آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الطوارئ والإسعافات يهتم في سبل المحافظة على الحياة والعنايه الحرجة

مجلس الإنعاش الأوروبي &&&& دورة الدعم المتقدم للحياة

ملتقى الطوارئ والإسعافات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-30-2010, 11:33 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


الفصل الأول



نظرة عامة على الدعم المتقدم للحياة



الفصل الثاني



التعرف على المريض الحرج و منع توقف القلب و التنفس



الفصل الثالث



الإنعاش داخل المشفى



الفصل الرابع


خوارزمية الدعم المتقدم للحياة



الفصل الخامس


معالجة مسلك الهواء و التهوية



الفصل السادس



إزالة ارتجاف القلب



الفصل السابع



دعم الدوران الدموي



الفصل الثامن



تنظيم ايقاع القلب



الفصل التاسع



اضطرابات ايقاع ما حول القلب



الفصل العاشر



توقف القلب في ظروف خاصة



الفصل الحادي عشر



رعاية ما بعد اإنعاش




---------------------------





مقدمة



أمراض القلب الناتجة عن قصور الشريان التاجي هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم. في أوربا تشكل أمراض القلب و الأوعية الدموية نحو 40 % من مجموع الوفيات دون سن 75 سنة.


ويعتبر توقف القلب المفاجئ مسئولا عن أكثر من 60 % من وفيات البالغين المصابين بمرض الشريان التاجي وتشير المعلومات من 37 بلدا أوربيا إلى أن المعدل السنوي لتوقف القلب و التنفس للخدمات الطبية الطارئة خارج المستشفيات لكل اضطرابات القلب يبلغ 38 لكل 100,000 من السكان وبناء على هذه المعلومات فإن معدل توقف القلب الناتج عن رجفان البطين يبلغ 17 لكل 100,000 كما أن معدل البقاء على قيد الحياة حتى الخروج من المستشفى يبلغ 10.7 % لتوقف القلب الناتج عن كل اضطرابات القلب و 21,2% لتوقف القلب الناتج عن رجفان البطين .


يتعرض ثلث الأشخاص المصابين باحتشاء عضلة القلب للوفاة قبل الوصول للمستشفى ويتوفى معظمهم خلال الساعة الأولى من بداية الأعراض الحادة. وفي معظم هذه الوفيات يكون إيقاع القلب على هيئة رجفان بطيني / تسارع بطيني عديم النبض. ويكون العلاج الوحيد الفعال في هذين الاضطرابين هو محاولة إيقاف رجفان البطين باستخدام جهاز الصدمات الكهربائي, وتنقص فرص النجاح بمعدل حوالي 7 – 10 % لكل دقيقة تأخير, وبمجرد إدخال المريض الى المستشفى يصبح معدل حدوث ارتجاف البطين بعد إحتشاء عضلة القلب حوالي 5 %.


يصعب تقدير معدل حدوث توقف القلب داخل المستشفى لان ذلك يتأثر بشدة بعوامل مختلفة مثل ظروف الدخول للمستشفى وتنفيذ سياسة عدم محاولة الإنعاش. ويبلغ معدل توقف القلب الأولي 1.5 – 3.0 لكل 1000 من المرضى الداخلين. وفي حوالي ثلثي توقفات القلب داخل المستشفى فإن أول اضطراب لنظم القلب هو ارتجاف البطين / تسارع بطيني عديم النبض. ويعاني الكثير من هؤلاء المرضى من أمراض أخرى مصاحبة تؤثر على نظم القلب الابتدائي وتحتاج مثل هذه الحالات الى وضع إستراتيجية خاصة لأساليب منع حدوث توقف القلب .



سلسلة الإبقاء على الحياة :



يمكن صياغة التدخلات التي تؤدي الى نتائج ناجحة بعد توقف القلب في شكل تسلسل (( سلسلة الحفاظ على الحياة )) ( شكل 1-1 ) وقوة السلسلة تماثل قوة اضعف حلقاتها فقط, و لذلك يجب ان تكون الحلقات الأربع لسلسلة الحفاظ على الحياة قوية وتشمل :


· التشخيص وطلب المساعدة بسرعة.


· الدعم الأساسي المبكر للحياة .


· الإيقاف المبكر لرجفان القلب


· رعاية ما بعد الإنعاش .




شكل 1-1


رعاية ما بعد الإنعاش إزالة الرجفان المبكر الإنعاش القلبي الباكر الإتصال و طلب المساعدة



لاستعادة استقرار الوظائف لاستعادة النبض لكسب الوقت لمنع توقف القلب




التشخيص المبكر وسرعة طلب المساعدة :



يعتبر التشخيص المبكر و الاتصال الفوري بخدمات الطوارئ الطبية العاجلة حيويا بعد توقف القلب خارج المستشفى وفي معظم الدول يمكن الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية عن طريق استخدام رقم هاتف واحد. وبمجرد تشخيص توقف القلب يتعين عدم تأخير عملية إيقاف رجفان القلب انتظاراً لوصول فريق توقف القلب. حيث يتعين تدريب أفراد الرعاية الصحية المنوط بهم إجراء عملية الإنعاش على القيام بإيقاف رجفان القلب .



الدعم الأساسي المبكر للحياة :



تقلل عملية الضغط على الصدر و إجراء التنفس للمريض من معدل تدهور المخ و القلب ويؤدي القيام بإنعاش القلب و التنفس بواسطة احد الحضور عند حدوث توقف القلب خارج المستشفى الى إطالة مدة الإنعاش الناجح وربما مضاعفة فرصة البقاء على قيد الحياة .


وعلى الرغم من هذه الحقيقة فان عملية إنعاش القلب و التنفس بواسطة احد الحضور تحدث في نسبة ضئيلة من الحالات في معظم البلدان ويتعين القيام بالدعم الأساسي للحياة بعد توقف القلب مباشرة داخل المستشفى, مع عدم تأخير محاولات إيقاف رجفان القلب في حالات الرجفان البطيني / التسارع البطيني عديم النبض .



الإيقاف المبكر لارتجاف القلب :




عند توقف القلب خارج المستشفى يكون الهدف هو إعطاء صدمة كهربائية ( عند الحاجة ) خلال خمس دقائق بعد الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية. ويحتاج تحقيق هذا الهدف في العديد من المناطق الى إدخال برامج إيقاف رجفان القلب المتوفرة بشكل عام باستخدام أجهزة إيقاف رجفان القلب الذاتية الخارجية. و في حالات توقف القلب داخل المستشفى يتعين تدريب وتفويض المستجيب المقدم للرعاية الصحية لاستخدام جهاز إيقاف رجفان القلب في الحال في كل حالة .



رعاية ما بعد الإنعاش:



في حالات عديدة و على الرغم من أن إيقاف رجفان القلب يؤدي لاستعادة نظم قلبي كاف لدفع الدم إلا انه غير كاف للحفاظ على الدورة الدموية ويكون الدعم المتقدم للحياة لازما لتحسين فرص البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل


وتهدف دورة الدعم المتقدم للحياة الى توفير معرفة نظرية ومهارات دائمة لتقديم الرعاية المتقدمة حتى يتم نقل المريض الى منطقة أخرى يتلقى فيها عناية فائقة .



الإرشادات العامة:




كان صدور (( الإرشادات العامة لسنة 2005 للإنعاش القلبي التنفسي و الرعاية الطارئة للقلب و الأوعية الدموية بإجماع دولي علمي )) نتاجا لفترة طويلة من التعاون بين خبراء الإنعاش في أنحاء العالم, وعلى الرغم من وجود اتفاق عام على المادة العلمية التي يرتكز عليها نهجنا لإنعاش القلب و التنفس فإن تقديم هذه المعرفة في شكل مواد تعليمية يختلف فيما بين هيئات الإنعاش المختلفة .


وقد قام المجلس الأوربي للإنعاش باختصار مطبوعة (( الإرشادات العامة لسنة 2005 )) واصدر إرشادات عامة و مخططات خاصة به موضحة في هذا الدليل وقد قامت معظم هيئات الإنعاش في أوربا بالموافقة على هذه الإرشادات العامة و تبنيها .




خوارزمية الدعم المتقدم للحياة :



تعتبر خوارزمية الدعم المتقدم للحياة ( شكل 1-2 ) النقطة المحورية في دورة الدعم المتقدم للحياة وهي مناسبة للمسعفين الذين يستخدمون أجهزة إيقاف القلب اليدوية أو أجهزة إيقاف رجفان القلب الذاتية الخارجية ويغطي اغلب حالات إنعاش القلب و التنفس ويمكن الاحتياج الى بعض التعديلات عند معالجة توقف القلب في ظروف خاصة .



دورة الدعم المتقدم للحياة :



توفر دورة الدعم المتقدم للحياة نهجاً قياسيا لإنعاش القلب و التنفس عند البالغين وهي موجهة للأطباء وهيئة التمريض وأفراد الرعاية الصحية الآخرين في كل أنحاء أوربا, الذين يمكنهم توفير الدعم المتقدم للحياة داخل وخارج المستشفى.


وتشتمل الدورة على ورش ومحاضرات عمل وتدريبات على المهارات وتدريبات على محاكاة توقف القلب, ويتم تقييم معلومات المرشحين عن طريق امتحان بأسئلة متعددة الاختيارات ,ويتم كذلك تقييم المهارات العملية في دعم المسلك الهوائي وعلاج توقف القلب. ويحصل المرشحون الذين يصلون الى المستوى المطلوب على شهادة مقدم الدعم المتقدم للحياة. وتبَين أن معلومات ومهارات الإنعاش تضعف بمرور الوقت ولذلك توفر عملية إعادة تجديد صلاحية الشهادة فرصة لتنشيط مهارات الإنعاش وتحديث الإرشادات العامة بحد أدنى من التكرارية .









ولاستكــــمال الدوره


أضغط هنااااااااااااااا
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
التعديل الأخير تم بواسطة طلال الحربي ; 09-30-2010 الساعة 11:38 PM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
&&&&, للحياة, أيأس, المتقدم, الأوروبي, الدعم, الإنعاش, دورة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الوزراء يوافق على اعادة تشكيل مجلس الخدمات الصحية عبدالله الخليفي ملتقى المواضيع العامة 6 05-18-2011 12:03 PM
هل يوجد تعميم بالاجبار على المتقدم للتشغيل الذاتي حصوله على بطاقة التصنيف ؟ sh7ri ملتقى التشغيل الذاتي 5 05-06-2010 08:30 PM
دورة عن الإنعاش بمدية جلاجل الصحية على المزروع منتدى وزارة الصحة 0 01-03-2010 10:09 AM
الدافعية للحياة خلي الإسم بعدين ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 11 09-23-2009 08:02 PM
الإنعاش القلبي أو تدليك القلب فيصل الهاملي ملتقى الطوارئ والإسعافات 15 08-15-2008 03:50 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:45 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط