آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اختبار الوقفة الحيوية&&Bio Postural Test

ملتقى العلاج الطبيعي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-06-2010, 10:40 PM
Banned عضو موقوف
 



طلال الحربي will become famous soon enough


Bio Postural Test

اختبار الوقفة الحيوية

القياس الحيوي الرقمي هو عبارة عن مجال طبي جديد طورته شركة Diagnostic Support بالتعاون مع أهم جامعات إيطاليا و مراكز الأبحاث للبحث في مجال المشاكل المتعلقة باضطرابات الوقفة


أحد الاختبارات السريرية و التشخيصية يعرف بـBio Postural Test(BPT) يقدم تقييماً لحالة المريض من أول زيارة له للعيادة, و يوفر كل المعلومات الضرورية لإتمام تشخيص الحالة المرضية للمريض. إن التقييم التشخيصي ذو الدور الفعال و الذي يدعىDigital Biometric Images Scanning يعتمد على تحليل المعلومات بالاعتماد على :

· توزيع الضغط الأخمصي (baropodometric test)

· الاختبارات الشكلية و الكهروعضلية لخصائص الجسدmorphological and electromyography tests)

· التوازن (stabilometric test)


إن غاية الاستقصاء تحديد حالة المريض و مراقبة أي أعراض تعويضي أو ألم يظهر خلال المعالجة مما قد يستدعي تقييم أكثر خصوصية. يقتبس Digitalized Biometry المعلومات التي يتم تقديم تقرير حولها بشكل عددي و تخطيطي وفقاً للاختلالات الوظيفية الباثولوجية للجهاز الحيوي الميكانيكي كما مع الجهاز العصبي المركزي و المحيطي بما فيها جهاز الـ ENT

تقدم Diagnostic Support انطلاقة مختبرات تحليل المشي و تؤمن تدريبات تهدف إلى اقتباس المعلومات الضرورية ذات العلاقة بتشخيص الاختلال الوظيفي الحركي الحسي عند المريض و تحليلي باثولوجي يتعلق بالقدم و بالجهاز الحركي(تقويم الأعضاء، الأعصاب، مرض السكري، الأوعية الدموية، تقويم الأسنان، الأذن، الأنف، الحنجرة، العين) لدى كل مريض طفلاً كان أم بالغ

يمكن مقارنة النتائج التي يقدمها Bio Postural Test في أي وقت و ذلك لتأمين تقييم متتال خلال المعالجة و بعد كل زيارة، و يؤمن معلومات تقدم مقترحات وقائية و/أو جراحية أو عناية تأهيلية























Electronic Baropodometer

تم تسمية المصطلح Baropodometer عام 1986 من قبل بيرو غالوسو، رئيس مركز Diagnostic support للأبحاث للإشارة إلى جهاز معين لقياس ضغط أخمص القدم (baro=pressure=; podo=foot; meter= measure).

و قد تم إتمام Baropodometer خلال العشرين عام الأخيرة نتيجة لجهود مركز الأبحاث العلمية بحيث أصبح اليوم فريداً و لا يمكن مقارنته بأي جهاز يستعمل في التشخيص السريري.

إن القياسات المقتبسة وفق طريقة قياس ضغط الأخمص إلكترونياً هي قياسات دقيقة و مباشرة و يمكن تكرارها و تؤمن تقييم تقويمي و وظيفي للمريض(static, dynamic and stabilometric).

يمكن إجراء الاختبارات بأقدام عارية من أجل أهداف تشخيصية أو مع حذاء و ذلك من أجل تقييم الحالة الحقيقية للمريض. يتم مقارنة كلا القيمتين مع قيم مرجعية.

تتوفر وحدات الاقتباس(الموديول) Electronic Baropodometer بشكلين أحادي الحساس من أجل تشخيصات سريرية عامة و متعدد الحساسات من أجل تشخيص سريري أكثر خصوصية للقدم.




Modulation in length and in

قياسات وحدات الاقتباس(الموديول)

تتوفر بعدة قياسات بما يتناسب و الاختبار المطلوب

الموديول المحمول

موديول الثبات

التشخيص السريري

المشي

الرياضة و التأهيل

التأهيل و الركض

Technological characteristics

كل صفيحة ضغط مزودة بمستقبلات حسية مغطاة بالبلاتينيوم تقوم باقتباس المعلومات وفقاً لضغط القدم. و تضمن تجارب الأعوام العشرين مصداقية المعلومات المقتبسة وفق هذه التقنية.

الموديول الأحادي الحساس يضمن اقتباس معلومات دقيقة للضغط المحمل على الحساسات لكل واحد سنتيمتر مربع

الجزء العلوي يوضح أحادي الحساس و السفلي متعدد الحساسات

الموديول المتعدد الحساسات يضمن اقتباس معلومات للضغط المحمل على الحساس لكل 0.25 سنتيمتر مربع

يتم تغطية الحساسات بقطعة قماش و ذلك من أجل زيادة الحساسية التي يشكلها ضغط القدم و ما حولها

يتم تحميل البرنامج إلى كومبيوتر Intel Pentium IV / Win XP Pro

Stabilometry


يستخدم stabilometry لدراسة نوسان الجسم في الحالة التقويمية. هناك وسيلتان لإجراء هذا الاختبار يعتمد الأول على سطح Cm40×40 يحتوي على 6400 حساس و الثاني يعتمد على سطح Cm40×80 يحتوي على 12800 حسا


Clinical Evaluation

إن هذا الاختبار يفيد في:

· اختلال التوازن، الأمراض الدهليزية المحيطية، الاختلال الدماغي، آفة القشرة الدماغية، اختلال جهاز البصر، أمراض العظام و العضلات.

· مراقبة المعالجة التأهيلية و الدوائية لتقييم تأثيرات بعض العقاقير و تأثيرها على جهاز NCS

· تقييم الأدوية الشرعية و تأسيس تأثير ووثوقية الأمراض خلال مراقبة ضعف الربطة


إن تحليل stabilometry هو طريقة مناسبة لمراقبة الأمراض التي تسبب عدم التوازن بما يتعلق بعوامل اضطرابية أخرى كأجهزة تقويم الأسنان الغير صحيحة و خلال دراسة تشنج العضلات و آلام الظهر


The Stabilometry tests

نقوم بهذا الاختبار بطريقتين: الأولى و العينين مفتوحتين (Open Eyes)OP و الثاني و العينين مغلقتين (Closed Eyes)CE بحيث يطلب من المريض أن يحافظ على وقفة طبيعية لمدة51.2 ثانية خلال كل اختبار.

بالإضافة إلى اختبار الوقوف على رجل واحدة لمدة 5دقائق في كلا الحالتين OE و CE.

و نقوم بهذا الاختبار أيضاً و الرأس مشدود إلى الخلف من أجل دراسة نداخلات العنق على أسلوب الوقفة.و من أجل تقدير تصحيح أداء النظارات و العدسات اللاصقة نقوم بإجراء الاختبار مع النظارة و من ثم نقوم بمقارنته مع اختبارين آخرين و المريض يقف على قدمين في الحالتين OE و CE




Results

يقوم البرنامج بعد كل اختبار بحساب أهم مواقع مركز الضغط Center of Pressure CoP عادة مع انزياح ضمن 1cmqو نوسان قليل لكل نقطة نتيجة الطاقة التي يبذلها المريض للحفاظ على موقعه. و تتبع القيم معيار عالمي موضح في فهرس (B.P.I)تم مقارنته مع قيم طبيعية.

و يظهر انزياح مركز الضغط (CoP) بوقت حقيقي على الشاشة حيث يتم حساب المحورين الرئيسين X/Y في كلا الاتجاهين. طول تردد النوسان. القطع الناقص. طول المسار. و معلومات إضافية تظهر رقمياً في هذا الاختبار.






Stabilometry graphs














توضح الصورة أعلاه اختبار Static ثلاثي الأبعاد خلال وقت حقيقي حيث يمكن مراقبة تغير نقاط الضغط كعرض فيديو


Myoton


Myoton جهاز محمول يقوم بقياس نشاط العضلة ،مرونتها و شدتها.


Rehabilltallon

يتم عادة تقييم مدى فعالية المعالجة من خلال رأي المريض بمدى شعوره بالتحسن. يقدم Myotonقيم رقمية لنتائج المعالجة و يعتمد التشخيص على معايير عامة يقدمها برنامجMyoton

و أيضاً بمقارنة بيانات العضلة في أجزاء مختلفة من الجسم






Occupational Health

و مما يفيد في المعالجة الوقائية هو أن Myoton يسمح باكتشاف مبكر لاختلالات الرضوض التصاعدية





Sport and Fitnes



أهم مبدأ في التدريب هو أن تتعافى العضلة من تأثيرات آخر جلسة قبل البدء بالجلسة التالية

يقدم Myoton معلومات سريعة عن حالة الرياضي ليقرر على أساسها إن كان سيعود على ممارسة تمارينه المعتادة أم يجب عليه الراحة أم متابعة تمارين تقوية معينة.

و أيضاً بمراقبة نشاط العضلة و بيانات مرونتها و بمقارنتها بمعايير فردية يمكن للرياضي أن يتجنب ممارسة تمارين قد تتسبب بأذيته


Benefits of myometrics

فحص العضلات:

· يمكن دراسة حالة 47 عضلة هيكلية سطحية

· قمنا بدراسة أكثر من 25 عضلة في ظروف مختلفة

· بعض الأنسجة الرخوة

· وتر أخيل

· قياسات داخلية للأنسجة الرخوة





Body Analysis Kapture

Body Analysis Kapture(BAK)نظام بصري يقتبس المعلومات من خلال نظام تسجيل فيديوي يتألف كامرات يتراواح عددها بين واحدة إلى ثمانية كامرات، تقتبس بشكل متزامن التفاصيل و القياسات الدقيقة لبنية الجسد. يقدم تحليلاً كمياً للجسم من جهة الأمام و الخلف بالإضافة إلى الجانبين الأيمن و الأيسر موضحاً بمخطط. و يمكن إضافة صورة مأخوذة بمسقط راسي من الأعلى و أيضاً بتفاصيل عن اختبارات دوران القدم و إطباق الفكين. فهو يقيس ميلان و أطوال و زوايا الجسم بالإضافة إلى قياسه عدم التوازن في أجزاء مختلفة مثل (بؤبؤي العينين، عظمي الوجنتين، عظمي الكتفين، الحوض، الركبتين، و عظمي الكاحل)


يقوم النظام بقياس طول و خاصية زوايا المفاصل الهيكلية(حيث يتم لصق علامات على الجسم) و يقيس أيضاً زوايا الرأس و الجذع و الحوض و الأطراف السفلية..إلخ

و تقدم تقريراً حول قياسات زوايا المفاصل و زوايا اختلال الكتفين و العمود الفقري

إن المعلومات المقتبسة من خلال التصوير تتيح للفني العمل على تحليل ميكانيكي للاختلالات كل القيم موجودة في تقرير B.P.I

Image System

يقوم هذا النظام باقتباس الحركة الدينامكية للمريض و تقييمها من خلال تسجيلها كملف فيديو

نقوم بهذا الاختبار لاستخدام عدد من كامرات الفيديو التي تقتبس حركة المفاصل خلال المشي. و تظهر كل صورة قياسات الزوايا.

يمكن دمج المعلومات المقتبسة بكامرات الفيديو مع المعلومات التي يقدمها موديول الحساسات و جهاز تخطيط العضلات. فهو يقيس بشكل مستقل أجزاء معينة من حركة المشي(منذ اللحظة التي يضرب بها كعب القدم الأرض و دعسة القدم الكاملة على الأرض و من ثم الحظة التي تترك فيها أصابع القدم الأرض) و يقيس أيضاً ميلان الكتف و الحوض و الركبتين.


يقوم البرنامج بتسجيل كل المعلومات ذات الصلة بالوقفة و حالة المريض كما يمكن طباعة هذه المعلومات و النتائج بحيث يمكن استخدامها خلال فترة المعالجة و ما هو أهم أنه يمكن الإفادة من هذه النتائج قبل و بعد الفحوصات ذات الصلة بالعمليات الجراحية.



Podoscanalyzer

Podoscanalyzer هو برنامج تصوير للقدم و ضغطها و ذلك لتحليل بنيتها. تحدد الصورة مواضع فرط التقرن و التقرحات و تشوه أصابع القدم و توضح الوضع الحقيقي لتقوس أخمص القدم.

إن اختبار Podoscpeيقوم بكل الفحوصات التي تترافق مع صور شكلية و قياسات أخرى لقدم المريض.

يقوم برنامج DBIS بتقديم تقرير عن قيم تم جمعها مسبقاً في فهرس Bio Postural Index و من ثم مقارنتها بالنتائج الفزيولوجية



3D BodySpine





تعتمد وقفتنا على عدة عوامل من شأنها التأثير على حالة العمود الفقري التي قد تؤثر على زيادة الحالة المرضية و تسبب آلام مبرحة. و قد دلت معظم الدراسات أن الوقفة السيئة هي السبب الرئيسي في اختلال الجهاز العضلي العظمي في الجسم.

لقد تم تطوير برنامج 3D Body Spaine كاستجابة لمتطلبات طبية من خلال تحديد مشكلة الوقفة بشكل عام و بعض الحالات المرضية مثل الجنف و الحدب و البزخ.


يمكن تكرار هذا الاختبار دون الخوف من امتصاص جسم المريض للأشعة



يسمح BodySpine بتقييم حالة العمود الفقري من خلال اقتباس المعلومات و الصور الرقمية.

كل ما يتطلبه هذا الاختبار هو لصق علامات في نقاط مرجعية معينة على جسم المريض و من الممكن أيضاً إجراءه من دون لصق هذه المعلومات أي بالاعتماد على دراسة سطح الجسم و هذا سريع و بسيط و يسمح بالتقاط الصور بشكل لحظي و سريع.

و بالاعتماد على معادلات حسابية معقدة و دقيقة تصل إلى الجذر الخامس يتم استخدام نقاط العلام لتقديم صورة ثلاثية الأبعاد.

يستطيع 3D BodySpine قياس أطوال الأطراف السفلية و العلوية بشكل أوتوماتيكي. كما أنه يقوم و بشكل أوتوماتيكي أيضاً بحسابات تجرى يدوياً هذه الأيام كتحدبات الجسم.


يعتبر 3D BodySpine ثورة في هذا المجال حيث أنه يقدم المعلومات كصورة و قيم رقمية و تمثيل ثلاثي الأبعاد. يوفر الوقت و مصادر المعلومات و يضمن دقة التشخيص من دون تعرض المريض لأي مخاطرز

و بتحليل عميق لحالة المريض من خلال استشارة واحدة يجنب المريض التعرض للاستشارات المتكررة التي قد تتضمن تعرض متكرر للأشعة.


يقدم 3D Bodyspine ثلاثة أشكال لتحليل الصورة و المعلومات:

· الاقتباس الرقمي باستخدام نقاط العلام

· الاقتباس ثلاثي الأبعاد من خلال صورة لسطح جسم المريض من دون نقاط العلام

· برنامج 3D BodySpine من أجل تحليل إضافي للطرف السفلي







لـ 3D BodySpine تأثير قوي في مجال الوقاية و ذلك بسبب سهولة نقل المعلومات و مراقبة النتائج التي تتم في المدارس و في مجال الصحة الوطنية و ذلك بتكاليف معقولة.

و الفوائد من الجهة السريرية و الصحة العامة كبيرة. قد يوفر تكاليف الصحة التي قد تزداد بسبب قلة الوقاية أو بسبب كلفة صور الأشعة و الفحوصات التي يمكن تقليلها و ليس الاستغناء عنها



المهام الرئيسية:

· تحليل التقوسات و اإنحناءات

· إعادة هيكلة العمود الفقري و القفص الصدري و لوح الكتف و الحوض و الأطراف السفلية بشكل ثلاثي الأبعاد مع اقتباس زوايا الدوران ذات الصلة بها

· قياس زوايا التقوسات البسيطة و المعقدة

· قياس طول الطرف السفلي

· إمكانية تخزين معلومات شاملة عن المريض

· اقتباس صور ضوئية و صور شعاعية و تركيب صورة ثلاثية الأبعاد للعمود الفقري

· مذكرة خاصة بالمريض يتم من خلالها تسجيل كافة المعلومات و الاستشارات

· إمكانية تطبيق إجراءات تصحيحية بشكل مباشر مثل الدعامات و إعادة التأهيل و المقومات

· يعمل 3D BodySoine بشكل متكامل مع D.B.I.S DigitalBody Image Scanning







مراجع علمية

تم فحص 3D BodySpine قبل تقديمه إلى الأسواق لأكثر من ثلاث سنوات من قبل البروفسور برونو ستافيسو،مدير مركز الطب الرياضي ASL no.2 Perugia حيث أجرى مع فريقه دراسة على ما يزيد عن 1000 مريض و أثبت التوافق بين القيم التي يقدمها 3D BodySpine و القيم التي يقدمها التصوير الشعاعي و كانت النتائج تصل حتى 99%.



















Surfacer System

برنامج Surfacer سهل الاستخدام و لا يتطلب أي إضاءة خاصة لمكان الاختبار. و هو نظام تصوير بصري مع إضاءة داخلية تم تصميمها مع بنية إشعاعية. يتم تسليطها على ظهر المريض حيث يمكن خلال 20 ميلي ثانية الكشف عن ميلان العمود الفقري و تشوهات المنطقة المحيطة كما أنها تأخذ قراءة دقيقة نتيجة دقتها العالية ±mm




يكمل الفحص تقييم المريض من خلال الأجهزة حيث يقدم معلومات هامة لتشخيص المرض مثل الجنف و تشوهات الفقرات.يمكن إعادة تكرار الفحص لمراقبة التغيرات في مقاييس الجسم بعد إجراء المعالجة المطلوبة.

بالمقارنة مع أجهزة أخرى فإنSurfacer يتميز بكونه مدمج و سريع الفحص و يستطيع قياس ميلان لأكثر من 70 درجة.

و لذلك فإنه ذو أهمية كبيرة في التشخيص السريري كونه قادر على إجراء اختبارات الانحناء و تقييم هبوط الحوض و انحناء العمود الفقري.







يقدم البرنامج خلال 5ثوان صورة ثلاثية الأبعاد للجذع و توضح بالخطوط و الألوان أي خلل في المنطقة العجزية القطنية نتيجة تشوه في الفقرات الداخلية. يقوم البرنامج بشكل أوتوماتيكي بحساب انحناءات العمود الفقري العجزية و الرقبية و عدم تناسق الأكتاف وSIPS . تشمل الخريطة الملونة أعلى نقطة و أسفل نقطة و تعيد تشكيل مخطط الظهر طولياً و عرضياً.











FootScan System


FootScan هو أسرع و أبسط وسيلة تصوير. و أفضل حل ثلاثي الأبعاد. تقييم 360درجة للقدم و الحذاء و النعل الداخلي.


يستخدم سلسلة من الكامرات و العوارض تنتج صور رقمية للقدم و برنامج متقدم يحول الصور بشكل أوتوماتيكي إلى صور ثلاثية الأبعاد. تعتمد تقنية البرنامج على التصوير الفوتوغراميتري حيث يلتقط مباشرة التكور المثالي للقدم بدقة 0.5mm و من ثم ينتج سبيكة رقمية حقيقية لكامل القدم مع معالم تصحيحة.

FotoScan هو الطريقة الأمثل لإنتاج المقومات و الأحذية و قد تم تطويره ليلبي متطلبات خاصة في هذا المجال.

يقلل تأخير العلاج و يضمن دقة عالية في إظهار رضى المريض.

يمكن لغير المختصين استخدام FotoScan كما أنه لا يحتاج إلى أي صيانة و هو صغير الحجم و يمكن وضعه في أي مكان غير العيادة.




تقدم الصورة ثلاثية الأبعاد الملونة للقدم المعلومات الضرورية لصنع النعل الداخلي للحذاء ذاته بالإضافة إلى المعلومات الأساسية اللازمة لما قبل و بعد العمليات الجراحية للقدم و الكاحل. كما أنه من أهم الأجهزة لمعالجة و شفاء القدم السكرية.







من خلال الصورة ثلاثية الأبعاد الملونة التي ينتجها FotoScan يمكن بسهولة صنع شكل من جزء آخر تم قياسه بشكل يدوي.

لقد تم تقليل كلفة الإنتاج مع الحفاظ على خصوصية الجودة العالية لكل حذاء. يمكن نقل المعلومات إلى أي مركز تصنيع آخر.






PlantarScan System


يتضمن هذا البرنامج المدمج و المحمول كل مزايا FotoScan و يستخدم لتقييم دعسة القدم أثناء الضغط. تستخدم الصور في تشكيل نعل داخلي تقويمي. تم تحويل الصورة الثلاثية بواسطة برنامج إلى صورة إيجابية من أجل إجراء أي تعديل .

يمكن نقل النتائج إلى نظام CAD-CAM لإنتاج الطبعة و من ثم إنتاج النعل الداخلي. يمكن استخدام هذا الجهاز من أجل تقييم سريري لأنه يقدم معلومات حول أبعاد القدم و يمكن استخدامها لمراقبة المعالجة.







PhysiCAM Machine


PhysiCAM جهاز CAD-CAM ينتج نعل داخلي بشكل سريع و وفق معايير الجودة العالية. اعتماداً على نتائج فحوصات الـStatic و baropodometric و يقوم هذا الجهاز بإنتاج النعل الداخلي خلال 10-20 ثانية.

تضمن الصورة ثلاثية الأبعاد لكل منتج الاستخدام المباشر للجهاز. إن PhysiCAM مصمم لاستقبال المعلومات من مكان لعيد من مركزDIASU Centre أو من أي مركز استقصاء 3D-PODS Centre.

From the computer to the dynamic insole

يقدم البرنامج بشكل أوتوماتيكي معلومات ضغط القدم بشكل ثلاثي الأبعاد بواسطة 3D PODS بالاعتماد على معدل قيم من اختبارات Dynamicعدة و من المعلومات التي يقدمها التصوير الفوتوغرافي PodoScanAnalyzer للقدم تحت الضغط.










يتم تحليل ضغط الأثر من أجل تأثيرات تصحيحية معينة و تتضمن الضغط المتمركز على مؤخرة القدم(عبر ضغط كعب القدم العمودي)، و القوس الداعم و ذلك بتوزيع تحميل الوزن بشكل صحيح على مشط القدم





Computer-aided design








إن مرونة البرنامج تسمح للتقني بتعديل النعل الداخلي اعتماداً على معايير مختلفة بما يتناسب مع حاجة المريض. إن أجهزة CAD تستخدم في حال وجود سماكات أو مناطق بحاجة للتعديل



.






3D-PODS insoles

تم تصنيع ثلاثة أنواع من النعل الداخلي 3D-PODS حسب متطلبات كل مريض:

· Biomechanical: كتعويض للتحميل الزائد على المنطقة الوسطى و الوحشية لمؤخرة القدم و مشط القدم.

· Orthopaedic: يتضمن مواد ثلاثية الأبعاد(للسطح المائل، القوس الداعم، ضغط مشط القدم)

· Sports: تدخل في تركيبها مواد ةخاصة

·


Prosthesis Laser Scanner





هو ملحق لا يمكن الاستغناء عنه لآلة PhysicCAM يتألف من طابعة رقمية تلتقط أثر دعسة القدم على الصفيحة البلاستيكية و تحويلها إلى صورة ثلاثية الأبعاد يتم معالجتها و تعديلها بما يتناسب مع المقترحات العلاجية التصحيحية و يمكن أيضاً التقاط صورة ثنائية الأبعاد و تحويلها إلى صورة ثلاثية الأبعاد.

إن إمكانية تخزين صورة أثر دعسة القدم في البرنامج وفرت تخزين صفائح البلاستيك التي عليها الأثر




لمزيدا من المعلوماااات

في المرفقاااااات



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الملفات المرفقة
نوع الملف: doc انطلاقة مختبرات تحليل المشي و تؤمن تدريبات تهدف إلى اقتباس.doc‏ (2.51 ميجابايت, المشاهدات 111)
من مواضيعي : طلال الحربي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-08-2010, 02:59 AM
مشرف سابق
 

aaptaa will become famous soon enough
افتراضي

اخوي طلال

اشكرك على الموضوع القيم وجهودك الدائمه

شكرا لك
من مواضيع : aaptaa
aaptaa غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-11-2010, 01:00 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aaptaa
اخوي طلال

اشكرك على الموضوع القيم وجهودك الدائمه

شكرا لك


هلا اخوي لا شكر على واجب


يعطيك العافية على مرورك الطيب
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-11-2010, 01:59 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بني طلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
و
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-11-2010, 05:57 PM
Banned عضو موقوف
 

طلال الحربي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكينزي
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بني طلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
و
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن

][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أيامك أختي

وربي يوفقك يارب ألف شكر لك على الدعوات الطبية
من مواضيع : طلال الحربي
طلال الحربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الحيوية&&bio, الوقفة, اختبار, postural, test


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الابتسامة The Smile Test << الكل يختبر نفسه عفويه ملتقى طب الأسنان 5 07-14-2011 02:30 AM
تحميل تويفل download Toefl Test Listening and Speaking طلال الحربي ملتقى الكتب الطبية 8 11-28-2010 05:28 PM
Examination of new born and denver development test أحسـ ملاكـ ـاس ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 4 11-16-2008 04:22 PM
قيم مستوى الإجهاد في حياتك (test) الممرضة ورد ملتقى المواضيع النفسية 7 06-06-2008 01:44 AM
المضادات الحيوية Antibiotics كاسر الاحتكار ملتقى الرعاية الصيدلية 5 09-30-2007 03:19 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:23 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط