ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى المواضيع النفسية (http://www.e-moh.com/vb/f173/)
-   -   تخيل.. حتى مطهر الجو يسبب الاكتئاب! (http://www.e-moh.com/vb/t7946/)

عبدالله الزغيبي 08-07-2007 02:41 AM

تخيل.. حتى مطهر الجو يسبب الاكتئاب!
 
كشف بحث أجري في جامعة "بريستول" البريطانية عن أن مطهر الجو وغيره من مواد التطهير المنزلي يمكن أن تسبب الاسهال وأمراض الاذن لدى الأطفال والام الرأس والكآبة لدى الأمهات.

وكانت أبحاث سابقة قد أظهرت أن مطهر الجو وغيره من مواد التطهير تتسبب في ارتفاع نسبة المواد العضوية المتطايرة في البيوت.

وتم في البحث الجديد، حسب وكالة الأنباء القطرية، فحص نسبة المواد العضوية المتطايرة المعروفة باسم في او سي في 170 منزلا لتحديد نوع المواد التي تتسبب في مستوى مرتفع من المواد العضوية.وشاركت أكثر من 10 آلاف امرأة بتعبئة نماذج ردت من خلالها على أسئلة تتعلق بالمواد التي تستخدمها في بيوتها والعوارض التي شعرت بها الأمهات وأولادهن بعد استخدام تلك المواد.





وتتبع البحث 14 الف طفل ابتداء من يوم ولادتهم وتوصل الى أن استخدام مطهر الجو بشكل متواصل في بيوتهم خلال فترة الحمل والولادة المبكرة له علاقة بمستوى المرض في المنزل.ويوصي البحث بالحد من استخدام هذه المواد في المنازل طالما لم يتم اجراء فحوصات جديدة في الموضوع.

وحسب رأي طاقم الباحثين فإن أكثر من 40 بالمئة من العائلات المشاركة في البحث أفادت أنها تستخدم مطهر الجو بشكل دائم.وتبين من البحث أن أكثر من 32 بالمئة من الأطفال في البيوت التي تستخدم مطهر الجو يوميا أصيبوا بالاسهال مقارنة مع الأولاد في البيوت التي تستخدم المطهر مرة واحدة في الاسبوع.



كما يؤدي الاستخدام اليومي لمواد تلميع الأثاث ومطهر الروائح واسبراي الشعر الى ارتفاع حالات الاسهال بنسبة 30 بالمئة وارتفاع نسبة الاستفراغ لدى الأطفال بينما ارتفع الم الرأس لدى الأمهات بنسبة 10 بالمئة.

أما أكثر المعطيات المفاجئة حسب الباحثين فهي وجود صلة بين استخدام هذه المواد والكآبة لدى الأمهات.. وحسب البحث فقد أفادت 16 بالمئة من الأمهات اللواتي استخدمن مواد التطهير والرش بشكل متواصل أنهن يعانين من الكآبة.

هذا ومن جانب آخر، حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة الطبيعة العلمية، من أن معطرات الجو التي تستخدم في المنازل والمكاتب خطرة وتزيد فرص الإصابة بمشكلات واضطرابات تنفسية.



فقد أكد الباحثون في وكالة حماية البيئة الأمريكية، أن أدخنة مؤذية قد تتشكل داخل المنازل بسبب التفاعلات بين معطرات الجو وغاز الأوزون فينتج عنها غازات "فورمالديهايد" المؤذية والمسرطنة ومركبات مشتقة منها تسبب مشكلات في الجهاز التنفسي.

كما وحذرت دراسة طبية نشرتها مجلة "نيوساينست" البريطانية أن استخدام معطرات الهواء باستمرار وبشكل يومي قد يسيء لصحة الأمهات والأطفال الرضع.

وبينت دراسة عرضت في المؤتمر الدولي لتلوث الهواء الخارجي عقد في أدنبرة أن استخدام البخاخات المعطرة للهواء في المنزل يصيب الأمهات الجديدات بالاكتئاب ونوبات صداع متكررة ويزيد احتمالات إصابة الأطفال حديثي الولادة بالإسهالات والتهابات الأذن الحادة.



ولاحظ أخصائيو الوباء في جامعة بريستول في المسح الذي شمل 14 ألف امرأة حامل، أن السيدات اللواتي استخدمن معطرات الجو بشكل متكرر أصبن بنويات صداع أكثر بحوالي 25% وزيادة في معدلات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة بحوالي 19% عند مقارنتهن مع السيدات اللواتي استخدمنها لأقل من مرة أسبوعياً.

ونوه هؤلاء إلى وجود زيادة في معدلات الإصابة بالتهابات الأذن بحوالي 30% بين الأطفال الصغار تحت عمر 6 أشهر الذين تعرضوا للمعطرات، كما كان لديهم أيضاً زيادة في إصابات الإسهالات بحوالي 22% .

وأوضح الباحثون أن مثل هذه المنتجات تحتوي على الكثير من المركبات العضوية المتطايرة مثل الزايلين والكيتونات والديهايدات التي تكون سامة عند التعرض لها بجرعات عالية

أخصائيه نفسية 08-07-2007 04:37 AM

يعطيك العافيه استاذي الكريم عبدالله موضوع في غاية الاهمية

دمت بخير

عبدالله الزغيبي 08-08-2007 04:48 AM

[align=center]اخصائيه نفسية شكرا لمرورك [/align]


الساعة الآن 11:14 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط