آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مكة .. والوضع الصحي

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-30-2010, 07:35 AM
صحي نشط
 


قلبي will become famous soon enough


والوضع الصحي zohir_kotbi.jpg

مكة .. والوضع الصحي
د. زهير كتبي

تعيش مكة المكرمة وضعا صحيا غير صحي ولا صحيح بل إنه مزعج للغاية، ومقلق كثيرا فالمعاناة كبيرة والشكوى أكبر، فالنقص كبير وحاد في عدد الأسرة، ونقص في الأدوية، ونقص في القوى العاملة، ونقص في التجهيزات الطبية، ونقص في غرف العمليات، ونقص في إعداد أجهزة غسيل الكلى، ومواعيد إجراء العمليات الجراحية بالشهور، وتبعها المراجعة الطبية للطبيب المعالج أيضا بالشهور. مع غياب شديد وملحوظ في الكفاءات المهنية الطبية، وخاصة ندرة أطباء مثل القلب والدماغ والأعصاب وغيرهم. ونقص في عدد الممرضين والممرضات والفنيين الذين يعمل أكثرهم في أعمال إدارية. والأعمال الفنية في حاجة ماسة لخدماتهم.
ولعل آخر شيء فيما يخص الوضع الصحي المتردي في مكة المكرمة هو عدم توفر
[الأسرة ] .. للتنويم لإجراء العمليات الجراحية وغيرها. ويظل المرضى ينتظرون لشهور وشهور وأيام حتى يأتي دورهم لإجراء لهم اللازم من العمليات المطلوبة وقد يموت المريض من شدة مرضه حتى يأتيه الدور.. إن مستشفيات مكة المكرمة معروفة ومشهورة بنقص حاد في أسرة التنويم. ومدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة يعرف كل هذه الحقائق. ولكنه لم يهتم لاهتمامه بدراسته في أمريكا وسفره الدائم من أجل ذلك. يضاف لذلك عدم قيامه بجولات ميدانية لكشف النواقص ومعرفة الملاحظات والاستماع لشكاوى المرضى من الناس، لأن معظم وقته في اجتماعات وندوات. وللأسف أنه لا يتجاوب مع ما يكتب عن الشؤون الصحية في الصحافة.
ولدي فكرة أضعها أمام أنظار معالي وزير الصحة وهي تساعد على إيجاد حل جزئي لنقص عدد الأسرة في مكة المكرمة وهي أن تقوم وزارة الصحة باستثمار مباني مستشفى الدكتور أحمد زاهر في حي النزهة. فهذه المعلومات المتوفرة لدي عن مستشفى الدكتور أحمد زاهر هي تساعد معالي الوزير في توفير الوقت للبحث عن معلوماتها. مع العلم وحسب ــ فهمي ــ أن المستشفى مازال مرهونا لوزارة المالية عبر صناديقها الاستثمارية. لأن هذا الأمر يساعد وزارة الصحة لسرعة الاستفادة منها. والعمل على تنفيذ فكري.
أسس هذا المستشفى المرحوم د. أحمد زاهر عام 1391هـ كمستشفى للنساء والولادة فقط. وكان المستشفى القديم مكونا من عمارة ( 3 ) أدوار ثم طور عام 1399هـ وأصبح مستشفى عاما وافتتحه عام 1400هـ. سمو الأمير ماجد بن عبد العزيز ــ رحمه الله ــ.
ومبنى المستشفى مقام على مساحة 60 × 60 م ومكون من خمسة أدوار وبدروم للخدمات المساندة والأشعة، والمختبر، والعلاج الطبيعي والمطبخ، والدور الأرضي للعيادات الخارجية ومكاتب الإدارة والعناية المركزة. أما عن الدور الأول فهو للعمليات الجراحية وحضانة الأطفال (ثلاث غرف عمليات). وأما الدور الثاني والثالث والرابع فهي مخصصة لتنويم المرضى وتحتوي على 216 سريرا بنظام غرفة وحمام. وهناك ملحق بالمستشفى وهو عمارة لسكن الأطباء خمسة أدوار ملاصقة للمستشفى ومبنى آخر لسكن العاملين يحتوى على ثلاجة الموتى والمحرقة ومستودعات تموين المستشفى.
كذلك هناك ملحق بالمستشفى وهو فيلا كان يسكنها د. أحمد زاهر في محيط المستشفى وهناك خمس قطع أراض بجوار مستشفى مساحتها حوالى 3000م2 مستخدمة كمواقف لسيارات المراجعين. وكانت ملكية المستشفى من تاريخ تأسيسه حتى 1407هـ. للمؤسس ثم آلت ملكيته للشيخ جميل سراج الدين كان يريد أن يستثمره .. ولكن !. وبعد ذلك التاريخ حتى 1412هـ. تم إغلاق المستشفى. وأصبح خرابة ونهبت كل محتوياته وكذلك محتويات السكن.
أريد أن أقول لمعالي وزير الصحة أرجو ثم أرجو ثم أرجو من معاليكم تفضلكم تشكيل لجنة فنية ومالية بصورة عاجلة لدراسة مقترحي حول مستشفى الدكتور أحمد زاهر وإعادة ترميمه وتجهيزه وتنظيمه للاستفادة منه. وبالتالي زيادة عدد الأسرة في مكة المكرمة لكي يستطيع استقبال المرضى وإجراء العمليات الجراحية العاجلة مثل: القلب ومختلف أنواع الجلطات التي انتشرت في مكة المكرمة بشكل لافت للنظر. وخاصة أن موقع المستشفى في موقع مهم يساعد على الوصول إليه بسهولة ويخدم سكان الكثير من الأحياء.
أما عن آخر مستشفى فتح في مدينتنا المقدسة هو مستشفى النور عام 1407هـ. وآخر مستشفى خاص افتتح عام 1416هـ. مستشفى مركز مكة الطبي الذي أصبح مستشفى د. عبد الرحمن بخش..
فهل يتوقع أهل مكة المكرمة اهتماما شخصيا من معالي وزير الصحة والحضور لمكة المكرمة وعدم تحديد موعد للزيارة التي أتمنى أن تكون مفاجئة والاستماع للمرضى في مستشفى النور والزاهر وحراء ومستشفى الولادة ؟.
فهل يفعلها معاليه ؟!.
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.
* أديب وكاتب سعودي
للتواصل :5366611
[email protected]

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0930374887.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : قلبي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-30-2010, 02:39 PM
صحي متمرس
 

الشعله will become famous soon enough
افتراضي

فهل يتوقع أهل مكة المكرمة اهتماما شخصيا من معالي وزير الصحة والحضور لمكة المكرمة وعدم تحديد موعد للزيارة التي أتمنى أن تكون مفاجئة والاستماع للمرضى في مستشفى النور والزاهر وحراء ومستشفى الولادة ؟.
فهل يفعلها معاليه ؟!.
من مواضيع : الشعله
الشعله غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-30-2010, 03:13 PM
صحي نشط
 

د.علي سعد will become famous soon enough
افتراضي

وهل مناطق المملكة الاخرى احسن حالا من مكه؟؟؟
من مواضيع : د.علي سعد
د.علي سعد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-30-2010, 03:41 PM
بروفيسور صحي
 

mohd991 will become famous soon enough
افتراضي

حسين اخو مبارك.................طوف وشوف ........تعال الحدود الشمالية ومنطقة تبوك عشان تعرف ان اهل مكة فى نعمة بالمقارنة بهذه المناطق ....الله كريم
من مواضيع : mohd991
mohd991 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-02-2010, 12:23 AM
صحي نشط
 

القمه will become famous soon enough
افتراضي

الله كريم لاكن ليش معالي الوزير مدير الشئون الصحيه يقدر يسوي كل شي
من مواضيع : القمه
القمه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مكة, الصحي, والوضع


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المفتي سماحة المفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ : الاحتفال بالمولد النبوي لا يجوز المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 8 02-18-2011 02:18 PM
من صحة القصيم ( عنيزة ) والوضع فله إلى صحة ( الرياض ) تسوى عيوني تخصص وبائيات 2 10-19-2010 04:59 PM
فني اشعه ارغب بالنقل من القطاع الصحي الاوسط الى القطاع الصحي الشمالي بالرياض عبدالعزيز الفوزان تخصص أشعة 1 04-18-2009 12:59 AM
لمحبي الشيخ سعد الغامدي***الرقيه الشرعيه بصوت الشيخ سعد الغامدي*** برق العتمه ملتقى النفحات الإيمانية 7 02-19-2009 06:33 PM
استفسار عن آلية عمل المراقب الصحي (فني وبائيات ) بالمركز الصحي؟ zezooom ملتقى تبادل الخبرات 2 10-20-2008 02:26 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:49 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط