آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

خداع النفس ، وكيف يقوم الإنسان بذلك..

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-05-2010, 11:31 AM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


التبرير يقتضي إبداءالأعذار.....، و كلما زادت
الأعذار
،


تراجعتاحتمالات الحقيقة.




... قد يكون انتحال صورة


زائفة، أو إخفاءصورة حقيقية نابعا عن وعي وقصد


وتصميم،...





ما معنى خداع النفس ، وكيف يقوم الإنسان بذلك



بحسب علم النفس،فإن خداع النفس (Self Deception)



هو تلك الطريقة التي نتبعها لتضليل أنفسنا بغرضقبول ما هو زائف أو غير موجود على أنه حقيقي. وهو باختصار طريقنا لتبرير المعتقداتالخاطئة.

يقول الفيلسوف الأميركي مايكل نوفاك " لا حدود معروفة لقدرة الإنسانعلى خداع نفسه". كما يقال أيضاً أن أقدم وأسوأ أشكال الخديعة هو أَنْ نخدعأنفسنا".

تقبع داخل كل منا شمعة داخلية تعمل على إنارة دواخل نفسه و سبرأغوارها. وبقدر ما تتوهج هذه الشمعة يكون اتساع نورها ليضيء أركان النفس الخفية لكلمنا. تشكل هذه الشمعة أحياناً مصدر إزعاج لنا عندما تكشف لنا جوانب من أنفسنا لانحب أن نراها، ونعمدُ إلى تجاهلها و أحيانا إلى نفيها، رغم أنها جزء لا يتجزأ منكياننا، فنقوم بخفض شدة إضاءتها فينحسر نورها وتتسع ظلالها، و تختفي الأركانالبغيضة لأنفسنا تحت جنح الظلام الداخلي. تبقى موجودة، لكننا لا نراها ونعتقد أنهااختفت. و هكذا يخدع الإنسان نفسه.
يبدو لي أن هذه طبيعة بشرية، و لا سبيل إلىإبعادها، و أن وجود تلك الشمعة الداخلية لدى المرء، لكفيل بالحد من سلبياتها، فهكذاهي تركيبة البشر، مزيج من كل شيئ و نقيضه، بتوازن دقيق إذا اختل، تختل معه الفطرةالإنسانية التي لم يقدر أحد على تفسير أسرارها.
من منا لم يختبيء و لو مرة، بشكلأو بآخر مِنْ، ضيائه الداخليِ ؟ من لم يقدم يوماً على التنصل من حالة تسكن فيه، أوأن يتمثل صفة ليست به؟ من منا يزعم أنه لم يحاول، ولو مرة واحدة أن يستعير ذاته. يستعيرها إما أن من نفسه و إما من غيره. وهنا يوجد الفارق المهم
عندما تستعير منجهدك الخاص تكون أقدر على تفسير ذاتك، أما إذا استعرت أو سرقت من غيرك فأنت مضطرإلى التبرير، و التبرير يقتضي إبداء الأعذار، و كلما زادت الأعذار، تراجعت احتمالاتالحقيقة. هكذا يقول المنطق.
لا يقتصر خداع النفس على إخفاء الحقيقة الداخلية، بليطال محاولة تزييفها.. فكم من الناس يحاول أن يقدم نفسه في صورة لا تتفق مع حقيقته،بل أحياناً تتناقض معها.
قد يكون انتحال صورة زائفة، أو إخفاء صورة حقيقية نابعاعن وعي وقصد وتصميم، فهنا يكون الغش، وهذا هو الكذب.

أما تقديم صورة زائفة بدونوعي، أو باقتناع كامل بحقيقتها، و العمل على تسويق هذه الصورة على الناس، فهذا هوخداع النفس، و هذا هو المرض!

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-05-2010, 12:41 PM
مشرف سابق
 

HAMAD A.REHMAN will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ

وهذا مصداق المثل القائل .. كذب كذبة وصدقها

وللاسف نرى مثل هذه الحالات كثيرا في مجتمعنا بالرغم من ان الدين الاسلامي حذرنا من مغبة الوقوع بالكذب والخديعة

فعند الكذب تكون قد خسرت اهم شيء في ذاتك

ودي وتقديري

اخوك

حمـد

من مواضيع : HAMAD A.REHMAN
HAMAD A.REHMAN غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-05-2010, 12:43 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

سبب هذا الموضوع اجابه لسؤال مشرف نادي الرعاية الصحيه

الاخ hamad a.rehman

لاني بالفعل ما ادري كيف مرت علي وهذا موعذر يشفع لي بهذا الخطأ الغير مقصود

والا لوكان لي اي مقصد ثاني كان ما استخدمت عضويتي .

لاكن ان شاء الله درس ما يتكرر .
وان شاء الله ابعد كل البعد عن اضافة اي موضوع فيه رابط برنامج


ولان الموضوع تم أقفله من قبل المشرف وضعت هذا الموضع وارجوا ان يكون الجواب الشافي للموضوع


-----------------


مصدر البرنامج من موقع خاص بالصيدله
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-15-2010, 05:41 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

اطلال بجد مواضيعك دائما مميزة.............فلسفة حلوة للحياة....ربي يوفقك ويجزاكى كل خير
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-20-2010, 10:32 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلاسي
ان النفس لاماره بالسوء

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohd991
اطلال بجد مواضيعك دائما مميزة.............فلسفة حلوة للحياة....ربي يوفقك ويجزاكى كل خير


الله يعطيكم العافية
الف شكر منورين المتصفح بمرورك
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الإنسان, النفس, بذلك.., خداع, يقوم, وكيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليس لنا حق بذلك ............ ؟ الباحث عن الحقائق ملتقى شؤون الموظفين 0 04-04-2011 09:18 PM
اريد معرفة بذلك ممرضة 2009 ملتقى شؤون الموظفين 1 03-20-2011 10:46 PM
فكر بذلك الكفاح ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 6 02-19-2011 01:30 AM
ما حصل مع احد كتاب المنتديات !! حتى هو لايعلم بذلك؟ ناشر الخير ملتقى النفحات الإيمانية 7 03-17-2009 09:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:53 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط