آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

๑۩۞۩ ๑۩۞۩ هل العمل في القطاع الصحي "صحي" للمرأة؟ ๑۩۞۩ ๑۩۞۩

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-04-2010, 10:23 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
๑۩۞۩ ๑۩۞۩ هل العمل في القطاع الصحي "صحي" للمرأة؟ ๑۩۞۩ ๑۩۞۩[IMG]

๑۩۞۩ ๑۩۞۩ العمل القطاع الصحي default.jpg
حنان الأحمدي

تتزايد أعداد النساء العاملات في القطاعات والمهن الصحية بشكل مضطرد، إلا أن المتأمل في الأرقام يجد أن مشاركة المرأة في القطاع الصحي في مختلف دول العالم، تتخذ نمطاً معينا قد يقل وهجاً وبريقاً وتميزاً عن زميلها الرجل. فالنساء يتمركزن في مواقع معينة، إما باختيارهن أو لشح الفرص المناسبة، ويتجهن للعمل في القطاعات والتخصصات الأقل تميزاً من حيث الرواتب والمزايا الوظيفية، وفرص التدريب والتطوير، ويعملن غالباً في عزلة مهنية نسبية.

ومن أكثر المجالات الصحية التي تتمركز فيها النساء كطبيبات وممرضات وفنيات، أو إداريات هي مجالات الرعاية الصحية الأولية، وصحة المجتمع، ووحدات الصحة المدرسية، نظراً لملاءمة ساعات العمل وقلة متطلباته. وعلى الرغم من أهمية هذه القطاعات، إلا أنها تفتقر إلى الكثير من المميزات التي توفرها المستشفيات العسكرية والتعليمية والتخصصية، ومن ذلك الإمكانات والتجهيزات والتقنيات الحديثة، وفرص التطوير، والمناخ المهني، والمزايا المادية والوظيفية.


وبالنظر إلى توسع دائرة انخراط المرأة في القطاع الصحي، نجد أنها لاتزال لا تمتلك المشاركة الفعلية في صنع القرار، والتأثير في السياسات والخطط والتوجهات الصحية، ويندر أن نجد امرأة في منصب مدير إدارة أو رئيس قسم، حتى في الأقسام الأقرب للنساء بطبيعتها كأقسام النساء والولادة والأطفال والرعاية الأولية، أو طب الأسرة والمجتمع. وعلى الصعيد المدني، فإن هناك غيابا تاما للجمعيات والتنظيمات المهنية المعنية بقضايا المرأة العاملة في القطاع الصحي لتمثل قناة للتعبير عن الرأي، وتبادل الخبرات، وتمكين المرأة العاملة في هذا القطاع.

وعلى الرغم من مشاق وصعوبة العمل في القطاع الصحي، سواء من حيث طول ساعات العمل أم الضغوط الأخرى، فإن المنظمات الصحية في الغالب، لا تحرك ساكنا لتوفير أنظمة وتسهيلات تدعم الدور الطبيعي للمرأة كأم، وربة أسرة، كما هو الحال في الدول المتقدمة، ولم تسع لتوفير بدائل لأنظمة العمل الجامدة، والتي تحدد ساعات ثابتة للعمل والمناوبات الرسمية.

ونلاحظ أن المبادرات لإيجاد دوام مرن للمرأة العاملة في القطاع الصحي في معظمها هي مبادرات هزيلة، وتتضمن الكثير من الإجحاف، بحق المرأة يؤدي إلى فقدانها للكثير من الحقوق الوظيفية، خسارة جزء كبير من الراتب مقابل الدوام الجزئي.

من جانب آخر، وإذ أن القطاع الصحي في المجتمعات التقليدية المحافظة، يمثل أحد المجالات القليلة التي يختلط فيها النساء والرجال، فإن من المستغرب غياب الأنظمة الموجهة لضبط العلاقة بين الجنسين، ومنع التمييز الجنسي، خلافاً للمجتمعات الغربية، التي نجحت في بناء ثقافة مهنية عالية تحكم العلاقات المهنية في العمل، وتمكنت من وضع أنظمة صارمة لمنع التحرش والتمييز بين الجنسين. ولاشك أن التمييز بين النساء والرجال في المزايا الوظيفية لا يمثل إشكالية للأسباب المادية فحسب، وإنما يمثل إشكالية ثقافية، لأنه يكرس النظرة الدونية للمرأة في هذا القطاع، وفي المجتمع ككل.

وعند الحديث عن النظرة الدونية تجدر الإشارة إلى أن بعض الأوساط لاتزال تنظر بعين الاحتقار لعمل المرأة في القطاع الصحي، وبخاصة في مجال التمريض، وتعتبره امتهانا لها، مع الأسف الشديد، على الرغم من أنه من أعظم المهن شرفاً ورفعة وأجرا عند الله.

يمثل تمكين المرأة العاملة في القطاع الصحي في مجتمعاتنا العربية والخليجية، أحد أهم وسائل تشجيع المزيد من النساء على الانخراط في العمل في هذا القطاع، عدا أنه يساعد على تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقات النسائية المواطنة لكي تترك أثراً واضحاً في مسيرة الخدمات الصحية. ولعل من أهم مقومات تمكين المرأة تبني استراتيجيات التمكين بأشكالها المادية المعنوية والتنظيمية، ومن ذلك وضع استراتيجيات التدريب، وتنمية الموارد البشرية المناسبة لتمكين المرأة من الحصول على التدريب في مختلف التخصصات الطبية والفنية.. هذا إلى جانب أهمية إيجاد آليات مؤسسية للمشاركة في صنع القرار، وتأسيس قنوات اتصال فعالة بين العاملات في القطاع الصحي ومتخذي القرار.

ولا نغفل أهمية توجيه المنابر الإعلامية والتوعوية والتربوية لاحترام دور المرأة العاملة في القطاع الصحي، وإبراز ما تقدمه من خدمات إنسانية وتنموية قيمة، وضرورة وضع بدائل مناسبة لأنظمة العمل التقليدية، بما في ذلك ساعات العمل والمناوبات المرنة، والتي تتيح للمرأة الموازنة بين دورها الأسري ودورها المهني.

ودمت بحفظ الرحمن
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-04-2010, 12:18 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاطلال

بآرك الله فيك


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه

بني الاطلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
اسعدني مرورك

بارك الله بك
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-04-2010, 12:20 PM
صحي متمرس
 

العلاسي will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافيه على الموضوع الجيد
من مواضيع : العلاسي
العلاسي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-04-2010, 12:41 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم على محمد واله وصحبه

بني العلاسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
اسعدني مرورك
بارك الله بك
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
๑۩۞۩, "صحي", للمرأة؟, الصحي, العمل, القطاع


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ أطباء يحذرون : مكيفات الهواء تشكل خطرا يهدد الصحة ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى المواضيع العامة 29 02-09-2015 09:42 AM
۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ إختبار تحدد مدى حاجتك لإجازة +مهرجانات سياحة السعوديهـ‎ ۩۞۩๑ ๑۩۞ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 5 07-15-2014 01:22 PM
تجرأت وطلبت منهم أن يخرجوا جوالاتهم ويكتبوا كلمة (احبك) ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 18 07-15-2014 12:09 AM
۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ اسعد الله صباحكم وجعله مليئا بالخير والسعادة أمة لا تقرأ تموت ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 5 07-15-2014 12:08 AM
๑۩۞۩‏๑۩۞۩‏ اكتشف أسرار كتابة سيرة ذاتية تقودك إلى العمل..بأذن الله ๑۩۞۩‏๑۩۞۩‏ المكينزي ملتقى تبادل الخبرات 4 05-06-2009 09:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:32 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط