آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الخريجين منتدي الخريجين, منتديات الخريجين, موقع الخريجين, صفحة الخريجين, موقع الخريجين

المتحدث الرسمي للخدمة المدنية : معوقات تعترض نجاح تجربتنا في مجال التوظيف الإلكتروني

ملتقى الخريجين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-31-2010, 09:21 AM
صحي نشط
 


اخصائي اشعه عاطل will become famous soon enough


تاريخ النشر:30/05/2010
أوضحت الدراسة التي قامت بها وزارة الخدمة المدنية لقياس نجاح تجربتها في مجال التوظيف الإلكتروني الذي اعتمدته الوزارة كوسيلة سريعة لتقديم خدماتها في مجال التوظيف أن هدفها التيسير على المتقدمين والمتقدمات لما يعلن من مفاضلات في مختلف مناطق المملكة .
وبين المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية الأستاذ عبدالعزيز بن عبد الرحمن الخنين عقب انتهاء الوزارة من تقييم تجربتها في المفاضلة الوظيفية التي أعلنتها في شهر محرم من العام الماضي 1430هـ للرجال (وتم التأكيد بأساليب متعددة بأن هذه المفاضلة للرجال فقط) من حملة المؤهلات الجامعية والماجستير والدكتوراه وما يعادلها التي استمر التقدم عليها عبر الموقع الالكتروني للوزارة ثلاثة أسابيع.
وكشف الخنين أن تلك الدراسة أظهرت:
أولاً نجاحاً في التطبيقات الإلكترونية التي اعتمدتها الوزارة كذلك من قبل موظفي الوزارة في التعامل مع البرامج الالكترونية التي أعدوا لها إعداداً جيداً مما يعد تجربة ناجحة رغم ما واجهها من صعوبات تقنية تم التغلب عليها.
ثانياً : من جانب المتقدمين لتلك المفاضلة فقد واجه الوزارة بعض الصعوبات التي انعكست سلباً على تحقيق الأهداف الأساسية من التحول من الأساليب التقليدية إلى أسلوب التعاملات الالكترونية أبرز أسبابها حداثة الأسلوب وعدم تهيئ نسبة عالية من المتقدمين للتعامل معه رغم أن الوزارة قد أعدت تعليمات وإرشادات واضحة شددت على أهمية قراءتها من قبل المتقدمين والالتزام بها إلا أنها لاحظت عدداً كبيراً من التجاوزات أو في التقيد بالتعليمات والإرشادات علماً أن الوزارة قد هيأت فريق مساندة يتلقى أسئلة المتقدمين والتجاوب معها على مدى ( 24) ساعة طيلة أيام التقديم بما في ذلك أيام الخميس والجمعة.
ومن إبراز ما لاحظته الوزارة عند انتهاء فترة التقديم مايلي:
1-تم استكمال التقديم من قبل ( 55564 ) متقدماً ,وبعد مراجعة بيانات المتقدمين حسب الضوابط المحددة للتقديم لهذه المفاضلة (علماً أن تلك الضوابط معلنة على الموقع) تطلب الأمر ما يلي:
- استبعاد (11259 ) طلباً نسائياً قدمت بأسماء رجال أو برموز على الرغم من أن المفاضلة مخصصة للرجال ,كما تم استبعاد ( 2590) طلباً لموظفين لا يزالون في فترة حظر العودة للخدمة.
2- أن نسبة المتقدمين من الرجال البالغ عددهم ( 44305 ) فإنهم ليسو عاطلين عن العمل إذ أن منهم ( 19369 )رجلاً يعملون في القطاع الخاص حسب سجلات التأمينات الاجتماعية (مما لا يجعل عدد المتقدمين مؤشراً حقيقياً للبطالة) إلا أنه يحق نظاماً للعاملين في القطاع الخاص التقدم للخدمة المدنية.
3- تقدم (2721) على انهم من حاملي الدبلومات لمدة سنتين بعد البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه ة و عند دعوتهم للمطابقة أتضح للوزارة أن من ثبت صحة بياناتهم من خلال المطابقة ( 103) لا يتجاوز 03% منهم فقط (6) دكتوراة في (مجلات السياسة والاجتماع) و (65) في مجالات (الإدارة والاقتصاد و المحاسبة والقانون والحاسب الآلي والمجالات الجنائية) و (32) دبلوم بعد البكالوريوس في مجلات (الأنظمة و المحاسبة والتسويق)وقد تم ترشيح عدد من هؤلاء المتقدمين حسب الوظائف المتوفرة لدى الوزارة والمناسبة لمؤهلاتهم بينما لم يتم ترشيح البقية لعدم وجود وظائف لدى الأجهزة الحكومية مناسبة لمؤهلاتهم كتخصص التسويق مثلاً والذي يوجه خريجوه بالعمل بالقطاع الخاص وتبقى (12 ) وظيفة شاغرة لحاملي هذه المؤهلات من أصل ( 83 ) وظيفة وذلك نتيجة للصعوبات آنفة الذكر.
اما فيما يتعلق بحملة المؤهلات الجامعية فقد أتضح من خلال إجراء عملية المطابقة لبيانات المتقدمين ممن دعتهم الوزارة للمطابقة والبالغ عددهم ( 5558 ) بأن عدد من تم التأكد من مطابقة بياناتهم بلغ( 1472 ) متقدماً بنسبة لم تتجاوز 5ر26% في تخصصات إدارية وصحية وهندسية والطب البيطري ,بينما كان يتوفر لدى الوزارة من الوظائف الشاغرة( 2962 )وظيفة في التخصصات نفسها لم يشغل منها إلا ( 1472 )وظيفة بعدد من كانت بياناتهم مطابقة وصحيحة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : اخصائي اشعه عاطل
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لوزارة, المتحدة, المدنية, الخدمة, الرسمي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج التوظيف الإلكتروني الحكومي ( جدارة ) RX ملتقى الخريجين 226 09-02-2011 10:51 AM
رد المتحدث الرسمي للخدمه المدنيه ااالسعدي ملتقى الخريجين 8 03-28-2011 02:34 PM
مقابلتنا مع المتحدث الرسمي للخدمة المدنية .. الاستاذ الخنين ( أسئلة وأجوبة ) KSAXRAY ملتقى الخريجين 12 07-02-2010 03:28 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:29 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط