آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مبروك لأخصائيي التغذية

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
قديم 02-07-2011, 02:21 AM
صحي نشط

الــقــرار will become famous soon enough

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال اخصائية تغذية علاجية
اولا: اشكر ردك
ثانيا: حبيت اقولك ليس الفرق الوحيد بيننا وبينكم اللغة الانجليزية !! انتم لم تجربوا الدراسة حتى تحكموا وتقرروا بالفرق ...
ماعندي كلام اضيفو.. لكن لو كان بيدي .. كان قلتلكم خشوا ادرسة 5 سنين الين ماتطلع عيونكم من الدكاترة والمواد . عشان تعرفوا الفرق...

وشكرا..

اختي الكريمة منال ...

الي درس لغة عربية طلعت عينوا والي درس انجليزي طلعت عينوا والي درس تمريض سنتين طلعت عينو والي جالس في البيت طلعت عيونو
الي درس طب طلعة عيونو ....
انا اعرف اخصائيين تغذية علوم طبية مايعرفوا توزيع السعرات الحرارية على الوجبات ولا يعرفوا يخططو وجبة لمريض كلى ولا يعرفوا الفرق بين النوع الأول والثاني من السكري ولا عندهم اي حتى اساسيات التغذية ماهي عندهم ما يعرفوا الحليب كم فيه كربوهيدرات يعتقدوا ان الكربوهيدرات تهضم في المعدة لا يفرقوا بين الأنزيم والهرمون ...وليس واحد ....كثير .

سوالي لك
هل عندما يقف فني تغذية خريج المعهد الصحي ويقوم بإعداد محاضرة عن تأثير الدهون الحيوانية على القلب في مجمع تجاري هل يمكنه منعه هل النظام يمنعه .

اختي الكريمة .... هل تعتقدي ان كل الأطباء افضل منك في التغذية

تعبت من الكتابة في هذا الموضوع اختي منال الموضوع بسيط
كل انسان يحلم يسعى ان يحقق حلمه التصنيف هذا كل منكم يصنف نفسه
وينظر الى نفسه ويقيمها من اراد ان يرى نفسه استشاري فهذا من ابسط حقوقه ولا تأثر عليه هذه التراتيل
فمن اراد ان يحلق مع الصقور فلا يضيع وقته مع الدجاج

قسم التغذية.مهمش (دعوة للحوار)

تقبلوا تحياتي
من مواضيع : الــقــرار
الــقــرار غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2011, 02:43 AM
صحي نشط

الــقــرار will become famous soon enough

اقتباس
اولا.. اشكرك على ردك اللي يدل و ان دل على تربيتك
ثانيا: احب اقولك انا انسانة اعشق الطبخ ولست متهربة من المطبخ
ثالثا: قسمنا لا يدخل به الا من نسبة 90 % وما اعلى
رابعا: لو مافي فرق كان مافتحوا القسم ...

وشكرا

نعم هذ الكلام صحيح كلية العلوم الطبية مايدخلها غير الممتازين وكلية العلوم الطبية يدخلها تحت التسعين لكن في كلية العلوم الطبية اقل معدل هو الي يدخل التغذية

للمعلومية يا استاذة منال كلية الزراعة فيها 13 تخصص لا يدخل التغذية من معدله اقل من 3,5 للأسف تنقسم الى غذاء وتغذية
الغذاء يذهب الى هيئة الغذاء والدواء رواتبهم الأساسية بدون بدلات 11,500ريال والتغذية يروحوا المستشفيات ويصطدموا بالعلاجية

للأسف للأسف للاسف التغذية تخصص فاشل فاشل فاشل وعالم فاضي
لايستطيع الرقي بنفسه تراتيل عنصرية لاهدف منها ولاحل لها

هل يرضيكم ان تقف هويداء اعلامية ودكتور جمال طبيب ليس له علاقة بالتغذية يقفوا يتفلسفوا في التغذية
وتقيموا الدنية ولاتقعد اذا تحدث اخصائي تغذية عن تغذية مرضى السكري او تغذية مرضى الكلى او السمنة اواواو
هل تعتقدي ان الشهادة لها قيمة اكثر من الوظيفة
العلم له حدود ولكن الجهل لامحدود
الكذبة الكبيرة ان العلم نور ولكن الحقيقة ان العلم هو جمع معلومات وكسب سلوك
وتدريب
والنور ضواء له مصادر تحتاج الى العلم لكي تضيئ ومصدره الأساسي في الارض الكهربة والكهربة خطر....

اتمنى من خريجي التغذية الطبية وخريجي التغذية الزراعية التعاون للوصول الى هدف منتج
وتذكر انك ما تستطيع تقديمه اكبر مما تقدمه
وتقبلوا تحياتي
من مواضيع : الــقــرار
الــقــرار غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2011, 03:48 AM

يا اخي الكريم..
انا عارفة انه مافي شي جا بالساهل.. كل قسم فيه من الصعوبات ماتكفيه !!
بالنسبة للاشخاص اللي مايعرفوا توزيع حسابات .. الخ !! فا اعتقد العيب من الشخص مو من المنهج..
اجل.. الاطباء ليسو افضل مني في التغذية...
احب اوضحلك كلية العلوم الطبية والطب.. محد بيخشها اقل من ال90% وتأكد بنفسك..
انا ولله الحمد منهجي كان يسمح وحولت من قبل الجامعة للطب ولكن رفضت.. لاني احببت القسم
لكن في النهاية.. احنا نكمل بعض.. وكل واحد وله دورة في المستشفى

وشكرا لك
من مواضيع : منال اخصائية تغذية علاجية
منال اخصائية تغذية علاجية غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2011, 04:39 PM
صحي جديد

nutrtion will become famous soon enough

اقتباس
اولا.. اشكرك على ردك اللي يدل و ان دل على تربيتك
ثانيا: احب اقولك انا انسانة اعشق الطبخ ولست متهربة من المطبخ
ثالثا: قسمنا لا يدخل به الا من نسبة 90 % وما اعلى
رابعا: لو مافي فرق كان مافتحوا القسم ...

بالنسبة للاشخاص اللي مايعرفوا توزيع حسابات .. الخ !! فا اعتقد العيب من الشخص مو من المنهج..

وشكرا

العفو ياختي الكريمة ..

ولكن أعتقد بوجه نظري جميع ماذكرتية اعلاه ليست لها علاقة في خبرة المتخصص من كلية الزراعة بل بعيدة كل البعد تماما ( مسألة قبول بالجامعة وأشياء من هذا القبيل مالها اي تأثير ياختي في التخصص وأنا اتعجب من هذي المقارنة صراحة )

عموما بما انك ذكرتي في أحد ردودك أن العيب من الطالب نفسة لايعرف حساب السعرات فكيف حكمتي علينا أننا غير ملمين وغير متعمقين في مجال التغذية ؟ هل الفرق بس 4 سنين و 5 سنين على اساس انكم انكرفتوا وبالاخير كلها امتياز يعني ماصار شي جديد ثلاث ارباع الي تخرجوا دخلوا مستشفيات بدون راتب كخبرة فما هو الفرق ؟؟؟ افيدونا جزاكم الله خيرا ً !!

ولعلي أختم سوال سبقني فية الزميل القرار مشكورا بتفضله بسوال اود ان يتم الاجابة علية بكل شفافية

هل عندما يقف فني تغذية خريج المعهد الصحي ويقوم بإعداد محاضرة عن تأثير الدهون الحيوانية على القلب في مجمع تجاري هل يمكنه منعه هل النظام يمنعه .

مع خالص مودتي لكم
من مواضيع : nutrtion
nutrtion غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2011, 04:59 PM

اختي العزيزة..
هنالك فرق في المعدلات.. وبالتالي هنالك فرق في الاقسام
انا عايشت بعض الناس.. اصبح قسم الاقتصاد للاسف قسم يجمع الطالبات التي ارغموهن اهاليهم او مالها اي رغبة في الدراسة في الاقسام الصعبة الاخرى...
وحضرت دورات معاهن.. وفعلا لاحظت فرق كبير في المعلومات..
ومع خبرتي مع الدكاترة.. كمان للاسف قاعدين ينقدوا تبع الاقتصاد وانا لاحظت اغلاط صراحة كثيرة..
وبعدين كلا وله دورة المسؤؤل عنه.. وانا اعترف يمكن انت اكثر خبرة في قسم الخدمات الغدائية اكثر مننا .. لانه احنا مادرسنا غير واحد كورس وكانت اغلب دراستنا في الامراض..

لا طبعا... بس عندما تقدم لدكاترة ومتخصصين يناقشوقك .. هنالك فرق

وشكرا لك..
قديم 02-07-2011, 05:16 PM
صحي جديد

nutrtion will become famous soon enough

لا طبعا... بس عندما تقدم لدكاترة ومتخصصين يناقشوقك .. هنالك فرق

حمدا ً لله تواصلنا إلى الغرض المطلوب وهو لايوجد فرق بين القسمين قد اتفق معك نعم هناك فرق في معدلات قبول بالجامعة ولكن مايهمنا هنا المعلومة هي واحدة سواء حصلتها من من كلية الزراعة أو كلية الاقتصاد المنزلي أو الطب ولا يوجد اختلاف لا بزيادة ولا نقص مادام الشخص طور من قدراته حتى يصل مبتغاه

قسم التغذية.مهمش (دعوة للحوار)
من مواضيع : nutrtion
nutrtion غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2011, 05:25 PM

اختي.. الناس اتغيرت
سار في وعي اكثر.. اصبحوا يسألو ايش المؤهل الوظيفي.. يعني انا مثلا لما اروح عند دكتور لازم اشوف شهادتة عشان اثق فيه..

احنا ماندري بعد سنة ايش يصير !! للاسف انا مسكت عيادة في المستشفى قبلي ماسكينها حقون اقتصاد.. انا سبتها ومشيت لاني ما اسمح لنفسي ادي ورقة لمريض انا عارفة انها فيها اغلاط.. حتى التثقيف اللي بيسوة للمرضى .. لاتعليق .. المرضى ساروا في حيرة من امرهم
الدكاترة.. يبوا كثير من قسمنا لانهم لاحظوا الفرق
بالنسبة للبعثات اللي بيطلعوها.. لا نضحك على بعض الاغلب بيرسب وبيرجع.. حتى بعض الدول قفلت الابتعاث عندها !!

انا ما با اقلل من قيمة احد... بس هادا الواقع اللي عشتوا
لو احد كمل برة وجا... على عيني وراسي..

انا لما حا اوقف اسوي محاضرة في مركز تجاري حا اوضحلهم ايش تخصصي ومهنتي.. لزيادة الوعي..
قديم 02-07-2011, 05:36 PM

وياريت.. بدل ما نقعد نتجادل في دور كلا منا.. كل واحد يهتم بقسمة..
لاني با الاحظ اهمال كبير في قسم المطبخ وجودة الطعام اللي بيقدم..
زمان.. كانوا حقون الاقتصاد ماسكين المطبخ والعلاجية.. لكن ما دام هنالك قسم مختص فالاولى ترك قسم التغذية العلاجية والاهتمام بالقسم الثاني..
قديم 02-09-2011, 02:24 AM
صحي جديد

الرحيمي will become famous soon enough

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني وأخواتي أخصائيين التغذية العلاجية وأخصائيين التغذية العامة كلاً له مهام واتمنى من الجميع أن لايخلط بين المهام حتى ينجح العمل ويسير بالوحه المطلوب

أولاً: صدر تعميم من وزارة الخدمة المدنية وأقره الوزير وعمم عن طريق الادارة العامة للتغذية بالوزارة لجميع المديريات بالمسميات الجديدة لاخصائيين التغذية الا وهي :-
1- أخصائي تغذية علاجية ( خريج كلية العلوم الطبية التطبيقية ) ومهامه المرور اليومي على المرضى والتعاون مع الفريق الطبي والعمل في عيادات التغذية ضمن العيادات الخارجية ومراكز السكر والكلى وخلل التمثيل الغذائي وكل ما هو مرتبط بالمريض بتقيم الحالة الغذائية واعطاء التوصيات اللازمة وكتابه ذلك وتوثيقة بملف المريض

2- أخصائي خدمات غذاء وتغذية ( خريج كلية الزراعة - أقتصاد منزلي ..... الخ ) ومهامه حصرياً بالمطبخ والاشراف على الوجبات واستلام المواد ومتابعة عمالة المتعهد

ثانياً: لا نقلل أو يقلل الاخرين من هذين التخصصين فهما محورين اساسيين وهامين
ثالثاً : تخصص التغذية العلاجية لم ياخذ وضعه حتى الان في مستشفيات وزارة الصحة وذلك بسبب قلة الخريجين ولكن اخذت وضعها في المستشفيات الحكومية مثل المستشفى العسكري والحرس والتخصصي
رابعاً : قامت الوزارة باعطاء بدل الندرة لاخصائيين التغذية العلاجية 10% و 15% لاخصائي تغذية علاجية أول وذلك للترغيب للعمل بوزارة الصحة وهذا مما ادى الى فتح تقريبا خمس كليات للعلوم الطبية تخصص تغذية علاجية بجامعاتنا المختلفة
خامساً : قامت وزارة الخدمة المدنية عند التعيين من عام 1430هــ باعطاء أخصائي التغذية العلاجية المستوى الاول الدرجة الثانية بدل ما كان سابقاً المستوى الاول الدرجة الاولى هذا كله تحفيز لهذا التخصص لما له من أهمية بالغة في معالجة المرضى ومتابعتهم تغذوياً
سادساً: من يعتقد ان التغذية فقط مرض سكر و مرض كلى ويستسهل التخصص سواء في اعطاء محاضرة فعلية زيارة عيادات التغذية الخاصة بمرض خلل التمثيل الغذائي ويتعرف على الامراض المصاحبة للاطفال ومدى ثأثير التغذية ودور أخصائي التغذية العلاجية بها حتى ان الاستشاري لايستطيع عمل اي شي بدون أخصائي التغذية العلاجية
سابعاً: الكل يعلم ان كل واحداً منا له مهام فعليه أن يتقنها على الوجه الذي يرضي الله

دمتم بود

أخصائي تغذية علاجية
من مواضيع : الرحيمي
الرحيمي غير متواجد حالياً  
قديم 02-09-2011, 03:03 AM

اشكرك على التوضيح...
فعلا.. الافضل كل منا يركز على مهامة ..
موضوع مغلق