آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

أسئلة لمسئول كبير في صحة تبوك مع أجوبتها من صافي القلب ومرتاح البال

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-08-2010, 05:30 AM
صحي نشط
 


صافي القلب ومرتاح البال will become famous soon enough


أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-top-left.gif اقتباس أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-top-right.gif
أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-by-left.gif   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صافي القلب ومرتاح البال أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-by-right.gif
أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-top-right-10.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
أرتأينا بعد نقاش مع اصحاب الرأي والعقل ممن أفتخر بسماع رأيهم والرجوع إليهم في العمل أن نتوقف عن الكتابة نهائيا بعد أن نجري صفقة بيننا وبين صحة تبوك طبعا وفق شروطي وليس شروطهم كوني في موقف قوة وسوف أقوم بعرض شروطي مع إحاطتهم أن مدة عرضي أربعة اشهر فقط ( وذلك من أجل التصحيح )فإن لم يتم تنفيذ شروطي سوف أشن هجوم قوي ولاذع ولن أتهاون وسوف تكون كتاباتي بصفة يومية وتصريحا لا تلميحا وإن تم تنفيذ شروطنا فأتعهد لكم بعدم الكتابة نهائيا بالمنتدى والتوقف التام عن الكتابة إلى الأبد وهذا عهد امام الله ثم أمامكم وإن أخللتم شرط مضون شروطي فتحملوا مايأتيكم مع ملاحظة أننا استبعد عدة أشخاص من هذا الموضوع نهائيا كوننا نحترمهم ونعرف معدنهم الطيب وهم أهلا للثقة وأتمنى لهم التوفيق والسداد ونكن لهم كل التقدير الإحترام

فأنا استبعد سعادة الدكتور علي بن مقبول العرابي الغامدي وهو غني عن التعريف ولا يحتاج إلى شهادتي جملا وتفصيلا وأفتخر أننا عملنا معه
ومشرف القطاع الصحي بمحافظة تيماء الأستاذ / سليمان صالح السرهيد
ومدير مستشفى تيماء العام /عبد العزيز سليمان الشولي


ولن تكون التهم جزافا أو مجرد بلبله بل مدعوما بالدليل الغير قابل للنقض أو الشك سوف نخوض بجميع المواضيع دون كلل أو ملل من غير إعادة ماسبق كتاباته من قبل ( على فكرة ترى ماتوقفت عن المواضيع السابقة ولكن اريد أن اقدم فرصة للتصحيح والإدلة موجودة )

الشروط هي
1- تقديم خدمة مميزة وراقية للمواطن بصحة تبوك وكأنه من فئة vip والنظر للمريض والمراجع كأنه ابنك او بنتك أو أخوك أو أختك أو انت بنفسك مو لتعب الواحد نروح للخاص علشان عندنا فلوس والمواطن المسكين له الله مع إن الدولة أعزها الله ماقصرت ووفرت كل شي
2- إيقاف الفساد والتلاعب في تأمين الأجهزة الطبية والإبتعاد عن الإعتماد على شركة أو مؤسسة واحدة وعدم التحجج بأنه تم تقديم 3عروض أسعار فقط ( لأننا جميعا نعلم أن الشركة عندما يرسى عليها العرض تستطيع تقديم ثلاث عروض اسعار )
3- في حال تأمين الأجهزة أن يكون التوريد والتعميد خلال المدة المحددة فقط ( يعني التوريد خلال ثلاث أسابيع مع التركيب بتكون ثلاث أسابيع أما أن يكون التوريد على الورق ثلاث أسابيع وعلى الواقع بعد ست شهور فهذا مرفوض مرفوض جملة وتفصيلا ) لا تقولون ماعندي دليل جديد خذو على الطاير أسرة العناية المركزة لمستشفى تيماء العام أو النداء الآلي متى التوريد ومتى التركيب ؟؟؟؟
4-التواضع في الإستقبال خصوصا من بعض مساعدي المدير العام أو مدراء المستشفيات ( تبسمك في وجه أخيك صدقة )والإبتعاد عن الإستعلاء والإستكبار والمصداقية في الحديث والتعامل
5- سياسة التخطيط تكون واضحة وصريحة وفعلية على أرض الواقع ( كيفية سرعة تأمين البديل لإجازات الأطباء ، تأمين الأطباء في التخصصات الناقصة كالأشعة أو المختبرات ، تأمين كوادر تمريضية على مستوى عالي وكبير من الخبرة ، سياسات الإحالة بين المستشفيات وكيفية تفعيلها بسرعة كبيرة وبعيدا عن البيروقراطية ، وغيرها الكثير من المواضيع الهامة والتي تم طرحها من قبل )
6- التموين الطبي لابد من الإلتفاته الجادة له والحزم في أمره وعدم التهاون فيه لأي سبب كان ( يعني ناس تاخذ بدل عهدة وماتداوم واللي ماياخذ بدل يكرف كيف تجي وغيرها من الأمور نحو سرعة تأمين الأدوية الناقصة وتوفير البديل وعدم الهدر والتنسيق بينها وبين المراكز والمستشفيات ولما يطلب المستشفى كمية معينة تعطى نفس الكمية والإبتعاد عن المحاصصة في توزيع الأدوية )
7- إيقاف التدخين بالمديرية والتقيد بتوجيهات الملك بعدم التدخين بالمكاتب الحكومية
8- تطبيق المعاملة الحسنة لاتحتاج إلى إمكانيات والسرعة في إنجازات المواطن والموظف سواء في المديرية أو المستشفيات وعدم تأخيرها لأي سبب كان ( تبي الموظفين ينتجون أنجزو معاملاتهم بدون تأخير بالمديرية ) ترى حنا ماحنا فالحين إلا بسرعة الحسم فقط .
9- معالجة السلبيات ومكامن الخلل والإخلال والفساد والإفساد والسقوط والإسقاط في العمل ومكافئة المتميز وتشجيع التميز والدفع نحو الرقي والإرتقاء بالعمل بصحة تبوك
10- أخيرا جعل صحة تبوك بكافة مرافقها الأولى على مستوى المملكة والدول المجاورة في كل شي سواء الطبية أو الفنية أو الإدارية .

فإن تم تنفيذ شروطي فسوف أنفذ وعد وإن أخلفتوا أخلفنا عموما كلامي موجه لأشخاص محددة ومعروفة ومعلومة لدى الجميع واعلموا بأن في جعبتي الكثير والكثير من الملاحظات على صحة تبوك ولكن سوف ننتظر مع إحاطتكم بأنه إن لم تحدث بوادر على التنفيذ فتحملوا ما عملت أيديكم .
هوامش

حبي لصحة تبوك هو مايدفعني لكتابة ماكتبت
كل من في صحة تبوك له مني الحب والتقدير والثناء على المستوى الشخصي أما على مستوى العمل فإن المبدع يوضع على الرأس والسيئ يوضع تحت الأقدام
قلت من قبل الخطأ وارد فمن لا يخطأ فهو لا يعمل ولكن خطأ عن خطأ تفرق والرجوع عن الخطأ والإعتراف به سمة من سمات الشجاعة
لكل إنسان حلم جميل يتمنى الوصل له وحلمي الوصل بالخدمات الصحية بمنطقة تبوك إلى الدرجة الأولى
الأمل موجود وهو مايدفعني للكتابة

مايدفعني للكتابة هو أن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود لا يألو جهدا في دفع القطاع الصحي بالمنطقة نحو الأفضل ويسعى جاهد لتذليل الصعاب ووجود أشخاص شرفاء يهمهم تطوير القطاع الصحي بالمنطقة بدء من الدكتور علي بن مقبول العرابي الغامدي وغيره من المساعدين والمدراء ومدراء المستشفيات والمراكز وذلك في ظل دعم حكومتنا الرشيدة حكومة خادم الحرمين الشرفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهدة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ومعالي وزير الصحة




نــــــــحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــن نــــــــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــر


صافي القلب ومرتاح البال
(تبوك عشقي وحلمي وتيماء دمي والسعودية روحي )
أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-bot-left.gif أسئلة لمسئول كبير تبوك أجوبتها quot-bot-right.gif






أرى أن هناك أشخاص لم يعوا أو يفهموا ماكتبت اعلاه وأعتقد جازما أن الطمع ديدنهم والمكر إسلوبهم والخديعة طبعهم مما سبب لهم عمى البصيرة قبل عمى البصر

ولأن هؤلاء الأشخاص ( وهم قله قليلة) لم يعيرو كلامنا أدنى إهتمام أو إعتبار أو إلتفاته، حسنا !!!



دعونا نوجه عدة أسئلة في البداية لأحد الأشخاص المهمين والمؤثرين في صحة تبوك ومن باب المناقشة والتذكير من غير قذف أو سب أو إتهام ( مالم تثبت بالدليل الغير قابل للشك ) ونحن لسنا في مجال القضاء حتى نحاكم وإنما في مجال المناقشة


سؤال تعريف الفساد والمفسدة والإستفساد باللغة العربية ؟؟؟ طبعا السؤال موجة للمسئول الكبير والشخصية المؤثرة في صحة تبوك !



جواب فسد (لسان العرب)
الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا.
وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد.
وقوم فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى.
وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان.
وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛ قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال.
واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه.
والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة.
والاستفسادُ: خلاف الاستصلاح.
وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية.
وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا.
وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ.
ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد.
وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع.
وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.




السؤال الثاني لنفس الشخصية الهامة والمؤثرة في صحة تبوك ماتعريف الرشوة في اللغة العربية وفي القانون طبعا القانون السعودي وماهي العقوبة في النظام السعودي وما حكمها في الإسلام وما دليلك على ذلك ؟؟؟؟؟؟


جواب الحكم في الإسلام

أن الرشوة من كبائر الذنوب قال تعالى: (سماعون للكذب أكَّالون للسحت). [المائدة: 41]، قال الحسن وسعيد بن جبير: هو الرشوة، وقال تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون)[البقرة:188]. وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي" [رواه الترمذي وقال حسن صحيح]، وفي رواية (والرائش) وهو الساعي بينهما. فيحرم طلب الرشوة وقبولها وبذلها، كما يحرم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي. وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه أو لدفع ظلم أو ضرر، فإنها جائزة عند الجمهور ويكون الإثم على المرتشي دون الراشي. وورد في الأثر أن ابن مسعود رضي الله عنه كان بالحبشة فَرَشَا بدينارين، حتى خلي سبيله، وقال: إن الإثم على القابض دون الدافع.


جواب في اللغة
رشا (لسان العرب)
الرَّشْوُ: فِعْلُ الرَّشْوَةِ، يقال: رَشَوْتُه.
والمُراشاةُ: المُحاباةُ. ابن سيده: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة: الجُعْلُ، والجمع رُشىً ورِشىً؛ قال سيبويه: من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً، والأَصل رُشىً، وأَكثر العرب يقول رِشىً.
ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً: أَعطاه الرَّشْوَةَ.
وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها.
وراشاهُ: حاباه.
وتَرَشَّاه: لايَنَهُ.
وراشاه إذا ظاهرهَ. قال أَبو العباس: الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه. أَبو عبيد: الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى.
والرِّشاءُ: رَسَنُ الدَّلوِ.
والرَّائِشُ: الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي.
وفي الحديث: لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ. قال ابن الأَثير: الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل، والمُرْتَشي الآخذُ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه.
وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين قالوا: لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ.
والرِّشاءُ: الحبْلُ، والجمع أَرْشِيَةٌ. قال ابن سيده: وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء. قال اللحياني: ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء؛ قال: التِّرْشاءُ الحبل، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ.
وأَرْشى الدَّلْوَ: جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً.
والرِِّشاءُ: من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل. الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر.
وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ: خُيوطه.
وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه. قال الأَصمعي: إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة، وهي الحِبال. أَبو عمرو: اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه.
واسْتَرْشى في حكمه: طلب الرَّشْوَة عليه.
واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً. ابن الأعرابي: أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ.
والرَّشاةُ: نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ؛ وقال كراع: الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ، وجمعها رَشاً. قال ابن سيده: وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي.


وتعريفها في القانون السعودي مع العقوبة

نورد مواد نظام مكافحة الرشوة في السعودية

الصادربالمرسوم الملكي رقم م/ 36وتاريخ 29/12/1412هـ
ونشر بجريدة أم القرى في عددها ( 3414 ) وتاريخ (2/2/1413هـ )

المادة الاولى :
كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا العمل مشروعاً يعد مرتشياً ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو باحدي هاتين العقوبتين ولا يؤثر في قيام الجريمة أتجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بالعمل الذي وعد به .


المادة الثانية :
كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية للأمتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا الأمتناع مشروعأً يعد مرتشياً ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام ولا يؤثر في قيام الجريمة أتجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بما وعد به .



المادة الثالثة :
كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية للأخلال بواجبات وظيفته أو لمكافأته على ما وقع منه ولو كان ذلك بدون اتفاق سابق يعد مرتشياً ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام .


المادة الرابعة :
كل موظف عام أخل بواجبات وظيفته بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعد في حكم المرتشي ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن مائة الف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين
.

المادة الخامسة :
كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لاستعمال نفوذ حقيقي أو مزعوم للحصول أو لمحاولة الحصول من أية سلطة عامة على عمل أو أمر أو قرار أو التزام أو ترخيص أو اتفاق توريد أو على وظيفة أو خدمة أو مزية من أي نوع يعد مرتشياً ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الاولى من هذا النظام.



المادة السادسة :
كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية بسبب وظيفته لمتابعة معاملة في جهة حكومية ولم تنطبق عليه النصوص الأخرى في هذا النظام يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد عن خمسين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعاقب بالعقوبة نفسها من أعطى أو عرض العطية أو وعد بها للغرض المشار إليها وكذلك الوسيط في أية حالة من هذه الحالات.


المادة السابعة :
يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الاولى من هذا النظام من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع أو ليحمله على اجتناب أداء عمل من الأعمال المكلف بها نظاماً.

المادة الثامنة :
يعد في حكم الموظف العام في تطبيق أحكام هذا النظام :
1- كل من يعمل لدى الدولة أو لدى أحد الاجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة سواء كان يعمل بصفة دائمة أو مؤقتة.
2- المحكم أو الخبير المعين من قبل الحكومة أو أية هيئة لها اختصاص قضائي .
3- كل مكلف من جهة حكومية او أية سلطة إدارية أخرى بأداء مهمة معينة .
4- كل من يعمل لدى الشركات أو المؤسسات الفردية التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو صيانتها أو تقوم بمباشرة خدمة عامة وكذلك كل من يعمل لدى الشركات المساهمة والشركات التي تساهم الحكومة في رأس مالها والشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول الأعمال المصرفية .
5- رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات المنصوص عليها في الفقرة الرابعة من هذه المادة.


المادة التاسعة :
من عرض رشوة ولم تقبل منه يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بأحدي هاتين العقوبتين .



المادة العاشرة :
يعاقب الراشي والوسيط وكل من اشترك في احدى الجرائم الواردة في هذا النظام بالعقوبة المنصوص عليها في المادة التي تجرمها، ويعتبر شريكاً في الجريمة كل من اتفق أو حرض أو ساعد في ارتكابها مع علمه بذلك متى تمت الجريمة بناء على هذا الاتفاق أو التحريض أو المساعدة .


المادة الحادية عشرة :
كل شخص عينه المرتشي أو الراشي لأخذ الرشوة وقبل ذلك مع علمه بالسبب يعقاب بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد عن خمسين الف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.


المادة الثانية عشرة :
يعتبر من قبيل الوعد أو العطية في تطبيق هذا النظام كل فائدة أو ميزة يمكن أن يحصل عليها المرتشي أياً كان نوع هذه الفائدة أو تلك الميزة أو أسمها سواء كانت مادية أو غير مادية.



المادة الثالثة عشرة :
يترتب على الحكم بإدانة موظف عام أو من في حكمه بارتكاب إحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام العزل من الوظيفة العامة وحرمانه من تولي الوظائف العامة أو القيام بالأعمال التي يعد القائمون بها في حكم الموظفين العامين وفقاً لنص المادة الثامنة من هذا النظام.

المادة الرابعة عشرة :
لمجلس الوزراء إعادة النظر في العقوبة التبعية بعد مضي خمس سنوات من تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة الأصلية.

المادة الخامسة عشرة :
يحكم في جميع الاحوال بمصادرة المال أو الميزة أو الفائدة موضوع الجريمة متى كان ذلك ممكناً عملاً.

المادة السادسة عشرة :
يعفي الراشي أو الوسيط من العقوبة الأصلية والتبعية إذا أخبر السلطات بالجريمة قبل اكتشافها.

المادة السابعة عشرة :
كل من أرشد إلى جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام وأدت معلوماته إلى ثبوت الجريمة ولم يكن راشياً أو شريكاً أو وسيطاً يمنح مكافأة لا تقل عن خمسة ألاف ريال ولا تزيد عن نصف قيمة المال المصادر وتقدر المكافأة الجهة التي تحكم في الجريمة، ويجوز لوزارة الداخلية صرف مكافأة أعلى من المبلغ الذي يحدد بمقتضى هذه المادة وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء عليها.


المادة الثامنة عشرة :
يعتبر عائداً من حكم بإدانته في جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام إذا ثبت ارتكابه جريمة أخرى وفقاً لأحكامه قبل مضي خمس سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة وفي هذه الحالة يجوز الحكم عليه بأكثر من الحد الأعلى للعقوبة المقررة للجريمة بشرط عدم تجاوز ضعف هذا الحد.

المادة التاسعة عشرة :
على الجهة المختصة بالحكم في جرائم الرشوة الحكم بغرامة لا تتجاوز عشرة أضعاف قيمة الرشوة أو بالحرمان من الدخول مع الوزارات والمصالح الحكومية أو الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة في عقود لتأمين مشترياتها وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها أو بهاتين العقوبتين على أية شركة أو مؤسسة خاصة وطنية أو أجنبية أدين مديرها أو أحد منسوبيها في جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام إذا ثبت أن الجريمة قد ارتكبت لمصلحتها، ولمجلس الوزراء إعادة النظر في عقوبة الحرمان المشار إليها بعد مضي خمس سنوات على الأقل من صدور الحكم.

المادة العشرون :
إذا حكم بحرمان أية شركة أو مؤسسة خاصة وطنية أو أجنبية وفقاً للمادة التاسعة عشرة فإن الجهة أو الجهات الحكومية المتعاقدة معها ترفع إلى مجلس الوزراء بما ترى ملائمة اتخاذه فيما يتعلق بالأعمال التي تقوم الشركة أو المؤسسة بتنفيذها ولو لم يكن للجهة أو الجهات الحكومية علاقة بالجريمة سبب الحكم .

المادة الحادية والعشرون :
على وزارة الداخلية نشر الأحكام التي تصدر في جرائم الرشوة وأعلانها.

المادة الثانية والعشرون :
يحل هذا النظام محل نظام مكافحة الرشوة الصادر بالمرسوم الملكي رقم 15 وتاريخ 7/3/1382هـ وما طرأ عليه من تعديلات ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.

المادة الثالثة والعشرون :
ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشره.









ولنا عودة لهذا الموضوع وما هذي إلا البداية والبداية فقط وأتمنى ان تكون الرسالة وصلت لتلك الشخصية الهامة والمؤثرة في صحة تبوك







صافي القلب ومرتاح البال
(تبوك عشقي وحلمي وتيماء دمي والسعودية روحي)
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : صافي القلب ومرتاح البال
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-08-2010, 03:35 PM
صحي نشط
 

Jobless Nurse will become famous soon enough
افتراضي

أخي صافي جزاك الله الف خير على هذا الموضوع وياليت يكون شامل مناطق المملكه

وبصراحه انا من محبي منطقة تبوك مع العلم انني لست منها ولكن تحكي لي الماضي الجميل ولي فيها ذكريات جميله

وبالنسبه لتعليقي على هذا الموضوع الاوهو وعشان اكون صادق لم اكمل الموضوع كامل لةقتي الضيق ولكن استشفيت المهم

ولكن اخي صافي بصراحه لم اراك تطرقته لموضوع التعيين على وظائف التشغيل الذاتي الفنيه التي اصبح كل فرد من افراد المجتمع

سواء صحي اومعلم اوعاطل اواواوحتى الأجانب كلهم علموا بأنها تندرج تحت عنفوان الواسطات واقول هذا الكلام

من واقع لأني جبت مناطق المملكه ولم اخرج بنتيجه تثلج صدري مع العلم بأنني خريج بمعدل مرتفع وزملائي منهم من هو اقل مني بالمعدل والأن على رأس العمل انا لا احسدهم ولكن هذا شي يحز في النفس


أخوك/فني تمريض مع مرتبةالشرف وعلى رصيف البطاله
من مواضيع : Jobless Nurse
Jobless Nurse غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-09-2010, 05:01 AM
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


نعود إلى مابدأناه من أسئلة والموجهة إلى الشخصية الهامة والمؤثرة في صحة تبوك تلك الشخصية والتي تعد من الأركان الرئيسية في صحة تبوك وأهم الأعمدة الموجودة



سؤال / ماتعريف السرقة في اللغة والإصطلاح الشرعي وماعقوبة السرقة وكيف تثبت السرقة ومالدليل الشرعي في ذلك ؟؟ أتمنى أن تجاوبنا أيها المسئول الهام قبل أن أجاوبك ولكن لكي أريحك سوف أقوم بالإجابة عنك لعل وعسى أن تفهم مغزى كلامي وأن تعي مااقصد



جواب

تعريف السرقة:
لغة: أخذ الشيء خفية على وجه التستر، و اصطلاحا: أخذ مال الغير من حرجه على وجه الخفية و التستر.
 عقوبة السرقة:
هي قطع يد السارق جزاءا وفاقا و الغاية من ذلك حماية أموال الناس و ممتلكاتهم و محاربة النوازع النفسية التي تدفع إلى الاعتداء على مال الغير.
 ثبوت جريمة السرقة:
تثبت بأحد الأمرين و هما: الاعتراف الصريح من الجاني، أو شهادة عدلين أو إحدى وسائل الإثبات الأخرى، إذا ثبتت السرقة يجب القطع متى توفرت الشروط التالية:
- أن يكون السارق مسلما.
- أن لا تربط بينه و بين صاحب المال المسروق علاقة أبوية أو بنوية أو زوجية، و أن لا يكون المسروق مباحا و أن لا يكون للسارق شبهة في المال المسروق، و أن يكون المال المسروق محفوظا، و أن لا يؤخذ على وجه النهب.



يقول الله تعالى:
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(38) فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(39)







خاطرة

( ليس الموضوع تصفية حسابات شخصية وإنما تطهير العمل من الشوائب وتنقية الشوائب الموجودة )





أمنية


أن تكون الرسالة وصلت لتلك الشخصية وأن تقدم إستقالتها قبل وقوع الفأس بالرأس أو تصحيح الخطأ الذي وقع فيه






إنتظرونا يوميا




صافي القلب ومرتاح البال


تبوك - تيماء
من مواضيع : صافي القلب ومرتاح البال
صافي القلب ومرتاح البال غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-09-2010, 06:02 AM
صحي جديد
 

عبر المحيط will become famous soon enough
Exclamation أبواب ولاة الأمر حفظهم الله مفتوحة

الأخ /صافي القلب ومرتاح البال
السلام عليكم
1 - أذا كنت واثقا مما تقول فعليك بالقنوات الرسمية أبتداء من الملك العادل خادم الحرمين الشريفين وفقه الله وسمو أمير المنطقة سلمه الله لغاية معالي وزير الصحة وأدارة المباحث الأدارية فالواجب تجاة الوطن يحتم عليك ذلك .

2 - أذا كان هذا المسئول الكبير كما وصفتة ليس المدير العام لصحة تبوك فهل يعلم المدير العام عنة !؟
من مواضيع : عبر المحيط
عبر المحيط غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-09-2010, 06:35 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

اذا كنت متأكد مما تقول ولديك ما يثبت ارفع برسالة على ايميل الوزير وسوف يفتح تحقيق ويحاسب كل من قصر....بالتوفيق..بالمناسبة ايميل الوزير يوجد على رابط وزارة الصحة باسم صوت المواطن
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 07-10-2010, 03:05 AM
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبر المحيط
الأخ /صافي القلب ومرتاح البال
السلام عليكم
1 - أذا كنت واثقا مما تقول فعليك بالقنوات الرسمية أبتداء من الملك العادل خادم الحرمين الشريفين وفقه الله وسمو أمير المنطقة سلمه الله لغاية معالي وزير الصحة وأدارة المباحث الأدارية فالواجب تجاة الوطن يحتم عليك ذلك .

2 - أذا كان هذا المسئول الكبير كما وصفتة ليس المدير العام لصحة تبوك فهل يعلم المدير العام عنة !؟



بسم الله الرحمن الرحيم

1- إي وربي إنك لصادق إي وربي إنك إي وربي إنك لصادق ولكن لم ألجئ إلى هذا الأمر إلا لكي أتيح الفرصة لمن سقط في ذاك الأمر ولم يعلموا أنهم قد كشفوا( ضم الكاف وكسر الشين ) أن يتراجعوا حفاظا على مكانتهم الإجتماعية وعلى أسرتهم وأبنائهم ولرغبتنا في سترهم إن أرادو الستر وأما إن اردو الفضيحة فلهم ذلك ولن أستعجل في ذاك الأمر فإن تاوبوا توقفنا وإن عادو عدنا

2- المدير العام رجل صالح ولا أزكيه على الله ويعمل جاهدا لمكافحة الخلل أينما وجد وتصحيح الأخطاء وتصويب الصواب ومعاقبة المسئي والإحسان للمحسن ولكن (بالعامية ) (اليد الواحدة لا تصفق ) يكفينا مارأينا منه من إجتهاد ومثابرة في العمل وكل مااقوله له ( بارك الله فيه وأصلح له النية والذرية وأطال في عمرة على طاعة رب العزة والجلال) صحيح أني أختلف معاه في بعض الأمور البسيطة والقليلة جدا جملة وتفصيلا ولكن لكل إنسان عيوب وأخطاء ( وليس هناك رجل معصوم من الخلل والزلل والخطأ ) حتى انا لدي من العيوب مالا أراها ولا أعلمها قد تكون مهكلة لي ولكن أسئل الله العفو والعافية والمغفرة من الزلل والخطأ والنسيان وأن يسترنا في الدنيا والآخرة وجميع المسلمين )



شكرا لك أخي الكريم على نصيحتك لنا وبارك الله فيك وأجزل لك الأجر والمثوبة





إنتظرونا يوميا




صافي القلب ومرتاح البال


تبوك - تيماء


همسة ( باب التوبة مفتوح لمن أراد ذلك )




من مواضيع : صافي القلب ومرتاح البال
التعديل الأخير تم بواسطة صافي القلب ومرتاح البال ; 07-10-2010 الساعة 03:10 AM.
صافي القلب ومرتاح البال غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-10-2010, 03:34 AM
صحي جديد
 

عبر المحيط will become famous soon enough
Lightbulb

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صافي القلب ومرتاح البال
بسم الله الرحمن الرحيم

المدير العام رجل صالح ولا أزكيه على الله ويعمل جاهدا لمكافحة الخلل أينما وجد وتصحيح الأخطاء وتصويب الصواب ومعاقبة المسئي والإحسان للمحسن
[/size][/b][/color]


1 -أخي لم تجبني هل يعلم مدير عام صحة تبوك عن تجاوزات هذا الرجل ألذي وصفتة بمسئول كبير فأن كان يعلم فتلك مصيبة وأن كان لا يعلم فيجب أبلاغة بشكل عاجل
2 - التوبة لها شروطها ومنها والله أعلم رد الحقوق
من مواضيع : عبر المحيط
عبر المحيط غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-10-2010, 05:03 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

الهمام...الهمام
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 07-11-2010, 02:14 AM
 

أحمد زيدان البلوي will become famous soon enough
افتراضي

الأخوة والأخوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرصاً من إدارة ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية على إيصال ملاحظاتكم ومقترحاتكم للمسؤولين ، فقد تم تخصيص أقسام حساسة والأكثر طلباً من الأعضاء والجمهور .

وترغب إدارة الموقع من جميع الأعضاء الذين يرغبون بكتابة شكاويهم أو مقترحاتهم أن تتضمن الرسالة البيانات التالية :

- ذكر الاسم الحقيقي كاملا مع العنوان .
- وسيلة أتصال مباشرة .
- فحوى الشكوى أو المقترح .
- أوراق وتقارير تثبت الحالة .
- في بعض الأحيان يتم طلب أوراق أخرى وذلك حسب الموضوع .
- يمنع منعا ً باتا ً وضع أي شكوى من خلال أقسام المنتدى وسيحذر صاحبها للمرة الأولى ويتم ايقاف العضويه في المره الثانيه .



ختاماً ندعوا الله أن يوفقنا جميعاً لخدمتكم ويسدد على دروب الخير خطانا .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إدارة الموقع
من مواضيع : أحمد زيدان البلوي
أحمد زيدان البلوي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمسؤول, أجوبتها, أسئلة, التام, القلب, تبوك, شافي, صحة, ومرتاح, كبير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلى مدير عام الشئون الصحية بمنطقة تبوك من صافي القلب ومرتاح البال صافي القلب ومرتاح البال ملتقى المواضيع العامة 11 06-28-2011 10:44 AM
إلى كل حرامي بصحة تبوك هذه القصيدة مهداه لكم من صافي القلب ومرتاح البال صافي القلب ومرتاح البال ملتقى المواضيع العامة 7 12-05-2010 08:41 PM
صافي القلب ومرتاح البال يقدم عرض لصحة تبوك والكرة في ملعبكم والخيار بيدكم صافي القلب ومرتاح البال ملتقى المواضيع العامة 9 07-09-2010 04:39 AM
صافي القلب يقدم هدية لصحة تبوك جراء خطأ نظامي صافي القلب ومرتاح البال ملتقى المواضيع العامة 17 01-28-2010 05:44 AM
صافي القلب ومرتاح البال يرحب بعودة المنتدى ويوجه رسالة قوية لصحة تبوك صافي القلب ومرتاح البال ملتقى المواضيع العامة 8 01-04-2010 08:48 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط