آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

عشرة طرق عمليية لحفظ المال وتوفيره

ملتقى ترفيه الأعضاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-03-2010, 03:29 PM
رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
Guest
 



د. سعد بن صالح الرويتع الشريف

وكيل جامعة الأمير سلطان للشؤون الإدارية والمالية

عشر خطط لتيسير أموركم المالية وحفظ نقودكم



الخطة الأولى:-


الصدقة.. كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده) وذلك بطريقة الاستقطاع الشهري، فتستقطع من راتبك لحساب أحد أقاربك المحتاجين فترسل له شهريا 5% من راتبك، و إن لم تجد فتستقطع ذلك لأحد الجمعيات الخيرية، وستجد أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك حيث أن الصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كمرضك ومرض أهلك ، قال صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة



الخطة الثانية:

تخلص من الديون: لقد استعاذ الرسول من (غلبة الدين وقهر الرجال) فاحرص أن تفر من الدين فرارك من الأسد .. اجلس مع نفسك واحسب ديونك واكتبها في سجل خاص، وكلما توفر عندك مبلغ سدد غريمك ولا تؤخره، لو كان الدين هيناً لغفره الله للشهيد، في الحديث (يغفر للشهيد كل ذنوبه إلا الدين. (



الخطة الثالثة:

اصرف نصف راتبك وادخر النصف الآخر: افتح حساباً آخر في بنكك وحول له كل شهر 50% أو 40% من مرتبك. فإن لم تستطع فابدأ بالتدرج 10% ثم 15% في الستة أشهر التالية ثم 20 % وهكذا حتى تصل لهدفك وهو ادخار نصف دخلك الشهري



الخطة الرابعة:

إذا اشتهيت شراء شيء فأجله أسبوعاً أو شهراً. وذلك لأن النفس البشرية كالطفل إن رغب بشيء يريد الحصول عليه آنياً، ولكن إن أخرت الشراء لشهر ستجد أن الرغبة قد خفت أو زالت

الخطة الخامسة:

اجعل لزوجتك مصروفاً ثابتاً. فإن سحبها على المفتوح يؤدي لتآكل أموالك وأنت لا تدري .. أعطها مبلغاً ثابتاً يكفيها شهرياً وأعلمها أن هذا راتبها تلبس منه وتتزين منه وتهدي وتتصدق منه. علمها الاقتصاد و التوفير بهذه الطريقة.. إن طلبت منك زيادة في شهر فأخبرها أن لا مانع أن أقدم لك مصروف الشهر القادم أو جزء منه . . ومع الوقت سترتاح أنت من المطالبات المتكررة، و ترتاح هي من مطالبتك في كل مناسبة .

ولا تنس أن تزيد مصروف رمضان، ولا تنس أيضاً أن تزيد لها مصروفها مع كل زيادة في راتبك بنفس نسبة الزيادة براتبك. فقد قال الرسول (خيركم خيركم لأهله )



الخطة السادسة:

أسكن في بيت يناسب دخلك. المنزل الكبير يكلف أكثر فأرضه أغلى وبناءه أكثر تكلفة وحين تسكنه يكلف كهرباء أكثر ويحتاج إلى خادمة أو خادمتين لتنظيفه، وهذا كله يأكل راتبك الشهري ويجعلك أسيراً لهذه المصاريف.

الحل: انتقل لمنزل أصغر يلمك أنت وأبناءك فتعيش وإياهم متقاربين يرى بعضكم بعضاً ويسمع بعضكم صوت بعض بدل المنزل الكبير الذي يعيش كل ولد في غرفة خاصة لها حمّامها لا تراهم إلا لماماً ..فتفقد التواصل مع أهل بيتك وتفقد مدخراتك وتعيش مدة طويلة تسدد قسطاً يلتهم معظم مرتبك الشهري بسبب هذا البيت الكبير ..
وأهمس بأذنك:

(حينما تغلق الأبواب تتساوى الأحياء)

فلا فرق بين من يعيش في شمال المدينة أو جنوبها

حينما يغلق الجميع أبواب البيت عليهم . .

حينما تقتنع بذلك ستتخلى عن الشراء في الأحياء الفخمة

.. فسعر الأرض فيها يعادل سعر منزل صغير في حي متوسط.

“ سبحان الله وبحمده عدد خلقة وزنة عرشة ومداد كلماته ورضا نفسه "



الخطة السابعة:

لا تشتري سيارة جديدة .. تفقد السيارة ما يقارب 10% من قيمتها يوم خروجها من المعرض .. وتفقد السيارة من 30% إلى 40 % من قيمتها خلال سنتين. وكل هذا الانخفاض في قيمتها هو ما ستخسره من راتبك لو أنك اشتريتها جديدة .. إذاً اشترها وقد مضى عليها موديل أو موديلين ستجد أنك وفرت مبلغاً من المال أنت أحوج إ ليه من وكيل تويوتا !

همسة : تنخفض قيمة السيارة المستعملة بشكل كبير لما يصدر شكل جديد من الموديل الجديد، هنا فرصة جميلة بالنسبة لك لتحضى بسيارة قد فقدت نسبة كبيرة من قيمتها ..

ولا يغرك نظرة الناس فإنهم لن يفيدوك حينما ينفد راتبك في منتصف الشهر ولديك سيارة من الشكل الجديد



الخطة الثامنة:



لا تتنزه في السوق ولا تدخل السوبرماركت إلا بقائمة للمشتريات: النزهة لها أماكن كثيرة يمكن أن تستمتع فيها أنت وعائلتك، لكن السوق ليس أحدها ..

خاصة إذا كنت ممن يتساءل عن سبب نفاد مرتبه في منتصف الشهر ..

اجعل زوجتك تكتب لك قائمة بمشتريات البيت ولا تحد عنها، وقاوم رغبتك بشراء أي شيء لم تكتبه لك. تتنافس الشركات في وضع بضاعتها في ستاندات العرض الأمامية وهذا لتصطاد الزبائن القادمين بلا قائمة مشتريات.

لذا كن فطناً ولا تسمح لهم في مشاركتك في رزق أبناءك



الخطة التاسعة:
لا تشتري شيئاً إلا (كاش) .. ابتعد عن جحيم التقسيط فلقد أهلك أمماً ونحن على طريقهم .. ولا تغرك الدعايات الجذابة المغرية .. فإن قررت شراء شيء فعود نفسك أن توفر له حتى تكتمل قيمته … و لا تكن صيداً سهلاً لشركات التقسيط.

همسة: لا ترتكب التقسيط إلا في أمرين: منزلك ومهر زوجتك



الخطة العاشرة:


أوجد لك دخلاً آخر. ابحث عن عمل مسائي أو عمل حر لتدعم دخلك الشهري .. ولكن تجنب المغامرات التجارية غير المحسوبة كالمضاربة في سوق الأسهم والاستثمار في الشركات التي توزع أرباحاً فاحشة فكلها تأكل مدخراتك كما تأكل النار الهشيم ..



أتمنى أن تكون هذه الخطوات المختصرة معينة لكل شخص يريد تنظيم أموره المادية

.





هناك تعليق مهم _ في تصوري _ على موضوع الصدقة
..

1_ إن بعضا ً من الناس يستثقل أن يقدم في كل مرة صدقة من ماله ... خاصة إن كان ماله قليل أو كان مفلسا ً _ وهذا الحرص طبع مركب في ابن آدم , يتغلب عليه من يكرمه الله _ وينسى أن الله هو من يضع البركة في المال القليل وهو الرزاق العليم , وأن الأموال التي في أيدينا هي مال الله لا أموالنا, وإنما هي وديعة ينظر الله لنا كيف نصرفها .

فتصدقوا وإن بـ " ريال " , فقد كان التابعي والصحابي يتصدق بنصف الدرهم , وبالتمرة الواحدة .



2_على الأغلب قد ينسى الإنسان تقديم الصدقة في كل شهر , و في بعض الأحيان لا يعرف الإنسان وجهة يصرف فيها ماله ؛ فيتخاذل شهرا ً وراء شهر في سبيل البحث عن هذه الوجهة المُستحقة حتى يفوت الله عليه أن يكتسب هذه العادة , ولذلك فإن أفضل حل في تصوري أن ينتسب الإنسان لأحد النشاطات التي تقدمها الجمعيات الخيرية , فيستقطعون من ماله شهريا ً مبلغ وقدره ( 100 ) (200) كل على حسب قدرته , وبذلك لا يشغل نفسه بالبحث في كل مرة عن مصدر يصرف فيها صدقته , ولا يتخاذل ولا ينسى , كما أنه يوفر لهذه الجمعيات _ التي تقدم خيرا ً عظيما للأمة _ موردا ثابتا من الدخل , وهذا وحده دافع عظيم , فمن للمهمات الإنسانية والمحتاجين إلا القادرين , ونحن أبرز القادرين بإذن الله .


وفي آخر الرسالة وضعت رابط لبعض الحسابات الجارية للجمعيات الخيرية , كما أن هاتف الاستعلامات يمكن أن يوفر في كل بلد قائمة بالهواتف التي يحتاج إليها الإنسان , المهم أن لا يتخاذل القارئ في تنفيذ هذا العمل منذ ورود هذه الرسالة لبريده , فيفقد تأثيرها ويغفل .



الذي يشعر بأنه فقير ولا تجب الصدقة عليه , أذكره بأن بعض الصحابة والتابعين كان الواحد منهم لا يملك إلا رغيفين , يتصدق بأحدهما ويأكل الآخر , وكان الواحد منهم _ من بعد ذلك _ يعد نفسه من الأغنياء , والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( من أصبح منكم آمانا ً في سربه معافى في بدنه , يجد قوت يومه , فكأنما حيزت له الدنيا بجميعها ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام , وإن الصحابة في أكثريتهم لو دخلوا مقاييسنا الحديثة لتم حسابهم من الفقراء المعدمين ! .

لا تتخاذل عن الصدقة لا تتخاذل , لا تتخاذل .

..

و أما أني لو أردت أن أتحدث عن أثر الصدقة على كل من عرفته من المتصدقين , وعلى نفسي فإني لن أفرغ من الحديث , وهي للحق صدقات تافهة لا تعد , اللهم أجعل أعمالنا لك خفاء لا يعلمها سواك و أجعلنا من المتصدقين .



وقبل أن أنسى أيضا ً :





إننا للحق ننشغل بالحديث عن القضايا الكبيرة _ في تصورنا _ ونغفل أن إصلاح أنفسنا وعاداتنا , ومحاولة صناعة إنسان مسلم حقيقي هي القضية الكبرى .

إن الإسلام لا يحتاج لكلمات كبيرة للحق , هو يحتاج لأنفس تفعل ما يجب عليها ولا تتخاذل فيه , وتحارب من أجل هذا الحق مهما حدث لها من صعوبات , و مهما كانت هذه النفوس ترى أنها سيئة في عداد نفسها.



في تصوري أنه لما تم تهميش دور العاصي والمخطئ من هيئة الاحتساب ضعفت شوكة الإسلام في قلوبنا , ولو أننا كنا مسلمين نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر مهما كان وضعنا في الحياة , و مهما كانت قناعتنا لما أصبحنا بهذا الخذلان الذي نحسبه صمت حكيم ! ...



وفي تصوري أيضا ً أن أهم مشاكل العقلاء المتزنين المثقفين _ في النت على الأخص _ أنهم يبحثون عن قضية كاملة ليمارسون تأييدهم لها , ويتخاذلون عن الخروج للناس بآرائهم في انتظار اكتمال منهجهم الفكري , وبصيرتهم الدينية , وهذا أمر متطرف لا يطالب به الإسلام الذي يأمر فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بـأن ( بلغوا عني ولو آية ) .



كل هذا الحديث أسوقه لك لأطلب منك طلب صغير : مرر هذه الرسالة , افعل ما عليك , وتجاوز أيضا ً الفكرة السائدة عن رسالة ( الدعوة المثالية ) .. و التي تنتظرها لتمررها , فإنه إن لم تأتيك تلك الرسالة المثالية , التي تناسب أفكارك من كل جهة لتمررها , وليس لديك الهمة لكتابة رسائل دعوة مثالية _ كاالتي في تصوراتك _ , فإنك وببساطة لن تمرر أي رسالة دعوية , لأنه لن تأتي أي رسالة على قياسك إن لم تكتبها أنت ! .



العمل الإسلامي في جوهره لا يحتاج لأفكار دقيقة , وتوجهات مكتملة , ورسائل ناضجة , يحتاج لإرادة وإيمان وفكرة صغيرة تنمو لا غير .



لا تنسى مرر هذه الرسالة من فضلك وأكسب أجر من يتصدق أو يحفظ ماله , بتذكيرك إياه .



.



حسابات جارية لبعض الجمعيات الخيرية , وفي أكثر من دولة عربية .

http://hesab-alkhair.tripod.com/

..



“اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين في الأولين وفي الآخرين

وفي الملا الأعلى إلى يوم الدين”

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-03-2010, 04:09 PM
بروفيسور صحي
 

نسناس will become famous soon enough
افتراضي

مشرفتنا
شُــ ع ــاع
نصائح مقبوله ورائعه من انسانه رائعه
تقبلى مرورى
اخوك
نسناس وكلى احساس
من مواضيع : نسناس
نسناس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-06-2010, 12:50 PM
صحي نشط
 

صادق المحبة 88 will become famous soon enough
افتراضي

الف شكر كلام سليم
من مواضيع : صادق المحبة 88
صادق المحبة 88 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-06-2010, 02:04 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنيتي
شعاع
جزاك الله خير
من اروع الخطط الماليه
بارك بك

الدعاء الدعاء الدعاء
لاخواننا فى غزه وفلسطين
ما تحسَّر أهل الجنة على شيء
كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله
أكثري من الإستغفار
منذ ولدنا ونحن نفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بنا؟
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-06-2010, 03:19 PM
صحي جديد
 

كاظم الغيظ will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافية على المعلومات المهمة التي ان شاء الله راح استفيد منها في حياتي
من مواضيع : كاظم الغيظ
كاظم الغيظ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-07-2010, 02:36 AM
مشرفة سابقة
 

نوارة الرياض will become famous soon enough
افتراضي

غاليتى شعاع

معلومات جاا مهمه وقيمه

جزاك بالجنه والديك
من مواضيع : نوارة الرياض
نوارة الرياض غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-07-2010, 11:29 PM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ وشكرا" لكِ على النصائح





من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-18-2010, 02:01 AM
صحي جديد
 

خاشه بعينهم will become famous soon enough
افتراضي

شُــ ع ــاع


احتـــــــــرم هذه الانامل التي ابدعت

بارك الله فيك
من مواضيع : خاشه بعينهم
التعديل الأخير تم بواسطة خاشه بعينهم ; 06-18-2010 الساعة 02:07 AM.
خاشه بعينهم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لحفظ, الماء, عمليية, عشرة, وتوفيره


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشرة في عشرة لمن فاته الحج هذا العام المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 10-11-2012 05:00 PM
الطريقة الصحيحة والصحية لحفظ الادوية الملحم المطيري ملتقى الرعاية الصيدلية 6 07-31-2009 02:57 PM
افضل طريقه لحفظ القرأن الكريم معاً للقمه ملتقى النفحات الإيمانية 6 03-16-2009 11:35 PM
الماء ثم الماء لصحتك رؤى المستقبل ملتقى التغذية 1 11-03-2008 01:27 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:24 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط