آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

المبادي والمفاهيم الاساسيه لعلم الاحصاء :::

ملتقى الإحصاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-04-2010, 02:26 AM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


إحصاءات المستشفيات والعيادات الخارجية والمستوصفات




تعريف الأسرة وأنواعها بالمستشفيات:


المستشفيات والعيادات الخارجية والمستوصفات تعتبر من مصادر الإحصاءات الصحية المهمة ، والآن نود أن نبحث في هذا الفصل بعض التعاريف والمعلومات التي يجب أن نلم بها ليتسنى لنا عند جمع البيانات الإحصائية المختلفة الخاصة المؤسسات المارة الذكر السير علي هديها لضمان الدقة في العمل وبذلك يمكن ارسام مؤسساتنا علي قواعد سليمة.


المستشفيات:


يمكن تقسيم إحصاءات المستشفيات إلى قسمين:


1. الإحصاءات التي تخص أسرة المستشفى وكيفية احتسابها عند حدوث أي تغيير عليها.


2. الإحصاءات الخاصة بالمرضى.


إحصاءات الأسرة:


قبل أن نسترسل في شرح المعلومات التي تخص إحصاءات المستشفيات علينا أن نعرف ماذا يقصد بالسرير.


تصنيف أسرة المستشفى:


يمكن تصنيف أسرة المستشفى حسب الفروع الطبية ، فمثلا الأسرة المخصصة للأمراض الباطنية والجراحة أو الأمراض النسائية والولادة والأمراض العينية أو أمراض الأنف والأذن والحنجرة الخ..... ، ويمكن تصنيفه حسب الآتي:


1. أسرة خصوصية (درجة أولي): سرير واحد في كل غرفة.


2. أسرة شبه خصوصية (درجة ثانية): سريرين أو ثلاثة في غرفة واحدة.


3. أسرة الأجنحة (الدرجة الثالثة).


احتساب أسرة المستشفى:


بناء علي التعريف السابق الذكر فإن الأسرة التي تدخل في الإحصاء هي تلك السرة الموجودة في أجنحة المستشفى والتي تكون جاهزة لتشغل من قبل المرضى 24 ساعة فأكثر مضافا إليها الأسرة التالية:


1. الأسرة الموجودة في الجناح المخصص لاستقبال المرضى الذي يصلون ويشغلون تلك الأسرة لحين إدخالهم إلى إحدى أجنحة المستشفى.


2. الأسرة التي تخصص لمعالجة موظفي ومستخدمي المستشفى إذا احتاجوا إلى الدخول والتي يمكن أن تستعمل عند فراغها من قبل المرضى الآخرين.


3. أسرة الجناح المخصص للمرضى من الأطفال ( لا يدخل في تعداد هذه الأسرة تلك الأسرة المخصصة لحديثي الولادة)


4. الأسرة التي تخصص لعزل النساء المصابات بأمراض نفاسية.




5. أسرة الغرف الجانبية التي تكون عادة ملاصقة إلى أو ضمن الأجنحة وتستعمل للمرضى الذين يتعذر وضعهم في الجناح وتتطلب حالتهم الصحية الهدوء.


الأسرة التي توجد في المستشفى ولا تدخل في الإحصاء:


أما السرير الذي لا يدخل في إحصاء أسرة المستشفى هو الذي يشغل من قبل مريض ما مدة أقل من 24 ساعة.


1. الأسرة المخصصة لولادة الحوامل والتي تستعمل فقط أثناء الولادة ولمدة قصيرة.


2. السرة الموجودة في القسم الخاص بإسعاف الحالات الطارئة ، وهذه تستعمل عادة للاستراحة التي تعقب المعالجة أو لإجراء عملية بسيطة لا تستوجب بقاء المريض مدة طويلة.


3. الأسرة التي تخصص للمرضى الذين تظهر عليهم أمراض سارية فينقلون إليها بصفة مؤقتة حتى يتم إرسالهم إلى مستشفى الأمراض السارية. أما إذا استعملت هذه الأسرة لمعالجة المصابين بالأمراض السارية لحين شفائهم فعندئذ تدخل في إحصاء أسرة ذلك المستشفى


4. السرة التي تخصص لغرض الفحص أو إجراء معالجات بسيطة ، كذلك الأسرة الموجودة في قسم الأشعة أو مصرف الدم وما شابه ذلك.


5. الأسرة التي تستعمل في عيادات المستشفى الخارجية لاستراحة المرضى لمدة قصيرة بعد معالجة أو إجراء عملية بسيطة.


6. الأسرة الموجودة في القسم المخصص لسكن الممرضات أو المستخدمين الآخرين والتي تستعمل عند مرض أحدهم أو إصابته بأذى من جراء عمله.


7. الأسرة التي تستعمل مؤقتا لأولئك الذين يكونون تحت تأثير مخدر قبل أن ينقلوا إلى الأسرة المخصصة لهم في أجنحة المستشفى.


التغيرات التي تطرأ علي الأسرة وتحسب لغرض الإحصاء:


إن عدد الأسرة التي تخصص للمرضى في أي مستشفى يكون عادة ثابتا ولا يمكن أن يؤخذ أي تغيير في عدد الأسرة في الاعتبار ما لم تكن الزيادة أو النقصان في الأسرة دائمة لا مؤقتة. وفي أدناه أمثلة علي ذلك.


التغيرات التي تطرأ علي أسرة وتحسب لغرض الإحصاء:


1. إذا حدث تغيير علي غرفة الدرجة الأولى ذات السرير الواحد بأن وضع فيها سرير ثان بصورة دائمة واعتبرت من غرف الدرجة الثانية فإن السرير الذي أضيف يحسب عند إحصاء عدد الأسرة.


2. إذا تغيرت غرفة الدرجة الأولى ذات السريرين فإن أصبحت درجة أولى ذات سرير واحد فإن السرير الذي رفع يجب أن يطرح من مجموع الأسرة.


3. إذا تغيرت إحدى الدرجات (الأولى أو الثانية) إلى درجة ثالثة فإن الأسرة التي أضيفت يجب أن تحسب عند إحصاء أسرة المستشفى.


4. إذا استخدمت غرف إحدى الدور المخصصة لمستخدمي المستشفى لغرف قبول المرضى بصورة دائمة فإن أسرة تلك الغرف تحسب عند إحصاء أسرة المستشفى.


5. إذا أبطل استخدام بعض الغرف للمرضى واستعملت لأغراض أخرى كمركز للأشعة أو مختبر فإن عدد الأسرة التي كانت موضوعة فيها تطرح من مجموع أسرة المستشفى عند إحصائها.



التغيرات التي تطرأ علي الأسرة ولا تحسب لغرض الإحصاء:


إذا حدثت تغيرات مؤقتة (لا دائمية) علي عدد أسرة المستشفى فإنها لا تؤخذ بنظر الاعتبار ، ويبقى عدد الأسرة ثابتا كأن لم يحث أي تغيير ، وفي أدناه أمثلة علي ذلك.


1. الأسرة التي تضاف إلى جناح لتلافي الضغط الحاصل علي المستشفي وترفع عندما يخف الضغط ولا تدخل ضمن مجموع أسرة المستشفى لا يؤثر علي عدد الأسرة المخصصة لكل درجة.


2. استعمال أسرة الدرجة الأولى أو الثانية من قبل مرضى الدرجة الثالثة في حالة اشغال جميع أسرة المستشفى لا يؤثر علي عدد الأسرة المخصصة لكل درجة.


3. رفع التجهيزات (الفرش) عن بعض الأسرة عندما تكون غير مشغولة بناء علي قلة المرضى لا يؤثر علي عدد أسرة المستشفى الأصلي.


4. عندما يكون جناح أو أكثر بحاجة إلى تصليح أو دهان فإن عدد الأسرة لا يتأثر ، ولكن إذا رفع سرير من الأسرة لمدة غير معلومة بسبب قلة الأيدي العاملة فعندئذ يطرح عدد الأسرة المرفوعة من مجموع أسرة المستشفى.


نسبة اشغال أسرة المستشفى:


إن نسبة انشغال الأسرة خلال مدة معينة تقدر بمجموع أيام المرضى الذين أدخلوا المستشفى فعلا إلى مجموع أيام المرضى لو فرض وانشغلت جميع الأسرة خلال تلك المدة المعينة. ولإيضاح ذلك نضرب المثل التالي:


إذا كان عدد أسرة مستشفى خلال شهر يونيو 250 سرير فلو فرضنا أن جميع أسرة المستشفى كانت مشغولة خلال جميع أيام الشهر لأصبح مجموع أيام المرضى – عدد الأسرة لعدد أيام الشهر أي 250 × 30 = 7500.


ولكن عند رجوعنا إلى عدد أيام المرضى الذين أدخلوا فعلا المستشفى وجدناه 5490 ، وعلي ذلك تصبح نسبة انشغال سرير المستشفي المئوية (5490 ÷ 7500) × 100 = 73%


أي أن معدل انشغال السرير كان 73 في الشهر فقط ، ويمكن أن نبني علي هذه النسبة احتياج المنطقة إلى زيادة في عدد الأسرة أو فتح أجنحة أخرى بالمستشفى أو بناء مستشفى جديد.


إحصاءات مرضى المستشفيات:


إن ما يهمنا معرفته من إحصاءات مرضى المستشفيات هو:


1. نسبة إدخال المرضى: ي عدد الداخلين من المرضى إلى نطاق المستشفى.


2. نسبة إدخال المرضى الخاصة: أي علاقة عدد المرضى الداخلين من فئات حيوية أو اجتماعية إلى عدد تلك الفئات من السكان.


3. معدلات المرض حسب كل فصل من فصول السنة.


4. معدلات عدد المرضى بالمستشفى الذين تم شفائهم إلى عدد جميع الحالات التي يجب أن يصير استشفاؤها.


ولغرض التوصل إلى المعلومات المذكورة أعلاه علينا أن نلم ببعض التعارف والمعلومات الخاصة بإدخال المرضى إلى المستشفيات وإخراجهم منها وكيفية معرفة عدد المرضى اليومي في المستشفى....الخ ، لأننا مثلا كيف نجمع البيانات الإحصائية عن مرضى المستشفيات إذا كنا لا نعرف مريض المستشفى.


تعريف مريض المستشفيات:


مريض المستشفيات هم أولئك الأشخاص الذين يراجعون أحد المستشفيات لغرض وضعهم تحت مشاهدة الأطباء أو لإجراء فحوص للتوصل إلى تشخيص أو لأجل المعالجة. ويقسم مرضى المستشفيات إلى قسمين:


1. المرضى الداخلون.


2. المرضى الخارجون.


6-3-2 المرضى الداخليون:


يقصد بالمريض الداخلي كل شخص شغل سريرا أو مهد أو إحدى السلال الخاصة بحديثي الولادة لغرض المشاهدة والعناية الطبية والتوصل إلى تشخيص مرض أو للمعالجة ، أو عندما يقال أن عدد المرضى الداخليون (كذا) يجب أن لا يغرب عن البال أن عدد حديثي الولادة ليس بضمنهم أو بصورة أوضح عندما نريد أن نخبر أن المرضى الداخليون نقول مثلا أن عدد المرضى الداخليون (باستثناء حديثي الولادة – 200 ، وأن عدد حديثي الولادة – 30).


ويجب أن يلاحظ أن ذوي المرضى الذين يلازمون مرضاهم لا يحسبون ضمن المرضى الداخليين.


لقد بينا أن حديثي الولادة الموجودون بالمستشفى لا يحتسبون ضم المرضى الداخليين ، والآن علينا أن نعرف ما هو المقصود بحديث الولادة الداخلي.


تعريف حديث الولادة الداخلي:


هو الطفل الذي ولد حديثا في المستشفى وبقي في الجناح المخصص لحديثي الولادة بقصد العناية به. إن حديث الولادة الذي ينقل من الجناح المخصص للولادة إلى جناح أمراض الأطفال لغرض المعالجة يعتبر مريضا داخليا ويحسب ضمن المرضى الداخليين.


وكذلك حديث الولادة الذي يدخل إلى جناح الأطفال لأي مستشفي بقصد المعالجة يعتبر مريضا داخليا ولا يحسب مع حديثي الولادة الموجودين في جناح الولادة.


بعض الإيضاحات بخصوص المرضى ونقلهم:


1. إذا خرج مريض من المستشفى ثم عاد مدة من الزمن وأدخل إليها فيعتبر دخولا جديدا.


2. إذا مات شخص في غرفة الإسعاف وقبل إدخاله المستشفى فلا يحسب ضمن المرضى الداخليين.


3. لا تعتبر دخولا جديدا عند نقل مريض ما من جناح إلى آخر ومن درجة إلى أخرى.


4. عندما يراد أن يحسب عدد المرضى الذين أدخلوا خلال فترة معينة من الزمن يجب أن لا يدخل بضمنهم أولئك المرضى الذي كانوا موجودين قبل تلك الفترة.


5. يجب أن تخبر دائرة الإحصاء في المستشفى عن كل مريض ينقل من جناح إلى آخر أو من درجة إلى أخرى أو كل مولود حديث ونقل من جناح الولادة إلى جناح أمراض الأطفال ، وعلي دائرة الإحصاء تسجيل مثل هذا النقل في سجلاتها.


تعريف المريض الخارج من المستشفى:


هو المريض الداخلي الذي أخرج من المستشفى بعد أن أجريت له بعض الفحوص إن كان قد أخرج من المستشفى حيا أو ميتا وأحتفظ له بملف (أوراق العلاج والفحوص والطعام) في دائرة الإحصاء ، أما حديثي الولادة المخرجين من المستشفى لا يحسبون ضمن عدد المخرجين الآخرين ويدرج عند الخارجين منهم بحقل خاص.


تسجيل وفيات المرضى الداخليين:


تصنف وتسجل الوفيات التي تحدث بين مرضى المستشفيات الداخليين بحسب المدة الكائنة بين دخول المريض المستشفى وحصول الوفاة كالآتي:


1. الوفيات التي حدثت خلال 48 ساعة من دخول المريض المستشفى.


2. الوفيات التي حدثت بعد 48 ساعة من دخول المريض المستشفى.


هذا علاوة علي التصنيف الذي يجري عادة من نهاية كل شهر حسب العمر والجنس وسبب الوفاة والذي يقدم به تقرير إلى دائرة الإحصاء المركزية.


يجب ألا تدخل الوفيات التي تحدث قبل إدخال المريض المستشفى كوفاته وهو في سيارة الإسعاف أو في جناح الطوارئ ضمن وفيات المستشفى.


نسبة وفيات مرضى المستشفيات:


تحسب نسبة الوفاة بطريقتين: الطريقة الأولى وتسمى للنسبة الإجمالية وتستخرج كالآتي – عدد الوفيات التي حثت خلال مدة معينة من الزمن علي عدد المرضى المخرجين من المستشفى (ويشمل هذا العدد عدد الوفيات أيضا) لنفس المدة.


أما الطريقة الثانية: وهي التي تسمى النسبة الصافية وتستخرج كالآتي – عدد الوفيات التي حدثت بعد مرور 48 ساعة علي دخولهم المستشفى إلى المرضى المخرجين من المستشفى (ويشمل هذا العدد عدد المتوفين أيضا) خلال نفس المدة.


إحصاء عدد المرضى اليومي:


قبل أن نشرح كيفية ‘إحصاء عدد المرضى اليومي علينا أن نعرف ما هو المقصود بيوم المريض (أي متى يعتبر أن المريض قد قضى يوما في المستشفى وأعتبر مريضا داخليا ذلك اليوم).


تعريف يوم المريض:


هو المدة التي تقع بين ساعة حصر عدد المرضى ليومين متتاليين.



بعض الإيضاحات الخاصة باحتساب يوم المريض:


لما كان حديثي الولادة لا يحسبون ضمن المرضى الداخليين بل يحسبون لوحدهم لذلك فإن الأيام التي يمكثونها في المستشفى لا تحسب ضمن أيام المرضى


لا يحسب يوم الإخراج من المستشفى ضمن أيام المريض إلا المريض في حالة واحدة فقط وذلك عندما يخرج المريض بنفس اليوم الذي دخل فيه وبشرط أن يكون قد أشغل سريرا.


والآن وبعد أن بينا ما هو المقصود بيوم المريض ، وأوضحنا بعض الحالات الخاصة بذلك يمكننا أن نورد المثال التالي عن كيفية إحصاء المرضى اليومي واضعين نصب أعيننا أن وقت إحصاء المرضى يكون من منتصف كل ليلة.


مثال:


إذا فرضنا أن عدد المرضى في منتصف ليلة 2 يونيو كان: 90 مريضا


وأدخل يوم 3 يونيو 12 مريضا.


فيكون مجموع المرضى 102 مريضا


أخرج يوم 3 يونيو 9 مرضى


فأصبح الباقي 93 مريضا


أدخل يوم 3 يونيو ثم أخرج بنفس اليوم 2 مريض


فيكون مجموع المرضى النهائي 95 مريضا.


المعدل اليومي للمرضى الداخليين خلال مدة معينة:


يستخرج المعدل بأن يقسم عدد أيام المرضى (عدا حديثي الولادة) خلال مدة معينة من الزمن علي عدد أيام تلك المدة ، ولإيضاح ذلك نورد المثال التالي:


مثال:


لقد وجدنا أن مجموع أيام المرضى (عدا حديثي الولادة) هو 47,815 خلال سنة


فيكون عندئذ: المعدل اليومي للمرضى الداخليين = (47,815 ÷ 365) = 131 مريضا داخليا.


مثال آخر:


وجد أن مجموع أيام المرضى لشهر يونيو (5,400)


فيكون معدل وجود المرضى الداخليين اليومي = 5,400 ÷ 30 = 180 مريضا


معدل مدة البقاء في المستشفى:


إن معدل مدة البقاء في المستشفى يساوي معدل عدد أيام المريض التي قدمت له العناية الطبية خلالها.


ويستخرج هذا المعدل بأن يقسم مجموع عدد أيام المرضى الذين أخرجوا من المستشفى (بما فيهم مجموع أيام المتوفين) خلال مدة معينة من الزمن علي عدد المرضى المخرجين (بما فيهم المتوفين) خلال نفس المدة. ونورد لذلك المثال التالي:-


مثال:


لقد كان مجموع أيام المرضى المخرجين خلال 12 شهر 47,815 ، وأن عدد الذين أخرجوا من المستشفى (بما فيهم المتوفين) 4,158


فيكون معدل المكوث = 47,815 ÷ 4,158 = 11.5 يوما


--------
يتبع
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-04-2010, 02:52 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
Lightbulb

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



في المرفقااات تجدون كل

المبادي والمفاهيم الاساسيه لعلم الاحصاء :::


مع مجموعة من الامثله
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc كل مبادي ومفاهيم الاحصاء السكاني في المستشفيات.doc‏ (168.0 كيلوبايت, المشاهدات 376)
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-04-2010, 10:16 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه

بني الاطلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
مشاركه رائعه
جعلها بموازينك الصالحه
بارك الله بك
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-04-2010, 07:22 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

المكينزي

الله يعطيك العافية

تقبلى تحياتى وفائق تقديرى
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-08-2010, 12:08 AM
صحي متمرس
 

life`s rose will become famous soon enough
افتراضي

لك الشكر على الطرح
من مواضيع : life`s rose
life`s rose غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-13-2010, 06:51 AM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة life`s rose
لك الشكر على الطرح





لك الف شكر
على مرورك
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 03-12-2011, 08:16 AM
افتراضي

أهـــــم مبدأ انهم كيف يضمون فني الإحصاء للكادر الطبي اسوةً بزملاءه


.
من مواضيع : فني احصاء ولا اداري احصاء
فني احصاء ولا اداري احصاء غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لعمل, المبادى, الاحصاء, الاساسيه, والمفاهيم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدخل لعلم الوبائيات طــلال الحربي ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 0 03-21-2011 12:16 PM
حملة تطعيم الاساسيه للصف الاول الابتدائي alalmi_2005 منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 4 11-05-2010 10:43 PM
فني مراقب وبائيات أعمل بصحة الاحساء أرغب ببديل يعمل بصحة جازان member e تخصص وبائيات 0 08-10-2010 10:52 AM
فني مراقب وبائيات أعمل بصحة الاحساء أرغب ببديل يعمل بصحة الرياض سعد 2008 تخصص وبائيات 1 06-15-2010 11:51 AM
المبادى النبوية في التعامل مع الأطفال الممرضة دودي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 1 01-26-2009 04:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:31 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط