آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

دليل الطالب في اختيار التخصص

ملتقى تبادل الخبرات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-29-2010, 11:19 AM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


المقدمة

يهدف كل فرد إلى تحقيق ذاته. ولمساعدته على تحقيق ذاته يجب أن توفر له كل ما يحتاجه من أجل تحقيق هدفه وهو " تحقيق الذات" . وأنت أخي الطالب/ أختي الطالبة تريد أن تحقق ذاتك فلك الحق في الحصول على المعلومات اللازمة وتتعرف على الإمكانيات المتوافرة لتوازن بين هذه الإمكانيات وبين إمكانياتك الذاتية. فتطرح عدة أسئلة في نفسك: ماذا أريد؟ ما الذي أرغب في عمله؟ أين أجد نفسي، وأبدع؟ حاول أن تكون صادقا مع نفسك في الإجابة؛ لتستطيع أن تختار المجال المناسب. فإذا أجبت بأن التدريس هو المتعة والإبداع إذن توجه نحو كلية التربية وبالذات قسم أساليب التدريس . أما إذا كنت تحب أن تتعامل مع الأطفال أو تساعد الآخرين فعليك بعلم النفس أو الخدمة الاجتماعية. وإذ كان غرامك في الأعمال الحرة فما عليك إلا أن تتوجه إلى أو كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، أو الطب،أو الصيدلة، أو بعض التخصصات في العلوم الإدارية بكلية المجتمع. وإذا كنت تحب أن تجمع بين العمل الميداني والعمل المكتبي توجه إلى كلية الهندسة أو قسم الصحافة، أو علم الاجتماع، أو علم النفس. وإذا كنت تود العمل مع فريق وتحب البحث والاستكشاف والتجريب فالجأ إلى التحاليل الطبية أو الإحصاء أو كلية الفنون بجميع تخصصاتها. أما إذا كنت تود الأعمال المكتبية فالدراسة في أي كلية إنسانية نظرية تحقق مطلبك.

حاول أن تختار مجال العمل الذي يتيح لك بالتطور وتعلم المزيد والذي ينعكس على شخصيتك وعلى المؤسسة أو العمل الذي أنت فيه فتحصل على المرتبة العليا في السمعة الطيبة والمركز.

ومن الطبيعي، أنك تتأثر بعدة عوامل عندما تفكر في اختيار التخصص، والتي منها: نوع البرنامج الأكاديمي، والجو الاجتماعي، والتكلفة، والموقع، وتدخل الآخرين سواء الوالدين أو الأصدقاء أو المرشدين أو المدرسين. فحاول أن تلائم بين العوامل لتختار ما هو مناسب لإمكاناتك وتكيف ضمن ما هو متوافر. ولكي تصل إلى القرار النهائي في الاختيار عليك أن تجمع معلومات كافية وتفحصها من حيث مجال العمل فيه وطبيعته وشروطه، ووازن بين الإيجابيات والسلبيات بالنسبة لك؛ فإذا رجحت الإيجابيات فبادر إلى اتخاذ القرار النهائي.

وانتبه إلى الأسباب التي تحدث من أجل الالتحاق بالجامعة كالحصول على الشهادة أو الحصول على المعرفة، أو خدمة المجتمع، أو تغيير الروتين باعتبار أن الكل يدرس في الجامعة، وأنا أيضا، يجب أن أدرس كما يدرس غيري، وتنسى إمكانيات الوالدين في توفير مصاريف الدراسة.

على كل حال، إنك تحتاج إلى معلومات مهنية. وهذا الكتيب الإرشادي يساعدك في التعرف على مجال العمل أو المهنة لكل تخصص حتى يساعدك في وضع أهدافك عن المهنة والدراسة وتربط بين المهنة والتخصص. وبإمكانك أن تشارك في مناقشات جماعية مع أصدقائك أو مدرسيك. ومن الضروري إجراء مؤتمرات وورش عمل لمناقشة حاجات الطلبة وحاجات المجتمع وتزويدهم بما هو متوافر ليساعد الطلبة على اتخاذ القرار بشأن دراستهم الجامعية والمهنية.

وأتوجه إليك، أخي الطالب/ أختي الطالبة أن تهتم بالجانب العملي في اختيارك الكلية الملائمة، وادرس إمكاناتك وإمكانات أسرتك والوضع الاقتصادي العام. وأنت، بلا شك، تريد أن تنهي دراستك في أقصر وقت وتشتغل فور تخرجك لتستقل وتعتمد على نفسك، وربما تحاول مساعدة أسرتك في دعمها ماديا، وتساعد اخوتك أو أخواتك على الدراسة بالجامعة. التكنولوجية فهي تزودك بالخبرات العملية والنظرية وتفتح أمامك فرصا للتدريب واكتساب الخبرة في مختبراتها وفي الميدان. فبعد سنتين تكون قادرا على العمل فورا وتكسب ماديا أكثر مما لو درست أربع سنوات جامعية. فمثل هذه الأعمال والتخصصات بهذه الكلية مفتوحة أمام الطلاب والطالبات، وتعود عليهم بالكثير من الربح المادي والمعنوي.


ففي هذا الكتيب الإرشادي ما يساعد كل طالب/ طالبة في تحديد الهدف الواقعي، والذي يمكن تنفيذه، ويعرفه بالتخصصات الموجودة في جامعة النجاح الوطنية.

وفي الصفحات التالية، توضيح للتخصصات المختلفة الموجودة في كل كلية من كليات جامعة النجاح، ويظهر نوع القسم في الثانوية العامة التي يقبل في كل منها.

علما أن المجال مفتوح أمام طلبة القسم العلمي في الالتحاق بجميع الكليات قاطبة. أما طلبة القسم الأدبي يلتحقون بالكليات الادبية . أما طلبة القسم التجاري يقتصر قبولهم في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. وطلبة القسم الصناعي في المهن الصناعية

-------------------------------------

السلسلة الإرشادية



دليل الطالب في اختيار التخصص



لاستكمــــال الدليل


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التخصص, الطالب, اختيار, دليل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((كيف يذاكر الطالب السعودي)) مـ ع ـاً لنضي الكون ملتقى ترفيه الأعضاء 5 03-21-2011 11:01 PM
الطالب والتنافس المعياري الأكاديمي: الاطـلال تبادل الخبرات لطلاب وطالبات التعليم الصحي 1 02-25-2011 04:56 PM
# دليل الطالب والطالبة # للقبول والتسجيل في المعاهد والكليات السعودية طلال الحربي ملتقى تبادل الخبرات 4 10-28-2010 09:36 AM
تكفووون ردو علي بكرا اختيار التخصص مافيه اسم ملتقى تبادل الخبرات 3 06-16-2009 07:25 AM
دليل السعرات الحراريه::دليل الصحه والرشاقه :: الطير ملتقى التغذية 4 04-06-2008 01:03 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:05 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط