آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

إنصاف وزير الصحة لكل منتسب للوزارة وخاصة المراقبين الصحيين ( فنيو الوبائيات ) ..

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 09-30-2010, 03:34 AM
صحي نشط
 

القاضي will become famous soon enough
افتراضي

أخي / مراقب عاطل
كل الشكر والتقدير لك على إضافتك .
من مواضيع : القاضي
القاضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 10-02-2010, 07:37 PM
صحي نشط
 

القاضي will become famous soon enough
افتراضي

نريد أن نرفع الموضوع لمعالي الوزير حتى نقتنع بردود إدارية صارمة

فهل من مرشد لنا .
من مواضيع : القاضي
القاضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 10-03-2010, 08:12 AM
صحي جديد
 

سعد العبدالله will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي
نريد أن نرفع الموضوع لمعالي الوزير حتى نقتنع بردود إدارية صارمة

فهل من مرشد لنا .


تفضل بارك الله فيك أخي القاضي والله أسأل لك التوفيق والتسديد

http://www.moh.gov.sa/ar/cview/index.php?department=18
من مواضيع : سعد العبدالله
سعد العبدالله غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 10-05-2010, 02:09 PM
صحي نشط
 

القاضي will become famous soon enough
افتراضي

أخي الكريم سعد العبدالله
شكرا لإضافتك
ولكنني دخلت على الرابط وارسلت رسالة وتفاجأت بعدم إرسال رسالة على البريد الالكتروني حتى أعرف الباسوورد .
من مواضيع : القاضي
القاضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 10-10-2010, 02:27 PM
صحي نشط
 

القاضي will become famous soon enough
افتراضي

على الدنيا السلاااااام
على وزارة الصحة السلاااااااااااام
على صحة جازاااان أكبر سلااااااااااااام
وكما قال القائل
لنكبر عليها أربعا
من مواضيع : القاضي
القاضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 10-10-2010, 08:11 PM
صحي جديد
 

new.1 will become famous soon enough
افتراضي

فاكس عاجل وارسله على مكتب الوزير
والا خذ ايميله وارسل له اول باول اضمن لك
واسال الله ان ياخذ بحقكم ..
من مواضيع : new.1
new.1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 10-14-2010, 09:09 PM
صحي نشط
 

القاضي will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيك العافية أخي الكريم new.1
من مواضيع : القاضي
القاضي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 03-13-2011, 07:32 AM
صحي جديد
 

Hattan will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضي
انصاف وزير الصحة لكل منتسب للوزارة وخاصة المراقبين الصحيين ( فنيو الوبائيات ) ..




اكتب مقالي ومشاركتي وكلي أمل في معالي الوزير أن يتخذ قرارا حازما للإنصاف وكبح الاضطهاد.

وزارة الصحة من أكبر الوزارات ومن أكثرها دعما من قبل حكومتنا الرشيدة وذلك لأهمية الوزارة فهي ركيزة من ركائز التطور والنهوض والرقي بهذا الوطن .
ولا ننسى أن ماتنفقه الوزارة في تحقيق الرخاء والعيش الرغيد والتمتع بالصحة لكل المواطنين والمقيمين بل تعدى ذلك لخارج البلاد ولها منا كل التقدير والاحترام والاجلال .

لكن هناك مواضيع اردت كتابتها واريد من الكل مشاركتي فيها حتى نقف عند جذور المشكلة ونحاول معالجتها بمساعدة من الوزير .
وأخص بكلامي كل فنيو الوبائيات ( المراقبون الصحيون ) لكوني واحد منهم . وهذا لايمنع مشاركة كل منتسب للصحة لكون الموضوع مشترك . والمشكلة تعم الكل .
ففي حال قيام مواطن بالشكوى لتقصير بالخدمة المقدمة له أو ما شابه يتم دائما التجاوب مع هذه المشكلة والشكوى .
ولكن هل نلقى نحن الموظفون من ينصفنا من نقص الامكانيات لكل موظف بحسب مكانته وتخصصه .
وكيف لنا ان نقوم بالعمل المطلوب دون توفر الامكانيات ولا حتى بعضها .
وكوني مراقب صحي أقوم بعملي الملزم به ولكن بدعم من راتبي وجيبي الخاص وإمكانيات أقوم أنا بتوفيرها .

فالأطباء يتم توفير عيادة بمعداتها بإختلاف العيادة .
_و الممرض يتم توفير معداته وحاجياته الضرورية لإتمام عمله ويختلف توفيرها من منشأة لأخرى وقد يكون هناك نقص أجهله لاختلاف تخصصي عن التمريض .
وفني المختبر وفني الاشعة وفني التخدير هم كذلك وغيرهم من التخصصات الصحية .

وسأقوم بذكر بعض البرامج التي هي من اختصاص المراقبين الصحيين وعادة يتم تمويلها بصورة شخصية بحسب المراقب الصحي . فبعضهم لايمانع والبعض يعاند ولا اعرف عن البقية .
ويجب عليها ان لا ننسى ان عمل المراقب الصحي اغلبه ميدانيا وخارج المنشأه الصحية وذلك لكثرة المهام التي يؤديها خارج المنشأة من التقصيات الوبائية ومتابعة لمصادر المياه وجمع العينات وايصالها للجهة المختصة والاشراف على مصادر الأغذية والعمل بمجال الاصحاح البيئي وما يحتويه هذا البرنامج من انشطة كالنفايات والتخلص منها بالطرق السليمة ومتابعتها وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة والاستكشاف الحشري لبعض الحشرات المسببة لبعض الامراض والقيام بجولات ميدانية لجمع المعلومات المهمة مجال عمله .


وسأذكر بعض البرامج التي تكون تحت مسئولية المراقب الصحي وبعض المشاكل التي تواجهه.

1. برنامج التوعية الصحية : وهذا البرنامج منفردا يحتاج لإمكانيات جبارة لإنجاحه . فهو يحتاج لتوفير سيارة خاصة ليقوم بعمله بكل يسر ومرونة . وكذلك يحتاج لدعم مالي يسلم بيد المراقب الصحي شخصيا ليمول برامجه التوعوية . فالوزارة وكلنا يعرف تصرف على هذا البرنامج من المبالغ مالا يتصوره قارئ . ولكن هل يتم صرف كل ما ينفق على البرنامج وبكل امانة خاصة ان المراقب لا يستلم منها سوى بعض المنشورات الورقية عن بعض الامراض والمشاكل الصحية . وهنا يضطر المراقب للذهاب لمحلات الطباعة والمكتبات لعمل لوحات ومنشورات صحية أو بدخوله النت وجمع معلومات وتنسيقها وطباعتها وتصويرها ومن ثم توزيعها . وكل هذا يتم بتمويل شخصي من قبله . ولا يتم توفير متطلبات التوعية داخل المنشآت إلا لبعضها مثل التلفزيونات والبروجيكتورات وغيرها من الإمكانيات التي تساعد على الرفع من مستوى التثقيف الصحي .
2. برنامج الإصحاح البيئي : هو أيضا برنامج منفرد يندرج تحته الكثير من الأنشطة ويحتاج لدعم وامكانيات جبارة يجب توفرها ولا يخفى على المسؤلين ما يجب توفيره فيما يخص هذا البرنامج .
3. برنامج الدرن : يقوم المراقب الصحي بزيارة لمنزل المريض مع فريق صحي وإجراء اللازم من اختبار للتيوبركلين والتوعية الصحية والمتابعة المستمرة و ...إلخ .
ولا يقدم له مقابل ذكل عدا بدل العدوى والتي مقدارها 240 ريال فقط وكل هذا المبلغ مقابل اختلاطه بالمرضى وقيامه بواجباته اتجاه مرضى الامراض الوبائية الاخرى وبصورة فردية شخصية .

4. برنامج التسمم الغذائي : يتطلب هذا البرنامج إدراك المراقب الصحي أنه ( on call ) ففي أي لحظة يتم استدعاؤه من قبل المشرف أو المستشفى ليقوم باللازم من جمع للمعلومات وعمل دراسات . ولأهمية البرنامج يقوم المراقب الصحي بكل ما هو مطلوب منه دون أدنى تردد أو تفكير بدوام اليوم التالي ودون مراعاة من الادارة المسئولة عنه في إعفائه من دوام اليوم التالي او تعويضه بما يناسب . وماذا سيكون حاله لو اتصلوا به بآخر الليالي وليس لديه وسيلة نقل حينها من سيوصله ويرجعه لمنزله ؟ وهل من حافز لقيامه بهذه الأدوار؟
5. برنامج النفايات الطبية : يعتبر برنامجا منفصلا خاصة للمراقب الذي يعمل بإدارة القطاع . حيث يقوم بمتابعة الشركة المختصة وكيفية التخلص منها في المنشآت الصحية ( المراكز الصحية ) ولا ننسى بعد المراكز عن بعضها البعض . ويكون تنقله على حسابه الخاص وبسيارته الخاصة الشخصية ويقوم بعمل الإشراف والمراقبة على طريقة حفظها بالمراكز وكيفية التعامل معها من قبل الموظفين بكل مركز .
6. برنامج الشلل : يشارك فيه كل الموظفين ويكون تحت مسئولية المراقب الصحي حيث يقوم مع الطبيب المشرف بعمل التقصي النشط ويقوم بتنسيق التطعيمات وكيفية عمل الفرق والكل يقوم بهذا العمل على سياراتهم الشخصية وبدعم من أنفسهم ويقضون الساعات الطوال تحت أشعة الشمس وهم من منزل لمنزل ورب أسرة يستقبلهم بصدر رحب وآخر لا يفتح لهم أبواب منزله وثالث يفتعل معهم المشاكل والتهديدات. والكل يتساءل لماذا لا توفر الوزارة الامكانيات لعمل هذا البرنامج والاستغناء عن سيارات الموظفين لأنها غير رسمية وتدعو للشك والريبة . ومن يقوم بهذا العمل لا يكافأ إلا بفاتورة بنزين مقدارها أقل من 50 ريال عن كل ايام التطعيمات وطبعا هذا الواقع لدينا وقد يختلف باختلاف المناطق . وفي الأخير يتم تعويض المشاركين بإجازة تعويضية ليومين فقط . وهنا سؤال ! ألا يعتبر الخروج من المنشأة هو مهمة رسمية يستحق عليها البدل المالي ؟
7. برنامج الحميات النزفيه : وأذكر منها الضنك وحمى الوادي المتصدع . ولكنني أخص الضنك لوبائيته بهذا الوقت . وقد التمست خيرا عندما وعدت بسيارة تخص البرنامج وقلت في نفسي بأنها فرجت . ولكنني تفاجأت بتسليمها للسائقين بحجة ان الفني لا يستحق سيارة . وهنا سؤال ! كيف سيتم التجاوب من المواطنين وانت تزورهم بسيارتك الشخصية ؟ علما أنني أقوم بما هو واجب علي ومستمر بالعمل دون الاهتمام بوجود الامكانيات . فأخرج لعمل التقصي الوبائي وانسق مع الجهات المختصة وأحضر الاجتماعات الصحية التي تخص البرامج التي تندرج تحت مسئوليتي .


عذرا على الاطالة وأكتفي بما ذكرت بالرغم من وجود أنشطة وبرامج أخرى .

وهنا نأتي لنعطي كل ذي حق حقه .

السيارات لم تتوفر للمراقبين الصحيين بالرغم من علم الوزارة بضرورة توفيرها له بل هي من أهم ما يمكن توفيره له . وكن للأسف أنها لم تتوفر للمراقبين وخاصة بمنطقة جازان ( لم أذكر بقية المناطق لأنني لا أعرف إذا كانت تتوفر من عدم توفيرها ) .
وعند طلبها من المدير المباشر فإنه يتردد في رفع الطلب للمسئولين ولا نعرف السبب لكنهم يتعذرون بأنهم أرسلوا من قبل ولكن لا مجيب .
وعندها يقوم المدير أو المسئول بامتصاص غضب الموظف ( المراقب الصحي ) بكلمات معسولة كمصلحة العمل ولازم العمل يمشي بأي حال وعلى أي وجه وإذا حب يراضي الموظف يكتب له فاتورة بنزين . متجاهلين ما قد يتسبب به كثرة الخروج بشكل شبه يوميا من مشاكل بالسيارة الشخصية من إطارات وخلافها وحينها من سيعوضه . وبصراحة هؤلاء المدراء لايهمهم شيء لأنهم يمتلكون سيارات حكومية صرفت لهم يسرحون ويمرحون بها دون مراعاة الحاجة الماسة لها من قبل الموظفين وعلى رأي القائل ( الإمكانية الحسنة لا تحتاج إلى إمكانيات ) ناسيين أن المعاملة يقصد بها للمراجعين بينما الموظف يحتاج إلى توفير الإمكانيات ليقوم بعمله على الوجه الأكمل . وكل هذا يحدث بالرغم من سكوت المراقبين عن ابسط حقوقهم مع أن الوزارة تدعم كل البرامج وتوفر الامكانيات اللازمة وكل ماهو ضروري يصب في مصلحة الشعب السعودي والمقيمين.

إن طبيعة عمل المراقب الصحي قد تعرضه إلي الكثير من المشاكل التي قد تجعل من الصعوبة بمكان القيام بواجباته الوظيفية علي الوجه الأكمل خاصة في ظل غياب التسهيلات وإعطاء الصلاحيات كباقي المراقبين واسوة بهم خاصة بمن يشتغل بالامانات والمجمعات القروية .
فالمراقبون الصحيون ( فنيو الوبائيات ) من أهم دعائم الصحة إن لم يكن أهمها خاصة في ظل ما يقوم به من أعمال أكثرها تكون خارج مقر عمله فهو واجهة الصحة الوقائية .

نريد أن نعرف من الوزارة إذا كان سبب التقصير من الوزارة نفسها أم أنه اجتهاد بغير مكانه من الإدارات الصحية الأخرى لكل منطقة .
أم أنه بسبب الخوف على الكراسي وتقليل الطلبات التي تحبب المسئولين في المدراء بحسب ظنهم لأنهم يعتقدون أن كثرة الطلبات تفتح العيون وتجعل المدير تحت الأنظار .

إننا يا معالي الوزير نشكي إليك ما نعانيه من معانات أتعبت أبداننا وأرقت أجفاننا وأخلت جيوبنا وأزهقت أرواحنا .
نحن المراقبون نقوم بجمع البيانات وتحليلها لمعرفة المصدر المسبب للأمراض للأمراض وطرق مكافحتها وما نأمله من معاليكم هو تجنيد الجنود المجندة المختصون ليفتحو محاضر التحقيق ويقومو بالتقصيات ويجمعو المعلومات والبيانات ويحللوها لتعرف معاليكم من المتسبب الأول ثم من يحذو حذوه بظلم هذه الفئة من الفنيين وحرمانهم من الإمكانيات اللازم توفيرها .

أرجو من معالي وزير الصحة أن يولينا القليل من الإهتمام وأن يبدأ بفتح تحقيق بهذه المواضيع ومحاسبة المقصرين وإعطاء كل ذي حق حقه .
خاصة أن عمل فني الوبائيات ذو ضرورة خاصة أنه يندرج تحت مسمى الصحة الوقائية وكلنا يعرف أن الوقاية خير من العلاج وهي لا تأتي زائرة من الفضاء الخارجي بل لا بد بذل الجهود والتعاون وتوفير الامكانيات .

أرجو من الكل أن يدلو بدلوه للقضاة على التقصير والمقصرين .


شكرا لكل من قرأ موضوعي وأضاف ردا حتى لو كان تصحيحا لأخطاء صدرت مني.

نفس الشي معايه ولا حياة لمن تنادي مع التحيه لادارة القطااااااااااووواااااع
Hattan غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 19 ]
قديم 03-13-2011, 03:29 PM
صحي نشط
 

الجنراااال will become famous soon enough
افتراضي

ولو ناديت لاسمعت حياً

ولكن لا حياة لمن تنادي

المراقب يدفع من جيبة والوزارة ثاني أكبر ميزانية في الدولة


تصدق المستشفيات بكبرها ما عندها نثريات وبنود مالية تصرف منها

يعني كلها طقها ولحقها

ويقولون لية ما فية انتاجية في العمل


نتمنى قرار إداري من قبل وزير الصحة
من مواضيع : الجنراااال
الجنراااال غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 20 ]
قديم 03-13-2011, 04:43 PM
صحي جديد
 

صحي 2 will become famous soon enough
افتراضي

كلام فالصميم اذا اردنا تطوير وتنظيم العمل الوقائي لفنيو الوبائيات ...اهم نقطه تفعيل الدورات التدريبيه لهم والابتعاث .عددهم قليل ....والدورات بالكاد تغطي خمسه بالمائه منهم ومكرره اذا اردنا العمل الجدي يامعالي الوزير ..كبريات الشركات العالميه تعطي الموظف بالسنه الواحده دوره على القليل لاعطائه مزيد من التهيئه الوطيفيه لمراحل متقدمه وعندنا الدورات اذا سمعت بها يصيبك امتعاض لماذا ..المقاعد محدوده والدورات مكرره ولاجديد ..
صحي 2 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للوزارة, منتسب, لكل, المراقبين, الصحة, الصحيين, الوبائيات, فوجئ, إنصاف, وخاصة, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فنيو الإسعاف والطوارئ يناشدون وزير الصحة بصرف بدل العدوى المسافر الشهري ملتقى المواضيع العامة 2 03-01-2011 02:21 AM
إلى وزير الصحة ألحق مستشفى ينبع وحاسب المقصر والمهمل فتلك أمانة تسأل عنها صوت ينبع المكتوم ملتقى المواضيع العامة 9 11-23-2010 09:20 PM
هل يوجد وظائف جديدة تابعة للوزارة وخاصة في تخصص علاج طبيعي ؟؟؟ yahay ملتقى شؤون الموظفين 1 05-20-2010 12:26 AM
المراقبين الصحيين ؟؟ كثير الحبر ملتقى تبادل الخبرات 10 12-28-2008 05:24 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:42 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط