آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

دليل أصناف أدوية الوزارة

ملتقى الرعاية الصيدلية
إضافة رد
  رقم المشاركة : [ 41 ]
قديم 04-19-2011, 02:49 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صيدلانية بالشميسي
شكراً

ل د/ عبدالغفور التركستاني

على التميز

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بارك الله فيك.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 42 ]
قديم 04-24-2011, 02:43 AM
صحي مبدع
 

شعلان will become famous soon enough
افتراضي

احب اضيف (maximum dose ) لكل دواء و(antidote) يكون مستقل ليسهل الرجوع اليه في حالة الطوارى

وشكرا للمجهود
من مواضيع : شعلان
شعلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 43 ]
قديم 04-24-2011, 10:30 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعلان
احب اضيف (maximum dose ) لكل دواء و(antidote) يكون مستقل ليسهل الرجوع اليه في حالة الطوارى

وشكرا للمجهود

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ شعلان:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بالنسبة للجرعة القصوى لكل دواء سيتم بإذن الله تحديده في الفصل الرابع من الدليل المقترح كما سبق شرحه سابقاً.
وبالنسبة لكيفية التعامل في حالة التسمم الدوائي فسوف يغطى في القصل الخامس من الدليل المقترح كما هو واضح من تقسيم الدليل.
هذه الأمور أخذت في الحسبان عند تصميمي وإعدادي للدليل المقترح ومشار إليها في الفصل الرابع والخامس من الدليل.
حسبي الله على وزارة الصحة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية أشغلتنا في تجديد البطاقة وصرفتنا عن من هذه الأمور الحيوية المهمة للوزارة والمواطن والوطن.
والمستفيد هو الشيطان والعياذ بالله.
نحتاج إلى التقدير وإحترام جهودنا وفكرنا حتى نرقى إلى مصاف الدول المتقدمة.
الإبداع والإخراج الجيد يحتاج إلى تقدير صاحب الفكر وإحتضانه وتيسير الصعاب له.
إنهم يشغلونا في أمور تافه بدون علم وكتاب منير ويفرغوا جيوبنا ويأخذوا رزق عيالنا بأنظمة مجحفة تطبق على المجتهد فقط لمعاقبته على إجتهاده وصراحته.
كيف لنا أن نتقدم؟!
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 44 ]
قديم 05-14-2011, 12:26 AM
صحي جديد
 

اخصائي صيدلي will become famous soon enough
افتراضي السلام عليكم ورحمة اللع وبركاته

د/ عبدالغفور التركستاني
اشد على اياديك مهنئا ومباركا لك بخطواتك الجبارة في موضوع دليل أدوية الوزارة
كم من المرات ذهبت الى الوزارة لاحصل على الدليل ويقال لي انه تحت التحديث
والدليل القديم لأدوية الوزارة والمصرح باستخدامها داخل المنشئات الصحية ... وهذا هو مسمى الكتيب او الدليل قبل الشروع في محتوااه للأسف لاتجد له (index ) وبالتالي كما قال المثل العامي ( الكتاب مبين من عنوانه )
ارااء طرحت حول تحديث الأدوية اتمنى ان احاورك فيها
1/ دخول اصناف جديدة كأدوية الضغط للدليل تسبب في ركود أدوية قديمة ( لذلك في عملية المخاض الذي يمر فيه دليل ادوية الوزارة يجب الانتباه الى ان الموضوع ليس اضافة بل يجب ان يكون هناك (( حذف )) للأصناف المهملة والتي اكل الدهر عليها وشرب من الاجيال القديمة للأدوية )
2/ الى من نوكل مهمة تحديث الأدوية ......... هل هي لجنة مختصة من الصيادلة ؟ هل هي مجهودات شخصية لصيادلة همهم النهوض بمهنة الصيدلة ؟
3/ هل الدليل القادم ( الذي لم يولد بعد ) هل سيحتوي على
أ/ index
ب/ الاسم العلمي - الاسم التجاري - الشكل الصيدلاني - التركيز -
ت/ الجرعة القصوى للبالغين والأطفال
ث/ الاستخدام الرئيسي للدواء واهم مضاعفاته الجانبية
ج/ الثباتية للمحاليل الوريدية وباقي الأدوية وطريقة الحل (reconstitution ) وتكون مرجع اساسي
د/ هل الدليل سيكون تقسيمه حسب المجموعات الدوائية أو حسب الأحرف الهجائية

4/ إن التطور في الأدوية عنيف وللأسف هناك من الأطباء ( الكثرة منهم ) يعالجون حسب المدارس القديمة وانت تتفق معي ان كل طبيب له مدرسته الدوائية فتجد من الصعوبة ان تقنع طبيب ان يقلع عن ادويته القديمة ويرضخ للأدوية الجديدة وبالتالي لايتم الشروع في استخدامها لسبب بسيط لدى الطبيب بأنه لايعرفها والممارس الصحي في المستشفيات قد يوافقني بشدة على هذه النقطة

5/ كتاب سياسات واجراءات العمل بالمستشفيات داخل المملكة لعام 1423 هــ لم نرى له تحديثا الى وقتنا الحالي فهل بالأولى تحديث اجراءات العمل ام الشروع في تحديث دليل ادوية الوزارة ؟؟

6/ هل باعتقادك ان الدليل القادم سيؤثر في اجراء ( طلب اضافة اصناف جديدة ) او اجراء ( الشراء المباشر ) بالرغم ان الاثنان سياستهما مبهمة الى وقتنا الحالي ؟؟؟

7/ باستثناء المستشفيات ذات التشغيل الذاتي والكبرى ... نجد انه لايوجد في اغلب المستشفيات ( سياسة المضادات الحيوية ) او انها مكتوبة ورقيا وغير محدثة ولايتم العمل بها ....., هذا العمل البسيط طالبنا به ولم نجد اذان صاغية من الصيادلة هل باعتقادك سنجد اذنا صاغية لتعاون الصيادلة في تحديث الدليل ؟؟

وفي النهاية دكتور عبدالغفور لك جل تقديري ....... رغم قلة مشاركاتي فانا من الحريصين دائما على متابعة جديدك في هذا المنتدى بكل تمعن واهتمام
ارفع لك القبعة احتراما ............
من مواضيع : اخصائي صيدلي
اخصائي صيدلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 45 ]
قديم 05-14-2011, 04:10 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ أخصائي صيدلي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ماشاء الله ، بارك الله فيك.
لأهمية اسئلتك سأقتبس السؤال، سأتبع السؤال بالإجابة.
د/ عبدالغفور التركستاني
اشد على اياديك مهنئا ومباركا لك بخطواتك الجبارة في موضوع دليل أدوية الوزارة
كم من المرات ذهبت الى الوزارة لاحصل على الدليل ويقال لي انه تحت التحديث
الله يبارك فيك. علمي علمك.
والدليل القديم لأدوية الوزارة والمصرح باستخدامها داخل المنشئات الصحية ... وهذا هو مسمى الكتيب او الدليل قبل الشروع في محتوااه للأسف لاتجد له (index ) وبالتالي كما قال المثل العامي ( الكتاب مبين من عنوانه )
كما سبق ، الله المستعان.
ارااء طرحت حول تحديث الأدوية اتمنى ان احاورك فيها
1/ دخول اصناف جديدة كأدوية الضغط للدليل تسبب في ركود أدوية قديمة ( لذلك في عملية المخاض الذي يمر فيه دليل ادوية الوزارة يجب الانتباه الى ان الموضوع ليس اضافة بل يجب ان يكون هناك (( حذف )) للأصناف المهملة والتي اكل الدهر عليها وشرب من الاجيال القديمة للأدوية )
ما تقوله صحيح.
لست عضواً في لجنة إعداد دليل ادوية وزارة الصحة.
لا يطلب ولا يؤخذ رأينا، إنهم لا يجيدون فن استخدام الموارد المتاحة!
لا أتفق معك فيما ذكرته عن الأدوية القديمة.
قديمك نديمك ولو جديدك أغناك.
2/ الى من نوكل مهمة تحديث الأدوية ......... هل هي لجنة مختصة من الصيادلة ؟ هل هي مجهودات شخصية لصيادلة همهم النهوض بمهنة الصيدلة ؟
المفروض ان توكل الى الصيادلة ، وخاصة ذوي المؤهلات العليا في الكيمياء الصيدلية وعلم الدواء والصيدلانيات، ويمكن للجنة الاستعانة والاستئناس باراء الاطباء الاستشاريين كل في مجال تخصصه.
الموضوع المطروح لتحديث دليل اصناف ادوية الوزارة، مجهود فردي اقوم به مستعيناً بالله وطالباً الأجر والثواب منه جلت قدرته.
3/ هل الدليل القادم ( الذي لم يولد بعد ) هل سيحتوي على
أ/ index
الدليل المقترح من قبلي بالتأكيد سيحتوي على فهرس لتسهيل الوصول الى المعلومة.
ب/ الاسم العلمي - الاسم التجاري - الشكل الصيدلاني - التركيز -
بالتأكيد ، وادوية المجموعة الواحدة كما سبق الايضاح سيتم وضعها في شريحة واحدة لسهولة المقارنة والاختيار.
راجع ما ذكر في هذا الخصوص الرابط التالي:
http://www.e-moh.com/vb/showthread.php?t=79730
ت/ الجرعة القصوى للبالغين والأطفال
ث/ الاستخدام الرئيسي للدواء واهم مضاعفاته الجانبية
بالتأكيد وهذا من أهم مواضيع الدليل.
راجع ما ذكر في هذا الخصوص على نفس الرابط : سأنقله لك لسهولة القراءة والاطلاع:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الفصل الرابع:
ويتناول الأدوية التي تم إختيارها من الفئات العلاجية الوارد ذكرها في الفصل الثالث وذلك بإعداد مقال مركز Monograph للتعريف بمجموعة تلك الفئة العلاجية من حيث الوصف ككل ومن حيث مزايا بعضها عن البعض في إحداث التأثير العلاجي المطلوب وكذا وصف شامل للأعراض الجانبية لتلك المجموعة الدوائية ومايجب أخذه في الإعتبار من ناحية الوصف والصرف والتعاطي وموانع الإستخدام والتحذيرات.
وبعد ذلك يتم سرد مجموعة الأدوية لكل فئة علاجية في جدول يحتوي على عشرة (10) خانة على النحو التالي:
الأدوات الموجودة في صفحة الملتقى لاتمكنني من رسم الجدول، فأرجو المعذرة وعموماً الجدول بسيط .
الخانة الأولى:
الرقم الكودي لكل صنف من أصناف الدواء ضمن الفئة العلاجية الواحدة code number .
الخانة الثانية:
الإسم العلمي للدواء Generic Name .
الخانة الثالثة:
الإسم (الأسماء) التجارية للدواء(Trade Name(s.
الخانة الرابعة:
الإستخدامات الطبية Uses .
الخانة الخامسة:
الشكل الصيدلاني Dosage form .
الخانة السادسة:
مدى الجرعة Dose Range .
الخانة السابعة:
التأثيرات الجانبية Side- Effect .
الخانة الثامنة:
التداخلات الدوائية Drug Interaction سواءاً كان ذلك الدواء يتداخل مع دواء أو غذاء أو مرض آخر.
الخانة التاسعة:
محاذير التعاطي وموانع الإستخدام Contra-indication .
الخانة العاشرة:
لأي إضافات ترونها مناسبة.
وبإعداد هذا الجدول نكون حصرنا مجموعة الأدوية للطائفة أو الفئة العلاجية المعنية في شريحة واحدة من أجل تسهيل وتسريع المراجعة وإعطاء نظرة مقارنة سريعة بين أدوية المجموعة الواحدة لتسهيل إختيار الدواء على حسب ودرجة الحالة المرضية للمراحع.
تابعونا وشاركونا في هذا المجهود ولو على الأقل بإبداء الرأي أو التعليق.
في الجلسة القادمة سنتناول بإذن الله محتويات الفصل الخامس من الدليل.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني


ج/ الثباتية للمحاليل الوريدية وباقي الأدوية وطريقة الحل (reconstitution ) وتكون مرجع اساسي
لقد افردنا لذلك فصل كامل في الدليل المقترح.
د/ هل الدليل سيكون تقسيمه حسب المجموعات الدوائية أو حسب الأحرف الهجائية
الدليل سيكون مرتباً حسب المجموعات الدوائية والعضو المستهدف وسوف يرتب ترتيباً حسب الحروف الأبجدية لضمان احتواء الدليل على جميع الأدوية حسب المجاميع الدوائية والتأثير المرغوب احداثه في العضو او الجهاز او المستقبل المستهدف، راجع ما ذكر عن تفاصيل الباب الرابع من الدليل المقترح " احصاهم وعدهم عدا".
4/ إن التطور في الأدوية عنيف وللأسف هناك من الأطباء ( الكثرة منهم ) يعالجون حسب المدارس القديمة وانت تتفق معي ان كل طبيب له مدرسته الدوائية فتجد من الصعوبة ان تقنع طبيب ان يقلع عن ادويته القديمة ويرضخ للأدوية الجديدة وبالتالي لايتم الشروع في استخدامها لسبب بسيط لدى الطبيب بأنه لايعرفها والممارس الصحي في المستشفيات قد يوافقني بشدة على هذه النقطة
هذه مشكلة المشاكل.
كتبنا عن هذا الموضوع كثيرا.
لدينا مدارس علاجية متعددة ومتباينة، وهذا أحد أخطاء الوزارة
التي لم تحدد اسلوبها وطريقتها في فن تقديم خدمات الرعاية الصحية. سبحان الله حتى مشاكلنا الصحية نستورد لها حلول من الخارج.
السؤال موجه للأطباء السعوديين:
أين فنكم ومدرستكم العلاجية..؟!
المصيبة كلما أتى طبيب من الخارج وقال الدواء العلاني سيريحكم كثير..... اتينا بذلك الدواء بالهبل وبدون علم وكتاب منير!! والنتيجة...انتم عارفين..مكبات الزبالة.
5/ كتاب سياسات واجراءات العمل بالمستشفيات داخل المملكة لعام 1423 هــ لم نرى له تحديثا الى وقتنا الحالي فهل بالأولى تحديث اجراءات العمل ام الشروع في تحديث دليل ادوية الوزارة ؟؟
الوزارة بحاجة الى قفزة مثل قفزة ماليزيا، ولكن هل تملك او لديها إرادة للتغيير؟؟!!
المفروض ان تمشي جنباً إلى جنب مع معرفة كل فريق ما يعمله الفريق الآخر.
6/ هل باعتقادك ان الدليل القادم سيؤثر في اجراء ( طلب اضافة اصناف جديدة ) او اجراء ( الشراء المباشر ) بالرغم ان الاثنان سياستهما مبهمة الى وقتنا الحالي ؟؟؟
المفروض ان لا يؤثر.
السياسة مبهمة لعدم وجود الخبير المختص، وان وجد فمصيره الى التجميد.. ياحبهم في السياسات المبهمة!!
ماذا تتوقع من مسؤول لا يعلم ؟
اكيد سوف لن يرضى بمن هو اكثر منه علماً وخبرةً!
أنظر إلى واقع حالنا،المبدأ المعمول به:
" ما أريكم إلا ما ارى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد" إنهم مثل فرعون يستخفون بنا لنطيعهم " فاستخف قومه فأطاعوه".
/ باستثناء المستشفيات ذات التشغيل الذاتي والكبرى ... نجد انه لايوجد في اغلب المستشفيات ( سياسة المضادات الحيوية ) او انها مكتوبة ورقيا وغير محدثة ولايتم العمل بها ....., هذا العمل البسيط طالبنا به ولم نجد اذان صاغية من الصيادلة هل باعتقادك سنجد اذنا صاغية لتعاون الصيادلة في تحديث الدليل ؟؟
الله أعلم.
لكن تأكد في النهاية لا يصح إلا الصحيح.
التاريخ يكتب، الجنة تريد والنار يقول هل من مزيد!
وفي النهاية دكتور عبدالغفور لك جل تقديري ....... رغم قلة مشاركاتي فانا من الحريصين دائما على متابعة جديدك في هذا المنتدى بكل تمعن واهتمام
ارفع لك القبعة احتراما ............
بارك الله فيك.
على الرغم من قلة مشاركاتك كما تقول، إلا أن أسلتك في الصميم. الوزارة بحاجة ماسة الى أمثالك، ولكن هل المسؤولين القائمين عليها يرضون بك؟؟!!!!
رضي الله عنك وأرضاك.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني




من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 46 ]
قديم 05-17-2011, 04:53 PM
صحي نشط
 

كوانتم will become famous soon enough
افتراضي

دكتور عبدالغفور ..

ممكن تعيد تحميل الدليل على رابط حديث اذا تكرمت ..
الرابط لا يعمل لدي ..
وذلك ليتسنى لنا متابعة الموضوع والمشاركة فيه بطريقة أفضل ..

شكرا لك .
من مواضيع : كوانتم
كوانتم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 47 ]
قديم 05-17-2011, 07:05 PM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوانتم
دكتور عبدالغفور ..

ممكن تعيد تحميل الدليل على رابط حديث اذا تكرمت ..
الرابط لا يعمل لدي ..
وذلك ليتسنى لنا متابعة الموضوع والمشاركة فيه بطريقة أفضل ..

شكرا لك .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
هؤلاء هم ربعنا وهكذا هم....حذفوا الدليل في عملية تحديث بوابة الوزارة اللإلكترونية.لم اجد الدليل في ادارة الرعاية الصيدلية، الرخص الطبية، التموين الطبي... واذا كتبت في خانة البحث " دليل ادوية الوزارة" سظهر لك جملة " اللجنة المركزية لتحديث دليل أدوية وزارة الصحة" واذا بحثت عن هذه اللجنة ، لن تجد لها موقع في البوابة.
الظاهر الربع خجلوا من إنتقادي للدليل وشروعي في تفنيد بنوده ومناقشة سبب إدراج دواء ما في الدليل!
أولئك الذين (يحسبون أنهم يحسنون صنعاً).
لجنة بحالها أعدت الدليل بإشراف العديد من المستشارين لمعالي وزراء الصحة، وإدارات بحالها شاركت في إعداد وإخراج الدليل مثل إدارة الرعاية الصيدلية والإدارة العامة للتموين الطبي والإدارة العامة للرخص الطبية، الطب العلاجي.. و...... المهم انهم خجلوا وشطبوا رابط الدليل كي لا يتمكن التركستاني من إنتقادهم... هكذا هم ربعنا لا يرحمون ولا يرضون ان تشملك رحمة رب العالمين.... فعلاً.. وكل يوم يتأكد لي أن وزارة الصحة لا تجيد فن إستخدام الموارد المتاحة...ومنها فن إستخدام القوة البشرية... لعن الله التسويف والمحسوبية التي أضاعت وما زالت تضيع مقدرات الأمة ومحاربة المبدعين .. المفكرين ... المنتجين...فعلاً (قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)... لا أريد أن أعلق أكثر فالضرب في متبلد وميت الحس والضمير ...على قولهم حرام.
إذا كنت من أهل الدنيا، سأنتظر صدور الدليل الجديد وسأشبعه بإذن الله دراسةً وتحليلاً ، وإلى ذلك الحين سأتابع بإذن الله الدراسة من خلال النسخة الورقية. على الله اللجنة المزعومة لتحديث الدليل يستفيدوا من ما كتبت؟.
تابعونا رضي الله عنكم وأرضاكم
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 49 ]
قديم 07-02-2011, 11:48 AM
دكتوراه في الكيمياء الصيدلية
 

aaturk will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طـــلال الحربي
تاريخ حافل بالانجازات





و بالعلم في مجال الادوية

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ طلال الحربي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أشكرك.
بارك الله فيك.
أتمنى لك التوفيق.
تحياتي
د/ عبدالغفور التركستاني
من مواضيع : aaturk
التعديل الأخير تم بواسطة aaturk ; 07-02-2011 الساعة 11:49 AM. سبب آخر: خطأ مطبعي
aaturk غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 50 ]
قديم 07-22-2011, 03:29 AM
صحي نشط
 

الغريب8100 will become famous soon enough
افتراضي

أقسم لك بعد ماقرات (يمكن ربع مواضيعك فقط) اكتشفت انك مبدع يادكتور

لاحرمنا قلمك
وتقبل مروري
وبانتظارك
من مواضيع : الغريب8100
الغريب8100 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أدوية, أصناف, الوزارة, دليل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاونك مع الوزارة بالتبليغ عن زيادة الأسعار المخالفة دليل وعيك، أشعاعي ملتقى المواضيع العامة 6 03-19-2011 02:25 AM
دليل السعرات الحراريه::دليل الصحه والرشاقه :: الطير ملتقى التغذية 4 04-06-2008 01:03 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:18 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط