آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-13-2010, 07:07 AM
صحي متميز
 


المسكينه will become famous soon enough


فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم
بقم د/ عدلي الغزالي

إن حفظ القرآن الكريم من أجل القربات وأفضل الطاعات ، وبه ينال الإنسان رضا ربه سبحانه وتعالى ، وكذلك حفظ علوم الشرع من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأقوال أهل العلم الموضحة لمعاني نصوص القرآن والسنة ، وفيما يلي أسرد بعض فوائد الحفظ وفضائله ليكون ذلك باعثا للهمم ، ومقويا للعزائم يستطيع المربي أن يشحذ همم أبنائه بها كي تقبل على حفظ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بجد واجتهاد وصبر وثبات وهمم عالية في الحفظ والفهم ومحاولة التطبيق العملي :
\
(\


علموا أولادكم حفظ القرآن

علموا أولادكم حفظ القرآن :
أصبح من سمات الاطفال هذه الايام عدم مقدرتهم على الجلوس لمدة طويلة أمام من يحادثهم ، وهو أمر يعكس سير الحياة السريعة ولذلك تبدلت أمور وتغيرت أخرى ، وأصبحت مسألة الحفظ تحتاج إلى أساليب جديدة لتجذب الطفل حتى يجلس ويستمع إلى محدثه وبالتالي يسهل حفظه للقرآن .
يقول الحافظ السيوطي:
\



مقتطفات قرآنية

مقتطفات قرآنية (139مقتطف)
1- ورد ذكر ( القلم ) في القرآن الكريم أربع مرات في سورة القلم وسورة العلق وسورة لقمان وسورة آل عمران .
2 – الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن هو زيد بن حارثة رضي الله عنه في سورة الأحزاب آية ( 37 ) .
3 – الدولة الإفريقية التي ورد ذكرها في القرآن ثلاث مرات هي ( مصر ) مرة في سورة يوسف ، ومرتين في سورة الزخرف .
4 – الصحابي الذي دنت الملائكة منه لتسمع القرآن الكريم هو أسيد بن حضير رضي الله عنه

\
\



أسماء حيوانات -سلع - أعضاء-ألوان-وغيرها وردت في القرآن

أسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم
البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الأبابيل- الأنعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- النمل- الوصيلة- الإبل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الأرض "الدودة"- السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت-الغراب- الفراش




وصف القرآن لنفسه

وصف القرآن الكريم لنفسه
1 - " هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.

2 - المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لأهل الإيمان قال تعالى : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين } سورة البقرة .




أسماء القرآن الكريم

أسماء القرآن الكريم
أورد القرآن الكريم لنفسه بين آياته أسماء بالعشرات فمنها:
أ - القرآن
1 – قال تعالى : ( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) (يونس:61)
2 - قال تعالى : ( أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) (الاسراء:78)
3 - قال تعالى : ( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ) (البروج:21)




أرقام قرآنية

أرقام قرآنية
1 - في القرآن الكريم (114) سورة ، وفيه ( 6236 ) آية ، وكل ذلك في ( 30 ) جزءاً ، وينقسم كل جزء إلى (2) أجزاء ، ويسمى كل جزء منها بـ( الحزب ) ، وبذلك يضم القرآن الكريم (60) حزباً.
2 - عدد النقاط في القرآن الكريم (1015030) نقطة تقريباً ، أما حروفه فيبلغ عددها ( 323670 ) حرفاً تقريباً تكوّن مجموعها ( 77934 ) كلمة قرآنية .




مفاتح تدبر القرآن والنجاح في الحياة

سبب تأليف الكتاب
بعد إحدى المحاضرات سألني أحدهم :
كيف يكون النجاح بالقرآن ؟
فقلت له : هذا سؤال كبير ، وخاصة هذه الأيام التي فتن الناس فيها بهذا الفن مستندين في معظم طرحهم على كتب حضارات غير إسلامية ، وصار المتسيد للحديث فيه لا يملكه إلا من حصل على شهادات أو دروات هناك ، قلت له : هذا سؤال كبير وأخشى إن أجبت عنه إجابة سريعة أن أسئ إلى القرآن فلا بد من البيان المتكامل الواضح الذي يربط المفاهيم والمصطلحات بالواقع ، ويوضح أن الأصل في تحقيق النجاح هو القرآن الكريم كلام رب العالمين ، وما عداه : فإما أن يكون تابعا له وإلا فهو مرفوض ، كان هذا السؤال هو سبب تأليف هذا الكتاب الذي حاولت فيه أن أبين كيفية تحقيق القوة والنجاح بمفهومه الشامل المتكامل لكل طبقات المجتمع ولجميع جوانب حياتهم .


حال السلف مع القرآن


الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه أحمده سبحانه وأثني عليه الخير كله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ..



فرصة من فرص العمر

برنامج احتساب مدة حفظ القرآن الكريم اعتمادا على قدرة الحفظ اليومي للآيات

إضافة عملية ميسرة لتمهيد الطريق الطويل إلى الجنة ؟
-------------------------------------------------



بعض المأكولات التي تساعد في عملية الحفظ

بعض آراء أهل العلم بالمأكولات التي تعين على الحفظ


قال الزّثهْريُّ : عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ و العسل شفاء للناس بنص القرآن ، قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِن بُطُونِها شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِّلنَّاسِ )) النحل / 69


علاج نسيان القرآن الكريم



أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك
و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً


1- اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و العمل به على الوجه الذي يرضيه عنك



من عوائق الحفظ

هناك بعض الأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على نسيان القرآن والعياذ بالله ، ولا بد لمن أراد أن يحفظ القرآن الكريم أن ينتبه لها وأن يتجنبها .. و فيما يلي أهمها :


بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ

1- مصحف الحفاظ : ويتميز بأن الصفحة دائما تبدأ برأس آية وتختتم برأس آية وأن الأجزاء لا تبدأ إلا برؤوس الصحائف مما ييسر على القارىء تركيز بصره في الآية حتى ينتهي من استظهارها من غير أن يتوزع ذهنه بين صفحتين .



مقومات وقواعد أساسية للحفظ

هنالك مجموعة مقومات وقواعد لا بد منها لمن يشتغل بحفظ القرآن الكريم نذكر فيما يلي أهمها :
1- إخلاص النية لله عز وجل وإصلاح القصد وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله تعالى والفوز بجنته والحصول على مرضاته فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ وحفظ رياء أو سمعة ولا شك أن من قرأ القرآن مريدا الدنيا وزينتها فهو آثم . قال الله تعالى : { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم لا يبخسون . أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانو يعملون}هود 15-16 ويقول سبحانه { من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد . ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا . ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا }الإسراء 18-19




فوائد قيمة ونصائح غالية

أولا : تضرع إلى الله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء بأن يعينك على حفظ القرآن فإن القرآن كما قال محمد بن واسع : ((... بستان العارفين ، فأينما حلُّوا منه حلُّوا في نزهة )) . واعلم أن الإلحاح في الدعاء من أعظم آداب الدعاء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل )) قيل : يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : (( يقول : قد دعوت وقد دعوت فلم أرَ يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويَدَع الدعاء )) أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . وكما قيل : من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له .




نماذج من تأثر السلف الصالح بالقرآن

1) قال عبدالله بن عروة ببن الزبير : قلت لجدتي أسماء بنت أبي بكر كيف كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعوا القرآن ؟ قالت : ( تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم كما نعتهم الله ) .


مظاهر تأثير القرآن في الناس 1في أولياءه

ثانيا : مظاهر تأثير القرآن في نفوس أوليائه

المظهر الأول :

تنافسهم في حفظه وقراءته في الصلاة وفي غير الصلاة ، حتى لقد طاب لهم أن يهجروا لذيذ منامهم من أجل تهجدهم به في الأسحار ،


مظاهر تأثير القرآن في الناس 1في أعدائه

إن القرآن الكريم له أثره العظيم في حياة الناس سواءً كانوا من أوليائه أو من أعدائه وقد ثبت ذلك في تصرفات الناس كافة بعد نزول القرآن الكريم ويمكن أن نجمل مظاهر تأثير القرآن الكريم في حياة الناس فيما يلي :

أولا : مظاهر تأثير القرآن الكريم في أعدائه



آداب تعين على التأثر بالقرآن ثانيا آداب ظاهرية

وهذه الآداب منها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب بالنص ، ومنها ما هو مرغب فيه عند بعض العلماء وليس فيه نص ..

ثانيا : آداب ظاهرية
1) يستحب أن يتطهر ويتوضأ قبل القراءة لما روى ان عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) صحيح الجامع 7657


آداب تعين على التأثر بالقرآن أولا آداب قلبية

وهذه الآداب منها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب بالنص ، ومنها ما هو مرغب فيه عند بعض العلماء وليس فيه نص ..

أولا : آداب قلبية

1) أن يخلص لله في قراءته بأن يقصد بها رضى الله وثوابه ويستحضر عظمة منزل القرآن في القلب ،فكلما عظم الله في قلبك وخافه قلبك وأحبه كلما عظم القرآن لديك ، وأن يتنبه إلى أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر وأن لا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا .قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يسأل عبد عن نفسه إلا القرآن فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله .


خطوات التأثر بالقرآن

1) استحضار الجو الإيماني ومعايشة الحالة الإيمانية التي سيتقدم بها الفهم والتدبر وذلك بان يراعى آداب تلاوة القرآن والتي سنذكرها فيما بعد إن شاء الله .


مفاهيم أساسية لمن أراد أن يتأثر بالقرآن

1) أن يحسن نظرته للقرآن وينظر له على أنه كتاب شامل ومنهج حياة متكاملة فإن الزاوية التي ينظر منها والصورة التي يرسمها للقرآن مرتبطة ارتباطاً مباشراً في كيفية التعامل مع القرآن والتأثر به .


الغاية والثمرة من قراءة القرآن

لا بد من الحضور الفاعل الحي المؤثر أثناء تلاوة القرآن وتدبره والتعامل معه ، بكافة المشاعر والأحاسيس والانفعالات ، فلا يكون هدف قارىء القرآن مجرد الأجر والثواب فقط فهذا وارد وسيحصل عليه إذا أخلص النية بإذن الله ..

ثالثا : بعض أقوال الصحابة عن القرآن الكريم وقارئه

1) قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( ينبغي لقارىء القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون ، وبنهاره إذا الناس مفطرون، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبورعه إذا الناس يخلطون ، وبصمته إذا الناس يخوضون ، وبخضوعه إذا الناس يختالون ، وبحزنه إذا الناس يفرحون ... )



فضل القرآن ثاتيا: الأحاديث التي تدعو لتلاوة القرآن وتدبره والتأثر به:


1) روى البخاري والترمذي وأبو داود عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) .



فضل القرآن أولا : الآيات التي تدعو لتلاوة القرآن وتدبره والتأثر به:


ورد في فضل القرآن الكريم والحث على تلاوته وتدبره والتأثر به آيات وأحاديث وأقوال لسلفنا الصالح كثيرة جدا نكتفي بذكر بعضها مما يؤدي الغرض المقصود والله أعلم .


تذكر وتدبر هذه الآيات البينات بقلبك وقالبك :

1) قال الله تعالى : { الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ، ومن يضلل الله فما له من هاد } [الزمر 23] .


كيف أغرس في قلب طفلي حب القرآن؟!!!


بسم اللة الرحمن الرحيم

علينا أن نبدأ من البداية ، وهي اختيار الزوج أو الزوجة الصالحة

فقبل أن ننثر البذور علينا أن نختار الأرض الصالحة للزراعة ، ثم المناخ المناسب لنمو هذه البذور ...حتى نضمن بإذن الله محصولاً سليماً من الآفات ، يسُرُّ القلب والعين .

بعد ذلك تأتي المراحل التالية ، والله المستعان عليها:


أنواع هجر القرآن

ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم نسال الله سبحانه وتعالى ان لا نكون منهم .

أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .


المصدر: منتديات الخليج - منتديات خليجية
عربية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المسكينه
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-13-2010, 08:07 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.
بنيتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً
و
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-15-2010, 05:46 AM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله الف خير على النقل الرائع...موضوع مميز
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-08-2015, 03:25 PM
صحي جديد
 

a3fini will become famous soon enough
افتراضي رد: فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


بارك الله فيك

ونفعك الله بعلمك

لا إله إلا الله
من مواضيع : a3fini
a3fini غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-08-2015, 03:28 PM
صحي جديد
 

a3fini will become famous soon enough
افتراضي رد: فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


بارك الله فيك

ونفعك الله بعلمك

أستغفر الله

وسبحان الله
من مواضيع : a3fini
a3fini غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-13-2015, 10:58 PM
صحي جديد
 

مريم8 will become famous soon enough
افتراضي رد: فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

جزاك الله خير
من مواضيع : مريم8
مريم8 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-17-2015, 12:04 PM
صحي جديد
 

m7mmd99 will become famous soon enough
افتراضي رد: فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

الله يرزقنا حفظه والمحافظة عليه
الله يجزاك بالخير يارب
من مواضيع : m7mmd99
m7mmd99 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-19-2015, 01:36 PM
Banned عضو موقوف
 

el_ngoom will become famous soon enough
افتراضي رد: فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

جزاك الله خيرآ
من مواضيع : el_ngoom
el_ngoom غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 05-19-2015, 07:23 PM
صحي جديد
 

حرية كلمه will become famous soon enough
افتراضي رد: فضائل وفوائد حفظ القرآن الكريم (22فضل)

جزاك الله خيرآ
من مواضيع : حرية كلمه
حرية كلمه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(22فضل), القرآن, الكريم, حفظ, فضائل, وفوائد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائل سور القرآن الكريم الشموخ ملتقى النفحات الإيمانية 25 09-02-2015 03:04 AM
القرآن الكريم بالفلاش الفجر القادم ملتقى النفحات الإيمانية 33 08-31-2015 07:32 AM
البيئة في القرآن الكريم المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 20 06-22-2015 01:10 PM
ادعية في القرآن الكريم اشقر ملتقى النفحات الإيمانية 21 06-20-2015 09:21 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:32 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط