آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

فحص الزواج يا وزير الصحة!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-19-2010, 07:00 AM
صحي متميز
 


ابوفيـصل will become famous soon enough


فحص الزواج يا وزير الصحة!

د. زهير كتبي
أصبح بعض الناس يرتكبون مخالفات إدارية وشرعية بطريقة غير معقولة، ولا يدركون العواقب الخطيرة المترتبة على تلك المخالفات. فلقد علمت أن شابا ذهب مع شقيق فتاة يرغب في الزواج منها، وعملوا لها «فحص الزواج» دون علم أو موافقة والدها. وحصلوا عليه والأب لا يعلم عن ذلك.
لذا أتوجه لوزير الصحة أن يتفضل مشكوراً بإصدار أمر تعميمي على جميع إدارات الشؤون الصحية في بلادنا، وعاجل، مرفق به أنموذج لاستمارة تقدم لكل متقدم بطلب فحص زواج فيما يخص «البنات فقط»، تضمن خانة مستقلة تؤكد «موافقة ولي الأمر»، أيا كانت صفته الشرعية سواء كان الأب أو الأخ أو العم أو الخال. مع إبراز الصك الشرعي بالولاية الشرعية.
مع إبراز بطاقته الشخصية. حتى لا تصبح عملية فحص الزواج «مجرد فوضى» لكل من هب ودب. لا بد أن ترتب وتقنن أجراءاتنا بالطرق الشرعية والسليمة.
المرور
أستغرب لماذا تطلب إدارة المرور «كشفا طبيا» للسائق الجديد الذي حصل على رخصة الإقامة. لأن من أهم إجراءات استخراج «الإقامة» هو توفر تقرير طبي بسلامة السائق. وعندما نذهب لاستخراج رخصة القيادة يعاد نفس هذا الطلب.
وفي هذا الإجراء «تكرار» لا داعي له. وأيضا فيه خسارة على المواطن.
فلماذا لا يكتفى بالتقرير الطبي المرافق لإجراءات استخراج «الإقامة»؟ ففي ذلك توفير للاقتصاد الوطني؟ وليس هناك دواع لإرهاق المواطن ماليا وكذلك إرهاقه في الجهد النفسي والجسمي.
الهيئات واللجان
أصبحنا في مأزق الوقوع في أخطاء بيروقراطية وتحكم عمل الهيئات واللجان في العمل الإداري والفني الحكومي. وكلما برزت لدينا ظاهرة في المجتمع اتجهت الجهود لتشكيل هيئة أو لجنة لمعالجتها وحلها. وتلك الهيئات واللجان أصبحت تشكل عبئا على الحكومة والمجتمع. وتستدعي صرف الكثير من الأموال على إدارتها والصرف على موظفيها.
هذه الحالة تدعونا ولضرورة المرحلة وضغوط متغيرات العمل الإداري والفني والعلمي والاقتصادي أن نفكر بجدية في «هيكلة» بعض الأجهزة الحكومية ابتداء من وضع الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة والمصالح الحكومية. فربما تقودنا تلك المراجعة بإعادة الهيكلة إلى «إلغاء» الكثير من تلك الهيئات واللجان الحكومية. أو دمج بعضها في بعض أو تصحيح بعضها وإعادة إخراجه بصورة عصرية. هذه المراجعة، وتلك الإعادة لمشروع الهيكلة سوف توفر الكثير من الأموال العامة التي تصرف على تلك الهيئات واللجان.
البصمة
فرح الجميع بمشروع «البصمة» التي فرضتها الجوازات على العمالة القادمة. حيث أنها ساعدت الأجهزة الحكومية الأمنية على الكثير من القضايا. وفرح بها المواطن.
ولكن المؤسف أن الجوازات لا تطبقها حسب قواعد المتطلبات العلمية والعملية والأمنية. فلم تجعل «البصمة» كإجراء «إلزامي» لكل من يتقدم للحصول على إقامة للعمالة. وخاصة العمالة المنزلية وبالذات السائق والخادمة. فالمفروض أن يلزم الكفيل بإحضار الخادمة والسائق إلى إدارة الجوازات «لعمل البصمة» بهذا تستفيد الأجهزة الأمنية والمواطن معا. وربما نستطيع القضاء على الكثير من الجرائم المتوقعة. فتكون البصمة نوعاً من أنواع «الوقاية الأمنية».
فأتمنى إصدار القرار المناسب للجوازات بضرورة الالتزام «بأخذ البصمة» للخادمات والسائقين. بل نريد التشدد في ذلك الإلزام.
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0819368190.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوفيـصل
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصحة!, الزواج, فحص, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجرد اقتراح لمعالي وزير الصحة ومعالي وزير الخدمة المدنية فهل يصبح الحلم حقيقة ؟؟ العلم اليقين ملتقى المواضيع العامة 32 11-13-2011 01:06 AM
هل يفعلها وزير الصحة ويوظفنا كما فعلها وزير التربيه والتعليم الصيدلي ماجد ملتقى الخريجين 6 05-15-2011 12:04 PM
اختيار وزير الصحة ضمن التشكيل الوزاري لمنظمة الصحة العالمية طبيب مختص ملتقى المواضيع العامة 0 04-29-2011 07:56 PM
عطفاً على الاقتراح المقدم الى معالي وزير الخدمة ومعالي وزير الصحة بخصوص الأخصائيين. العلم اليقين ملتقى المواضيع العامة 3 03-26-2011 07:33 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط