آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

من قتل الإبداع عند الأطباء؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-07-2010, 07:40 AM
صحي جديد
 


أبو نـواف will become famous soon enough




من قتل الإبداع عند الأطباء؟

بدر بن أحمد كريِّم
تزامن تحرك وزير الصحة (الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة) بسرعة، لتحري أسباب استقالة (119) طبيبا سعوديا العام الماضي، مع مقال كتبته الكاتبة المعروفة (جهير عبد الله المساعد) تنعى فيه إبداع الأطباء السعوديين متسائلة: «هل لدينا بيئة مهنية محفزة للأطباء، الذين يعملون في مستشفياتنا الحكومية، كي يكونوا مبدعين؟» (صحيفة عكاظ، 17 جمادى الآخرة 1431هـ، ص 42).
من يريد معرفة أوضاع أولئك الأطباء، يكتشف أنـهم يعانون عوامل محبطة: عدم إنصافهم، وسوء معاملة بعض المسؤولين لـهم، و«تطفيشهم» بشتى الوسائل، ووجودهم في مبان مهترئة، واكتظاظ عياداتـهم بالمراجعين، مما يستدعي بقاءهم حتى ساعات متأخرة من دوامهم، فضلا عن خلو بعض المستشفيات من الحد الأدنـى من الخدمات المقدمة لـهم (دورات مياه نظيفة على سبيل المثال) وحاجتهم للراحة النفسية والجسدية، كي يتمكنوا من التركيز في عملهم أكثر، والتعامل مع مرضاهم بروح إنسانية، وإذا طالبوا بتزويد العيادات بحاجاتـها الضرورية فإن مصيرهم النبذ، والإقصاء، فكيف يطلب منهم أن يكونوا إنسانيين في تعاملهم، ويعطون مرضاهم حقوقهم من العناية في الكشف، وهم أنفسهم يتعرضون لضغوط نفسية.؟
أعرف أطباء وطبيبات سعوديات تخصصهم نادر أمضوا أكثر من (20) عاما ولم يحصلوا على حقوقهم الوظيفية في الترفيع، بينما حصل عليها تلامذتـهم، وحين اشتكوا إلـى صاحب القرار، تفاعل معهم، ووقف إلـى جوارهم، وأبـدى اهتماما بالغا بـهم، وعندما أحيلت شكواهم إلـى رؤسائـهم، بطلب الإفادة، وضعت في أدراج مكاتبهم، وما أطولك يا ليل.!!
من قتل الإبداع عند الأطباء السعوديين ؟ من أين جاء أو وفد؟ لماذا يذبح، ويسلخ، ثم يترك ذبيحته مضرجة بدمائها، ويختال ماشيا آمنا مطمئنا، ينام ملء جفونه عن شواردها، ويسهر الخلق جراها ويختصموا، ليُطرح السؤال من جديد: هل لدينا أطباء مبدعون؟ من المسؤول عن معاناتـهم؟ هل سلم الرواتب الظالم؟ أم البيروقراطية العتيقة، التي هضمت حقوقهم؟ أم من أساء إليهم من رؤسائهم عديمي الإحساس بالمسؤولية؟ الذين «لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا» (سورة النساء، الآية 9) ولأطلقوا طاقات المبدعين من عقالـها، في وطن فيه مؤسسة للإبداع تحمل اسم المؤسس الملك عبد العزيز، يرأسها عبد الله بن عبدالعزيز.
يروى أن مسؤولا صحيا كبيرا، سئل عند لقائه مع الأطباء السعوديين المقيمين (نوفمبر 2008م) عن معاناة الطبيب المقيم، في بقائـه لوقت متأخر في المستشفى بعد يوم مناوبة فأجاب: «عليه أن يمكث مع الاستشاري، حتى يخرج من المستشفى» الذي أخشى أن يتحول إلـى: مستشقى.!!
الأطباء السعوديون المبدعون، لا يطالبون بأكثر مما يحفظ لـهم كينونتهم، ويمد لـهم أذرعا مساندة، لا صفعات تنهال على وجوههم، وركلات توجه إلـى صدورهم، ورفسات تلقي بـهم خارج الاستخدام الآدمي، في الوقت الذي يجدون فيه اهتماما بالغـا من هـرم الـدولة، بينما بعض رؤسائهم يـديرون لـه ظهر المجن، وحينما تظلم معالم الطرق أمامهم، لا يجدون مفرا من الـهجرة إلـى بلاد الله الواسعة، فمن هو الخاسر الأكبر؟ أليس الوطن الذي يعتز بوجودهم ويفخر، وقد أنفق على تعليمهم ملايين الريالات؟ أليس المرضى الذين هم في حاجة ماسة لـهم؟
أمنوا للأطباء بيئة صحية ملائمة، ففقد المال يعوض، أما فقد الثروة البشرية فكارثة.


المصدر جريدة عطاظ
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0607354742.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أبو نـواف
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-07-2010, 01:37 PM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

المقال رائع....وبصراحة الوزارة لا زالت تهمش اجتياجات هذة الفئة القليلة فى المجتمع...ويجب على الوزارة الاهتمام بمطالبهم وتلبيتها لهم ...ومحاولة المنافسة مع الوزارات الاخرى فى المميزات لكى تستطيع جذب الاطباء السعوديين المشهود لهم عالميا بالابداع والتفوق...تحاول ان تجتذبهم بدل من الاستمرار فى العمل الروتينى والبيروقراطية التى لن تعود بخير على المواطن او الوزارة او الاطباء
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-17-2010, 06:20 PM
صحي جديد
 

dr.dentist1 will become famous soon enough
افتراضي

الطبيب في وزارة الصحة هو الأضعف لا يسنده أحد بل هو الذي يشكل حائطاً قوياً يشد به أزر الوافدين والمتجمعين حوله من مرضى ومراجعين
كلمة طبيب باتت ضئيلة المعنى قليلة المستوى يتجرأ عليها القاصي والداني ولا حول ولا قوة إلا بالله

لا نستطيع تحميل أحد ما السبب فالتقهقر يزداد جيلاً بعد جيل لأن من سن القوانين من قديم الزمن (منذ تأسيس الوزارة) تعلمها وعلمها من حوله ومن ثم أوصد الذين تبعوهم أبواب المكاتب وأقفلوا أدراج القوانين
وزارتنا بحاجة إلى إعادة هيكلة من أولها لآخرها ولكن يد واحدة لا تصفق فكلما خط أحد ماخطاً قامت بتعطيله المناصب تدريجياً فلا يصل إلى اليد العليا إلا وقد محيت معالمه واختفى فحواه فكيف نجيب أو نستجيب

الطبيب الآن ليس إلا بقُالاً يدخل عليه المراجع ليفرض عليه علاجاً ما فإن رفض وحاول إقتاعه بالعلاج الأفضل نعته بعدم الفهم وسوء التعامل وركض متجهاً نحو المسؤول رافعاً شكواه والوزارة تسرع جاهدة للتحقيق مع الطبيب المجتهد
وإن لبى رغبات المراجعين ووقع لهم أوراقاً كادوا هم أن يكتبوها لولا........ صار الدكتور يحليله ما يقصر خدوم وشاطر

الطبيب يتوظف في الوزارة دون أن يعطى حتى كتيباً يتضمن صلاحياته و حقوقه وحدوده
الطبيب يتعلم في المستشفى من الممرض أو أحد العمال كيف يمشي معاملاته

الطبيب في وزارتنا كائن مسكين كبر طموحه وصغر اسمه فلا احترام ولا تقدير
dr.dentist1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-18-2010, 12:52 PM
صحي متميز
 

ضيف الاجواد will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.dentist1

الطبيب يتوظف في الوزارة دون أن يعطى حتى كتيباً يتضمن صلاحياته و حقوقه وحدوده
الطبيب يتعلم في المستشفى من الممرض أو أحد العمال كيف يمشي معاملاته

الطبيب في وزارتنا كائن مسكين كبر طموحه وصغر اسمه فلا احترام ولا تقدير

هذا هو الحاصل للاااااااسف

الطبيب محسود ومحسوب عليه انه انسان مرفه وانسان جاء للدنيا وفي فمه ملعقة من ذهب واخذها بارده مبررده
مايدرون عن المعاناة اللي مر بهااا ومحاربته ومحاولات التطفيش سواء من سعوديين او من اجانب


يكفيك التعقيد اللي يقابله بالمديريات ومن هم على راس الهرم بالمديريات والمستشفيات وكلها علشان المناصب واحساسهم ان هالشخص مصدر تهديد لهم باي شكل كان
من مواضيع : ضيف الاجواد
ضيف الاجواد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-18-2010, 03:20 PM
صحي مبدع
 

alkanani will become famous soon enough
افتراضي

بخصوص قتل المواهب لا تقتصر على الاطباء فالاطباء وصلوا

لكن قتل المواهب تبداء من البداية والى النهاية

اقصد من بداية العمر والى نهاية العمر

للاسف ما زلنا نحارب الجهل بينما الجهل مفروض علينا

قد ياخذنا بعض الغرور ونقول لايوجد جهل واننا متعلمون ومتطورون ومواكبون للعصر بينما الحقيقة عكس ذلك
فما لدينا من معلومات او مواهب تقتصر على تشغيل ما يقدمه الغير بينما الانتاج او الابتكار فلااااا
البعض يسئلني ما هو دليلك : البروف / فوزية المطيري وما قدمته من اختراع لماذا لم تقدمة في السعودية ؟؟ . وغيرها من الكوادر

اما من يقول اني حقود على هذه البلد كما وصلني من بعض الاخوان

طيب ليه ما يكون هنالك مبداء حسن الظن وتفهموا ان القصد هو الخوف والنصح لهذه البلد

بجد لمن يرغب في العيش براة عليه بالهجر

وهذا تخطيطي لعام 2014 ان شاء الله
من مواضيع : alkanani
alkanani غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-18-2010, 10:27 PM
 

لك يوم يا ظالم will become famous soon enough
افتراضي

من قتل الإبداع عند الأطباء و عند زملائهم في مجال التخصصات الطبية المساندة مثل الممرضين وفنيي الأشعة والتخدير و غيرهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!
هم المتهاونون في السعودة و توطين الوظائف المشجعون على الاستقدام :
هناك اعتماد شبه كامل على الاستقدام من الخارج على الرغم من وجود معاهد تخرج أعداداً كبيرة، بعضهم لا يجدون عملا، رغم أن تأهيل كثير منهم يماثل إذا لم يتفوق على تأهيل بعض من يتم استقدامهم
إن أية مهنة لا يمكن توطينها إلا إذا وفرت لها فرص النجاح، وفرص النجاح لا تأتي من خلال إغراق السوق بعمالة وافدة متدنية الأجور، ثم مطالبة المواطن بأن ينافس هؤلاء، دون حماية له، أو حفظ لحقوقه .....
أترككم مع هذا المقال الرائع لأحد الأدمغة النظيفة المحبة للبلد بحق



طبيب سعودي .. عز الله طبعنا!!




صالح محمد الجاسر
وأنا أشاهد نقل إحدى القنوات الفضائية العربية عملية فصل التوأمين الأردنيين يوم الخميس الماضي وما تبع ذلك النقل المباشر من تعليقات للمشاهدين كلها تثني على النجاح الكبير الذي حققه الأطباء السعوديون، وتعتبر ذلك مفخرة للعرب جميعاً، تذكرت قصة جرت قبل ما يزيد على ربع قرن ورواها صديق عن والده الذي اعتاد التردد على طبيب أسنان من الإخوة العرب في مركز صحي بجوار منزله، وفي أحد الأيام وحينما دخل ذلك الرجل عيادة الطبيب شاهد سعودياً جالساً على كرسي الطبيب، فتراجع يريد الخروج، فقال له ابنه إن هذا هو طبيب الأسنان الجديد، وأصر على والده أن يدخل ليكشف عليه، فدخل الرجل وهو يردد بعفوية بالغة ''عز الله طبعنا''*.

يقول ذلك الصديق إن الطبيب شعر بخوف والده فقام وسلم عليه وأخذ يتحدث معه، ثم أجلسه على الكرسي وأخذ يثني عليه وعلى اهتمامه بأسنانه ويطمئنه أنها بحالة جيدة، ومع مرور الأيام أصبح والده يأنس بمراجعة ذلك الطبيب ويثق به ويتقبل نصائحه، بل ويسأله عن أمور أخرى لا علاقة لها بالأسنان.

ردة فعل ذلك الرجل لو استمرت من طوائف كثيرة من المجتمع، لما وجدنا طبيباً سعودياً يشار إليه بالبنان، ولأصبح وجود الطبيب السعودي محل استغراب ونفور، كما هو حاصل الآن مع أي سعودي يمارس عملا اعتدنا ألا تقوم به إلا العمالة الوافدة.

وما حققه الأطباء والطبيبات السعوديون من نجاحات، سواء في مجال الطب على مختلف تخصصاته، أو في مجال الأبحاث الطبية، أنموذج كان من المفترض أن يعمم على المجالات أخرى، ففي مجال الطب كان هناك تميز جعل من الطبيب السعودي كفاءة تقدم لها الإغراءات في كل مكان، بما فيها بعض الدول الغربية التي يتلقى فيها بعض الأطباء السعوديين تخصصاتهم الدقيقة، كما أن النجاح لم يقتصر على الذكور دون الإناث، بل شمل الجنسين ودون حساسية من المجتمع.

والغريب أنه في الوقت الذي نشهد فيه تميز الأطباء السعوديين ونجاحهم، نجد أن هناك قصوراً واضحاً في مجال التخصصات الطبية المساندة مثل الممرضين وفنيي الأشعة والتخدير، بحيث أصبح هناك اعتماد شبه كامل على الاستقدام من الخارج على الرغم من وجود معاهد تخرج أعداداً كبيرة، بعضهم لا يجدون عملا، رغم أن تأهيل كثير منهم يماثل إذا لم يتفوق على تأهيل بعض من يتم استقدامهم.

إن أية مهنة لا يمكن توطينها إلا إذا وفرت لها فرص النجاح، وفرص النجاح لا تأتي من خلال إغراق السوق بعمالة وافدة متدنية الأجور، ثم مطالبة المواطن بأن ينافس هؤلاء، دون حماية له، أو حفظ لحقوقه.

والإشكالية التي تنجم عن الاعتماد على الاستقدام، إضافة إلى التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وتزايد أعداد الذين يعانون البطالة، تتمثل في أن الاستقدام لا يوفر خبرات، ولا يصنع جيلاً عاملاً، بل يصبح العامل الوافد هو محور التنمية، وبذهابه تتوقف عجلة الحياة، لأن البديل لم يهيأ ويُعد للقيام بهذه الأعمال.
* ''طبعنا'' تأتي في لهجة سكان بعض دول الخليج وأجزاء من نجد بمعنى خسرنا، وهي تطلق غالباً على المركب الذي يغرق في البحر فيقال بأنه طبع.

http://www.aleqt.com/2010/05/02/article_387089.html
من مواضيع : لك يوم يا ظالم
التعديل الأخير تم بواسطة لك يوم يا ظالم ; 06-18-2010 الساعة 10:35 PM.
لك يوم يا ظالم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-19-2010, 09:33 PM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي الأطباء الكل بالكل بوزارة الصحة

لا يخفى على الجميع إن من يدبر وزارة الصحة من أعلى الهرم إلى مستوى مدراء المراكز الصحية معظمهم من الأطباء
الدولة صرفت عليهم ليصبحوا أطباء وليسوا مدراء
لا أحد يمنعهم ولا يحاسبهم أحسن المميزات لهم لماذا لأنهم من يمثل الوزارة مع وزارة المالية والخدمة المدنية
لماذا فنيي الأحصاء والأجهزة الطبية لم يدخلول للكادر حتى الآن ؟
لماذا الأطباء 70% بدل تفرغ
الصيادلة 40%
غيرهم 20% فقط
ضيعوا مشيتهم ومشية الحمامة
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 06-20-2010, 12:47 AM
صحي جديد
 

alfahad will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي
لا يخفى على الجميع إن من يدبر وزارة الصحة من أعلى الهرم إلى مستوى مدراء المراكز الصحية معظمهم من الأطباء
الدولة صرفت عليهم ليصبحوا أطباء وليسوا مدراء
لا أحد يمنعهم ولا يحاسبهم أحسن المميزات لهم لماذا لأنهم من يمثل الوزارة مع وزارة المالية والخدمة المدنية
لماذا فنيي الأحصاء والأجهزة الطبية لم يدخلول للكادر حتى الآن ؟
لماذا الأطباء 70% بدل تفرغ
الصيادلة 40%
غيرهم 20% فقط
ضيعوا مشيتهم ومشية الحمامة

الحمدلله الدوله صرفت على الجميع وليس على الأطباء فقط والجميع محاسب سواء كان وزير او طبيب او صيدلي او فني احصاء

وهل هناك اطباء يعملون بوزارة الماليه ولا العلوووووووووووووووووووووووم جت كبار

والمطالبه هنا بحقوق الأطباء في وزارة الصحه مقارنه بالأطباء في المرافق الصحيه الأخرى اذا ماعندك اعتراض

بمعنى قارن طبيب ب طبيب بنفس المؤهل بين القطاعات
وليس من العدل ان تقارن صيدلي بفني احصاء بنفس الوزاره او اي قطاع صحي اخر لأنه بالعربي مافيه وجه شبه ولا مقارنه بين الصيدلي وفني الأحصاء اوالأجهزه الطبيه حتى تطالب بالمساواه ببدل التفرغ
alfahad غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-20-2010, 10:44 PM
 

لك يوم يا ظالم will become famous soon enough
افتراضي

لا يمكن أن ننكر حق جميع زملائنا في المهنة على اختلاف تخصصاتهم المسانده و الى آخر الطريق و لكن هذا لا يعني أن يثبتوا حقوقهم على حساب انكار حقوق الآخرين ، هذا الموضع لفئة الاطباء على الكادر الصحي و ما يعانون من عدم تقدير لكفاءاتهم مقارنة بالقطاعات الأخرى و للعلم فقط لمن يسأل عن بدل التفرغ الذي يعادل 70% للأطباء هو بدل غير ثابت بل يتناقص مع الترقيات و الخبرة الى أن يصل الى 40% و لا تسألني لماذا !!! مجرد اجحاف آخر يطلب منا التعامل معه بكل تقبل و رضا ، فاطرحوا مواضيعكم بما يخص قضاياكم و لكم منا كل الدعم
و لمتابعة الموضوع نطرح مقال آخر

ضبحتم خلق الله

عبده خال
تذكرون الحرب الضروس التي قامت منذ مدة على أطباء الامتياز حين تم خسف رواتبهم من عشرة آلاف إلى ستة آلاف..
في تلك الفترة قلت إننا مؤسسات طاردة للكفاءات وأن هذه الممارسات غير المسؤولة تولد نفورا لدى الكفاءات المؤهلة وتدفعها للبحث عن منافذ أخرى تقدر إمكانياتها.
وتذكرون أيضا إشاعة تسرب بعض الأطباء إلى خارج البلد لمزاولة مهنة الطب هناك، وأكيد أنكم سمعتم أن طلابنا المبتعثين لدراسة الطب بعد تخرجهم يمكثون في نفس البلدان التي درسوا فيها من أجل مزاولة مهنتهم هناك لوجود تقدير لهذه الكفاءات والترحيب بها لأن تعمل وفق الخاطر، يعني (أنت تأمر واحنا نجهز).
وأيضا سمعنا عن تسرب الأطباء من العمل في المستشفيات الحكومية وانتقالهم إلى المستشفيات الخاصة بعروض مجزية تحترم قدراتهم وعبقريتهم.. وفي نفس الوقت سمعنا عما يجده الأطباء السعوديون داخل الوزارة من عدم تقدير لقدراتهم..
كنا نسمع ونرى كيف تسير عجلة المهن الراقية، وأن دفعها لا يتم بالطريقة الملائمة للمحافظة على هذه الثروة البشرية، ولازلنا نسمع كيف تتم معاملة المهندسين والمحامين والطيارين، ولازلنا نسمع عن تسرب هذه الثروة من القطاعات الحكومية إلى جهات مختلفة، هذا السمع لم يثقب أذاننا ولم تهتز له أبداننا وكأن الأمر لا يعنينا..
وبالأمس نبهتنا وزارة الصحة لهذا الخطر حيث أعلنت أنها تواجه تزايد أعداد استقالات الأطباء والكوادر الصحية الفنية من العمل في المستشفيات الحكومية والاتجاه إلى قطاعات أخرى فالإحصائيات الرسمية تقول: وجه وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة مديري الشؤون الصحية في المناطق بتحري ورصد أسباب استقالة الأطباء والكوادر الفنية، إضافة إلى العمل على إقناع المستقيلين بالعدول عنها في لقاءات ونقاشات مباشرة معهم.
إن العام الماضي سجل استقالة 119 طبيبا سعوديا انتقلوا لاحقا للعمل في قطاعات صحية أخرى.
وإذا كانت هذه الأعداد طفشت من وزارة الصحة وبصورة علانية بحثا عن الاهتمام والتميز ومع عدم ذكر وزارة الصحة للأسباب التي أدت لمثل هذا التسرب إلا أن الأمر لا يخلو من عدم التقدير لهذه الكفاءات والتعامل معها كثروة يجب إنماؤها والمحافظة عليها.
وهذا هو مربط الفرس فهناك إهمال في أغلب الجهات للمهن العليا والتعامل معها تعاملا عشوائيا مما يدفعها للبحث عن جهات أخرى تقدر وتثمن هذه القدرات. وهذا يؤدي إلى تفريغ الوظائف الحكومية من الكفاءات العالية وتسربها إلى جهات أخرى وربما يكشف لنا هذا تباطؤ الإنجازات داخل المرافق الحكومية كونها تعمل على قتل النوابغ، إما بالإهمال أو عدم إعطائها تثمينا يليق بمقدرتها.
وكل المنى أن لا يتعدى هذا التسرب الحدود حيث باتت كثير من الكفاءات الوطنية تبحث لها عن منفذ في أي مكان يقدر الكفاءة والمهن النادرة .. ومن يعيش رجب يشوف العجب.

[email protected]
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0601353603.htm
من مواضيع : لك يوم يا ظالم
لك يوم يا ظالم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأطباء؟, الإبداع


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإبداع الكفاح ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 4 01-22-2011 07:01 PM
الإبداع في القرآن الكفاح ملتقى ترفيه الأعضاء 8 12-17-2010 06:15 PM
الإبداع المكينزي ملتقى المواضيع العامة 5 03-23-2009 05:17 PM
الإبداع ؟؟؟؟؟؟؟؟ السهل الممتنع ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 7 03-04-2007 12:29 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:18 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط