آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

عندما تعمل العلاقات الشخصية و المناطقية بشكل سافر!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-11-2010, 10:04 PM
صحي نشط
 


العاطل will become famous soon enough


مقدمة :
إن البغي والظلم ذنب عظيم وإثم مرتعه وخيم وهو سبب كل شر وفساد وكل بلاء وعقاب فهو منبع الرذائل والموبقات ومصدر الشرور و السيئات متى فشا في أمة آذن الله بأفولها ومتى شاع في بلدة فقد انعقدت أسباب زوالها، فبه تفسد الديار وتخرب الأوطان وتدمر الأمصار ، به ينزل غضب الواحد الجبار القهار قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا﴾ وقال: ﴿وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ﴾ وقال تعالى:
وفي الصحيحين أن النبي r قال: ((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة))
وقد تهدد الله أرباب الظلم وأهله فقال جل ذكره: ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ﴾ فالله تعالى للظالمين بالمرصاد ، ففي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول r: ((إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ r: ﴿وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ﴾)) وقد لعن الله الظالمين فقال: ﴿ألا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ﴾وأخبر سبحانه أنه يبغضهم فقال: ﴿وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ﴾.
و الظلم الذي لا يتركه الله تعالى وهو ظلم العبد غيره من الخلق فهذا لابد فيه من أخذ الحق للمظلوم من الظالم كما قال الله سبحانه في الحديث الإلهي: ((وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)). وقد أجاد من قال:

لا تظلمن إذا ماكنت مقتدراًفالظلم ترجع عقباه إلى الندم

و الله سبحانه نهى عن الظلم بجميع صوره وأمر بمجاهدة الظالمين ورفع الظلم عن المظلومين وقد أرسل الله سبحانه رسله وأنزل كتبه لإقامة القسط ورفع الظلم قال الله تعالى: ﴿َقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ﴾.
فإذا تركنا الظالم ولم نأخذ على يده فقد خالفنا ما جاءت به الرسل ونحن مهددون بعقوبة عامة ومحنة عاجلة فعن أبي بكر الصديق أنه قال: أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ﴾ وإني سمعت رسول الله e يقول: إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه)) رواه أبو داود والترمذي بإسناد جيد. فرفع الظلم والإنكار على الظالم واجب على كل أحد حسب قدرته وطاقته ووسعه قال النبي r: ((انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً. قالوا: يا رسول الله هذا ننصره مظلوماً فكيف ننصره ظالماً؟ قال: تأخذ فوق يديه)).

تنام عينـاك والمظلوم منـتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

و بعد فهذه رسالة إلى كل مدير إدارة في مديريات وزارة الصحة أن يتقي الله في ما ولاه الله من هذه الإمارة ، فقد شهدت و شهد غيري من الظلم الشيء الكثير ، و لا يحسبن الظالم أن ما يعيشه الآن من منصب أو جاه أو صحة من علامات رضى الله عنه ، فقد لا يعاقب إلا في آخر عمره عندما يرق عظمه ويشيخ وهذا أعظم ، أو يبتلى بولده أو زوجه ، فإن للمظلوم دعوة مستجابة ، و من صور الظلم التي تقع كثيرا و أنصح المسؤولين بتجنيها:
1- التعيين حسب الهوى و المصالح الشخصية فقد عينت في مستشفى لا أرغب فيه لبعده عن مقر إقامتي و قد طلبت مستشفى آخر فرفضوا و عللوا ذلك باكتفاء المستشفى الآخر وبعد نصف شهر يعين في نفس المستشفى زميل لي أقل مني معدلا.
2- بعض مدراء الإدارات و أخص أكبر مديرية للصحة يُوجه المتعينين توجيها عنصريا مناطقيا حسب (الفزعة) ، و إليكم المثال : فقد عشنا سنة كاملة في مستشفى خمسين سريرا و نحن خمسة أشخاص في المختبر و الله يعلم كم عانينا ، سنة كاملة لم أستطع أن أجعل دوامي في الفترة الصباحية ، و كنت أمرض و آخذ المضاد وأحضر للدوام حتى لا أكلف زملائي ما لا يطيقون ، و كنا نطلب موظفين و يتعللون بالوزارة وعدم التعيين ، ونفاجأ بأن بعض المستشفيات من حولنا يُعرض عليهم كل شهر عددا من الموظفين ليختاروا ما شاؤو مع عدم احتياجهم ، و الحمد لله فقد انتقلت من هذا المستشفى و بعد نقلي جاءهم أربع موظفين فسألت عن السبب فقيل لي إنه اعتلى عرش هذه الإدارة رجل من أهل هذه المدينة و الله المستعان.
3- و من أعظم ما شاهدت من صور الظلم النقل التعسفي من غير مبرر ، فقد كان لنا زميل من أحسن من عرفت خلقا و جدا و حضورا فطلب النقل فقبل مدير المستشفى طلبه تقديرا لما قدمه من خدمات جليلة للمستشفى ، فانتقل إلى مستشفى آخر فلما علم مدير الإدارة بالمديرية- وكان حانقا على صاحبنا- أرغى و أزبد و طار للوزارة و نقض القرار فالله حسيبه ، فمن لهذا الظالم يأخذ على يده ، أليس هذا إيذانا بخراب مديريات الشؤون الصحية إذا كان رؤساء الأقسام بعقليات الأطفال ، كيف تريد موظفا ينجز و يعمل و هو غير مرتاح نفسيا ، ويشعر بالظلم كل لحظة ، بالله عليك ألا يؤثر هذا على دقة العمل و على المريض.
آمل أن ينشر هذا المقال و أن يصل للوزير فالخطب جلل و ما خفي أعظم و لم أرد التصريح أو ذكر الأسماء فالقصد هو النصيحة ، والله أعلم.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : العاطل
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المناطقية, الشخصية, العلاقات, بشكل, تعمل, سافر!, عندما


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قانون العلاقات الشخصية يؤثر في كفاءة العمل في المملكة الاطـلال ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة 1 03-01-2011 03:23 PM
العلاقات الانسانية ممرض مشكلجي ملتقى المواضيع العامة 0 01-24-2011 08:25 PM
تعلم اسرار البحث في الانترنت وتعرف على جوجل بشكل رائع مجرد الملتقى الإلكتروني والرقمي 3 10-12-2010 11:38 AM
سافر الطبيب فأغلق المركز الصحي .. فإزدادات معاناة أهالي القرية RX منتدى وزارة الصحة 0 05-29-2010 02:45 PM
تعلم تلاوة القرآن بشكل صحيح أينما كنت‎ الشموخ ملتقى النفحات الإيمانية 4 04-14-2008 12:43 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:05 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط