آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع الاجتماعية خاص بالمواضيع الاجتماعية والاسريه

الاستعداد للمدرسة

ملتقى المواضيع الاجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-15-2010, 01:40 AM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 


ابراهيم الدريعي will become famous soon enough


الاستعداد للمدرسة
بعد أيام قلائل سيعود الطلاب والطالبات إلى مدارسهم بعد إجازة طويلة قضوها في النوم واللعب والكسل ، ونسبة من يشتاق للمدرسة نسبة قليلة جدا –مع الأسف- فما أسباب ذلك ؟هل سبب هذه الكراهية للمدرسة جمود مناهجنا الدراسية ؟ أم ماذا؟ هل معنى ذلك أن الطالب لايجد مايبتغيه في مدرسته؟ قلت لابني وهو طالب مجتهد استعد للمدرسة ياعبدالعزيز يوم 16 قال لي بسرعه يبه لاتذكرني بالمدرسة ، لم أستطع أن اناقشه فيما قال : لكني قلت في نفسي لماذا يكره ابني المدرسة؟هذا هو السؤال الذي أريد الإجابة عليه ، انأ أقول لأبنائي وأصدقاء أبنائي المدرسة زينه تقضي فيها أمتع الساعات مع مدرسيك وزملائك ، قال لي أحدهم يا أبارائد المدرسة نروح لها علشان يرضى بابا وماما بس ، والآخر قال : نروح علشان مستقبلنا، لكن لسان حالهم أنهم متذمرون وكارهون للمدرسة ، هل معنى ذلك أن الطلاب يحبون أن يعيشوا احرارا بدون قيد أوشرط وأن النظام المدرسي وكثرة الأوامر والنواهي كرهتهم بالمدرسة ،أم انعدام الجو الإنساني في مدارسنا الذي يدفعهم إلى التشبث بها لاأزال أعيش في دوامه في دوامة من البحث لم اصل بعد إلى السبب الحقيقي الذي يجيب على سؤالي لماذا يكرهون المدرسة ؟.
الاستعداد للمدرسة (باك تو سكول) يتمثل لدى الأسر السعودية في شراء الدفاتر والأقلام والشنط وتفصيل المراييل بالنسبة للبنات وانتهى الأمر ، يمكن أكون مثالي شوي في تفكيري أنا لاأرى ذك كافيا للاستعداد للمدرسة أنا أرى أنه قبل بدء العام الدراسي بيومين يجب أن تقيم الأسرة احتفالا للأبناء والبنات ويدعون أصدقاءهم لهذه الحفلة وليس شرطاأن تكون الحفلة مكلفه بل تقتصر على الحلوى والمشروبات والكعك وغيرها ويعلنون للجميع أن هذه الحفلة أقيمت بمناسبة العودة للمدرسة وتكتب عبارات بخط جميل وملون من مثل أحبك مدرستي ، مدرستي حلوه ،أشتقت لك ياأستاذ فلان أشتقت لك يا أستاذه فلانه ، الله يوم السبت دراسة وغيرها من العبارات الجميلة التي تحبب الطالب أو الطالبه بمدرستهما ويكون مقر هذه الحفلة المنزل يجب أن تشتمل هذه الحفلة على أناشيد ومسابقات وأمور أخرى مسلية ومفرحه لابد من إحضار صنوف من الورود والزهور والعطوروالبخور التي تكسي المكان المعد للاحتفال جمالاو رائحة طيبة وزكية ، يجب أن يعرف الأبناء والبنات بأن المدرسة أمرها عظيم وأنها المكان الذي نتلقى فيه العلم الذي يقودنا إلى سلم المجد والشهرة ولنزرع في نفوس الأبناء والبنات حب المدرسة ، وأن أول يوم من الدراسة تاريخ مهم ينبغي الاهتمام به وليس يوما عابرا يمر كل عام دون ان نوليه أدنى اهتمام .
أختي الأم : هل راقت لك هذه الفكرة ؟ لأني أنا أعتبرها شخصيا أول الجهود التي تبذل لتوطيد العلاقة بين البيت والمدرسة ، ليست المدرسة مستودعا نودع فيه أبناءنا وبناتنا ومن ثم نأتي للمدرسة ظهرا لنأخذهم منها ونودعهم فيها لليوم التالي فإذا لم نتفاعل مع مدرسة أبنائنا وبناتنا- فمع الأسف- أسمحوا لي ان اعتبر هذا التصرف تقصيرا منا في حق مدرسة أبنائنا وبناتنا لأن المدرسة وحدها لاتستطيع ان تؤدي رسالتها التربويةبمعزل عن البيت.
هل ستنفذون هذه الفكرة ؟أحب أسمع منكم تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع الحيوي الذي يهم كل أب وكل أم ، هل تتفقون معي؟ أم أن كلامي ستذروه الرياح فلاعين رأت ولا أذن سمعت ، وشكرا مقدما لمن وضع يده في يدي من أجل أبنائنا وبناتنا فلذات أكبادنا ، والله الهادي إلى سواء السبيل .


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابراهيم الدريعي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-15-2010, 03:03 AM
صحي نشط
 

ندى الازهار will become famous soon enough
افتراضي

كلام جدآآ جميل يحمل بطياته التفائل وحب العمل

أنا من وجهه نظري السبب الوحيد لكرهه الابناء للمدرسه هو الروتين الممل الكثير من المدارس لاتقيم الحفلات والرحلات أضافتآ عدم وجود تغيير للمدرسه و.... الخ

ولا تنسى الموظفين كذلك يحملو نفس المشاعر

تقبل مروري موضوعك أجذبني ،،،
من مواضيع : ندى الازهار
ندى الازهار غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-15-2010, 10:25 AM
صحي جديد
 

ابن مشيلح will become famous soon enough
افتراضي

بســـــــــــــــــــم الله
الحقيقة ان هذا واقع ويليت الاختصاصيين من التربويين يدلو بدلوهم في هذا وللأسف ان النسبة الكبير من الطلاب بنفس الشعور حتى بعد بداية الدرسة تسمع كلمات التذمر من البيت بشكل عام ،ومن الأفكار الجميلة التي سمعتة ان تفتح المدرسة بعد نهاية الدراسة وتقام بعض الانشطة ويشارك اهل الحي من الاباء والابناء في ذلك حتي يكون هناك ود وحميمية ، والحل موجود وبطرق عديدة لكن لبد من ايجاد الحل المناسب وتفعيل ذلك ابن مشيلح
من مواضيع : ابن مشيلح
ابن مشيلح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-31-2011, 07:00 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

ندى الأزهار
ابن مشيلح
ألف شكر لكما على ردكماالجميل على هذا الموضوع ولو أن ردي جاء متأخرا فمعذرة ، الله يعطيكما العافية وشكرلك اخي الكريم ابن مشيلح على هذا الاقتراح الرائع أرجو أن ياخذ طريقه إلى التنفيذ ولكما خالص تحياتي وتقديري..
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمدرسة, الاستعداد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احد الاخوان على اتم الاستعداد للمطالبة .. اتمنى الدخول لمعرفة التفاصيل تقني ملتقى التشغيل الذاتي 4 04-06-2011 11:55 AM
رسائل في التمريض و الطب و الهندسة و السياحة و الآثار و غيرها تابع للمدرسة التطبيقية طلال الحربي ملتقى الكتب الطبية 3 02-08-2011 07:50 PM
**** فن ايقاظ الطفل للذهاب للمدرسة*** سايكولجس ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 6 09-24-2007 06:14 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:46 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط