آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الطوارئ والإسعافات يهتم في سبل المحافظة على الحياة والعنايه الحرجة

الإصابات الرياضية واسعافاتها (( الرياضه بانواعها ))

ملتقى الطوارئ والإسعافات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-03-2010, 01:26 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


الإصابات الرياضية واسعافاتها



دكتور/ عماد الدين شعبان علي حســن

استاذ مساعد بقسم الصحة وعلـوم الحركة



الإصابات الرياضية واسعافاتها الرياضه بانواعها 1z3wlrp.gif



الإصابات الرياضية واسعافاتها الرياضه بانواعها 1z3wlrp.gif




مفهوم الاصابات الرياضية


تلف او اعاقة سواء كان هذا التلف مصاحبا او غير مصاحب بتهتك بالانسجة نتيجة لاى تاثير خارجى سواء كان هذا التاثير (ميكانيكيا- عضــويا- كميائيا) مما قد ينتج عنه تغيرات فسيولوجية مثل كدم وورم مكان الاصابة مع تغير لون الجلد و الشكل التشريحى.

الاصابات الرياضية والعلوم الحديثة


اولاً: العـلـوم الرياضية
علم التدريب الرياضى – الاختبارات والمقاييس – علم النفس الرياضى – علم الحركة – علم التمرينات.

ثانيا العـلـوم الطبيـــة
علم التشريح – علم وظائف الاعضاء – علم الطب الرياضى


الفرق بين درجات الاصابات الرياضية


اصابات الدرجة الاولى: هى اصابة بسيطة من حيث الخطورة لا تعيق اللاعب من تكملة المباراة وتشمل 80 – 90% من الاصابات مثل السحجات والرضوض والتقمصات.

اصابات الدرجة الثانية:هى اصابة متوسطة من حيث الخطورة تعيق اللاعب من الاداء لفترة اسبوع الى اسبوعين وتشمل 8 % من الاصابات مثل التمزق العضلى والاربطة والمفاصل.

اصابات الدرجة الثالثة: هى اصابة شديدة الخطورة من حيث الخطورة تعيق اللاعب من الاستمرار فى الاداء لفترة لاتقل عن شهر وتشمل 1 -2% من الاصابات مثل الكسور والخلع والانزلاق الغضروفى وغضروف الركبــة.


اسباب الاصابة


اسباب خارجية:

اولا: سوء التنظيم وطريقة اللعب والتدريب وتمثل من 30-60% من الاصابات.
ثانيا: مخالفة القوانين وشروط الامن وتمثل من 15-25% من الاصابات.
ثالثا: سوء الاحوال المناخية وتمثل من 2-6% من الاصابات.
رابعا: السلوك غير السليم وتمثل 5-15% من الاصابات.
خامسا: عدم الاتزام بالاوامر الطبية وتمثل 2-10% من الاصابات
سادسا الادوات و الاجهــزة المستخدمة

اسباب داخلية:

اولا: حالات الارهاق و الاعياء الشديد
ثانيا: التغيرات فى الحالة الوظيفية لاجهزة الجسم
ثالثا: الاصابة السابقـــة و المتكررة
رابعا: عدم الاستعداد البدنى للرياضى و نقص اللياقة البدنية
خامسا: الاعاقة الجســـمية و التشـــوهات القوامية

الإصابات الرياضية واسعافاتها الرياضه بانواعها 1z3wlrp.gif



تصنيف الإصابات الرياضية



تصنيف الإصابات الرياضية


- تصنيف الاصابات الرياضية -
أولا: اصابات كرة القدم :
تشكل اصابات كرة القدم ما نسبته 3.2% من مجمل الاصابات الرياضية والاصابات موزعة على النحو التالي : الرأس 10 % الذراع 7% الاضلاع 7% القفص الصدري 7% الفخذ 18% الركبة 25% الساق 9% الكاحل 17%
ـ اسباب اصابات كرة القدم ونسبتها :
1ـ 49% من اصابات كرة القدم تأتي نتيجة إعاقة الخصم.
2ـ 28% من اصابات كرة القدم تأتي نتيجة عدم صلاحية ارض الملعب .
3ـ 12% من اصابات كرة القدم تأتي نتيجة ضرب قدم اللاعب بالأرض
4ـ 11% من اصابات كرة القدم تأتي نتيجة عدم اتقان اللاعب لمهارات الأساسية .
5ـ 8% من اصابات كرة القدم تأتي نتيجة حارس المرمى .
6ـ هنـاك أسباب أخرى مثل العوامل الخارجية .
إن معظم اصابات كرة القدم تحدث على شكل صدمات وإلتواءات وتصيب المفاصل التي تستخدم للوثب والقفز مثل مفصل اليد والركبة والذراع .
وفي المرتبة الثانية من اصابات كرة القدم تأتي الكسور وخاصة كسور الكعب والفخذ ومفصل اليد ثم كسور عظم الأنف والأضلاع وأصابع القدم وبعض اصابع القدم وبعض اصابع اليد .
وفي المرتبة الثالثه تأتي الجروح وخاصة جروح في منطقة الرأس والذراع والركبة واليــد والفخذ والساق .
وفي المرتبة الرابعة تأتي إصابات المفاصل ، مثل الملخ .
وفي المرتبة الخامسة تأتي اصابات الإرتجاج الدماغي .
أما بالنسبة لحارس المرمى فإنه يحذث إصابات وبدرجة عالية وتكون إصابات مختلفة في أعضاء الجسم وخاصة المفاصل مثل مفصل الكتف وبعض العظـام .. مثل العظم الكعبري .. وقد تحذث إصابات للرأس مثل إصابة الرأس بجروح نتيجة التصادم مع اللاعبين أو مع عارضة المرمى . إن معدل الشفاء من إصابات كرة القدم قد يصـل إلى حوالي 33 يوما .

ثانياً : إصابات كرة السلة :
تعتبر إصابات كرة السلة من الإصابات التي تحدث بنسبة عالية وقد تصـل إلى حوالي 4.62% من مجمل الإصابات الرياضية وتكون مدة الشفاء من هذه الإصابات كرة السلة 23 يوما وتحدث اصابات كرة السلة نتيجة إصابات وهي :
1ـ إصابات بسبب إعاقة أو خشونة من قبل اللاعب الخصم .
2ـ إصابات نتيحة السقوط على أرضية ملعب صلبة .
3ـ إصابات نتيجة عوامل متعددة .
تكون إصابات كرة السلة متركزة على الأغلب في الأصابع او في مفصل القدم أو في منطقه الرأس والأسنان وفي بعض الأحيان تحدث إصابات قطع للأوتار أ و كسور عظام مثل العظم الترقوي أو إلتواء مفصل اليد بسبب السقوط على الأرض .

الإصابات في كرة السلة :
1ـ تمزق للأوتار للسلاميات وخاصة الإصبعين الرابع والخامس وتحدث عندما تمتد اليدين بشكل متصلـب لاستقبال كرات قوية .
2ـ التواء لأصبع القدم بسبب تغير الاتجاهات وحركة اللاعب في الملعب مثل قلب القدم بشكل مفاجئ .
3ـ إصابات رضوض حيث يحدث كشط في الركبتين أو المرفقين نتيجة السقوط على الأرض .

أهم المناطق التي تحدث بها الإصابات :
6.5% الرأس الرقبة 8% الاصابع 19% الركبة 32% مفصل الكاحل .
نسبة الإصابات:
التواء 36% كسور بالعظم12% جروح 4.5% إصابات أوتار العضلات2%


ثالثاً: إصابات كرة اليد:
في إصابات كرة اليد تأتي إصابات الأصابع في المقدمة فمثلاً تصل عند الرجال حوالي 31% وعند النساء 42% يليها إصابات العظام بنسبة 18% للرجال و 21% للنساء ثم تأتي إصابات رسغ اليد وهي نسبة تتراوح مابين 10 ـ 21 % ثم إصابات السقوط على الأرض وهي حوالي 2.8% ومعدل الشفاء لإصابات اليد حوالي 27 يوما .
نسبة الإصابات :
15% التواء 5% كسور 6% جروح 2% إصابات للأوتار والعضلات . إلى جانب ذلك تحذث هنـاك إصابات الحـارس المرمى بسبب العمليات الهجومية وقوة التسدسد الموجهة إليه احيانا . اما بالنسبة للاعبين فإن اسباب اصاباتهم تقع على عاتق اللاعب الخصم أو بفعل السقوط على الأرض حيث تحدث إصابات للرأس وقد يصاحبها احيانا إصابات إرتجاج دماغي .
فأن معظم إصابات كرة اليد هي قطع لأوتار السلاميات الأخيرة وذلك بسبب عملية إستلام الكرة واليد ممدودة بشكل متصلب والأصابع مشدودة وتكون الإصابة بالإصبع الذي يكون بعيداً عن بقية الأصابع ومشدوداً بحيث لا يقوم اللاعب بسحب البدن نحو الجسم لإمتصاص قوة الكرة مما يؤدي إلى إصابته .
إلى جانب ذلك تحصل إصابات أخرى مثل كسور والتواءات في مفاصل الأصابع وكذلك قد تتمزق مفاصل الكتف وقد يحدث التواء نتيجة السقوط على الأرض وكذلك وقوع الذراع تحت الجسم وإصابات أخرى بسبب إعاقة الخصم وإصابات نتيجة عوامل خارجية ومع ذلك فقد يحذث إصابات للعظم الترقوي ومفاصل الكتف وبنسبة عالية .



رابعاً: إصابات كرة الطائرة :
تعتبر إصابات كرة الطائرة من الإصابات التي تحذث بمعدلات منخفضة جداً في مجمل الإصابات الرياضية والسبب يعود إلى عدم احتكاك اللاعبين فيما بينهم . وكذلك بسبب قلة عدم احتكاك أعضاء لاعبي الفريق الواحد فيما بينهم . ولكن أغلب اصابات كرة الطائرة تكون في منطقة الركبة والقدم وقد تحدث إصابات التواء عند اللاعبين المبتدئين . كما قد تحدث إصابات كسور لللأصابع نتيجة السقوط على الأرض وإصابات مثل الكشط نتيجة السقوط على الركبتين أو على المرفقين .


خامساً: إصابات رياضة الجمباز :
وتحدث بنسبة قليلة وتشكل حوالي 4% من مجمل الإصابات الرياضية وجدير بالذكر ان مهارات الجمباز تؤدي في سن مبكرة لذا فإن الغالبية العظمة من إصابات الجمباز لا تحدث أثناء المنافسات وانما تأتي تنيجة التدريب ، وتبلغ نسبة الإصابات حوالي : 1ـ الكاحل والقدم 21% ب ـ المرفق والساعد 18% ج ـ رسغ اليد والأصابع 15%
أنواع الإصابات :
45% التواء 33% كسور 5.5% جروح 4.5% لإصابات اوتار العضلة
إلى جانب هذه الإصابات هناك بعض الإصابات التي قد تحدث مثل إصابات الجذع وهي حوالي 1/4 أو 1/5 وكذلك إصابات الأطراف للجسم .
والنسبة لإصابات الكسور لأصابع والتواء المرفق والتمزق والتواء مفصل القدم تأتي في المدقمة تليها إصابة الركبتين ، وقد تحذث إصابات ذات جروح في منطقة الرأس والتي توصف بأنها صعبة وخطيرة ونتيجة السقوط عن الأجهزة العالية . ومن الإصابات المميزة التي تحدث عند الشباب بعض إصابات متعددة من الجسم مثل كسر العضد أو العظم الكعبري أو العظم الزورقي في مفصل اليد وقد تحصل بفعل السقوط على الأرض .

أما بالنسبة لإصابة العظم الزورقي لايمكن تحديد هذه الإصابة إلا بالأشعة وذلك لصعوبة هذه المنطقة لذا يجب وضع اليد في الجبص لمدة عشر أيام . وإلى جانب هذه الإصابات تحذث هناك أيضا إصابات كسور لمشط القدم خاصة في أوضـاع مثل القفز عن الأجهزة وكذلك كسور في اليدين . وقد يحدث بأن يتولد مزيد من الألم خاصة في مفصل الكتف نتيجة الإرتكاز على الأجهزة كما هو في حركات جهاز العقلة وذلك حتى يمكن التخلص من الألم يجب زيادة فتحة اليدين بمسافة أكبر من الكتفين .

سادساً : إصابات ألعاب القوى :
لمحة عن إصابات ألعاب القوى
قبل الخوض في الحديث عن إصابة فعاليات ألعاب القوى بالتفصيل عن كل فعالية من هذه الألعاب يمكن الحديث عن هذه الإصابات بشكل عـام .
فرياضة ألعاب القوى هي أساس جميع أنواع الرياضات بل أُم الألعاب الرياضية على الأطلاق لمـا تحتويه هذه الألعاب من أصناف متعددة من الحركات الخاصة بالسرعة والتحل والقوة العظمية والمرونة والرشاقة والتي يمكن أن تتعرض فيها العضلات لأي أنواع مختلفة متعددة من الإصابات على كافة مستوياتها .
وتعتبر الإصابات العظمية عامة جانبية نسبياً في مجال الطب الرياضي رغم انتشارها وخطورتها ولأثرها النسبي على مستويات اللاعبين . ويعـود ذلك لعدم اعتبـار الإصابات العضلية أحـد المواضع الأساسية أو التي تثيـر اهتمام الجراحين رغم خطورتها وأهميتها بالنسبة للاعب .
فبينما يمكن للفرد العـادي العودة لممارسة حياته الطبيعية وهو ما زال يعـاني من الإصابة العضلية يكتون هذا غيـر جائـز للرياضي والذي أن يتم شفاؤه وتأهيله بنسبة 100% من تلك الإصابة حتى يعـود بنفس الكفاءة البدنية السابقة للأصابة .
وتشيـر معظم الدراسـات العالمية إلى أن نسبة حدوث الإصابات العضلية تتراوح ما بيـن 10 _ 30 % عن باقي إصابات اللاعب وبشكل وسـط .
وكمثال على أهمية الإصابات العضلية في ألعاب القوى اشارت إحدى الدراسـات العلمية ، التي أجريت خلال بطولة دولية لألعاب القوى عام 1977م بالسويد 2654 متابقا من خمس وأربعين دولة عرضوا على مركز الطب الرياضي خلال أيـام البطولة تبين ان 415 منهم مصاب بإصابات مختلفة بالعضلات 15% منهم مصابون بعضلات الفخذ المختلفة و13% منهم مصابون في عضلات الساق الخلفية ودراسة اجراها بيترسون ورنيشروم عام 1980م.
لذلك نجد إن هذه الإصابات المتعددة للاعبي ألعاب القوى ساهمت في خسارة واعتزال الكثير من أبطال العالميين والذين حققوا انجازات عظيمة في المسابقات المختلفة على كل الأصعدة بسبب الإصابات مثل اللاعب المغربي سعيد عويطة والامريكية ديكر والبريطانية فاطمة وايتبريد .

أنواع الإصابات العضلية :
يمكن تقسيم الإصابات العضلية اجرائيا إلى :
1ـ تمزقات عضلية . 2ـ شد عضلي. 3ـ إرتشاح دموي عضلي .
وطبقا لتعريف الجمعية الإميريكية للطب الرياضي ، تعتبر الإصابة بالشد العضلي اذا ما حدثت في الجزء من العضلة أو الوتر المكمل لها يعتبر التمزق العضلي هو الدرجة الثالثة من حالة الشد العضلي .
وقد يحذث الشد العضلي في جسم العضلة نفسها ، أو في منشأ اليافها العضلية أو عند منبتها بالعظم أو عند تكوينها للوتر العضلي والتقائها به أو عند اندغام الوتر في مكانه العظمي وقد يكون التمزق العضلي حاداً أو مزمناً .



ـ الشد العضلي والتمزق العضلي .
يمكن تقسيم الشد والتمزق العضلي إلى انفصال تمزقي وكدمات في الألياف العضلية وبالتالي يمكن بسهولة إجراء التشخيص ووصف العلاج والتأهيل اللازم لكل إصابة .
ويحدث التمزق غالباً في العضلة المتحركة مابين مفصلين مثل العضلة الرباعية الأمامية في الفخذ والتي تسبب حركتها على فرد مفصل الركبة وثني مفصل الحوض وهاتان الحركتان متعارضتان وظيفياً ولا يمكن حدوثهما في نفس الوقت ، ويتحكم فيه الجهاز العضلي التمزقي كنتيجة لحركة عنيفة قصيرة ومفاجئة يختل خلالها التوافق الوظيفي الطبيعي اللازم لإجراء تلك الحركة .
وتختلف نوعية الإصابة بالشد العضلية التمزقي إلى إصابة بسيطة أو متوسطة الشدة او شديدة .


2ـ الإصابة بالشــد العضلـي :
الوصف العام لهذه الإصابة إنها لحدوث التمزق واضـح في الألياف العضليـة بـل تتميـز الإصابة بحدوث شد مع إمكانية حدث تمزقات مجهولة في الألياف العضلية كما تحتفظ العضلة المصابة بإمكانية أداء المـد الحركي الوظيفي لهـا في معظمه ، مع احتفاظها أيضـا بأغلب قوتهـا العضليـة النسبيـة .
وتكـون الأعراض والتشخيـص وجود ألم محدد في منطقة الإصابة خلال الحركة السلبية أو الإيجابية وهذه الإصابة عموماً هـي مصـدر قلق للشخص الرياضي .
3ـ الإصابة بالشد والتمزق العضلي الحركي الكامـل :
هــذه الإصابة عبـارة عن تمزق غيـر كـامل في الأليـاف العضليـة المكونـة للعضلـة.

الأعراض والتشخيـص :
1ـ ألم شديد عند حدوث الإصابة .
2ـ تقلص العضلة المصابة .
3ـ ألم حـاد ناتج عن تقلـص الكامل للعضلة .
4ـ فقدان القوة العضلية نسبياً للعضلة المصابة .
5ـ ورم مكــان الإصابة .
6ـ تغيرات في لـون الجلـد فـوق مكـان الإصابة
وهذه الاعراض قد تحدث فور وقووع الإصابة أو خلال 24 ساعة من حدوثهـا .

5ـ الإصابة بالشـد والتمـزق العضلـي الكامل :
الوصـف العام لهذا النوع من الإصابات هو تمزق كامل بالأليـاف العضليـة المكونة للعضلة أو الأوتـار .

الأعراض والتشخيـص :
1ـ ألم حـاد مكان الإصابة .
2ـ فقدان تام للقدرة الوظيفية للعضلة .
3ـ عدم قدرة العضلة على الإنقباض .
4ـ وجود تقلـص بالعضلـة.
5ـ وجود ورم على مكـان الإصابة .
6ـ ألم محدد مكان التمزق .




وللمزيد من المعلوماااااااات

اضغط هنااااااااااااااااا


الإصابات الرياضية واسعافاتها الرياضه بانواعها 1187956930516390019.gif
الإصابات الرياضية واسعافاتها الرياضه بانواعها 1z3wlrp.gif
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : طلال الحربي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الرياضية, الإصابات, واسعافاتها


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ختان الذكور يمنع 65% من الإصابات الجديدة للإيدز عامر الطامي ملتقى الأمراض 7 06-11-2012 03:55 PM
تزايد الإصابات بحمى الضنك وسط جدة ابورمزي منتدى وزارة الصحة 3 06-08-2011 09:12 PM
-~·*'?¨¯`·•·`¯الروح الرياضية ¯`·•·`¯¨?'*·~-. طلال الحربي ملتقى المواضيع العامة 1 02-23-2011 06:17 PM
70 % من الإصابات القاتلة للأطفال السعوديين بسبب الإهمال الأسري همسة حنين ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 05-03-2009 08:38 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:33 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط