرقابة يتم التوقيع على الوصفة من قبل صارف الدواء
الوصفة الطبية تختم بختم الطبيب المعالج
أقسام الوحدة يتم إجراء استلام وتسليم العهدة بين المناوبين عند نهاية فترة المناوبة
الصحية جرد الأدوية الخاضعة للرقابة في الأقسام مطابق
الملاحظات : ـ






اعضاء اللجنة المسئول عهدة الأدوية المخدرة والنفسية مدير الصيدلية تصديق مدير الوحدة الصحية

المملكة العربية السعودية – وزارة الصحة - المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ،
نموذج رقم (4)

المحضر الشهري لمتابعة الأدوية المخدرة والنفسية والخاضعة للرقابة بأقسام المستشفى

اسم المستشفى : اسم القسم : الشهر : 142ه

1 ـ بيانات مستلم العهدة بالقسم :
الاسم : المؤهل : الجنسية :
2 ـ التخزين :
( ) خزنة حديد ، ( ) دولاب حديد مثبت على الحائط ، ( ) أخرى
3 ـ استلام وتسليم العهدة بين المناوبين في القسم :
( ) يوجد بيان يوضح استلام وتسليم العهدة بين المناوبين.
( ) يلتزم المناوبون بالتوقيع في الخانات المخصصة بالبيان عند استلام وتسليم العهدة.

4 ـ الأدوية:
( ) يوجد أدوية راكدة.
( ) يوجد أدوية قريبة انتهاء تاريخ الصلاحية ( اقل من ستة اشهر ).
( ) يوجد أدوية منتهية الصلاحية.

جرد الأدوية:
اسم الصنف ووصفه الكمية تاريخ الصلاحية اسم الصنف ووصفه الكمية تاريخ الصلاحية








نتائج الجرد : ( ) مطابق ، ( ) غير مطابق

الملاحظات :



أعضاء اللجنة المسئول عن العهدة بالقسم تصديق رئيس القسم


 توجيهات مدير المستشفى أو المدير الطبي:

صيدلي يحب عمله
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الفيدرالي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-04-2010, 04:10 AM
صحي نشط
 

قبرالشر will become famous soon enough
افتراضي

أنا مستلم عهده الأدوية النفسيه والمخدره والخاضعه للرقابه ومدوشتني بالاضافه الى عملي رئيس قسم الرعايه الصيدليه .. يعني أمين عهده وبدون مقابل !

اشتكينا ورفعنا خطابات وطلعنا ونزلنا وبالنهاية مااعطونا بدل أمين عهده بحجة ان مستشفيات المئه سرير لايستلم الا شخص واحد .. وهذا الشيء مردود عليه بحكم معرفتي بمستشفيات أخرى يستلم فيه اكثر من شخص والامثله على هذا كثيره .

لكن الظاهر انه بالنهاية سنشتكي لديوان المظالم ..

موضوعك مفيد جداً جزاك الله خير عليه .. ولكنه ايقظ معاناتي .
fd-788 معجبون بهذا.
من مواضيع : قبرالشر
قبرالشر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-06-2010, 08:43 PM
صحي جديد
 

o1m2 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبرالشر
أنا مستلم عهده الأدوية النفسيه والمخدره والخاضعه للرقابه ومدوشتني بالاضافه الى عملي رئيس قسم الرعايه الصيدليه .. يعني أمين عهده وبدون مقابل !

اشتكينا ورفعنا خطابات وطلعنا ونزلنا وبالنهاية مااعطونا بدل أمين عهده بحجة ان مستشفيات المئه سرير لايستلم الا شخص واحد .. وهذا الشيء مردود عليه بحكم معرفتي بمستشفيات أخرى يستلم فيه اكثر من شخص والامثله على هذا كثيره .

لكن الظاهر انه بالنهاية سنشتكي لديوان المظالم ..

موضوعك مفيد جداً جزاك الله خير عليه .. ولكنه ايقظ معاناتي .

نفس ضروفك تماما اللهم مستشفى سعة 200 سرير والحجة واحدة واعتقد انا من منطقة واحدة لان جميع مناطق المملكة تسلم بدل عهدة ادوية مخدرة ما عدا هذه المنطقة
fd-788 معجبون بهذا.
o1m2 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-07-2010, 03:47 PM
صحي متميز
 

Joodi will become famous soon enough
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة

لكن عندي استفسار بالنسبة للامبولات الفارغة للبثدين او الفاليوم بالمراكز الصحية

انا من تعينت كان فيه اكثر من امبول ومغبر بعد ما تم اتلافه من قبل لجنه والقطاع المسئول مايعمل اي شيء حيالهم

المفروض كل قطاع مسئول الصيادلة يلم كل الامبولات الفارغة ويكونون لجنة اتلاف عامة كل سنتين على الاقل
fd-788 معجبون بهذا.
من مواضيع : Joodi
Joodi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 11-03-2010, 01:40 AM
صحي نشط
 

profen600 will become famous soon enough
افتراضي

الجود والنوعيه جايه

باذن الله راح تضبط الامور احسن واحسن
من مواضيع : profen600
profen600 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-03-2010, 10:33 AM
مشرفة سابقة
 

حلم صيدلانيه will become famous soon enough
افتراضي

صراحه موضوع في غايه الاهمية
كنت اتمنى احد يوضح لي كل مايختص بالأدويه النفسيه والخاضعه للرقابه،،خصوصا ان عندي هالفتره اختبار وممكن يسألوني عنهم..
شاكره لك اخي فيدرالي طرحك للموضوع،،افدتني كثيرا
من مواضيع : حلم صيدلانيه
حلم صيدلانيه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-03-2011, 05:02 AM
صحي جديد
 

صيدلي متفاءل will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم
انا مستلم الادوية النفسية والمخدرة بالمستشفى
وسعة المستشفى 100 سرير
ولا يوجد اي شخص من زملائي ياخذ البدل بالمستشفى
كيف اقدم على البدل
وهل يوجد نموذج خاص لامين عهدة مخدرة ونفسية
من مواضيع : صيدلي متفاءل
صيدلي متفاءل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 04-03-2011, 05:57 AM
صحي متميز
 

الفيدرالي will become famous soon enough
افتراضي

اخوي صيدلي متفاءل
تستحق البدل العهدة التعميم بالمرفقات
واذا كنت امين العهدة المخدرة والخاضعة للرقابة كذلك تستحق 1000 ريال شهريا

fd-788 معجبون بهذا.
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc بدل عههدةة.doc‏ (878.0 كيلوبايت, المشاهدات 538)
من مواضيع : الفيدرالي
الفيدرالي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 04-03-2011, 11:55 AM
صحي جديد
 

MASASO will become famous soon enough
Thumbs up

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيدرالي
اخوي صيدلي متفاءل

تستحق البدل العهدة التعميم بالمرفقات
واذا كنت امين العهدة المخدرة والخاضعة للرقابة كذلك تستحق 1000 ريال شهريا

اخي الفيدرالي هل بالامكان تزويدي بالتعميم الذي ينص على صرف مبلغ 1000ريال لامين العهدة المخدرة والخاضعة للرقابة وهل هو اضافة الى بدل 20% حيث انني امين عهدة بمستودعات مركزية تحياتي
من مواضيع : MASASO
MASASO غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 04-04-2011, 01:31 AM
صحي متميز
 

الفيدرالي will become famous soon enough
افتراضي

الاخ masaso عطني رقم الفاكس وابشر تامر امر

ليست اضافة الى ال 20% بل كل امين عهدة له بدل .........علما بان امين عهدة الادوية الخاضعة للرقابة والمخدرة لايكلف باي عمل اخر او عهد اخرى ويكون متفرغ تماما للعهدة ويوجد تعميم رسمي بذلك
fd-788 و service معجبون بهذا.
من مواضيع : الفيدرالي
الفيدرالي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للرقابة, الادوية, النفسية, والأخيرة, والخاضعة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبروك لامين عهدة الادوية المخدرة والخاضعة للرقابة الفيدرالي ملتقى الرعاية الصيدلية 31 06-12-2011 12:34 AM
العوامل النفسية وانعكاساتها السيكوسوماتية ( النفسية – الجسدية ) على صعيد القلب والأوع life`s rose القلب 2 02-19-2011 06:38 AM
إدارات مستقلة للرقابة على مديريات الصحة بيرسونا منتدى وزارة الصحة 4 06-26-2010 09:46 PM
شرفونا بالجولة الرابعة والأخيرة من المسابقة الأولى لملتقى منسوبي وزارة الصحة أحمد زيدان البلوي ملتقى المواضيع العامة 27 04-18-2010 08:16 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:42 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط