آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

تطور علم الإحصاء بين النظرية والتطبيق

ملتقى الإحصاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-21-2010, 05:11 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


تطور علم الإحصاء بين النظرية والتطبيق
أ.د. زياد رشاد الراوي

يتعامل الناس عموماً في حياتهم اليومية مع المفاهيم وحتى بعض المفردات الإحصائية وبالأخص ما يتعلق منها بالإحتمالات وبعض المقاييس الوصفية مع رصد ما يطرأ عليها من تغيرات عبر فترات زمنية متعاقبة. وإذا كان هذا الأمر محسوساً بالنسبة لنا في الوقت الحاضر، فإن حقب التأريخ القديم وما بعده أفرزت أحداثاً تنم مجرياتها عن بدء استخدام الأساليب الإحصائية على أرض الواقع والتي يمكن إعتبارها أفكاراً تتناغم مع بعض أحدث الأساليب الإحصائية المعاصرة.
وبالرغم مما نشهده من تطور متسارع في علم الإحصاء ليشمل كافة جوانب العمليات والطرق الإحصائية، إلا أن انعكاسات ذلك في العمل الإحصائي العربي لم يكن بالمستوى الذي يمكن تلمسه من قبل العديد من العاملين في المجال الإحصائي مما بات يخلق جدلاً مستمراً بين الإحصائيين العاملين في المجال الأكاديمي وأولئك العاملين في الميدان الإحصائي ضمن المؤسسات العامة أو الخاصة.
وعلى عكس ما هو ملموس في الدول المتقدمة التي ظهرت فيها حقب متتالية من التطويرلجوانب مختلفة من علم الإحصاء نتيجة للتفاعل والتعاون القائم بين العلميين الذين ساهموا في هذا التطوير والمؤسسات التي كانت بحاجة له، نجد أن الأمر لدينا حالياً يتمركز على طروحاتٍ من الطرفين يمكن وضعها بشكل شكاوى أو إتهاماتٍ متبادلة من أحد الطرفين للطرف اللآخر. ففي الوقت الذي يحاول فيه الأحصاء الأكاديمي لدينا متابعة المستجدات في البرامج الإحصائية التطبيقية في غالبية الجامعات العالمية وتبني ما هو مناسب لتحديث البرامج الدراسية طبقاً لذلك، يشكو فيه العاملون في الميدان الإحصائي ابتعاد هذه البرامج عن الغايات التطبيقية للأساليب الإحصائية وتركيزها على الجانب النظري ذو الطابع الرياضي (من خلال قراءتهم لمساقاتٍ متعددة في النظريات الإحصائية والرياضيات) مما يخلق اشكالياتٍ وصعوباتٍ لدى الخريجين بتخصصاتٍ إحصائية عند عملهم في الميدان.
من جانبٍ آخر، يحاول الطرف الأكاديمي التوضيح بأن آلية التحديث المستمر للبرامج الدراسية تأخذ في الإعتبار مجالات التطبيق للأساليب الإحصائية في عمل المؤسسات العامة والخاصة ولا يوجد من المساقات النظرية في الإحصاء والرياضيات الا ما هو بحكم الضرورة لتمكين الطالب من استيعاب المنطق الحسابي والتحليلي للبيانات الإحصائية عند التطبيق.
وفي هذه الورقة نحاول تناول عدد من الجوانب في العمل الإحصائي للمساعدة في توضيح الصورة ووضع الأمور في نصابها قدر الإمكان لمد المزيد من جسور التفاعل والعمل المشترك بين الفريقين الأكاديمي والميداني.ومن خلال الطواف في مجريات التطورالتأريخي لعلم الإحصاء، سيتم القاء الضوء على العلاقة المتبادلة مابين النظرية والتطبيق في علم الإحصاء والتي يمكن وضعها ضمن مفهوم التغذية المتبادلة لكلٍ منهما للآخر مما دفع علم الإحصاء الى ان يشهد التطور الكبير الذي طرأ عليه وهو ما نلمسه حالياً.

البعد التأريخي في علم الإحصاء
عند الكلام عن علم الإحصاء وتطوره تأريخياً، غالباً ما يكون في ذهننا الذهاب الى بدايات القرن السابع عشر وربما أحياناً القرن السادس عشر على أبعد تقدير. والدافع لذلك بطبيعة الحال هو ما نعرفه عن بدايات العمل في أمورٍ حياتية والتعامل مع معطياتها بصيغٍ يغلب عليها الربط مع المنطق الرياضي السائد آنذاك. ولكننا على أية حال يجب أن لا يغيب عن بالنا ما ورد في القرآن الكريم من ذكرٍ لكلمة الإحصاء كدلالةٍ لفكرة العد والحصر وهو أقدم من ذلك بقرون عدة. وجدير بالذكر أن ثمة ممارساتٍ تطبيقيةٍ قد حدثت في التأريخ القديم الذي يمتد الى زمن النبي نوح(عليه السلام( وأن استيعابنا لسمة المنطق الذي كان يحكمها يدفعنا لوضعها ضمن العمل الإحصائي بل واعتبارها أساساً لطرقٍ إحصائية معروفة تم تطويرها واستخدامها في التطبيقات الإحصائية الحديثة.
ويذكر أنه بعد مرور أربعين يوماً على الطوفان ، أراد النبي نوح (عليه السلام) أن يستطلع الأمر فأرسل الغراب من على السفينة إلا أنه ظل يذهب ويجئ دون أن يستنتج منه النبي نوح (عليه السلام) أي شئ فيما يتعلق بما آل اليه الطوفان وهو معرفة ما إذا بدأ الماء بالإنحسار وظهور اليابسة. بعد ذلك أرسل الحمامة على فترات زمنية متعاقبة انتهت بمجئ الحمامة في المرة الأخيرة وهي تحمل في منقارها غصن الزيتون لعلها تبني به عشاً على السفينة. عندها استنتج النبي نوح (عليه السلام) بأن انحساراً للماء وظهوراً لليابسة قد بدأ وأن السلامة لمن هم على ظهر السفينة قد تحققت. وهذا ما أوحى للبعض أن يستخدم شعار الحمامة مع غصن الزيتون رمزاً للسلام كما هو معروف.



للمزيد من المعلومااات


http://www.aitrs.org/Portals/_PCBS/D..._res/lre12.doc
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-27-2010, 05:25 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي






الله يعطيك العافية أخت نسائم

من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الإحصاء, النظرية, بين, تطور, علم, والتطبيق


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السجلات الطبية الإلكترونية ، بين النظرية والتطبيق أخصائيه نفسية ملتقى إدارة المعلومات الصحية 4 01-03-2010 10:09 PM
مواد الدراسة والتطبيق العملي خدود البنات قسم الأسئلة والإستشارات 3 09-18-2009 08:50 PM
الرعاية الصيدلانية بين النظرية والتطبيق ؟ Absolute ملتقى الرعاية الصيدلية 1 05-30-2008 04:26 PM
جهاز الملامس الفضي بين النظرية والتطبيق د.النهدي ملتقى التغذية 1 03-06-2008 12:23 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:38 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط