آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

فشل احتواء زحف الأمراض المزمنة بين السعوديين

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-30-2010, 04:44 PM
صحي متمرس
 



الشعله will become famous soon enough


الأكاديميون: التوعية تحتاج لإعادة نظر... صحة الخليج: اليد الواحدة لا تصفق
فشل احتواء زحف الأمراض المزمنة بين السعوديين

محمد داوود ـ جدة

احتواء الأمراض المزمنة السعوديين logo1414.gif احتواء الأمراض المزمنة السعوديين printer.png احتواء الأمراض المزمنة السعوديين comments.png احتواء الأمراض المزمنة السعوديين sharemail.png احتواء الأمراض المزمنة السعوديين email.png


احتواء الأمراض المزمنة السعوديين g40_th3.jpg دعا أكاديميون مختصون إلى ضرورة إعادة النظر في أساليب التوعية الصحية بالأمراض المزمنة (داء السكري، القلب، والضغط)، خصوصا أن دائرة المرضى في توسع ملحوظ.
وطالبوا بوضع خطط محكمة ومدروسة في إيصال التوعية بالطرق العلمية بعيدا عن الأساليب التقليدية التي لا تشجع الأفراد في متابعتها.
انتشار أوسع
ورأى الأكاديمي الدكتور عبد الرحمن حمزة كماس أن الأمراض المزمنة في المجتمع السعودي بدأت تنتشر أكثر من السابق، مطالبا بإعادة النظر في جميع البرامج التوعوية التي تنفذها القطاعات الصحية، واستمرار الحملات الصحية التي تتناول التعريف بالأمراض وكيفية الوقاية منها.
وأشار كماس إلى أن الأمراض المزمنة لا تقل أهمية عن الأمراض المعدية في مكافحتها والوقوف عليها، حيث كرست الدول العالمية بما فيها الخليجية جل اهتمامها بمكافحتها باعتبارها قاتلة، بينما بينت الإحصائيات الطبية أن الأمراض المزمنة المسبب الرئيس للوفيات في الدول النامية.
زحف الأمراض
ويتفق الأكاديمي الدكتور ماجد الصالح مع الرأي السابق، ويقول:
معظم الدول العالمية تمكنت من وقف زحف الأمراض المزمنة، بينما نجد في المملكة أن دائرة المرض في توسع مستمر، لافتا إلى ضرورة إعادة الرؤية التوعوية للمكتب التنفيذي لصحة الخليج، حيث إن الأمراض المزمنة لا تقتصر على صحة السعوديين فقط، بينما صحة الخليجين بشكل عام.
وطالب الصالح بضرورة وضع خطط صحية لمكافحة الأمراض المزمنة تنفذها جميع وزارات الصحة الخليجية، وألا تقتصر التوعية على الأيام العالمية كما هو الحال في الأمراض المعدية، فيجب أن يكون هناك اهتمام أكبر بأمراض السكر والقلب والكلى والضغط وسرطان الثدي الذي بات يهدد السعوديات أكثر من السابق.
صحة الخليج
وتعليقا على ما ذهب إليه الأكاديميون قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، صحيح أن الأمراض المزمنة انتشرت أكثر عن السابق وخصوصا في مجتمعنا السعودي، ولكن هذا لا يعلل فشل البرامج التوعوية التي تنفذها وزارات صحة الخليج، فالوزارت تبذل جهودا كبيرة في مكافحة الأمراض سواء كانت مزمنة أو معدية، وهناك خطط واستراتيجيات وضعت للبرامج التوعوية بجانب الحملات الصحية والأيام العالمية، ولكن هناك أمور أخرى ساهمت في توسع دائرة الأمراض المزمنة أهمها أن دول مجلس التعاون مرت بقفزة حضارية كبيرة وهو ما انعكس على المستوى المعيشي للفرد ورفاهيته، وبجانب ذلك فإن الأمراض المزمنة مرتبطة بعوامل أخرى مثل السمنة وقلة النشاط البدني وزيادة السعرات الحرارية المستهلكة والعامل الوراثي.
وأضاف «مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون قد ناقش مشكلة انتشار الأمراض المزمنة من خلال ثلاثة قرارات في مؤتمراته، حيث تضمنت هذه القرارات إعادة تنشيط اللجان الخليجية، ومراجعة الخطط الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة كالداء السكري والقلب والكلى، ووضع البرامج والأنظمة الصحية الأولية والثانوية، مع تبني برامج توعية خاصة بهذه الأمراض ضمن برامج التوعية لمكافحة الأمراض غير المعدية، ووضع نظام للمراقبة الوبائية والرصد والتقييم لجميع الأمراض المزمنة، وتبني أساليب جديدة لتقديم الخدمات الصحية لرعاية مرضى الأمراض المزمنة مثل العيادات المصغرة المتخصصة في الرعاية الصحية الأولية، وتفعيل دور المراكز الصحية وتطويرها في هذا الصدد وقائيا وعلاجيا وتأهيليا، وتبني مفاهيم الرعاية المشتركة للأمراض المزمنة، والاشتراك الفعال للأطباء وجميع الكوادر الصحية».
خوجة أكد أن اليد الواحدة لا تصفق، وبالتالي فإن الجهود المبذولة يجب أن تكون بين الطرفين وهما الجهات الصحية والمجتمع، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الكثير من الأمراض المزمنة يمكن تجنبها من خلال التقيد بالسلوكيات الصحية والابتعاد عن كل ما يضر أجسادنا.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الشعله
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأمراض, المزمنة, السعوديين, احتواء, بين, صيف, فشل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سياسات واجراءت العمل التمريض في عيادة الأمراض المزمنة الممرضة ورد منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 33 11-29-2016 01:26 AM
دور التمريض في عيادات الأمراض المزمنة .... pharm1 ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 9 04-28-2015 05:54 PM
المستحضرات المغشوشة ... فوضى الترويج والاستخدام تخلف الأمراض المزمنة ! المكينزي ملتقى المواضيع العامة 5 07-13-2014 02:04 AM
فن احتواء القلوب‎ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 6 04-09-2011 07:27 PM
دور التمريض في عيادات الأمراض المزمنة .... pharm1 ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 0 04-01-2011 05:46 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:34 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط